عرفت مدينة أكادير، في الفترة ما بين 12 و15 ماي، تنظيم فعاليات الدورة الأولى لـ“الملتقى الدولي للسينما والتاريخ“، المنظم من طرف النادي السينمائي نور الدين الصايل. وأقيمت التظاهرة تحت شعار “إحياء الذكرى السبعين لاسترجاع السيادة الوطنية، 1956 – 2026″ في مبادرة تهدف إلى استحضار الذاكرة الوطنية عبر الفن السابع .وسلط الملتقى الضوء على دور الصورة السينمائية في التوثيق وتناول القضايا التاريخية والتحررية، من خلال برنامج شمل عروضاً سينمائية كلاسيكية ومعاصرة، أبرزها أفلام للمخرج سهيل بنبركة، مثل “من رمل ونار“ و“معركة الملوك الثلاثة“، إلى جانب نقاشات فكرية جمعت باحثين ومهنيين .ويأتي هذا الحدث كمنصة أكاديمية وفنية لتعزيز الحوار حول تقاطع الذاكرة السينمائية والتحولات التاريخية التي شهدها المغرب منذ الاستقلال.















































