• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

عذرا سيدتي عائشة الشنا… – زمان

التحرير التحرير
7 أكتوبر 2022
في للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
50
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

أيام‭ ‬قليلة‭ ‬قبل‭ ‬صدور‭ ‬نسخة‭ ‬هذا‭ ‬الشهر‭ ‬من‭ ‬المجلة،‭ ‬ودع‭ ‬المغاربة‭ ‬بكل‭ ‬أسف‭ ‬وحسرة‭ ‬امرأة‭ ‬عظيمة،‭ ‬وشخصية‭ ‬استثنائية‭ ‬فريدة،‭ ‬يتعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بالأم‭ ‬تيريزا‭ ‬في‭ ‬نسختها‭ ‬المغربية،‭ ‬والتي‭ ‬برأيي‭ ‬تجاوزت‭ ‬في‭ ‬عملها‭ ‬ورسالتها‭ ‬أغنيس‭ ‬بوجاكسيو‭ ‬المعروفة‭ ‬بالأم‭ ‬تيريزا‭ ‬أو‭ ‬إليانور‭ ‬روزفلت،‭ ‬فالأولى‭ ‬كان‭ ‬عملها‭ ‬متوجها‭ ‬للفقراء‭ ‬والمشردين‭ ‬والمدمنين،‭ ‬والثانية‭ ‬كان‭ ‬لعمال‭ ‬المناجم‭ ‬والأفارقة‭ ‬والأسيويين،‭ ‬وهو‭ ‬جهد‭ ‬عظيم‭ ‬ونبيل‭ ‬دون‭ ‬شك،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬يبقى‭ ‬محط‭ ‬ترحيب‭ ‬وحفاوة‭ ‬من‭ ‬الأغلبية،‭ ‬فيما‭ ‬أن‭ ‬المرحومة‭ ‬عائشة‭ ‬الشنا‭ ‬سخرت‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬تملك‭ ‬لرعاية‭ ‬من‭ ‬حكم‭ ‬عليهم‭ ‬المجتمع‭ ‬بالعهر‭ ‬والخروج‭ ‬عن‭ ‬الدين‭ ‬ومخالفة‭ ‬الجماعة،‭ ‬وبمن‭ ‬رماهم‭ ‬الناس‭ ‬بـ“أبناء‭ ‬الزنا“‭ ‬و“أولاد‭ ‬الحرام“‭ ‬وعديمي‭ ‬الأصول،‭ ‬لذلك‭ ‬كان‭ ‬عملها‭ ‬برأيي‭ ‬أشد‭ ‬نبلا‭ ‬وأكثر‭ ‬إنسانية‭.‬
أعتقد‭ ‬بالمناسبة‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬المرأة‭ ‬العظيمة‭ ‬تستحق‭ ‬مني‭ ‬اليوم‭ ‬وقد‭ ‬رحلت‭ ‬عنا‭ ‬اعتذارا‭ ‬واضحا‭ ‬وصريحا،‭ ‬صحيح‭ ‬لم‭ ‬يسبق‭ ‬لي‭ ‬يوما‭ ‬أن‭ ‬هاجمت‭ ‬المرأة‭ ‬أو‭ ‬تحدثت‭ ‬عنها‭ ‬بسوء،‭ ‬لكنني‭ ‬أعتذر‭ ‬اليوم‭ ‬حتى‭ ‬مما‭ ‬انتابني‭ ‬من‭ ‬سوء‭ ‬الظن‭ ‬يوما‭ ‬ما‭ ‬عن‭ ‬عملها‭ ‬ومجال‭ ‬اشتغالها،‭ ‬أعتذر‭ ‬لها‭ ‬عن‭ ‬تصديقي‭ ‬وتقبلي‭ ‬لما‭ ‬قيل‭ ‬عنها،‭ ‬أستغرب‭ ‬اليوم‭ ‬كيف‭ ‬لعقولنا‭ ‬أن‭ ‬استوعبت‭ ‬يوما‭ ‬ما‭ ‬شيطنة‭ ‬امرأة‭ ‬حق‭ ‬لها‭ ‬أن‭ ‬تصنف‭ ‬مع‭ ‬ملائكة‭ ‬الخير‭ ‬والرحمة،‭ ‬بما‭ ‬أنقذته‭ ‬من‭ ‬آلاف‭ ‬النساء،‭ ‬وما‭ ‬وفرت‭ ‬لهن‭ ‬من‭ ‬دعم‭ ‬اجتماعي‭ ‬وصحي‭ ‬ونفسي،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الاعتداد‭ ‬باستقلالهن‭ ‬وإدماجهن‭ ‬مع‭ ‬أطفالهن‭ ‬في‭ ‬المجتمع،‭ ‬متحدية‭ ‬كل‭ ‬البنيات‭ ‬الثقافية‭ ‬والدينية‭ ‬والمجتمعية،‭ ‬والتي‭ ‬ترى‭ ‬في‭ ‬هؤلاء‭ ‬النسوة‭ ‬“عاهرات“‭ ‬مذنبات‭ ‬وجب‭ ‬عليهن‭ ‬لوحدهن‭ ‬تحمل‭ ‬نتائج‭ ‬ما‭ ‬ارتكبن‭ ‬من‭ ‬خطايا‭.‬
أعتذر‭ ‬اليوم‭ ‬للمرحومة‭ ‬لأنهم‭ ‬صوروا‭ ‬لنا‭ ‬ذات‭ ‬يوم،‭ ‬وابتلعنا‭ ‬الطعم‭ ‬للأسف‭ ‬الشديد،‭ ‬أنها‭ ‬تنشر‭ ‬الرذيلة‭ ‬والمنكر،‭ ‬وأنها‭ ‬تهدم‭ ‬أخلاق‭ ‬المجتمع،‭ ‬وأنها‭ ‬تفكك‭ ‬الأسر،‭ ‬وأنها‭ ‬تحارب‭ ‬القيم‭. ‬كيف‭ ‬صدقنا‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬المرأة‭ ‬النبيلة‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬تدافع‭ ‬وترافع‭ ‬عن‭ ‬حقوق‭ ‬المعذبات‭ ‬في‭ ‬الأرض،‭ ‬وتوفر‭ ‬لهن‭ ‬كل‭ ‬الدعم‭ ‬والمساندة‭ ‬والمتابعة،‭ ‬وتنقذ‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬مصائب‭ ‬وكوارث‭ ‬وتبعات،‭ ‬أنها‭ ‬تمثل‭ ‬خطرا‭ ‬على‭ ‬الدين‭ ‬والقيم‭ ‬والمؤسسات‭ ‬الاجتماعية؟‭ ‬لذا‭ ‬تستحق‭ ‬مني‭ ‬هذه‭ ‬السيدة‭ ‬اليوم،‭ ‬وقد‭ ‬آوت‭ ‬إلى‭ ‬مثواها‭ ‬الأخير،‭ ‬اعتذارا‭ ‬علنيا‭ ‬وصريحا‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الظنون،‭ ‬وإن‭ ‬كنت‭ ‬أرى‭ ‬أنها‭ ‬تستحقه‭ ‬بشكل‭ ‬أكبر‭ ‬ممن‭ ‬كانوا‭ ‬سببا‭ ‬في‭ ‬نشر‭ ‬هذه‭ ‬التصورات‭ ‬والتمثلات‭ ‬وزرعها‭ ‬في‭ ‬عقول‭ ‬الشباب‭ ‬والناشئة‭.‬
كم‭ ‬أرى‭ ‬اليوم‭ ‬كم‭ ‬كنا‭ ‬سذجا‭ ‬حين‭ ‬لم‭ ‬نستوعب‭ ‬أن‭ ‬الشنا‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬تقدم‭ ‬فقط‭ ‬عملا‭ ‬خيريا‭ ‬وإحسانا‭ ‬تطوعيا،‭ ‬وإنما‭ ‬كانت‭ ‬تواجه‭ ‬عنفا‭ ‬ثقافيا‭ ‬وذكوريا‭ ‬يمس‭ ‬المرأة،‭ ‬حين‭ ‬يحملها‭ ‬تبعات‭ ‬عملية‭ ‬جنسية‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬تمارسها‭ ‬مع‭ ‬نفسها،‭ ‬وإنما‭ ‬مع‭ ‬شريك‭ ‬يقضي‭ ‬وطره‭ ‬ويلم‭ ‬سراويله‭ ‬ويمضي‭ ‬لحال‭ ‬سبيله،‭ ‬دون‭ ‬تحمل‭ ‬أي‭ ‬مسؤولية‭ ‬معنوية‭ ‬أو‭ ‬مادية‭.‬
لم‭ ‬نكن‭ ‬ندرك‭ ‬يومها‭ ‬أن‭ ‬الشنا‭ ‬تفضح‭ ‬ما‭ ‬نعانيه‭ ‬من‭ ‬ازدواجية‭ ‬في‭ ‬المعايير،‭ ‬وتحيز‭ ‬في‭ ‬الأحكام،‭ ‬وانفصام‭ ‬بين‭ ‬المظهر‭ ‬والمخبر،‭ ‬حين‭ ‬ننعت‭ ‬الأم‭ ‬العازبة‭ ‬بمختلف‭ ‬الوصوم،‭ ‬ونحملها‭ ‬كل‭ ‬المسؤولية،‭ ‬ونقذف‭ ‬بيتها‭ ‬بالحجارة،‭ ‬مع‭ ‬أننا‭ ‬نعلم‭ ‬يقينا‭ ‬أن‭ ‬تلك‭ ‬الأم‭ ‬لم‭ ‬ترزق‭ ‬بذلك‭ ‬الرضيع‭ ‬من‭ ‬السماء،‭ ‬ولا‭ ‬تكررت‭ ‬معه‭ ‬قصة‭ ‬المسيح‭ ‬عليه‭ ‬السلام،‭ ‬ولكنه‭ ‬ابن‭ ‬ذلك‭ ‬اللاعن‭ ‬نفسه،‭ ‬ومن‭ ‬مائه‭ ‬وظهره،‭ ‬في‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬أسوأ‭ ‬صور‭ ‬التخاصم‭ ‬مع‭ ‬الذات‭ ‬التي‭ ‬يعرفها‭ ‬المجتمع‭.‬
لذلك،‭ ‬أجدد‭ ‬اعتذاري‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬لهذه‭ ‬السيدة‭ ‬النبيلة،‭ ‬وأرجو‭ ‬لها‭ ‬الرحمة‭ ‬والمغفرة،‭ ‬وأتمنى‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬أجمل‭ ‬تأبين‭ ‬لها،‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬يثمر‭ ‬نضالها‭ ‬عن‭ ‬الأم‭ ‬العازبة‭ ‬ما‭ ‬كانت‭ ‬تتمناه‭ ‬من‭ ‬تعديل‭ ‬القوانين‭ ‬المتعلقة‭ ‬بهؤلاء‭ ‬النسوة،‭ ‬وأن‭ ‬يحمل‭ ‬تحيين‭ ‬مدونة‭ ‬الأسرة‭ ‬القادم‭ ‬كما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬الخطاب‭ ‬الملكي،‭ ‬ما‭ ‬يثلج‭ ‬صدرها‭ ‬ويبهج‭ ‬قلبها،‭ ‬ولو‭ ‬كانت‭ ‬في‭ ‬الدار‭ ‬الأخرى،‭ ‬فلا‭ ‬يعقل‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين،‭ ‬أننا‭ ‬ما‭ ‬زلنا‭ ‬نرفض‭ ‬استعمال‭ ‬الحمض‭ ‬النووي‭ ‬لتحديد‭ ‬آباء‭ ‬الأطفال‭ ‬المتخلى‭ ‬عنهم،‭ ‬وأننا‭ ‬ما‭ ‬زلنا‭ ‬حبيسي‭ ‬أحكام‭ ‬تقليدية‭ ‬قديمة،‭ ‬يوم‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬العالم‭ ‬يعرف‭ ‬من‭ ‬وسيلة‭ ‬لإثبات‭ ‬النسب‭ ‬إلا‭ ‬الفراش،‭ ‬أعتقد‭ ‬أن‭ ‬إعادة‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬القوانين،‭ ‬هو‭ ‬أجمل‭ ‬تكريم‭ ‬لهذه‭ ‬المرأة‭ ‬بعد‭ ‬رحيلها‭.. ‬
عذرا‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬سيدتي،‭ ‬وليرحمك‭ا ‬لله‭ ‬ويغفر‭ ‬لك‭.

محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي

الكلمات المفتاحية : أبناء‭ ‬الزناالأم‭ ‬تيريزاالمغربالنساءتاريختاريخ المغربزمانعائشة الشنامحمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي‬إليانور‭ ‬روزفلت
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

الجسد في المغرب بين الواقع والفانطازم – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الذوق والرداءة – زمان

9 يونيو 2023
آراء وأفكار

الصين على حدودنا – زمان

10 مايو 2023
آراء وأفكار

الشعبوية القاتلة – زمان

5 أبريل 2023
آراء وأفكار

الإسلام المغربي على المحك – زمان

10 مارس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تحيا تونس ! - زمان

هيلين لوغال: «معدلات رفض التأشيرات التي ينشرها الإعلام لا تتماشى تماما مع الواقع» - زمان

سعيد السعدي : «خطة إدماج المرأة قدمت بعلم من القصر وأحزاب من حكومة التناوب عارضتها» - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.