• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

التحرير التحرير
2 يناير 2025
في شريط التمرير, قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
176
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

ما‭ ‬هو‭ ‬تاريخ‭ ‬عقوبة‭ ‬الإعدام‭ ‬في‭ ‬مغرب‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الاحتلال؟‭ ‬وكيف‭ ‬أدمجت‭ ‬العقوبة‭ ‬ضمن‭ ‬القوانين‭ ‬الحديثة‭ ‬بعد‭ ‬الاستقلال؟‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬أبرز‭ ‬أحكام‭ ‬الإعدام‭ ‬التي‭ ‬عرفها‭ ‬المغرب‭ ‬الحديث؟‭ ‬وكيف‭ ‬توقف‭ ‬تنفيذ‭ ‬الحكم‭ ‬بالمغرب‭ ‬منذ‭ ‬عقد‭ ‬التسعينات‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬الماضي؟‭

في‭ ‬خطوة‭ ‬تاريخية،‭ ‬أعلن‭ ‬وزير‭ ‬العدل‭ ‬المغربي‭ ‬عبد‭ ‬اللطيف‭ ‬وهبي‭ ‬عن‭ ‬عزم‭ ‬المغرب‭ ‬التصويت‭ ‬لصالح‭ ‬قرار‭ ‬الإيقاف‭ ‬العالمي‭ ‬لتنفيذ‭ ‬عقوبة‭ ‬الإعدام‭ ‬أمام‭ ‬اللجنة‭ ‬الثالثة‭ ‬للأمم‭ ‬المتحدة،‭ ‬بعدما‭ ‬كانت‭ ‬الدولة‭ ‬المغربية‭ ‬تختار‭ ‬الامتناع‭ ‬عن‭ ‬التصويت‭ ‬منذ‭ ‬عرض‭ ‬القرار‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬على‭ ‬أجندة‭ ‬الجهة‭ ‬الأممية‭ ‬سنة ‭ ‬‭.2007‬وذلك‭ ‬ما‭ ‬حصل‭ ‬بالفعل،‭ ‬حيث‭ ‬صوت‭ ‬المغرب‭ ‬على‭ ‬القرار‭ ‬يوم‭ ‬الثلاثاء‭ ‬17‭ ‬دجنبر‭ ‬،2024‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬ترك‭ ‬ارتياحا‭ ‬لدى‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬لحقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬والجمعيات‭ ‬الحقوقية،‭ ‬التي‭ ‬اعتبرت‭ ‬هذه‭ ‬المبادرة‭ ‬خطوة‭ ‬أولى‭ ‬نحو‭ ‬إلغاء‭ ‬عقوبة‭ ‬الإعدام‭.‬ وفي‭ ‬مقابل‭ ‬ذلك،‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬منقسما‭ ‬بين‭ ‬مؤيدين‭ ‬لبقاء‭ ‬عقوبة‭ ‬الإعدام،‭ ‬بسبب‭ ‬استناده‭ ‬إلى‭ ‬قوانين‭ ‬الفقه‭ ‬الإسلامي،‭ ‬وشناعة‭ ‬بعض‭ ‬الجرائم‭ ‬المرتكبة‭ ‬منها‭ ‬اغتصاب‭ ‬الأطفال،‭ ‬ومعارضين‭ ‬لهذه‭ ‬العقوبة‭ ‬وداعين‭ ‬لإلغائها،‭ ‬انسجاما‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬نص‭ ‬عليه‭ ‬الدستور‭ ‬من‭ ‬الحق‭ ‬في‭ ‬الحياة،‭ ‬وما‭ ‬وقع‭ ‬المغرب‭ ‬عليه‭ ‬من‭ ‬اتفاقيات‭ ‬ومعاهدات‭ ‬دولية‭.‬ كانت‭ ‬القبائل‭ ‬الأمازيغية‭ ‬بالمغرب‭ ‬تحتكم‭ ‬قبل‭ ‬الإسلام‭ ‬إلى‭ ‬الأعراف‭ ‬المحلية،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬تمثل‭ ‬الأساس‭ ‬في‭ ‬تنظيم‭ ‬الحياة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والاقتصادية،‭ ‬وتشريع‭ ‬القوانين‭ ‬اللازمة‭ ‬لتدبير‭ ‬المجتمع،‭ ‬وكانت‭ ‬هذه‭ ‬القوانين‭ ‬غير‭ ‬موحدة،‭ ‬تختلف‭ ‬من‭ ‬منطقة‭ ‬لأخرى،‭ ‬وإن‭ ‬كان‭ ‬الغالب‭ ‬على‭ ‬جلها‭ ‬تفادي‭ ‬عقوبة‭ ‬القتل‭ ‬والإعدام‭ ‬مهما‭ ‬كان‭ ‬حجم‭ ‬الجريمة‭ ‬وشناعتها‭.‬ ففي‭ ‬قانون‭ ‬“إزرف“،‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬نظاما‭ ‬شفهيا‭ ‬غير‭ ‬مكتوب،‭ ‬يشرف‭ ‬عليه‭ ‬وجهاء‭ ‬القبيلة‭ ‬وحكماؤها‭ ‬المعروفون‭ ‬بـ“إمغارن“،‭ ‬ويهدفون‭ ‬به‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬العدالة‭ ‬وضمان‭ ‬انسجام‭ ‬المجتمع‭.‬ كان‭ ‬الحرص‭ ‬شديدا‭ ‬على‭ ‬إصلاح‭ ‬ذات‭ ‬البين،‭ ‬وتجنب‭ ‬الثأر‭ ‬والانتقام‭ ‬والفتنة‭ ‬بين‭ ‬القبائل،‭ ‬وكان‭ ‬التركيز‭ ‬منصبا‭ ‬على‭ ‬آليات‭ ‬التعويض‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬القصاص،‭ ‬ولهذا‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬العقوبة‭ ‬المقررة‭ ‬غالبا‭ ‬للقتل‭ ‬هي‭ ‬الدية،‭ ‬وتدفع‭ ‬من‭ ‬عائلة‭ ‬القاتل‭ ‬إلى‭ ‬عائلة‭ ‬المقتول،‭ ‬ويختلف‭ ‬مقدارها‭ ‬حسب‭ ‬المناطق‭ ‬وحسب‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬القتل‭ ‬عمدا‭ ‬أو‭ ‬خطأ‭ .‬ففي‭ ‬حالة‭ ‬القتل‭ ‬العمد،‭ ‬يترك‭ ‬الخيار‭ ‬لأولياء‭ ‬الدم‭ ‬بين‭ ‬الثأر‭ ‬أو‭ ‬قبول‭ ‬الدية،‭ ‬مع‭ ‬ترغيب‭ ‬الأولياء‭ ‬في‭ ‬قبول‭ ‬الدية‭ ‬أو‭ ‬طرد‭ ‬القاتل‭ ‬من‭ ‬القبيلة‭ ‬ونفيه،‭ ‬ولا‭ ‬يلتجأ‭ ‬للإعدام‭ ‬إلا‭ ‬نادرا‭ .‬أما‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬القتل‭ ‬غير‭ ‬العمد،‭ ‬فيلزم‭ ‬القاتل‭ ‬بدفع‭ ‬دية‭ ‬مخففة،‭ ‬وقد‭ ‬يقدم‭ ‬بعض‭ ‬التعويضات‭ ‬الإضافية‭ ‬كالإلزام‭ ‬بالعمل،‭ ‬أو‭ ‬تسليم‭ ‬بعض‭ ‬ممتلكاته‭ ‬الشخصية‭.‬

محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
تتمة المقال تجدونها في العدد 135 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الأمم‭ ‬المتحدة‭الإسلام‭الإعدامالاستقلالالدستورالمغربتاريختاريخ المغربزمانعبد‭ ‬اللطيف‭ ‬وهبيمحمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

الملف

تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

6 مايو 2025
ذاكرة مكان

أولماس : مدينة المياه المعدنية والغابات الجبلية – زمان

5 مايو 2025
التاريخ المنسي

لباس السلاطين : البساطة أولا، ثم… – زمان

5 مايو 2025
التاريخ المنسي

المغرب-روسيا : منذ السلطان والإمبراطورة – زمان

5 مايو 2025
الملف

مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

5 مايو 2025
الملف

سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

7 مايو 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» - زمان

الانتفاضات في تاريخ المغرب المعاصر - زمان

انتفاضات الحرفيين - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.