كثير من الناس يعتقدون أن تعريب شمال إفريقيا تم عنوة بفرض لغة دخيلة على شعوب كانت تتكلم لغتها الأصلية فأصبحت بين عشية وضحاها مجبورة على استعمال لغة الآخـر. هذا الاعتقاد يتجاهل السيرورة التاريخية لمنطقة شمال إفريقيا خلال القرون الأربعة عشر الأخيرة، وهذه بعض الحقائق التي تثبت أن تعريب المغرب كان تطورا بطيئا ومعقدا ساهمت فيه الدول الأمازيغية أكثر من غيرها.
من نافلة القول إن اللغة العربية وصلت إلى شمال إفريقيا مع وصول الإسلام، إلا أن هذا الدين انتشر بسرعة بينما تأخر التعريب بمسافة شاسعة. لقد اكتملت أسلمة المغرب خلال قرنين تقريبا بينما عملية التعريب لازالت مستمرة إلى اليوم. إن اللغة العربية مرافقة للإسلام بالضرورة، فالمسلم ينطق بالشهادة بالعربية ويصلي بالعربية ولابد من قراءة سور القرآن والأدعية بالعربية. لكن إسلام الأمازيغ ظل خلال القرون الأولى إسلاما سطحيا بينما كان تعريبهم “أكثر سطحية” كما يقول عبد الله العروي. ويمكن القول إن انتشار اللغة العربية في البداية كان محصورا في المدن الكبيرة، وفي مدن الشمال بصفة خاصة، أما البــوادي فبقيت مجالا للغة الأمازيغية، خاصة في الجزء الجنوبي من البلاد الذي لم يعرف تمدنا كبيرا بالمقارنة مع شمال البلاد.
إن الحواضر كما يقول ابن خلدون هي الحاضنة الطبيعية للتعريب: «اعلم، يقول صاحب المقدمة، أن لغات الأمصار إنما تكون بلسان الأمة أو الجيل الغالبين عليها، أو المختلطين لها، ولذلك كانت لغات الأمصار الإسلامية كلها بالمشرق والمغرب لهذا العهد عربية». من الواضح أن المدينة الإسلامية هي المجال الأمثل لممارسة الديـن الإسلامي، فهي توفر الظروف المواتية لتلبية الحاجات الدينية، سواء بالنسبة للفرد أو للجماعة. إن المدينة الإسلامية هي قبل كل شيء تجمع سكني يتوفر على الجامع الذي يسمح لأفراد الأمة باللقاء والتواصل والقيام بشعائرهم الدينية التي لا تكتمل إلا بالجماعة، بحيث لا تصح صلاة الجُمعة إلا حيث توجد كثافة سكانية كافية تسمح بوجود مسجد جامع وخطيب وإمام يؤم بالمسلمين.
محمد المنصور
تتمة الملف تجدونها في العدد 39 من مجلتكم «زمان»
أن الحديث عن تاريخ شمال إفريقيا لا يكمن في تناول الفتات أو ما تسمونه بالتعريب وإذا كنتم إسترشتم بإبن خلدون وعبد الله العروي فإنكم تحاولن إن تقولون أن اللغة العربية قام على أنقاض الأمازيغية في الوقت الذي يستحيل فيه الحديث عن شمال إفريقيا ,وتحديد هذا أمازيغي وهذا عربي وإن كان مل تزعمون صحيح فما هوالمقياس المعتمد?????
لنعد إلى فترة قبل الأمازيغية ولنتحدث عن محموعة من الرموز التي يترنن البعض بأنها أمازيغية ولكن في الأصل هي إمتداد لمجموع الحضاراة الوافدة على شمال إفريقيا …..
أما أصحاب نقاش ومحورة الصراع من عمودي إلى أفقي عن طريق هذا حساني هذا أمازيغي نراهم يعانون من عهات مستديمة