• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الشعبوية القاتلة – زمان

التحرير التحرير
5 أبريل 2023
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
152
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

ينقسم‭ ‬المجتمع،‭ ‬في‭ ‬نظر‭ ‬الخطاب‭ ‬الشعبوي،‭ ‬إلى‭ ‬فئتين‭ ‬متماسكتين‭ ‬ومتصادمتين‭ ‬بالمطلق:‭ ‬الشعب‭ ‬الطاهر‭ ‬والنخبة‭ ‬الفاسدة‭. ‬كما‭ ‬يعتبر‭ ‬أن‭ ‬السياسة‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬إلا‭ ‬كما‭ ‬قرره‭ ‬الشعب‭ ‬وارتضاه‭. ‬ويصف‭ ‬النخبة‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬أنها‭ ‬مجموعة‭ ‬متجانسة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬تفاصيلها،‭ ‬وتتفق‭ ‬كل‭ ‬مكوناتها‭ ‬على‭ ‬الهيمنة‭ ‬على‭ ‬الشعب‭ ‬وخيراته‭ ‬وقمع‭ ‬طموحاته‭.‬ النخبة‭ ‬أقلية‭ ‬متسلطة‭ ‬أعطت‭ ‬لنفسها‭ ‬الحق‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬السلطة‭ ‬السياسية‭ ‬فقط،‭ ‬وإنما‭ ‬كذلك‭ ‬في‭ ‬السلطة‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والثقافية‭ ‬والإعلامية‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬الشعب‭. ‬لذا،‭ ‬فإن‭ ‬الخطاب‭ ‬الشعبوي‭ ‬وباسم‭ ‬سلطة‭ ‬الشعب،‭ ‬يشكك،‭ ‬بل‭ ‬يتهم‭ ‬جميع‭ ‬السلط،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬السلطة‭ ‬الصحافية،‭ ‬بإعاقة‭ ‬وصول‭ ‬الشعب‭ ‬إلى‭ ‬الحكم‭. ‬إنه‭ ‬يدعو‭ ‬إلى‭ ‬إنجاح‭ ‬وصول‭ ‬الأغلبية‭ ‬الصامتة‭ ‬إلى‭ ‬السلطة‭ ‬وذلك‭ ‬بقصد‭ ‬حكم‭ ‬نفسها‭ ‬بنفسها‭ ‬وبشكل‭ ‬مباشر‭. ‬والزعيم‭ ‬الشعبوي‭ ‬يقدم‭ ‬نفسه‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬وحده‭ ‬المعصوم‭ ‬عن‭ ‬الخطأ،‭ ‬وأن‭ ‬كل‭ ‬الطبقات‭ ‬السياسية‭ ‬منخورة‭ ‬بالفساد‭. ‬لذا،‭ ‬وجب‭ ‬الاحتكام‭ ‬إلى‭ ‬الشعب‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭.‬
تاريخيا‭ ‬نشأت‭ ‬هذه‭ ‬الكلمة‭ ‬التي‭ ‬تحولت‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬إلى‭ ‬مفهوم‭ ‬في‭ ‬روسيا‭ ‬القيصرية‭ ‬في‭ ‬أواسط‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬نخبة‭ ‬من‭ ‬المثقفين،‭ ‬عندما‭ ‬أنشأوا‭ ‬حركة‭ ‬ثورية‭ ‬تصف‭ ‬نفسها‭ ‬بالشعبوية،‭ ‬أو‭ ‬هكذا‭ ‬ترجمت‭ ‬كلمة‭ ‬نارودنيك‭ ‬(Narodnik)‭ ‬الروسية‭ ‬إلى‭ ‬اللغات‭ ‬الأوربية‭ ‬الغربية‭.‬ كانت‭ ‬الحركة،‭ ‬وعلى‭ ‬غرار‭ ‬التيارات‭ ‬الرومانسية‭ ‬الفنية،‭ ‬تعلي‭ ‬من‭ ‬شأن‭ ‬الفلاحين‭ ‬المرتبطين‭ ‬بالأرض‭ ‬والذين‭ ‬كانوا‭ ‬يمثلون،‭ ‬في‭ ‬نظر‭ ‬هؤلاء‭ ‬المثقفين،‭ ‬الروح‭ ‬الروسية‭ ‬الحقيقية‭. ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬استعار‭ ‬حزب‭ ‬الشعوب‭ ‬بالولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأمريكية‭ ‬في‭ ‬سنة‭ ‬1892‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬هدفه‭ ‬الدفاع‭ ‬عن‭ ‬الفلاحين،‭ ‬كلمة‭ ‬الشعبوية‭. ‬ولكن‭ ‬على‭ ‬خلاف‭ ‬الروس،‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬للمثقفين‭ ‬أي‭ ‬دور‭ ‬في‭ ‬حزب‭ ‬الشعوب‭. ‬تميز‭ ‬هذا‭ ‬الحزب‭ ‬بخطابه‭ ‬العنيف‭ ‬ضد‭ ‬المؤسسات‭ ‬وخصوصا‭ ‬في‭ ‬دفاعه‭ ‬عن‭ ‬الفلاحين‭ ‬المهددين‭ ‬بالتفقير‭ ‬بسبب‭ ‬التحديث‭.‬
هذه‭ ‬الرغبة‭ ‬في‭ ‬الالتحام‭ ‬بالفلاحين‭ ‬ومحاولة‭ ‬تعبئتهم‭ ‬ضد‭ ‬الظلم‭ ‬والإيمان‭ ‬بطهارة‭ ‬نفوس‭ ‬أفراد‭ ‬الشعب‭ ‬وقربهم‭ ‬من‭ ‬الروح‭ ‬الحقيقة‭ ‬للإنسان‭ ‬الفاضل،‭ ‬هي‭ ‬ما‭ ‬يجمع‭ ‬هذين‭ ‬التيارين‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬اختلاف‭ ‬طرائق‭ ‬تفكيرهم‭. ‬فلسفة‭ ‬التعبئة‭ ‬هذه‭ ‬هي‭ ‬نفسها‭ ‬التي‭ ‬سارت‭ ‬عليها‭ ‬التيارات‭ ‬الفاشية‭ ‬والشوفينية،‭ ‬حتى‭ ‬ولو‭ ‬كانت‭ ‬تحتقر‭ ‬الشعب،‭ ‬وهي‭ ‬نفسها‭ ‬التي‭ ‬تتبناها‭ ‬بعض‭ ‬التيارات‭ ‬اليسارية‭ ‬المتطرفة‭ ‬التي‭ ‬تقول‭ ‬إنها‭ ‬لسان‭ ‬الشعب‭.‬
ليس‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الشعبوي‭ ‬إنسانا‭ ‬عنيفا‭ ‬أو‭ ‬هجوميا‭ ‬أوسجاليا‭ ‬حتى؛‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬شخصا‭ ‬يدعي‭ ‬الشفافية،‭ ‬ويحاول‭ ‬أن‭ ‬يقدم‭ ‬الحقيقة‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬للناس،‭ ‬وألا‭ ‬يكذب‭ ‬عليهم‭ ‬وأن‭ ‬يخدم‭ ‬مصلحتهم‭. ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الشعبوي‭ ‬يتحول‭ ‬مع‭ ‬مر‭ ‬الزمان‭ ‬والأيام،‭ ‬وتحمله‭ ‬حركة‭ ‬الشعب‭ ‬إلى‭ ‬مرتبة‭ ‬لا‭ ‬يمكنه‭ ‬التخلص‭ ‬منها،‭ ‬فيتماهى‭ ‬مع‭ ‬الصورة‭ ‬التي‭ ‬تتكون‭ ‬لدى‭ ‬الشعب‭ ‬عنه،‭ ‬ويظن‭ ‬أنه‭ ‬يجسد‭ ‬الشعب‭ ‬بالفعل‭.‬
هناك‭ ‬تصرفات‭ ‬تنتج‭ ‬الشعبوية‭ ‬وتقويها‭. ‬بنظرة‭ ‬سريعة‭ ‬على وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬بالمغرب،‭ ‬يمكن‭ ‬ملاحظة‭ ‬أن‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬الشباب،‭ ‬وحتى‭ ‬المتقدمين‭ ‬في‭ ‬السن،‭ ‬يَحُطُّون،‭ ‬في‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬وتدويناتهم،‭ ‬من‭ ‬المعرفة‭. ‬يمجدون‭ ‬فقط‭ ‬المعرفة‭ ‬المتداولة،‭ ‬وينتقصون‭ ‬من‭ ‬شأن‭ ‬التفكير‭ .‬هناك‭ ‬عبارة‭ ‬أصبحت‭ ‬بمثابة‭ ‬العَرَضِ‭ ‬(Symptôme)‭ ‬وهي‭ ‬“العومق“‭. ‬إنسان‭ ‬عميق‭ ‬يعني‭ ‬بالضرورة‭ ‬إنسان‭ ‬متعالم،‭ ‬يحاول‭ ‬ألا‭ ‬يقبل‭ ‬التفسيرات‭ ‬السائدة،‭ ‬ويفرض‭ ‬الوصاية‭ ‬والأبوية‭ ‬على‭ ‬الآخرين‭. ‬لذا‭ ‬يتعرض‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬أراد‭ ‬الزج‭ ‬بنفسه‭ ‬في‭ ‬لجة‭ ‬السؤال‭ ‬والابتعاد‭ ‬عن‭ ‬التفكير‭ ‬الدارج‭ ‬إلى‭ ‬تهكم‭ ‬الجماعة‭ ‬التي‭ ‬تتكون‭ ‬من‭ ‬عدد‭ ‬ممن‭ ‬اعتادوا‭ ‬الوجبات‭ ‬السريعة،‭ ‬والأفكار‭ ‬المتداولة،‭ ‬والمكرسة،‭ ‬والمقبولة‭. ‬هذه‭ ‬هي‭ ‬التربة‭ ‬التي‭ ‬ينشأ‭ ‬فيها‭ ‬التفكير‭ ‬الشعبوي،‭ ‬والذي‭ ‬يجد‭ ‬ضالته‭ ‬عند‭ ‬عقول‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الصنف‭ ‬والتي‭ ‬تطالب‭ ‬بالبديهيات‭ ‬وبالجمل‭ ‬الجاهزة‭ ‬السريعة‭. ‬
لا‭ ‬غرابة،‭ ‬إذن،‭ ‬إذا‭ ‬رأينا‭ ‬أن‭ ‬ثلاثة‭ ‬رؤساء‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬وصلوا‭ ‬للسلطة‭ ‬بفضل‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬المعرفة‭ ‬والفكر‭ ‬النقدي‭. ‬يتعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بالرئيس‭ ‬الفرنسي‭ ‬إيمانويل‭ ‬ماكرون‭ ‬الذي‭ ‬خاض‭ ‬حملة‭ ‬انتخابية‭ ‬أوصلته‭ ‬إلى‭ ‬السلطة‭ ‬سنة‭ ‬2017‭ ‬دون‭ ‬تقديم‭ ‬أي‭ ‬برنامج‭. ‬كان‭ ‬شعاره‭ ‬“أعدكم‭ ‬بالتغيير“‭. ‬الرئيس‭ ‬الثاني‭ ‬هو‭ ‬فلودومير‭ ‬زيلنسكي‭ ‬الرئيس‭ ‬الحالي‭ ‬لجمهورية‭ ‬أوكرانيا‭ ‬الذي‭ ‬خرج‭ ‬من‭ ‬مسلسل‭ ‬تلفزيوني‭ ‬إلى‭ ‬السلطة‭ ‬سنة‭ ‬.2019‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬نفسها‭ ‬صعد‭ ‬إلى‭ ‬السلطة‭ ‬بتونس‭ ‬رئيس‭ ‬اعتمد‭ ‬على‭ ‬شعار‭ ‬واحد‭ ‬“محاربة‭ ‬الفساد“‭.‬ تحول‭ ‬الرئيسان‭ ‬التونسي‭ ‬والأوكراني‭ ‬إلى‭ ‬الحكم‭ ‬المطلق،‭ ‬وبقي‭ ‬الفرنسي‭ ‬يحكم‭ ‬تقريبا‭ ‬لوحده‭ ‬تحت‭ ‬يافطة‭ ‬نظام‭ ‬رئاسي‭ ‬برلماني،‭ ‬لكنه‭ ‬لا‭ ‬ينصت‭ ‬لبقية‭ ‬الشعب‭ ‬الذي‭ ‬انتخبه‭. ‬يهدد‭ ‬الشعبويون‭ ‬باستفتاء‭ ‬الشعب‭ ‬كلما‭ ‬خاضوا‭ ‬معارك‭ ‬سجالية،‭ ‬تعوزهم‭ ‬فيها‭ ‬الأفكار‭ ‬والحجج‭ ‬السياسية‭. ‬يلعبون‭ ‬على‭ ‬الخوف‭ ‬من‭ ‬التغيير‭ ‬ومن‭ ‬المستقبل،‭ ‬ويتحدثون‭ ‬بلغة‭ ‬الإجماع‭ ‬من‭ ‬قبيل:‭ ‬كل‭ ‬الشعب،‭ ‬جميع‭ ‬مكونات‭ ‬الشعب‭…‬
لنا‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬تجربة‭ ‬مفيدة‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬خصوصا‭ ‬عندما‭ ‬صعد‭ ‬الإسلاميون‭ ‬لدفة‭ ‬تسيير‭ ‬البلاد‭. ‬تمت‭ ‬إعادة‭ ‬انتخابهم‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬القيام‭ ‬بالإصلاحات‭ ‬التي‭ ‬منعتهم،‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬قولهم،‭ ‬قوات‭ ‬خفية‭ ‬(سموها‭ ‬حينها‭ ‬التماسيح)‭ ‬من‭ ‬إنجازها‭. ‬واليوم‭ ‬قد‭ ‬يستعدون‭ ‬لتحريك‭ ‬وصفة‭ ‬استفتاء‭ ‬الشعب‭ ‬السحرية‭ ‬لمواجهة‭ ‬تغييرات‭ ‬محتملة‭ ‬في‭ ‬مدونة‭ ‬الأحوال‭ ‬الشخصية‭ ‬تخص‭ ‬وضعية‭ ‬المرأة‭.‬
فهل‭ ‬يتعظون؟‭

موليم‭ ‬العروسي
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

 

الكلمات المفتاحية : المجتمعالمغربتاريختاريخ المغربزمانموليم‭ ‬العروسي‬الخطاب‭ ‬الشعبوي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

المغرب، إسرائيل والآخرون – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

الجسد في المغرب بين الواقع والفانطازم – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الحاجة إلى الفكاهة – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الذوق والرداءة – زمان

9 يونيو 2023
آراء وأفكار

سوريالية الجارة الشرقية – زمان

9 يونيو 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الرباط-باريس، النِدُ للنِد - زمان

وزارة الثقافة توقع على مخطط العمل السنوي المشترك مع وكالات الأمم المتحدة بالمغرب - زمان

المجلس الأعلى للحسابات يغضب الصيادلة! - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.