• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الحب أو “لَهْوا” عند المغاربة – زمان

التحرير التحرير
15 يونيو 2022
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
269
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

كما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تجبل‭ ‬الطبيعة‭ ‬البشرية‭ ‬الناس‭ ‬على‭ ‬الكره‭ ‬والحقد،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تفطرهم‭ ‬على‭ ‬الحب‭ ‬والعشق‭.‬ وقد‭ ‬شغل‭ ‬مفهوم‭ ‬الحب،‭ ‬منذ‭ ‬القديم،‭ ‬فلاسفة‭ ‬اليونان‭ ‬الأوائل،‭ ‬ونظّروا‭ ‬له،‭ ‬بل‭ ‬جعلوه‭ ‬من‭ ‬الركائز‭ ‬الأساسية‭ ‬للفلسفة‭ ‬التي‭ ‬تعني،‭ ‬في‭ ‬ترجمتها‭ ‬إلى‭ ‬لغة‭ ‬الضاد، ‭”‬محبة‭ ‬الحكمة”‭ .‬وعلى‭ ‬مر‭ ‬العصور،‭ ‬وإلى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا،‭ ‬استمرت‭ ‬مشاعر‭ ‬الحب‭ ‬في‭ ‬إغراء‭ ‬وإغواء‭ ‬بني‭ ‬آدم،‭ ‬كيفما‭ ‬كانت‭ ‬معتقداتهم‭ ‬وأديانهم،‭ ‬وكيفما‭ ‬كانت‭ ‬قبائلهم‭ ‬وشعوبهم‭…‬ المغاربة،‭ ‬كغيرهم‭ ‬من‭ ‬الأجناس‭ ‬البشرية،‭ ‬عرفوا‭ ‬الحب‭ ‬وجربوه،‭ ‬وإن‭ ‬اختلفوا‭ ‬في‭ ‬صيغ‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬أحاسيسهم‭ .‬تقرؤون‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الملف،‭ ‬الذي‭ ‬بين‭ ‬أيديكم،‭ ‬عن‭ ‬الحب‭ ‬عند‭ ‬الأجداد،‭ ‬وكيف‭ ‬تَحَدَّتْ‭ ‬بعض‭ ‬النساء‭ ‬القيم‭ ‬الأعراف،‭ ‬وتمردت‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬وازع،‭ ‬كان‭ ‬مجتمعيا‭ ‬أو‭ ‬دينيا،‭ ‬يمنعها‭ ‬من‭ ‬الارتباط‭ ‬بمن‭ ‬تحب‭.‬ كما‭ ‬تقرؤون‭ ‬عن‭ ‬الحب‭ ‬عند ‭”‬إيمازيغن‭”‬ و‭”‬هل‭ ‬الصحرا”‭‬،‭ ‬وكيف‭ ‬وظفه‭ ‬الشيوخ‭ ‬والشيخات‭ ‬في‭ ‬تعبيراتهم‭ ‬الغنائية‭ ‬الشعبية‭.‬ تقرؤون،‭ ‬أيضا،‭ ‬حوارا‭ ‬مع‭ ‬الباحث‭ ‬والمؤرخ‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بوصوف‭ ‬الذي‭ ‬ينكب‭ ‬حاليا‭ ‬على‭ ‬إعداد‭ ‬دراسة‭ ‬عن ‭”‬تاريخ‭ ‬الحب‭ ‬عند‭ ‬المغاربة”‭‬،‭ ‬والذي‭ ‬يرى‭ ‬أن ‭”‬قصص‭ ‬الحب‭ ‬المغربية،‭ ‬سواء‭ ‬الواقعية‭ ‬منها‭ ‬أو‭ ‬الأسطورية،‭ ‬تتضمن‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬الكبرى‭ ‬المتمثلة‭ ‬في‭ ‬الإخلاص‭ ‬والوفاء‭ ‬والتضحية‭ ‬والمغامرة‭ ‬والصبر‭ ‬والجلد‭ ‬والإصرار‭ ‬والعفة،‭ ‬وهي‭ ‬القيم‭ ‬البانية‭ ‬للشخصية‭ ‬المغربية‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ”‭. ‬

تقول‭ ‬مقطوعة‭ ‬من‭ ‬شعر‭ ‬الغناء‭ ‬المعرف‭ ‬بإزلان: «كيف‭ ‬يستطيع‭ ‬أن‭ ‬ينطق‭ ‬كلمة‭ ‬الحب،‭ ‬يا‭ ‬ما‭ ‬ليس‭ ‬يحسن‭ ‬الأمازيغية»،‭ ‬(إيني‭ ‬ونا‭ ‬أور‭ ‬يسّين‭ ‬تمازيغت،‭ ‬أوال‭ ‬ن‭ ‬تيري‭ ‬أور‭ ‬تسينت)،‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬أن‭ ‬الحب‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬إلا‭ ‬قصرا‭ ‬على‭ ‬من‭ ‬يتكلم‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬وهو‭ ‬نوع‭ ‬ما‭ ‬تفخر‭ ‬به‭ ‬الثقافات،‭ ‬إذ‭ ‬قد‭ ‬تعتبر‭ ‬الفصاحة،‭ ‬أو‭ ‬الحكمة،‭ ‬أو‭ ‬البيان،‭ ‬أو‭ ‬الحب،‭ ‬قصرا‭ ‬عليها‭.‬ واللافت‭ ‬أن‭ ‬تراثنا‭ ‬الشعبي‭ ‬المُعرّب‭ ‬يمتح‭ ‬من‭ ‬معين‭ ‬التراث‭ ‬الأمازيغي،‭ ‬فيمتزج‭ ‬الحب‭ ‬والرغبة،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬الدارجة،‭ ‬حيث‭ ‬نقول‭ ‬«بغى،‭ ‬وكيبغي‭ ‬فلانة»،‭ ‬(أي‭ ‬يحبها،‭ ‬ويرغب‭ ‬فيها)‭ ‬وهو‭ ‬ترجمة‭ ‬لـ“دا‭ ‬يتيري“،‭ ‬والطريف‭ ‬أن‭ ‬جيراننا‭ ‬من‭ ‬الإسبان‭ ‬يمزجون‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الحب‭ ‬والرغبة،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬قولهم‭ ‬“Te quiero”‭ ‬،‭ ‬بمعني‭ ‬أحبك‭ ‬وأريدك،‭ ‬أو‭ ‬أرغب‭ ‬فيك‭.‬ ومما‭ ‬انتقل‭ ‬من‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬غرض‭ ‬من‭ ‬الأغراض،‭ ‬غايته‭ ‬التوسل،‭ ‬وهو‭ ‬المعروف‭ ‬بـ“تزكايت” (ومنه‭ ‬ما‭ ‬نقوله‭ ‬إلى‭ ‬الآن،‭ ‬زكَّى‭ ‬عليه،‭ ‬أي‭ ‬نادى‭ ‬عليه،‭ ‬ومزاوك،‭ ‬أي‭ ‬متوسل)،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬انتقل‭ ‬إلى‭ ‬فن‭ ‬غنائي،‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يعرف‭ ‬بـ“العيطة“،‭ ‬وكان‭ ‬في‭ ‬مبدئه‭ ‬توسلا،‭ ‬وأضحى‭ ‬شعرا‭ ‬غنائيا،‭ ‬غرضه‭ ‬التشبيب‭ ‬والغزل،‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬صيغته‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬أو‭ ‬العربية‭.‬ ويجري‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬تزكايت‭ ‬والعطية‭ ‬على‭ ‬اللحن‭ ‬والأدوات‭ ‬نفسيهما،‭ ‬ولا‭ ‬يختلفان‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬اللغة.

هيئة‭ ‬التحرير
تتمة المقال تجدونها في العدد 104 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الأمازيغيةالحبالعربية‭المغربتاريختاريخ المغربزمانقصص‭ ‬الحب
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

محمد العياشي : شيخ المجاهدين – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الحب في التراث الشعبي الأمازيغي - زمان

الحب والود عند الأجداد - زمان

التبراع.. عندما تتغزل الصحراوية بالرجل - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.