• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

سلطة القبيلة ضد سلطة العلم – زمان

التحرير التحرير
9 فبراير 2023
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
721
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

انتفض‭ ‬بعض‭ ‬المنتسبين‭ ‬لقبيلة‭ ‬الرقيبات‭ ‬المغربية‭ ‬بسبب‭ ‬جملة‭ ‬وردت‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬وثائقي،‭ ‬يتحدث‭ ‬عن‭ ‬بعض‭ ‬الزوايا‭ ‬بالصحراء‭ ‬المغربية،‭ ‬بدعوى‭ ‬أن‭ ‬الفيلم‭ ‬يسيء‭ ‬إلى‭ ‬نسبهم‭ ‬وجدهم‭ ‬الأكبر‭.‬ وردت‭ ‬الجملة‭ ‬على‭ ‬لسان‭ ‬مؤرخ‭ ‬مغربي‭ ‬معروف‭ ‬باختصاصه‭ ‬في‭ ‬الزوايا‭ ‬المغربية‭ ‬عبر‭ ‬الصحراء،‭ ‬ألا‭ ‬وهو‭ ‬الجيلالي‭ ‬العدناني‭ ‬مؤلف‭ ‬كتاب‭ ‬الزاوية‭ ‬التيجانية،‭ ‬والذي‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬الأصل‭ ‬أطروحة‭ ‬دكتوراه‭.‬ المعروف‭ ‬أيضا‭ ‬عن‭ ‬الجيلالي‭ ‬العدناني‭ ‬معرفته‭ ‬بتاريخ‭ ‬الصحراء‭ ‬عامة‭ ‬والصحراء‭ ‬المغربية‭ ‬خاصة‭.‬ ما‭ ‬انتفض‭ ‬ضده‭ ‬جمهور‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬القبيلة‭ ‬قول‭ ‬المؤرخ‭ ‬بالحرف‭ ‬في‭ ‬الدقيقة‭ ‬34‭ ‬و49‬ ثانية‭ ‬من‭ ‬الفيلم: «ويقال‭ ‬إنه‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬له‭ ‬ذرية،‭ ‬وبالتالي‭ ‬كيف‭ ‬القول‭ ‬إنه‭ ‬هو‭ ‬الجد‭ ‬الأعلى‭ ‬لقبائل‭ ‬الرقيبات،‭ ‬قبائل‭ ‬الرقيبات‭ ‬هناك‭ ‬فروع‭ ‬متعددة‭ ‬وهناك‭ ‬قبائل‭ ‬كانت‭ ‬انهزمت‭ ‬في‭ ‬حرب‭ ‬“شَرّْ‭ ‬بَبَّة“‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬السابع‭ ‬عشر‭. ‬وبفعل‭ ‬هذا‭ ‬الانهزام،‭ ‬أغنت‭ ‬ودعمت‭ ‬وساهمت‭ ‬في‭ ‬تكتل‭ ‬قبائل‭ ‬الرقيبات»‭.‬ معنى‭ ‬هذا‭ ‬أن‭ ‬المؤرخ‭ ‬أخذ‭ ‬المسافة‭ ‬الكافية‭ ‬بينه‭ ‬وبين‭ ‬المعلومة‭ ‬المكتوبة‭ ‬أو‭ ‬المروية‭ ‬والتي‭ ‬وردت‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المصادر‭.‬ وبمعنى‭ ‬آخر‭ ‬أن‭ ‬المؤرخ‭ ‬لم‭ ‬يكذب‭ ‬على‭ ‬التاريخ،‭ ‬بل‭ ‬بسط‭ ‬كل‭ ‬الأفكار‭ ‬والمعلومات‭ ‬والأخبار‭ ‬المتداولة‭ ‬حول‭ ‬الرقيبات‭ ‬ومنها‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬مدون‭ ‬في‭ ‬كتب‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬“جامع‭ ‬المهمات‭ ‬في‭ ‬أمور‭ ‬الرقيبات“‭ ‬وهو‭ ‬الكتاب‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬حاضرا‭ ‬في‭ ‬الصورة‭ ‬باللون‭ ‬الأصفر‭ ‬على‭ ‬رفوف‭ ‬مكتبة‭ ‬أحد‭ ‬أبناء‭ ‬الرقيبات‭ ‬الذي‭ ‬تحدث‭ ‬قبل‭ ‬المؤرخ‭ ‬في‭ ‬الفيلم‭.‬
حتى‭ ‬الأحاديث‭ ‬النبوية‭ ‬المروية‭ ‬عن‭ ‬رواة،‭ ‬يقال‭ ‬عنهم‭ ‬تقاة،‭ ‬يحدث‭ ‬فيها‭ ‬التمحيص‭ ‬والتدقيق‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬العصور‭ ‬ولا‭ ‬نرى‭ ‬من‭ ‬ينتفض‭ ‬بدعوى‭ ‬انتسابه‭ ‬لآل‭ ‬البيت‭ ‬النبوي،‭ ‬أو‭ ‬إلى‭ ‬راوي‭ ‬الحديث‭. ‬كيف‭ ‬يحق‭ ‬لأعضاء‭ ‬من‭ ‬قبيلة‭ ‬معينة‭ ‬أن‭ ‬ينصبوا‭ ‬أنفسهم‭ ‬أوصياء‭ ‬على‭ ‬الحقيقة‭ ‬التاريخية؟‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬الحقيقة‭ ‬التاريخية‭ ‬في‭ ‬الأصل؟‭ ‬هل‭ ‬الرقيبات‭ ‬أو‭ ‬البعض‭ ‬منهم‭ ‬سوف‭ ‬ينصب‭ ‬نفسه‭ ‬مكان‭ ‬علماء‭ ‬التاريخ‭ ‬ويمنع‭ ‬عنهم‭ ‬الغوص‭ ‬في‭ ‬التنقيب‭ ‬عن‭ ‬الحقائق؟‭ ‬هل‭ ‬يحسون‭ ‬أن‭ ‬حججهم‭ ‬لا‭ ‬تكفي‭ ‬للنزول‭ ‬إلى‭ ‬الميدان‭ ‬ومقارعة‭ ‬الحجة‭ ‬بالحجة؟
أعتقد‭ ‬أننا‭ ‬نتجه‭ ‬نحو‭ ‬ديكتاتورية‭ ‬واستبداد‭ ‬فكريين‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬خاص‭ .‬الفيلم‭ ‬رأي‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬الآراء،‭ ‬رأي‭ ‬شَخْصٍ‭ ‬بعينه‭ ‬والكتابة‭ ‬التاريخية‭ ‬رواية،‭ ‬يرويها‭ ‬مؤرخ‭ ‬أو‭ ‬روائي‭ ‬أو‭ ‬مفكر،‭ ‬ويشاركه‭ ‬فيها‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأشخاص‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬الفئات‭ ‬الاجتماعية؛‭ ‬لكن‭ ‬يبدو‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬يريد‭ ‬فرض‭ ‬رأي‭ ‬واحد،‭ ‬قراءة‭ ‬وحيدة‭ ‬للتاريخ‭.‬ وهنا‭ ‬وجب‭ ‬التذكير‭ ‬بأن‭ ‬الأمر‭ ‬لا‭ ‬يتعلق‭ ‬بجزء‭ ‬من‭ ‬الرقيبات‭ ‬وحدهم،‭ ‬بل‭ ‬هناك‭ ‬بعض‭ ‬الريفيين‭ ‬الذين‭ ‬يريدون‭ ‬مراقبة‭ ‬أنفاس‭ ‬كاتب‭ ‬سيناريو‭ ‬فيلم‭ ‬عن‭ ‬عبد‭ ‬الكريم‭ ‬الخطابي‭… ‬بمعنى‭ ‬آخر‭ ‬أنهم‭ ‬يريدون‭ ‬روايتهم‭ ‬هم‭ ‬وليس‭ ‬رواية‭ ‬عين‭ ‬المؤرخ‭.‬ فمن‭ ‬جهة‭ ‬يقولون،‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬الرقيبات،‭ ‬إن‭ ‬الشخصيتين:‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الكريم‭ ‬وسيدي‭ ‬أحمد‭ ‬الرقيبي،‭ ‬تراث‭ ‬وطني‭ ‬لجميع‭ ‬المغاربة،‭ ‬ومن‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬يحاولون‭ ‬فرض‭ ‬رواية‭ ‬جهوية‭ ‬قبلية‭ ‬واحدة‭.‬
إذا‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬الفرع‭ ‬أو‭ ‬الجزء‭ ‬من‭ ‬الرقيبات‭ ‬يحرص‭ ‬على‭ ‬الانتساب‭ ‬إلى‭ ‬أحمد‭ ‬الرقيبي،‭ ‬ويحرص‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬الشيخ‭ ‬سليل‭ ‬المولى‭ ‬إدريس،‭ ‬فليعلموا‭ ‬أن‭ ‬المؤرخين‭ ‬يطرحون‭ ‬باستمرار‭ ‬أسئلة‭ ‬حول‭ ‬مؤسس‭ ‬الدولة‭ ‬الإدريسية‭ ‬نفسه‭ ‬وابنه‭ ‬وسلالته‭ ‬أيضا‭.‬ هل‭ ‬يعرفون‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬في‭ ‬ثنايا‭ ‬التاريخ‭ ‬المغربي‭ ‬حكاية‭ ‬تاريخية‭ ‬تتحدث‭ ‬عن‭ ‬إبادة‭ ‬أبناء‭ ‬وسلالة‭ ‬المولى‭ ‬إدريس؟‭ ‬ومن‭ ‬باستطاعته‭ ‬أن‭ ‬يثبت‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬فر‭ ‬بجلده‭ ‬من‭ ‬حفدة‭ ‬المولى‭ ‬إدريس‭ ‬وساعد‭ ‬على‭ ‬استمرار‭ ‬النسل؟‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬وثيقة‭ ‬أو‭ ‬وثائق‭ ‬تثبت‭ ‬ذلك؟‭ ‬فريع‭ ‬الشرف‭ ‬أو‭ ‬الانتساب‭ ‬إلى‭ ‬آل‭ ‬البيت،‭ ‬عبر‭ ‬الانتساب‭ ‬إلى‭ ‬إدريس‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬لله‭ ‬وكنزة‭ ‬البربرية‭ ‬(الأمازيغية)،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬موضوع‭ ‬جدل‭ ‬تاريخي،‭ ‬لأن‭ ‬فيه‭ ‬خلافا‭ ‬كبيرا،‭ ‬وليس‭ ‬كل‭ ‬المؤرخين‭ ‬يذهبون‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬تذهب‭ ‬إليه‭ ‬الروايات‭ ‬الرسمية‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬الآراء‭ ‬الفقهية‭ ‬حول‭ ‬النسب‭. ‬والرقيبات‭ ‬هم‭ ‬أولى‭ ‬بمعرفة‭ ‬ذلك،‭ ‬فليس‭ ‬كل‭ ‬الرقيبات‭ ‬أبناء‭ ‬لأحمد‭ ‬الرقيبي،‭ ‬إذ‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬لشخص‭ ‬واحد‭ ‬تتضارب‭ ‬الروايات‭ ‬حول‭ ‬تاريخ‭ ‬ميلاده‭ ‬وحول‭ ‬وصوله‭ ‬إلى‭ ‬الصحراء‭ ‬أن‭ ‬يلد‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬القبائل‭ ‬التي‭ ‬تسمى‭ ‬باسمه‭. ‬تماما‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬الأمر‭ ‬بالنسبة‭ ‬للولي‭ ‬سيدي‭ ‬أحمد‭ ‬العروسي‭.‬ فليس‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬يسمى‭ ‬العروسي‭ ‬هو‭ ‬سليل‭ ‬الولي‭. ‬أعتقد‭ ‬أن‭ ‬ابتزاز‭ ‬الدولة‭ ‬باسم‭ ‬الجهوية‭ ‬والقبلية‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬بطرق‭ ‬أخرى،‭ ‬والابتعاد‭ ‬عن‭ ‬مجال‭ ‬الهجوم‭ ‬على‭ ‬التاريخ‭ ‬والمؤرخين‭.‬
الرقيبات‭ ‬الأبناء‭ ‬الحقيقيون‭ ‬أو‭ ‬المفترضون‭ ‬لسيدي‭ ‬أحمد‭ ‬الرقيبي‭ ‬هم‭ ‬مجموعة‭ ‬بشرية‭ ‬مكونة‭ ‬من‭ ‬رعاة‭ ‬رحل‭ ‬مسلمين‭ ‬ناطقين‭ ‬بالعربية‭ ‬والتي‭ ‬تكونت‭ ‬ابتداء‭ ‬من‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬السابع‭ ‬عشر‭ ‬بين‭ ‬وادي‭ ‬درعة‭ ‬والساقية‭ ‬الحمراء‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬تقول‭ ‬صوفيا‭ ‬كاراتيني،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬يشك‭ ‬أحد‭ ‬في‭ ‬دفاعها‭ ‬عن‭ ‬الرقيبات: «إن‭ ‬نسب‭ ‬الشرف‭ ‬بالنسبة‭ ‬للرقيبات‭ ‬يحاججهم‭ ‬فيه‭ ‬أعداؤهم‭ ‬بأرض‭ ‬أدرار‭ ‬موريتانيا‭ ‬أولاد‭ ‬غيلان‭. ‬بحيث‭ ‬يقول‭ ‬هؤلاء‭ ‬إن‭ ‬سيدي‭ ‬أحمد‭ ‬الرقيبي‭ ‬الذي‭ ‬ولد‭ ‬بعد‭ ‬وفاة‭ ‬الشيخ‭ ‬ليس‭ ‬ابنه‭ .‬وأن‭ ‬أتباع‭ ‬الشيخ‭ ‬قد‭ ‬يكونون‭ ‬ضغطوا‭ ‬على‭ ‬إحدى‭ ‬السيدات‭ ‬لتصرح‭ ‬أنها‭ ‬كانت‭ ‬حاملا‭ ‬منه‭ .‬سمحت‭ ‬هذه‭ ‬الحيلة‭ ‬للمجموعة‭ ‬الصغيرة‭ ‬أن‭ ‬تستعيد‭ ‬صفة‭ ‬الشرف»‭.‬ (صوفيا‭ ‬كارتيني‭ ‬الرقيبات،‭ ‬باريس، ‭ ‬1989‬صفحة ‭ ‬(48‬سواء‭ ‬صحت‭ ‬هذه‭ ‬الروايات‭ ‬أو‭ ‬لم‭ ‬تصح،‭ ‬فإن‭ ‬البحث‭ ‬فيها‭ ‬موكول‭ ‬للمؤرخين،‭ ‬وليس‭ ‬لكل‭ ‬من‭ ‬أحس‭ ‬أنه‭ ‬سيفقد‭ ‬مزية‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬ينتفض‭ ‬متى‭ ‬شاء‭ ‬ويفرض‭ ‬رؤية‭ ‬واحدة‭ ‬للتاريخ.

موليم‭ ‬العروسي
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : الصحراء‭ ‬المغربيةالقبيلةالمغربتاريختاريخ المغربزمان‬الجيلالي‭ ‬العدناني‬الزاوية‭ ‬التيجانية
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

عدوان الجبهة الآثم – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

الحرب القذرة – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

مدونة الأسرة التي صدرت قبل كتابتها – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

خطر الصحراء على الجزائر – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

في السراء والضراء – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

محمد الشرقاوي: عرَّاب إيكس ليبان يترجل - زمان

ساحة بوجلود بفاس: من ميدان لاستعراض الجيوش إلى فضاء للفرجة - زمان

كيف اختفت مملكة موريطانيا الطنجية - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.