• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

غسان الكشوري غسان الكشوري
7 ديسمبر 2023
في ضيف زمان
0
0
مشاركة
730
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تعتبر‭ ‬المؤرخة‭ ‬التونسية‭ ‬حياة‭ ‬عمامو‭ ‬أحد‭ ‬أبرز‭ ‬الوجوه‭ ‬الفكرية‭ ‬في‭ ‬الساحة‭ ‬العلمية‭ ‬المهتمة‭ ‬بما‭ ‬يطلق‭ ‬عليه ‭”‬الإسلام‭ ‬المبكر‭ .”‬في‭ ‬هذا‭ ‬الحقل‭ ‬العلمي‭ ‬الذي‭ ‬يستعصي‭ ‬على‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الباحثين‭ ‬العرب‭ ‬والأجانب،‭ ‬استطاعت‭ ‬عمامو‭ ‬أن‭ ‬تقتحمه‭ ‬مبكرا‭ ‬منذ‭ ‬تتلمذها‭ ‬بين‭ ‬يدي‭ ‬المفكر‭ ‬والمؤرخ‭ ‬الراحل‭ ‬هشام‭ ‬جعيط،‭ ‬فسارت‭ ‬على‭ ‬خطاه‭ ‬ودربه‭. ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الحوار،‭ ‬تجيب‭ ‬حياة‭ ‬عمامو‭ ‬عن‭ ‬أسئلة‭ ‬ومحاور‭ ‬متعددة،‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬الإشكاليات‭ ‬الكبرى‭ ‬لكتابة‭ ‬تاريخ‭ ‬المسلمين‭ ‬منذ‭ ‬حياة‭ ‬النبي‭ ‬محمد‭ ‬وأصحابه‭ ‬وبزوغ‭ ‬فكرة‭ ‬توسع‭ ‬المسلمين،‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الغزو‭ ‬أو‭ ‬الفتح،‭ ‬وكذلك‭ ‬موضوع‭ ‬أسلمة‭ ‬شمال‭ ‬إفريقيا‭ ‬وبلاد‭ ‬المغرب‭.‬ المؤرخة‭ ‬في‭ ‬جعبتها‭ ‬الكثير‭ ‬كما‭ ‬يُعرف‭ ‬عنها،‭ ‬ولهذا‭ ‬كان‭ ‬اللقاء‭ ‬فرصة‭ ‬للخوض‭ ‬في‭ ‬موضوع‭ ‬الإسلام‭ ‬وتمازجه‭ ‬المبكر‭ ‬بحضارات‭ ‬البونيقيين‭ ‬والرومان‭ ‬والديانات‭ ‬الأخرى،‭ ‬وبثقافات‭ ‬أخرى‭ ‬ما‭ ‬يزال‭ ‬يحتفظ‭ ‬بها‭ ‬الأمازيغ،‭ ‬هذا‭ ‬بالإضافة‭ ‬لحديثنا‭ ‬عن‭ ‬توجهات‭ ‬الكتابة‭ ‬التاريخية‭ ‬بتونس‭ ‬قبل‭ ‬الاستعمار‭ ‬وبعده‭ .‬ولم‭ ‬نفوت‭ ‬الفرصة‭ ‬للكشف‭ ‬عن‭ ‬رأي‭ ‬المؤرخة‭ ‬فيما‭ ‬تمر‭ ‬به‭ ‬بلادها،‭ ‬وعن‭ ‬الحلم‭ ‬الذي‭ ‬بدأ‭ ‬منذ‭ ‬ثورة‭ ‬الياسمين‭.‬

في‭ ‬البداية،‭ ‬وقبل‭ ‬أن‭ ‬نخوض‭ ‬معك‭ ‬في‭ ‬مسارك‭ ‬الأكاديمي‭ ‬والقضايا‭ ‬الفكرية‭ ‬والتاريخية،‭ ‬وباعتبارك‭ ‬مؤرخة‭ ‬تونسية‭ ‬بارزة،‭ ‬كيف‭ ‬تصفين‭ ‬وضع‭ ‬تونس‭ ‬بعد‭ ‬13‭ ‬سنة‭ ‬من‭ ‬ثورة‭ ‬الياسمين‭.. ‬هل‭ ‬ما‭ ‬يزال‭ ‬الحلم‭ ‬مستمرا؟
لا‭ ‬يمكن‭ ‬لأي‭ ‬إنسان‭ ‬أن‭ ‬يعيش‭ ‬بدون‭ ‬حلم،‭ ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬بأن‭ ‬حلم‭ ‬التونسيين‭ ‬بالانعتاق‭ ‬وتحقيق‭ ‬العدل‭ ‬في‭ ‬توزيع‭ ‬الثروة‭ ‬والمساواة‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬الحقوق‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬له‭ ‬نفس‭ ‬الألق‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬عليه‭ ‬الأمر‭ ‬سنة‭ ‬2011 ‬ وحتى‭ ‬بعدها‭ ‬ببضع‭ ‬سنوات‭. ‬ويمكن‭ ‬تفسير‭ ‬تراجع‭ ‬الأمل‭ ‬عند‭ ‬التونسيين‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬شعار‭ ‬ثورتهم‭ ‬”شغل،‭ ‬حرية،‭ ‬كرامة‭ ‬وطنية”،‭ ‬بعدم‭ ‬إدراك‭ ‬كل‭ ‬الذين‭ ‬تولوا‭ ‬السلطة‭ ‬بعد‭ ‬بن‭ ‬علي،‭ ‬بكافة‭ ‬تلويناتهم‭ ‬السياسية،‭ ‬للمعاني‭ ‬العميقة‭ ‬لهذا‭ ‬الشعار،‭ ‬فاكتفوا‭ ‬بتغيير‭ ‬إدارة‭ ‬السلطة،‭ ‬ولم‭ ‬يهتموا‭ ‬بتغيير‭ ‬جوهرها‭ ‬ولو‭ ‬بصفة‭ ‬طفيفة‭. ‬ولذلك،‭ ‬لم‭ ‬يتغير‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬في‭ ‬حياة‭ ‬الناس،‭ ‬ولم‭ ‬يتحقق‭ ‬ولو‭ ‬جزء‭ ‬بسيط‭ ‬من‭ ‬أحلامهم‭. ‬وما‭ ‬زاد‭ ‬في‭ ‬عدم‭ ‬ثقة‭ ‬التونسيين‭ ‬في‭ ‬إنجازات‭ ‬السياسيين‭ ‬بعد‭ ‬الثورة‭ ‬هو‭ ‬اختزالهم‭ ‬للديمقراطية‭ ‬في‭ ‬جانبها‭ ‬الشكلي‭ ‬المتمثل‭ ‬في‭ ‬الانتخابات‭ ‬باعتبارها‭ ‬عملية‭ ‬تقنية‭ ‬بحتة،‭ ‬فقل‭ ‬إقبالهم‭ ‬عليها،‭ ‬وتحولت‭ ‬المؤسسات‭ ‬المنبثقة‭ ‬عن‭ ‬الانتخابات‭ ‬إلى‭ ‬أوعية‭ ‬فارغة‭ ‬لا‭ ‬تعبر‭ ‬إلا‭ ‬على‭ ‬أوهام‭ ‬أصحابها‭. ‬ونتج‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬تفويت‭ ‬فرصة‭ ‬ثمينة‭ ‬للتغيير‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تحقيق‭ ‬تنمية‭ ‬عادلة‭ ‬ومستدامة‭ ‬بين‭ ‬الجهات‭ ‬والطبقات‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬لأن‭ ‬منوال‭ ‬التنمية‭ ‬الذي‭ ‬وقع‭ ‬اعتماده‭ ‬بعد‭ ‬الاستقلال،‭ ‬هو‭ ‬إرث‭ ‬استعماري‭ ‬وإملاءات‭ ‬من‭ ‬المؤسسات‭ ‬المالية‭ ‬العالمية‭ ‬والاستثمارات‭ ‬الأجنبية‭. ‬هذا‭ ‬المنوال‭ ‬لا‭ ‬يلائم‭ ‬بلادنا‭ ‬ولا‭ ‬إمكانياتها‭ ‬الطبيعية‭ ‬التي‭ ‬وقع‭ ‬إهدارها‭ ‬دون‭ ‬تحقيق‭ ‬الاكتفاء‭ ‬الذاتي‭ ‬الغذائي،‭ ‬ولا‭ ‬حتى‭ ‬التوازن‭ ‬بين‭ ‬قيمة‭ ‬صادرات‭ ‬بددت‭ ‬الثروة‭ ‬الطبيعية‭ ‬ولوثت‭ ‬المحيط،‭ ‬وقيمة‭ ‬واردات‭ ‬لم‭ ‬تفعل‭ ‬سوى‭ ‬تشجيع‭ ‬الاستهلاك‭ ‬الذي‭ ‬يفتقد‭ ‬لأية‭ ‬حوكمة‭.‬

هل‭ ‬يعيد‭ ‬المؤرخون‭ ‬التونسيون‭ ‬كتابة‭ ‬تاريخهم‭ ‬بعد‭ “‬تحررهم‭” ‬من‭ ‬قيود‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الثورة؟
أنأ‭ ‬لستُ‭ ‬من‭ ‬دعاة‭ ‬إعادة‭ ‬كتابة‭ ‬التاريخ،‭ ‬لأن‭ ‬إنتاج‭ ‬المعرفة‭ ‬حسب‭ ‬رأيي‭ ‬سواء‭ ‬تعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بالتاريخ‭ ‬أو‭ ‬غيره‭ ‬من‭ ‬المعارف‭ ‬هو‭ ‬مسار‭ ‬طويل‭ ‬تتعدد‭ ‬فيه‭ ‬المناهج‭ ‬والمقاربات‭ ‬والخلفيات،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬تراكم‭ ‬معرفي‭ ‬متعدد‭ ‬المشارب،‭ ‬يمكنه‭ ‬أن‭ ‬يُنتج‭ ‬مع‭ ‬مرور‭ ‬الوقت‭ ‬إنتاجا‭ ‬علميا‭ ‬نوعيا‭ ‬يؤسس‭ ‬لمدرسة‭ ‬تاريخية‭ ‬تونسية،‭ ‬وهذا‭ ‬لم‭ ‬يتحقق‭ ‬في‭ ‬تونس‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬الآن‭. ‬إن‭ ‬نفي‭ ‬دراسات‭ ‬تاريخية‭ ‬سابقة‭ ‬مغرقة‭ ‬في‭ ‬الإيديولوجية‭ ‬المهيمنة‭ ‬لا‭ ‬يفيد‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬شيء،‭ ‬وأعتقد‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يُفيد‭ ‬هذا‭ ‬البحث‭ ‬فعلا‭ ‬هو‭ ‬تناول‭ ‬هذه‭ ‬الأبحاث‭ ‬بفكر‭ ‬نقدي‭ ‬ومنهج‭ ‬علمي‭ ‬يضعها‭ ‬في‭ ‬إطارها‭ ‬التاريخي‭ ‬الذي‭ ‬أنتجها،‭ ‬مع‭ ‬ضرورة‭ ‬تجاوزها‭ ‬وتبيان‭ ‬تهافتها‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يستقيم‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬فعلا‭. ‬تقوم‭ ‬المعرفة‭ ‬التاريخية‭ ‬حسب‭ ‬رأيي‭ ‬على‭ ‬تجميع‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالموضوع‭ ‬المدروس،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الدراسات‭ ‬ذات‭ ‬التوجه‭ ‬الإيديولوجي،‭ ‬ثم‭ ‬تفكيكها‭ ‬وإعادة‭ ‬تركيبها‭ ‬بما‭ ‬يتراءى‭ ‬للدارس‭ ‬أنه‭ ‬الأقرب‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬وقع‭ ‬فعلا‭. ‬ولا‭ ‬تتجدد‭ ‬هذه‭ ‬المعرفة‭ ‬إلا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاكتشافات‭ ‬الجديدة‭ ‬المتعلقة‭ ‬بمختلف‭ ‬المصادر‭ ‬أو‭ ‬النظريات‭ ‬الجديدة‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تبرز‭ ‬إلا‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬التراكم‭ ‬المعرفي‭.‬

حاورها‭ ‬غسان‭ ‬الكشوري
تتمة الحوار تجدونها في العدد 122 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الأمازيغالإسلام‭الثورةالمغربتاريختاريخ المغربتونسحياة‭ ‬عماموزمانغسان‭ ‬الكشوريهشام‭ ‬جعيط‬ثورة‭ ‬الياسمين
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
غسان الكشوري

غسان الكشوري

ذات صلة مقالات

شريط التمرير

تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

2 يونيو 2025
ضيف زمان

رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

5 مايو 2025
ضيف زمان

محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

13 مايو 2025
ضيف زمان

مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

20 مارس 2025
ضيف زمان

إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

3 فبراير 2025
ضيف زمان

العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

2 يناير 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

المغاربة وفلسطين - زمان

المغاربة وبيت المقدس.. من الجزاء الأخروي إلى الجزاء الدنيوي - زمان

عائلات مغربية بأرض فلسطين - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.