• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

ياسر الهلالي ياسر الهلالي
11 نوفمبر 2022
في شريط التمرير, كشف الستار
0
0
مشاركة
153
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

أعاقت‭ ‬عدة‭ ‬عوامل‭ ‬عدم‭ ‬ظهور‭ ‬طبقة‭ ‬بورجوازية‭ ‬في‭ ‬مغرب‭ ‬العصر‭ ‬الوسيط،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬سياسة‭ ‬الحكم‭ ‬السلطاني‭ ‬شكلت‭ ‬أس‭ ‬العوامل‭ ‬التي‭ ‬جعلت‭ ‬الفقهاء‭ ‬والأشراف‭ ‬والتجار‭ ‬ورجالات‭ ‬الحكم‭ ‬غير‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬تشكيل‭ ‬طبقة‭ ‬تتميز‭ ‬عن‭ ‬عامة‭ ‬الناس‭.‬

يستدعي‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬المجتمع‭ ‬الطبقي‭ ‬استحضار‭ ‬أهم‭ ‬الشروط‭ ‬الناظمة‭ ‬للمفهوم‭ ‬الحديث‭ ‬للطبقة‭ ‬الذي‭ ‬أخذ‭ ‬شحنته‭ ‬الاجتماعية‮ ‬–‮ ‬الإيديولوجية‭ ‬مع‭ ‬المدرسة‭ ‬الماركسية‭ ‬خلال‭ ‬القرن‭ ‬19م،‭ ‬باعتبارها‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬أثار‭ ‬أطروحة‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬المجتمعات‭ ‬الطبقية؛‭ ‬فهذه‭ ‬المجتمعات‭ ‬وليدة‭ ‬تكاثف‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الخصائص‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬يعتبر‭ ‬ثلة‭ ‬من‭ ‬الباحثين‭ ‬مثل‭ ‬جورج‭ ‬جورفيتش،‭ ‬وأندري‭ ‬جوستان،‭ ‬ورودولفو‭ ‬ستافنهاغن،‭ ‬وراتينكوف‭ ‬يرماكوفا‭ ‬أن‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬مجتمع‭ ‬الطبقات‭ ‬لا‭ ‬يصح‭ ‬إلا‭ ‬مع‭ ‬حلول‭ ‬نظام‭ ‬الرأسمالية‭ ‬والتصنيع‭ ‬الذي‭ ‬يتطلب‭ ‬مشروعات‭ ‬ضخمة،‭ ‬وسوقا‭ ‬حرة‭ ‬بموازاة‭ ‬أعداد‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬السكان‭ ‬وأساليب‭ ‬فنية‭ ‬متطورة‭. ‬فالطبقات‭ ‬لم‭ ‬تتشكل‭ ‬إلا‭ ‬ابتداء‭ ‬من‭ ‬ظهور‭ ‬مرحلة‭ ‬“المانيفاكتورة” (Manufacture)‭ ‬الرأسمالية،‭ ‬وعلى‭ ‬الأخص‭ ‬الاستخدام‭ ‬الآلي‭ ‬في‭ ‬الصناعة،‭ ‬وقد‭ ‬تم‭ ‬هذا‭ ‬خلال‭ ‬القرن‭ ‬17م،‭ ‬أي‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬المعاصرة‭ ‬لنشأة‭ ‬المصنع،‭ ‬وظهور‭ ‬نزعة‭ ‬التصنيع‭ ‬اللذين‭ ‬وصفهما‭ ‬ماركس‭ ‬وصفا‭ ‬دقيقا‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬“رأس‭ ‬المال“‭ .‬وشدد‭ ‬بيار‭ ‬لاروك‭ ‬على‭ ‬عدم‭ ‬إمكانية‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬مجتمع‭ ‬الطبقات‭ ‬إلا‭ ‬مع‭ ‬المجتمع‭ ‬الصناعي‭ ‬لمنتصف‭ ‬القرن‭ ‬19م‭. ‬وماركس‭ ‬نفسه‭ ‬كان‭ ‬كلما‭ ‬تقدم‭ ‬في‭ ‬العمر،‭ ‬بدا‭ ‬ميله‭ ‬إلى‭ ‬تحديد‭ ‬وجود‭ ‬الطبقات‭ ‬في‭ ‬نمط‭ ‬المجتمع‭ ‬الرأسمالي‭ ‬والصناعي‭ ‬بمفهوم‭ ‬الصناعة‭ ‬الكبرى‭ .‬وهو‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬ينطبق‭ ‬على‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المجتمعات‭ ‬في‭ ‬فترات‭ ‬تاريخية‭ ‬متعددة،‭ ‬ومنها‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬خلال‭ ‬العصر‭ ‬الوسيط‭ .‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬العامل،‭ ‬يربط‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المتخصصين‭ ‬ومنهم‭ ‬جورج‭ ‬جورفيتش‭ ‬بين‭ ‬ظهور‭ ‬الطبقات‭ ‬والتقسيم‭ ‬الاجتماعي‭ ‬للعمل‭ ‬مع‭ ‬ظهور‭ ‬الملكية‭ ‬الخاصة‭ ‬لوسائل‭ ‬الإنتاج،‭ ‬وانتشارها‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬واسع‭.‬

محمد‭ ‬ياسر‭ ‬الهلالي
تتمة المقال تجدونها في العدد 109 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : "رأس‭ ‬المال"الأشرافالبورجوازية‭التجارالعصر‭ ‬الوسيطالفقهاء‭المغربتاريختاريخ المغربزمانماركس‭محمد‭ ‬ياسر‭ ‬الهلالي‬السلطان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
ياسر الهلالي

ياسر الهلالي

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

محمد العياشي : شيخ المجاهدين – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

4 أغسطس 2023
ذاكرة مكان

رأس بوجدور : في مهب مخاطر بحر الظلمات – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الخامج - زمان

المغرب يتخلص من التعليم التقليدي في القرن 19 - زمان

الأتراك والأكراد عاشوا بين المغاربة - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.