• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف تجذرت العلاقة بين المغرب والإمارات؟ – زمان

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    حين ظهرت أولى عمليات “التحول الجنسي” بالمغرب – زمان

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

  • ضيف زمان

    مصطفى الرميد : «لولا المضايقات الجزائرية لما دخلنا باب التطبيع مع إسرائيل» – زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

  • ملفات

    الإقامة الصيفية من الحسن الأول إلى الحسن الثاني – زمان

    “عطلة” السلطان سيدي محمد بن عبد الله – زمان

    الصيد السلطاني، نزهة وسلطة – زمان

    نزهات البساتين في قصور السلاطين – زمان

    “عطل” و”إجازات” سلطانية – زمان

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف تجذرت العلاقة بين المغرب والإمارات؟ – زمان

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    حين ظهرت أولى عمليات “التحول الجنسي” بالمغرب – زمان

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

  • ضيف زمان

    مصطفى الرميد : «لولا المضايقات الجزائرية لما دخلنا باب التطبيع مع إسرائيل» – زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

  • ملفات

    الإقامة الصيفية من الحسن الأول إلى الحسن الثاني – زمان

    “عطلة” السلطان سيدي محمد بن عبد الله – زمان

    الصيد السلطاني، نزهة وسلطة – زمان

    نزهات البساتين في قصور السلاطين – زمان

    “عطل” و”إجازات” سلطانية – زمان

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الحوار الإسلامي اليساري، هل هو ممكن؟ – زمان

التحرير التحرير
17 مايو 2021
في مناظرة
0
92
مشاركة
68
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تتضمن‭ ‬المنظومات‭ ‬الفكرية،‭ ‬لليساريين‭ ‬والإسلاميين،‭ ‬تمثلات‭ ‬تصنف‭ ‬الآخر‭ ‬في‭ ‬خانة “‬العدو‮”. ‬كما‭ ‬أن‭ ‬مشاريعهم‭ ‬لا‭ ‬تخصص‭ ‬للآخر‭ ‬إلا‭ ‬مكانة‭ ‬المنهزم‭ ‬لسلطة‭ ‬الحاكم ‭ ‬‮”باسم‭ ‬الله‮” ‬أو ‭ ‬‮”باسم‭ ‬الشعب‮”.‬

تألقت المصالح الأمنية والمخابراتية، في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، في خلق مواجهات بعضها عنيف أحيانا بين اليساريين والإسلاميين، وتأليب بعضهم ضد بعض. لكن‭ ‬حين‭ ‬جمعت‭ ‬ظروف‭ ‬الاعتقال‭ ‬بين‭ ‬اليساريين‭ ‬والإسلاميين‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الزنازين،‭ ‬توارت‭ ‬المكبلات‭ ‬وسما‭ ‬البعد‭ ‬الإنساني‭ ‬على كل الأبعاد الأخرى، ليلتقط ويفجر قيم التضامن والتعاطف والإنصات. بل، في بعض الحالات تنسج، على قاعدة هذه الآلام المشتركة، مشاعر الإخاء والمودة وحتى صداقات دائمة، إلا أن التوجه العام يظل هو الحذر والريبة وفي أحسن الأحوال وصف الآخر بـ“الخصم النزيه”، كما حصل خلال ثمانينات القرن العشرين بين منظمة العمل الديمقراطي الشعبي وجماعة العدل والإحسان.
ينتمي اليساريون المغاربة بكل تعبيراتهم إلى المرجعية الاشتراكية، ويعتقدونبحتمية الثورة وبالتعاقب التقدمي للتاريخ، ويوصفكل من لا يسير في اتجاهه بالرجعي ومصيره “مزبلة التاريخ“. أما الإسلاميون المغاربة من جهتهم، وباختلاف مشاربهم المذهبية والعقدية، فينتمون إلى الإسلام السياسي بمختلف تموجاته‭ ‬عبر‭ ‬العالم‭. ‬الإسلام‭ ‬في‭ ‬نظرهم‭ ‬“دين‭ ‬ودنيا“،‭ ‬والقرآن‭ ‬“دستور‭ ‬متكامل“،‭ ‬والأمة‭ ‬الإسلامية‭ ‬محكومة‭ ‬من‭ ‬أنظمة،‭ ‬أغلبها‭ ‬ضال‭ ‬وظالم،‭ ‬تقود‭ ‬محكوميها‭ ‬إلى‭ ‬“جاهلية‭ ‬جديدة“‭. ‬أما‭ ‬اليساريون،‭ ‬الذين‭ ‬يدعون‭ ‬تمثيل‭ ‬طليعة‭ ‬المجتمعات،‭ ‬فهم، ‬في‭ ‬أعين‭ ‬الإسلاميين،‭ ‬من‭ ‬“جماعة‭ ‬الشيطان“،‭ ‬علمانيون،‭ ‬ملاحدة،‭ ‬ومرتزقة. كانت هذه طبعا مواقف قطعية عند كل طرف لم يعبر عنها دائما بهذه الصيغة الصارمة، إلا أنها هي المستبطنة في عمق المخيال الجماعي لكل طائفة. سيتأثر الإسلاميون واليساريون بتطورات الأحداث السياسية على الصعيد الدولي وبالتحولات الثقافية التي واكبت الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. بالتوازي مع هذه التحولات العالمية، سيشهد المغرب تحولات مهمة سيكون لها فعلها وسط الإسلاميين واليساريين. أول هذه التحولات توسع فضاءات الاحتجاج منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، وثانيها تحول أماكن تأطير الاحتجاج من فضاءات المركزيات النقابية الحزبية إلى الشارع العمومي. مما سيعدد اللقاءات الميدانية بين اليسارين والإسلاميين.
على قاعدة هذه التطورات وفي سياق الاحتكاكات الميدانية المتكررة سيتفاعل الصفان. ولعل أهم وأطول تفاعل، من حيث جغرافية أماكن التماس والمدة الزمنية، هو التفاعل/ التصادم الذي حصل طيلة شهور حراك “20 فبراير“، أي قرابة تسعة أشهر وفي أكثر من 200 مدينة وقرية.هناك بدأت تطفو في الأحاديث المشتركة، ولو بنوع من الخجل والتردد، عبارات من قبيل “دستور شعبي ديمقراطي” و“الدولة المدنية” و“المرجعيات المتعددة“.. إلخ، إلا أن كل طرف كان يضمنها معانٍ تتماشى ومنظومته الفكرية والإيديولوجية المستبطنة.
يتحدث البعض الآن عن “الكتلة التاريخية” الجامعة، وعن التحالف بين الإسلاميين واليساريين من اجل التأطير المشترك لمسيرة التغيير. لكن هذا التغيير المنشود مبهم في غاياته الاستراتيجية وفي طبيعة المشروع المجتمعي المستقبلي ومكانة وتموقع الحساسيات المجتمعية المختلفة داخله. لرفع هذا الغموض، يتناظر الأستاذان علي بندين، منسق تيار “اليسار المواطن” داخل الحزب الاشتراكي الموحد، وعمر إحرشان، القيادي في جماعة العدل والإحسان.

حاورهما‭ ‬المصطفى‭ ‬بوعزيز‭ ‬وخالد‭ ‬الغالي
تتمة المناظرة تجدونها في العدد 2 من مجلتكم «زمان»

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

مناظرة

الشريعة والقانون الوضعي، أي سبل للتعايش؟ – زمان

14 مايو 2024
مناظرة

الخلافة بين داعش والعدل والإحسان – زمان

14 مايو 2024
مناظرة

هل نحن عنصريون؟ – زمان

17 يناير 2023
مناظرة

أية قيم لأي إعلام – زمان

7 ديسمبر 2023
مناظرة

الصحراء المغربية، إلى أين؟ – زمان

2 مايو 2024
مناظرة

أي مخرج من الأزمة؟ – زمان

6 مايو 2024
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تدوين: الاتحاديون يكتبون تاريخهم - زمان

تكريم : شارع باسم عبد الله إبراهيم - زمان

الرحلة الناصرية : ديوان علم وسمر - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.