• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الماء في متخيل المغاربة: مصدر حياة.. وخوف – زمان

التحرير التحرير
14 ديسمبر 2022
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
98
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

قصة‭ ‬المغاربة‭ ‬مع‭ ‬الماء‭ ‬طويلة‭ ‬ومعقدة‭.‬ الماء‭ ‬مصدر‭ ‬الحياة‭ ‬ومصدر‭ ‬العيش‭.‬ ولكن‭ ‬وبالإضافة‭ ‬لتخصيب‭ ‬الأرض،‭ ‬فالماء‭ ‬مصدر‭ ‬لثروات‭ ‬حيوانية‭ ‬ووسيلة‭ ‬للتنقل‭ ‬عبر‭ ‬البحار‭ ‬والأنهار‭ .‬وهو‭ ‬ملاحة‭ ‬وسباحة‭ ‬أيضا‭. ‬ إذا‭ ‬استثنينا‭ ‬الوظائف‭ ‬الفلاحية‭ ‬والزراعية،‭ ‬التي‭ ‬اجتهد‭ ‬فيها‭ ‬أجدادنا‭ ‬مند‭ ‬القدم،‭ ‬فإن‭ ‬الوظائف‭ ‬الموازية‭ ‬ظلت‭ ‬مهمشة،‭ ‬وأحيانا‭ ‬مغيبة‭.‬ وهذا‭ ‬لغز‭ ‬كبير‭ ‬وقائم‭ ‬بذاته‭ ‬تحاول ‭”‬زمان”‭‬،‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الملف،‭ ‬تفكيكه‭ ‬وإعادة‭ ‬تركيبه‭.‬ الألغاز‭ ‬وعلامات‭ ‬الاستفهام‭ ‬كثيرة‭ ‬ومتشعبة‭ .‬يكفي‭ ‬أن‭ ‬نشير‭ ‬إلى‭ ‬بعضها‭ : ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬يتخذ‭ ‬المغاربة،‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬أغلبية‭ ‬جيرانهم،‭ ‬عواصم‭ ‬ساحلية،‭ ‬مع‭ ‬العلم‭ ‬أنهم‭ ‬يتوفرون‭ ‬على‭ ‬ساحلين؟‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬يستثمروا‭ ‬في‭ ‬التنقل‭ ‬عبر‭ ‬الوديان‭ ‬والأنهار؟‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬يشيدوا‭ ‬”أو‭ ‬قليلا”‭ ‬قناطر‭ ‬لعبور‭ ‬المياه؟‭ ‬لماذا‭ ‬كان‭ “‬رياس‭”‬ البحر‭ ‬في‭ ‬غالبيتهم‭ ‬أجانب؟‭ ‬لماذا‭ ‬كانت‭ ‬الأساطيل‭ ‬من‭ ‬صنع‭ ‬أو‭ ‬قيادة‭ ‬أجنبية؟‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬تشكل‭ ‬المأكولات‭ ‬البحرية،‭ ‬على‭ ‬كثرتها،‭ ‬طبقا‭ ‬رئيسيا‭ ‬لدى‭ ‬المغاربة؟‭ ‬إلخ‭.‬ ملف‭ ‬الشهر‭ ‬يبحر‭ ‬في‭ ‬مياه‭ ‬التاريخ‭ ‬المغربي‭ ‬الغني‭ ‬بالمعطيات‭ ‬التي،‭ ‬ربما،‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬اكتشافها‭ ‬أو‭ ‬فك‭ ‬جميع‭ ‬ألغازها‭.‬ لكل‭ ‬القراء،‭ ‬تحقيق‭ ‬ممتع،‭ ‬وسفر‭ ‬ممتع‭ ‬أيضا‭ ‬عبر‭ ‬الماء‭.

ظل‭ ‬البحر‭ ‬بشساعته‭ ‬وهيبته،‭ ‬ومنافعه‭ ‬وأخطاره،‭ ‬حاضرا‭ ‬في‭ ‬وعي‭ ‬و“لا‭ ‬وعي“‭ ‬الإنسان‭ ‬عبر‭ ‬مختلف‭ ‬المراحل‭ ‬التاريخية‭ .‬‮‬ففي‭ ‬عصور‭ ‬مبكرة،‭ ‬أعرضت‭ ‬بعض‭ ‬الشعوب‭ ‬الأوربية‭ ‬والإفريقية‭ ‬عن‭ ‬ركوب‭ ‬البحر،‭ ‬وأبت‭ ‬المغامرة‭ ‬بدخول‭ ‬عرضه،‭ ‬بالخصوص‭ ‬في‭ ‬البحر‭ ‬الأطلنتي‭ .‬ذاك‭ ‬الخوف‭ ‬والرهبة‭ ‬من‭ ‬التوغل،‭ ‬راجع‭ ‬إلى‭ ‬عدة‭ ‬عوامل‭ ‬ومعتقدات؛‭ ‬فإزاء‭ ‬ضعف‭ ‬التقنيات‭ ‬وقلة‭ ‬الخبرة،‭ ‬فإن‭ ‬“معتقدات‭ ‬البحر“‭ ‬سكنت‭ ‬عقول‭ ‬تلك‭ ‬الشعوب‭ ‬وجعلتهم‭ ‬يتوجسون‭ ‬أكثر،‭ ‬بل‭ ‬نهجوا‭ ‬على‭ ‬إثر‭ ‬ذلك‭ ‬نمط‭ ‬عيش‭ ‬مبني‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭.‬‭ ‬في‭ ‬ثمانينات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬ذكرت‭ ‬الباحثة‭ ‬حليمة‭ ‬فرحات،‭ ‬وقد‭ ‬يبدو‭ ‬قولها‭ ‬صالحا‭ ‬لحدود‭ ‬الآن‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬ظهور‭ ‬دراسات‭ ‬جديدة،‭ ‬أن‭ ‬«ما‭ ‬نجهله‭ ‬عن‭ ‬علاقة‭ ‬المغاربة‭ ‬بالبحر‭ ‬يفوق‭ ‬بكثير‭ ‬ما‭ ‬نعرفه‭ ‬عنها»‭ .‬ومهما‭ ‬يكن‭ ‬الاعتقاد‭ ‬حول‭ ‬البحر؛‭ ‬إما‭ ‬بسبب‭ ‬البيئة‭ ‬الميثولوجية‭ ‬أو‭ ‬المرويات‭ ‬والنصوص‭ ‬الدينية،‭ ‬كما‭ ‬سنرى،‭ ‬فإن‭ ‬البحر‭ ‬تم‭ ‬توظيفه‭ ‬في‭ ‬شؤون‭ ‬سياسية‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ:‭ ‬منذ‭ ‬القديم‭ ‬إلى‭ ‬غاية‭ ‬وصول‭ ‬الحماية‭ ‬للمغرب‭.‬

كريم‭ ‬البخاري
تتمة المقال تجدونها في العدد 110 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الإنسان‭البحرالماء‭المغربتاريختاريخ المغربزمانكريم‭ ‬البخاري‬البحر‭ ‬الأطلنتي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

محمد العياشي : شيخ المجاهدين – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

معتقدات البحر.. بين الأسطورة والسياسة - زمان

أحمد بابا: "الواحد المتعدد" - زمان

كيف قاوم أجدادنا الأمازيغ الرومان؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.