• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

«انتكاسات التسامح».. في تجارب من المغرب ومصر وتونس – زمان

التحرير التحرير
18 يناير 2021
في قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
118
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

لم‭ ‬تختلف‭ ‬تجربة‭ ‬المغرب،‭ ‬في‭ ‬ضياع‭ ‬موعده‭ ‬مع‭ ‬الحداثة،‭ ‬عن‭ ‬تجارب‭ ‬بلدان‭ ‬أخرى‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬فيها‭ ‬الدين‭ ‬محددا‭ ‬للسلوكات‭ ‬والعلاقات‭.‬ هنا‭ ‬تجربتان‭ ‬من‭ ‬مصر‭ ‬وتونس‭.‬

‮«‬كان‭ ‬أبي‭ ‬رجلا‭ ‬تقدميا‭ ‬جدا‭…‬ كان‭ ‬يذهب‭ ‬لرحلات‭ ‬القنص‭ ‬بانتظام‭ ‬مع‭ ‬أصدقائه‭…‬ ينصت‭ ‬إلى‭ ‬موسيقى‭ ‬الجاز‭ ‬و‭ ‬يحب‭ ‬مشاهدة‭ ‬الأفلام،‭ ‬يضحكه‭ ‬“لويس‭ ‬دو‭ ‬فوينيس“‭ ‬كثيرا،‭ ‬ينصت‭ ‬إلى‭ ‬اسمهان‭ ‬وناظم‭ ‬الغزالي‭ … ‬يلبس‭ ‬الجلباب‭ ‬أحيانا‭ ‬وفي‭ ‬أيام‭ ‬العمل‭ ‬يرتدي‭ ‬بدلة‭ ‬بربطة‭ ‬عنق‭ ‬أو‭ ‬دونها‭…‬ حين‭ ‬بلغ‭ ‬الأربعين‭ ‬قرر‭ ‬أن‭ ‬يضع‭ ‬غليون‭ ‬التبغ‭ ‬جانبا،‭ ‬و‭ ‬يذهب‭ ‬إلى‭ ‬الحج،‭ ‬بعدها‭ ‬بدأ‭ ‬يقرأ‭ ‬القرآن‭ ‬بانتظام‭ ‬عند‭ ‬الفجر‭ ‬وبصوت‭ ‬مرتفع‭ ‬وجميل،‭ ‬لكن‭ ‬حياته‭ ‬وحياتنا‭ ‬لم‭ ‬تتغيرا‭ ‬بسبب‭ ‬ذلك‭ ‬التغيير‭ ‬الذي‭ ‬حدث‭ ‬له،‭ ‬بل‭ ‬ظل‭ ‬يشجع‭ ‬بناته‭ ‬على‭ ‬الدراسة،‭ ‬كان‭ ‬يتمنى‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬ابنته‭ ‬الكبرى‭ ‬ربانة‭ ‬طائرة،‭ ‬لم‭ ‬يأمر‭ ‬بناته‭ ‬بوضع‭ ‬الحجاب،‭ ‬ولا‭ ‬يريد‭ ‬أن‭ ‬يتزوجن‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يحققن‭ ‬طموحاتهن،‭ ‬الغريب‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬كان‭ ‬يقف‭ ‬في‭ ‬وجه‭ ‬طموحاته‭ ‬هن‭ ‬النساء،‭ ‬جدتي‭ ‬وعماتي‭ ‬وزوجته،‭ ‬والغريب‭ ‬أيضا‭ ‬أن‭ ‬أخي‭ ‬الأكبر‭ ‬رحمه‭ ‬الله‭ ‬رغم‭ ‬أنه‭ ‬درس‭ ‬في‭ ‬مدارس‭ ‬فرنسية،‭ ‬كان‭ ‬و‭ ‬بشكل‭ ‬يومي‭ ‬ينصت‭ ‬إلى‭ ‬الشيخ‭ ‬كشك،‭ ‬أقارن‭ ‬دائما‭ ‬بين‭ ‬أبي‭ ‬و‭ ‬أخي‭ ‬و‭ ‬أتساءل‭ ‬لماذا‭ ‬كان‭ ‬الأب‭ ‬تقدميا‭ ‬منفتحا‭ ‬محبا‭ ‬للحياة‭ ‬وصار‭ ‬الابن‭ ‬عاشقا‭ ‬لكشك؟‭…‬ انتكاسة»‭.‬
كنت‭ ‬أهم‭ ‬بالبدء‭ ‬في‭ ‬كتابة‭ ‬هذا‭ ‬المقال،‭ ‬حين‭ ‬لمحت‭ ‬عيني‭ ‬هذا‭ ‬المنشور‭ ‬على‭ ‬فيسبوك،‭ ‬كتبته‭ ‬سلوى‭ ‬ياسين،‭ ‬مؤلفة‭ ‬قصص‭ ‬وأستاذة‭ ‬اللغة‭ ‬الانجليزية‭.‬ وقفت‭ ‬مطولا‭ ‬عند‭ ‬كلمة‭ ‬“انتكاسة“‭.‬ هكذا‭ ‬وصفت‭ ‬سلوى‭ ‬ياسين‭ ‬ما‭ ‬حصل‭ ‬بين‭ ‬مغربي‭ ‬الأمس،‭ ‬ومغربي‭ ‬اليوم‭.‬ تقول‭ ‬سلوى‭ ‬إن‭ ‬هذه‭ ‬القطيعة،‭ ‬أو‭ ‬هذا‭ ‬الاجهاض،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬وصفته‭ ‬بـ«تطور‭ ‬الفكر‭ ‬لدى‭ ‬المغاربة»‭ ‬سببه‭ ‬ما‭ ‬أتانا‭ ‬من‭ ‬بلدان‭ ‬أخرى‭ ‬عبر‭ ‬الإعلام،‭ ‬وغياب‭ ‬سياسية‭ ‬تعليمية‭ ‬واضحة،‭ ‬وتقول‭ ‬أيضا‭ ‬إن‭ ‬ما‭ ‬حصل‭ ‬خلف‭ ‬لنا‭ ‬أساتذة‭ ‬تعليم‭ ‬منغلقين‭ ‬فكريا،‭ ‬وأولئك‭ ‬التقدميين‭ ‬“انكمشوا“،‭ ‬وأن‭ ‬هذه‭ ‬الانتكاسة‭ ‬ستستمر‭ ‬ونحن‭ ‬نرى‭ ‬تلاميذ‭ ‬اليوم،‭ ‬هم‭ ‬رجال‭ ‬الغد‭ ‬متشددين،‭ ‬ومنغلقين‭.‬

شامة‭ ‬درشول‭
تتمة المقال تجدونها في العدد 32 من مجلتكم «زمان»

‬

الكلمات المفتاحية : التبغ‭الجلباب‭الحداثةتاريختاريخ المغربتونسزمانغليون‭مصر
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

شريط التمرير

الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

7 ديسمبر 2023
شريط التمرير

كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
شريط التمرير

كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

10 أكتوبر 2023
شريط التمرير

عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

7 يوليو 2023
شريط التمرير

منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

13 يونيو 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

كيف ندرس الدين اليوم؟ - زمان

لماذا ما يزال المغاربة يلجأون للسحر؟ - زمان

لم يصلح السحر؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.