• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

هل هناك حياة أخرى لليسار؟ – زمان

يوسف شميرو يوسف شميرو
20 أبريل 2021
في آراء وأفكار, منبر, يوسف شميرو
0
38
مشاركة
24
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

كيف يمكن كتابة وقراءة المشهد السياسي المغربي؟ يصعب تحديد إجابات واضحة ومفهومة، حتى وإن ذهبنا ذات اليمين وذات الشمال. ذلك، أن نقط انطلاق الإجابات تضيع في التخمينات، فيما تلتقي نقط الوصول وسط الظرفيات والملابسات. على المرء أن يكون مسلحا ببوصلة تاريخية قادرة على قراءة وفك “الطلاسم” التي جعلت هذه الجهة، أو تلك، تتبنى مرجعية إيديولوجية دون غيرها.
يعتقد الكثير من المحللين أن مفاهيم اليسار واليمين، التي تم إنزالها على واقعنا السياسي، لم تكن يوما لا عملية ولا منتجة، أي أنها، بإيجاز، لم تكن تمتلك أي حق في الوجود. وفيما يخص الوسط، فقد عمل الجميع على تبنيه، إلى حد أنه أصبح يطغى، بشكل بشع، على فسيفساء المشهد السياسي المغربي. لنحاول، على كل حال، تقديم قراءة تكون واضحة على قدر الإمكان، من خلال استحضار البعد التاريخي الذي يملك قيمة تعليمية كبرى. ولنبدأ بطرح هذا السؤال: ألم نواجه، منذ البداية، سوء فهم كبير لدلالات مفهوم اليسار؟
لم يستطع أحد أن يقدم معنى دقيقا، بل انتهى الأمر إلى أن مفهوم اليسار لم يعد يعني شيئا. في فترة ما، كان مصطلح “اليسار” يلصق بالقوى السياسية التي كانت تدعو إلى “التغيير الجذري”، أي تدمير كل ما هو قائم، وتعني بذلك النظام الحاكم وكل تمثلاته الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية. أي أنها كانت تريد، بصيغة أخرى، إعلان ثورة وحرق الأخضر واليابس. لذلك، لم تستبعد العنف، حتى وإن اختارت، في البداية، المرور عبر صناديق الاقتراع، التي أخذها النظام، حسب تلك القوى السياسية، رهينة لديه، ويمكنه أن يتلاعب في نتائجها، وبالتالي في مصير ومستقبل البلاد، كيفما يشاء.كان حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية يندرج ضمن هذه الخانة المتطرفة، حيث كان اليسار الجذري مكونا سياسيا أساسيا في مغرب سنوات الستينات، وبداية السبعينات، وكان محمد الفقيه البصري والمهدي بنبركة من بين أبرز الوجوه الرمزية حينئذ.
يمكن إدراج حزب التقدم والاشتراكية، تحت قيادة علي يعتة، ضمن تلك الخانة، في الوقت الذي ظل يستمد مرجعيته ويغذي خطابه من الشيوعية المتشددة إلى حدود سقوط حائط برلين. من هناك، تحركت عجلة التاريخ، التي لطالما نُظِر إليها كوحدة عيار لقياس الزمن الماضي والزمن الحاضر، في اتجاه آخر، ولم يعد معها ممكنا للتطرف أن يجد له موطئ قدم في الممارسة السياسية، هنا وهنالك، وفي المغرب أيضا.
هكذا، وجد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي خرج من رحم الاتحاد الوطني، نفسه مضطرا على التكيف وتجديد نفسه واعتماد منهج واقعي تحت قيادة زعيمه عبد الرحيم بوعبيد، الذي دعا في 30 يوليوز 1973، إلى تبني الواقعية السياسية. لم يعمل التناوب الحكومي، الذي قاده عبد الرحمان اليوسفي على إنهاء هذا الانتقال، بقدر ما شرع فيه. وقبل ذلك، لم يؤد التحالف مع حزب الاستقلال، حين كانا معا في المعارضة، إلا إلى مزيد من الغموض حول الهويات والمسارات. لذلك، ما يزال هذان السؤالان، اللذان أرقا الجميع، يطرحان نفسيهما بإلحاح: هل ما يزال الاتحاد الاشتراكي حزبا يساريا بالمعنى المتفق عليه فكريا؟ ألا يبدو، الآن، كحزب مستهلك أنهكته مشاركاته الأخيرة في حكومات متعاقبة؟
هناك سؤال أخير يفرض نفسه: هل هناك حياة لليسار بعيدا عن الاتحاد الاشتراكي؟
إذا رجعنا إلى عدد من الشعارات والكثير من العلامات، التي تميز المشهد الحزبي، يمكن الجواب بـ”نعم”، لكن يجب، فقط، أن نعرف إن كان هذا اليسار قادرا على الحياة من الناحية السياسية، بالابتعاد عن تغذية خطابه بشجب وإدانة ما هو سائد أولا، وبالعمل على إظهار قدرته على اقتراح سبل التطور والحلول البديلة الممكنة ثانيا، بالرغم أن هذا اليسار ظل وما يزال، كما كان في نهاية الستينات، يفتقد إلى التماسك والاتساق. سعيد السعدي، الذي خبر اليسار جيدا وطويلا، سبق أن ذهب إلى القول بأن حكومة التناوب وجهت ضربة قاضية إلى اليسار. إذ قال في حوار، أجرته معه “زمان” في نسختها الفرنسية: «إن تجربة التناوب دفعت عددا من اليساريين إلى أن يغتنوا أو يتمخزنوا أو إلى أن يغلقوا على أنفسهم داخل فقاعة… ثم غادروا الشارع تاركين إياه للإسلاميين».
يمكن القول، من جهتنا أيضا، إن تجربة التناوب جعلت الكثير من اليساريين أن يقفوا على حقيقة الأمر الواقع، على إكراهات الحكم وصعوبة التحديات.
ما عليهم، الآن، إلا تغيير خطابهم حتى يفهمه الجميع.

يوسف شميرو
مدير النشر

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
يوسف شميرو

يوسف شميرو

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

المغرب، إسرائيل والآخرون – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

الجسد في المغرب بين الواقع والفانطازم – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الحاجة إلى الفكاهة – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الذوق والرداءة – زمان

9 يونيو 2023
آراء وأفكار

سوريالية الجارة الشرقية – زمان

9 يونيو 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

منتهى الأزمة - زمان

«المؤمن» - زمان

حكومة جبل قاف! - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.