• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الفكاهة في التراث الإسلامي – زمان

التحرير التحرير
10 يوليو 2023
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
99
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

حفل‭ ‬التراث‭ ‬الإسلامي،‭ ‬سواء‭ ‬عند‭ ‬المشارقة‭ ‬أو‭ ‬المغاربة،‭ ‬بطرائف‭ ‬تمردت‭ ‬عن‭ ‬الضوابط‭ ‬التي‭ ‬وضعها‭ ‬المتشددون‭ ‬من‭ ‬الفقهاء‭ .‬وتعود‭ ‬بعض‭ ‬الطرائف‭ ‬إلى‭ ‬زمن‭ ‬النبي،‭ ‬الذي‭ ‬قيل‭ ‬إنه‭ ‬كان «‬لا‭ ‬يمازح‭ ‬إلا‭ ‬بحق‮».

لما‭ ‬كان‭ ‬الضحك‭ ‬غريزة‭ ‬بشرية،‭ ‬وطبيعة‭ ‬إنسانية،‭ ‬فقد‭ ‬حفل‭ ‬التراث‭ ‬الإسلامي‭ ‬بمشاهد‭ ‬الفكاهة‭ ‬والضحك،‭ ‬ورغم‭ ‬الضوابط‭ ‬والشروط‭ ‬التي‭ ‬وضعها‭ ‬الفقهاء،‭ ‬فإن‭ ‬الطبع‭ ‬يغلب‭ ‬التطبع،‭ ‬إذ‭ ‬لم‭ ‬يراع‭ ‬المجتمع‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬أحواله‭ ‬هذه‭ ‬القيود،‭ ‬وعرف‭ ‬التاريخ‭ ‬الإسلامي‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬المضحكين‭ ‬وأهل‭ ‬الفكاهة،‭ ‬كما‭ ‬صنفت‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المؤلفات‭ ‬في‭ ‬الباب،‭ ‬سواء‭ ‬بالمشرق‭ ‬الإسلامي‭ ‬أو‭ ‬غربه‭ .‬فما‭ ‬هي‭ ‬أبرز‭ ‬مظاهر‭ ‬التفكه‭ ‬في‭ ‬العصور‭ ‬الإسلامية‭ ‬الأولى؟‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬أبرز‭ ‬المؤلفات‭ ‬التراثية‭ ‬في‭ ‬الضحك‭ ‬والهزل؟‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬مساهمات‭ ‬الفقهاء‭ ‬المغاربة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؟
رغم‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬يبدو‭ ‬أو‭ ‬نقل‭ ‬من‭ ‬الجدية‭ ‬عن‭ ‬العصر‭ ‬الأول‭ ‬للإسلام،‭ ‬ورغم‭ ‬ما‭ ‬يردده‭ ‬الفقهاء‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬الإسلام‭ ‬قد‭ ‬وضع‭ ‬للضحك‭ ‬والفكاهة‭ ‬إطارا‭ ‬أخلاقيا‭ ‬منضبطا،‭ ‬كعدم‭ ‬الكذب‭ ‬في‭ ‬المزحة‭ ‬وعدم‭ ‬الترويع‭ ‬بها،‭ ‬وأن‭ ‬النبي‭ ‬كان‭ ‬لا‭ ‬يمازح‭ ‬إلا‭ ‬بحق،‭ ‬فإن‭ ‬ما‭ ‬سجلته‭ ‬كتب‭ ‬الرواية‭ ‬التاريخية‭ ‬يظهر‭ ‬شكلا‭ ‬آخر‭ ‬من‭ ‬طبيعة‭ ‬الحياة‭ ‬يومئذ،‭ ‬منسجمة‭ ‬مع‭ ‬الطبيعة‭ ‬البشرية‭ ‬وميلها‭ ‬للدعابة‭ ‬والمرح،‭ ‬بل‭ ‬غير‭ ‬منضبطة‭ ‬حتى‭ ‬بالشروط‭ ‬التي‭ ‬تحدث‭ ‬عنها‭ ‬الفقهاء‭ ‬نظريا،‭ ‬فكان‭ ‬أصحاب‭ ‬النبي‭ ‬يتبادحون‭ ‬بالبطيخ‭ ‬في‭ ‬المسجد،‭ ‬أي‭ ‬يتقاذفونه‭ ‬بينهم‭ ‬ويرميه‭ ‬بعضهم‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬دون‭ ‬اعتبار‭ ‬ذلك‭ ‬ماسا‭ ‬بحرمة‭ ‬المصلى،‭ ‬وكان‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬اشتهر‭ ‬عنه‭ ‬من‭ ‬الصرامة‭ ‬والشدة‭ ‬يمازح‭ ‬الناس‭ ‬ويضاحكهم،‭ ‬كقوله‭ ‬لجارية: «خلقني‭ ‬خالق‭ ‬الكرام،‭ ‬وخلقك‭ ‬خالق‭ ‬اللئام!»،‭ ‬فلما‭ ‬رآها‭ ‬ابتأست‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬القول،‭ ‬قال‭ ‬لها‭ ‬مبينًا: «وهل‭ ‬خالق‭ ‬الكرام‭ ‬واللئام‭ ‬إلا‭ ‬لله‭ ‬عز‭ ‬وجل؟»‭.‬‬

محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
تتمة المقال تجدونها في العدد 117 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الضحكالفقهاء‭الفكاهةالمرحالمغربتاريختاريخ المغربزمانمحمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

شريط التمرير

قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

7 ديسمبر 2023
آخر الأخبار

محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

14 نوفمبر 2023
شريط التمرير

إنفلاس، ديمقراطية الأمازيغ المحلية – زمان

7 نوفمبر 2023
ذاكرة مكان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد – زمان

7 نوفمبر 2023
التاريخ المنسي

أين ذهب أرشيف الحماية؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

7 نوفمبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

المحظور والمباح في الفكَه والمزاح - زمان

المغاربة المسيحيون يستبشرون خيرا برسالة الملك - زمان

النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.