• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

عبد الله بوصوف: «قصص الحب في المغرب عكست مجموعة من القيم الكبرى» – زمان

غسان الكشوري غسان الكشوري
15 يونيو 2022
في الملف
0
0
مشاركة
99
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

ما‭ ‬الذي‭ ‬يعرفه‭ ‬المغاربة‭ ‬عن‭ ‬علاقة‭ ‬أجدادهم‭ ‬بالحب؟‭ ‬يستوجب‭ ‬الجواب‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬السؤال‭ ‬الخوض‭ ‬في‭ ‬موضوع‭ ‬قلما‭ ‬ينتبه‭ ‬إليه‭ ‬الباحثون‭ .‬في‭ ‬هذا‭ ‬الحوار،‭ ‬يقدم‭ ‬الباحث‭ ‬والمؤرخ‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بوصوف،‭ ‬الذي‭ ‬يشتغل‭ ‬على‭ ‬الموضوع،‭ ‬جوانب‭ ‬من‭ ‬حياة‭ ‬المغاربة‭ ‬قديما‭ ‬في‭ ‬علاقتهم‭ ‬بالحب‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المناطق‭ ‬وبمختلف‭ ‬فئاتهم،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬سطروه‭ ‬في‭ ‬موضوع‭ ‬الحب‭: ‬ إما‭ ‬شعرا‭ ‬أو‭ ‬حكاية‭ ‬أو‭ ‬أسطورة‭ ‬أو‭ ‬موسيقى‭.‬

عندما‭ ‬نقرأ‭ ‬عن‭ ‬موضوع‭ ‬الحب‭ ‬ونحاول‭ ‬تتبع‭ ‬تاريخه‭ ‬وتمظهراته‭ ‬في‭ ‬المغرب،‭ ‬نلاحظ‭ ‬أن‭ ‬المصادر‭ ‬لا‭ ‬تخصص‭ ‬له‭ ‬حيزا وافيا‭. ‬وقد‭ ‬اشتهر‭ ‬الشرق‭ ‬بقصص‭ ‬وحكايات‭ ‬عن‭ ‬الحب‭ ‬والعشق،‭ ‬بينما‭ ‬نكاد‭ ‬لا‭ ‬نجد‭ ‬مثيلها‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ .‬لماذا‭ ‬في‭ ‬نظرك‭ ‬تغيب‭ ‬مصنفات‭ ‬للحديث‭ ‬عن‭ ‬الحب‭ ‬والتأريخ‭ ‬له؟
هذا‭ ‬الظاهر،‭ ‬لكن‭ ‬عند‭ ‬التمحيص‭ ‬والتدقيق‭ ‬سنجد‭ ‬أن‭ ‬الأمر‭ ‬غير‭ ‬ذلك،‭ ‬فعند‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬المصنفات‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬موضوعها‭ ‬الحب‭ ‬والعشق‭ ‬إلى‭ ‬حدود‭ ‬القرن ‭ ‬14م‭ ‬لا‭ ‬ينبغي‭ ‬أن‭ ‬ننسى‭ ‬“طوق‭ ‬الحمامة‭ ‬في‭ ‬الألفة‭ ‬والأُلاف“‭ ‬لابن‭ ‬حزم‭ ‬الظاهري‭ ‬الذي‭ ‬عاش‭ ‬في‭ ‬القرن ‭ ‬10م،‭ ‬وهناك‭ ‬مصنف‭ ‬يمكن‭ ‬إدراجه‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الباب‭ ‬وهو‭ ‬كتاب‭ ‬“بغية‭ ‬الرائد‭ ‬فيما‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬أم‭ ‬زرع‭ ‬من‭ ‬الفوائد“‭ ‬للقاضي‭ ‬عياض‭ ‬صاحب‭ ‬كتاب‭ ‬“الشفا‭ ‬في‭ ‬التعريف‭ ‬بحقوق‭ ‬المصطفى“،‭ ‬الذي‭ ‬عاصر‭ ‬الدولتين‭ ‬المرابطية‭ ‬والموحدية،‭ ‬القرن‭ ‬12-11م،‭ ‬وله‭ ‬قصائد‭ ‬نظمها‭ ‬في‭ ‬العشق،‭ ‬وهو‭ ‬الذي‭ ‬يقال‭ ‬عنه: “لولا‭ ‬عياض‭ ‬ما‭ ‬عرف‭ ‬المغرب“،‭ ‬وبعده‭ ‬نجد‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬عربي‭ ‬الصوفي‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬12م،‭ ‬له‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬ثلاثة‭ ‬مؤلفات:‭ ‬“ديوان‭ ‬الأشواق“‭ ‬و“ترجمان‭ ‬الأشواق“‭ ‬خصصه‭ ‬لمدح‭ ‬نَظَّام‭ ‬بنت‭ ‬شيخ‭ ‬الحرم‭ ‬المكي،‭ ‬زاهر‭ ‬بن‭ ‬رستم‭ ‬الكيلاني،‭ ‬التي‭ ‬عرفها‭ ‬في‮ ‬مكة سنة‮ ‬598هـ عندما‭ ‬قدم‭ ‬إليها‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬من المغرب،‭ ‬وقد‭ ‬ذكره‭ ‬الأستاذ‭ ‬عبد‭ ‬لله‭ ‬كنون‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬“أدب‭ ‬الفقهاء“،‭ ‬فقال‭ ‬عنه: «فيه‭ ‬كل‭ ‬معنی‭ ‬بدیع‭ ‬من‭ ‬شعر‭ ‬الغزل‭ ‬والنسيب‭ ‬والحب‭ ‬الإلهي»،‭ ‬وشرحه‭ ‬في‭ ‬الكتاب‭ ‬الثالث‭ ‬الذي‭ ‬سماه‭ ‬“فتح‭ ‬الذخائر‭ ‬والإغلاق‭ ‬شرح‭ ‬ترجمان‭ ‬الأشواق“.

في‭ ‬فترات‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬الغرب‭ ‬الإسلامي،‭ ‬نقرأ‭ ‬كثيرا‭ ‬عن‭ ‬وجود‭ ‬شاعرات‭ ‬وشعراء‭ ‬في‭ ‬الأندلس‭ ‬تغزلوا‭ ‬ببعضهم‭ ‬وعبروا‭ ‬عن‭ ‬حبهم‭ (‬ابن‭ ‬زيدون‭ ‬وولادة‭ ‬وحفصة…‭) ‬‬بينما‭ ‬غاب‭ ‬أمثالهم‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬أو‭ ‬كادوا‭ . ‬هل‭ ‬ارتبط‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬الحب‭ ‬والمصارحة‭ ‬به‭ ‬بأوضاع‭ ‬البلاد‭ ‬السياسية‭ ‬والمجتمعية‭ (‬الرخاء‭ ‬والشدة‭)‬،‭ ‬أو‭ ‬بطبيعة‭ ‬الشعوب‭ ‬وخصوصيتها؟

لم‭ ‬يقف‭ ‬الأمر‭ ‬عند‭ ‬هذا‭ ‬الأمر،‭ ‬بل‭ ‬يمكن‭ ‬سحبه‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يطلق‭ ‬عليه‭ ‬“الغزل‭ ‬بالمذكر“،‭ ‬فنجده‭ ‬كثيرا‭ ‬في‭ ‬الشعر‭ ‬الأندلسي‭ ‬ونادرا‭ ‬عند‭ ‬شعراء‭ ‬المغرب‭ ‬الأقصى،‭ ‬وتفسير‭ ‬ذلك‭ ‬يرجع‭ ‬إلى‭ ‬الأحداث‭ ‬التاريخية‭ ‬والتبادل‭ ‬الثقافي‭ ‬بين‭ ‬أوربا‭ ‬والأندلس،‭ ‬الذي‭ ‬يضمحل‭ ‬ويضعف‭ ‬كلما‭ ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬عدوة‭ ‬المغرب‭.‬ فملوك‭ ‬الطوائف،‭ ‬كما‭ ‬يذكر‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المؤرخين،‭ ‬عرف‭ ‬عنهم‭ ‬عدم‭ ‬الصرامة‭ ‬في‭ ‬التقيد‭ ‬بالتعاليم‭ ‬الدينية‭. ‬وكانت‭ ‬مجالسهم‭ ‬تعرف‭ ‬تحررا،‭ ‬وهو‭ ‬الذي‭ ‬امتد‭ ‬إلى‭ ‬مجتمع‭ ‬الشعراء،‭ ‬وكان‭ ‬قاعدة‭ ‬لانطلاق‭ ‬تيار‭ ‬جديد‭ ‬وجد‭ ‬بيئة‭ ‬حاضنة‭ ‬لا‭ ‬تنزعج‭ ‬من‭ ‬البوح‭ ‬بلواعج‭ ‬العشق‭ ‬والصبابة‭ ‬نحو‭ ‬الجنس‭ ‬الآخر‭.‬ على‭ ‬عكس‭ ‬عدوة‭ ‬المغرب‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تعرف‭ ‬محافظة‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬كبير،‭ ‬جعلت‭ ‬تبادل‭ ‬الأشعار‭ ‬بين‭ ‬الجنسين‭ ‬من‭ ‬الشعراء‭ ‬نادرا،‭ ‬وأخذ‭ ‬فيها‭ ‬شعر‭ ‬الغزل‭ ‬العفيف‭ ‬مساحة‭ ‬كبيرة‭ ‬تقاسمها‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الشعراء‭ ‬نذكر‭ ‬من‭ ‬بينهم‭ ‬الأمير‭ ‬أبو‭ ‬الربيع‭ ‬سليمان‭ ‬الموحدي‭ ‬(1207-1137م)‭ ‬الذي‭ ‬نظم‭ ‬سبعين‭ ‬قصيدة‭ ‬ومقطوعة،‭ ‬جاءت‭ ‬في‭ ‬ستمائة‭ ‬وأربعة‭ ‬أبيات،‭ ‬وسبق‭ ‬أن‭ ‬ذكرنا‭ ‬ديوانين‭ ‬شعريين‭ ‬في‭ ‬العشق‭ ‬لابن‭ ‬عربي‭.‬

حاوره‭ ‬غسان‭ ‬الكشوري
تتمة الحوار تجدونها في العدد 104 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : ابن‭ ‬حزمالأندلس‭الحب‭الشعرالعشقالغزل‭المغربتاريختاريخ المغربزمانطوق‭ ‬الحمامة‭ ‬في‭ ‬الألفة‭ ‬والأُلافعبد‭ ‬الله‭ ‬بوصوفغسان‭ ‬الكشوري‬الإسلام‭ ‬الشوق
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
غسان الكشوري

غسان الكشوري

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

أحمد عبد السلام البقالي: بطل دون أن يدري - زمان

سوسيون في الدار البيضاء: قصص نجاح من الصفر - زمان

الحسن الثاني وزيرا أولا - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.