• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

محمد أكديد : «كان الإيرانيون يقدّرون الحسن الثاني لانتسابه لآل البيت» – زمان

غسان الكشوري غسان الكشوري
11 نوفمبر 2024
في الملف
0
0
مشاركة
141
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

من‭ ‬أجل‭ ‬فهم‭ ‬التأثير‭ ‬الذي‭ ‬أحدثته‭ ‬الثورة‭ ‬الإيرانية‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬الإسلام‭ ‬المغربي‭ ‬والحركي،‭ ‬يفصّل‭ ‬الباحث‭ ‬محمد‭ ‬أكديد‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬ثنايا‭ ‬الموضوع،‭ ‬ويوضح‭ ‬لنا‭ ‬الامتداد‭ ‬الشيعي‭ ‬المبكر‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬منذ‭ ‬المولى‭ ‬إدريس‭ ‬الأول،‭ ‬وصولا‭ ‬إلى‭ ‬ثورة‭ ‬الخميني‭ ‬وما‭ ‬ترتب‭ ‬عنها‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬العلاقات‭ ‬الدينية‭ ‬والدبلوماسية‭ ‬بين‭ ‬المغرب‭ ‬وإيران.

بشكل‭ ‬مقتضب،‭ ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نتعرف‭ ‬على‭ ‬طبيعة‭ ‬المذهب‭ ‬الشيعي‭ ‬وحضوره‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ؟
انطلق‭ ‬مسلسل‭ ‬اضطهاد‭ ‬الشيعة‭ ‬ومحاولات‭ ‬تشويه‭ ‬صورتهم‭ ‬والتعتيم‭ ‬على‭ ‬منهجهم‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬تفرد‭ ‬معاوية‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬سفيان‭ ‬بالسلطة‭ ‬إثر‭ ‬اغتيال‭ ‬الإمام‭ ‬علي‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬أحد‭ ‬الخوارج‭.‬ ليستمر‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬يزيد‭ ‬بن‭ ‬معاوية‭ ‬الذي‭ ‬تورط‭ ‬في‭ ‬قتل‭ ‬الإمام‭ ‬الحسين‭ ‬مع‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬أصحابه‭ ‬وأقربائه‭ ‬في‭ ‬كربلاء‭ ‬بالعراق،‭ ‬مما‭ ‬زاد‭ ‬من‭ ‬منسوب‭ ‬العداء‭ ‬بين‭ ‬شيعة‭ ‬العلويين‭ ‬وغالبية‭ ‬المسلمين‭ ‬الذين‭ ‬خضعوا‭ ‬لسلطة‭ ‬الأمويين‭. ‬حيث‭ ‬لم‭ ‬تتوقف‭ ‬ثورات‭ ‬الشيعة‭ ‬بعدها‭ ‬ضد‭ ‬خلفاء‭ ‬بني‭ ‬أمية‭ ‬ومن‭ ‬جاء‭ ‬بعدهم‭ ‬من‭ ‬العباسيين‭ ‬والحكام‭ ‬المنحرفين‭ ‬عن‭ ‬منهج‭ ‬أهل‭ ‬البيت‭ ‬باعتبارهم‭ ‬مغتصبين‭ ‬للسلطة‭ .‬وقد‭ ‬نجح‭ ‬بعضها‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬فشل‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬لتنتهي‭ ‬بقتل‭ ‬قادتها‭ ‬أو‭ ‬هروب‭ ‬آخرين،‭ ‬كالمولى‭ ‬إدريس‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬الحسن‭ ‬بن‭ ‬الحسن‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬طالب،‭ ‬الذي‭ ‬فر‭ ‬من‭ ‬موقعة‭ ‬فخ‭ ‬بعد‭ ‬انكسار‭ ‬جيش‭ ‬العلويين‭ ‬بقيادة‭ ‬عمه‭ ‬الحسين‭ ‬بن‭ ‬على‭ ‬(العابد) ضد‭ ‬العباسيين،‭ ‬ليلتحق‭ ‬بالمغرب‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يشكل‭ ‬ملجأ‭ ‬للثوار‭ ‬ضد‭ ‬الحكومات‭ ‬المركزية‭ ‬في‭ ‬المشرق،‭ ‬حيث‭ ‬استقبل‭ ‬هناك‭ ‬استقبالا‭ ‬حسنا،‭ ‬فتنازل‭ ‬له‭ ‬حاكم‭ ‬القبيلة‭ ‬إسحاق‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الحميد‭ ‬الأوربي‭ ‬عن‭ ‬الحكم‭ ‬وزوجه‭ ‬ابنته‭ ‬كنزة‭ ‬سنة‭ ‬172هـ،‭ ‬كما‭ ‬ساعده‭ ‬في‭ ‬توحيد‭ ‬القبائل‭ ‬الأمازيغية‭ ‬لتأسيس‭ ‬إمارة‭ ‬علوية‭ ‬بالمغرب،‭ ‬هي‭ ‬الإمارة‭ ‬الإدريسية،‭ ‬ليلتحق‭ ‬به‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬علويي‭ ‬المشرق‭ ‬وشيعتهم،‭ ‬والذين‭ ‬كان‭ ‬لهم‭ ‬فضل‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تعميق‭ ‬الولاء‭ ‬لآل‭ ‬بيت‭ ‬الرسول‭ ‬صلى‭ ‬لله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬لدى‭ ‬المغاربة‭.‬ كما‭ ‬عرفت‭ ‬منطقة‭ ‬سوس‭ ‬ظهور‭ ‬حركة‭ ‬شيعية‭ ‬تزامنت‭ ‬مع‭ ‬فترة‭ ‬حكم‭ ‬الأدارسة،‭ ‬واستمرت‭ ‬مع‭ ‬مرحلة‭ ‬الحكم‭ ‬الفاطمي‭ ‬للمغرب‭ ‬الأقصى،‭ ‬تزعمها‭ ‬عبد‭ا ‬لله‭ ‬البجلي‭.‬ سوف‭ ‬يستمر‭ ‬الحضور‭ ‬الشيعي‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬بعد‭ ‬الدولة‭ ‬الموحدية‭ ‬التي‭ ‬تسامحت‭ ‬مع‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬معتقداتهم‭ ‬التي‭ ‬استثمرها‭ ‬المؤسس‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬تومرت‭ ‬لإنجاح‭ ‬دعوته‭.‬ حيث‭ ‬بقيت‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬مظاهر‭ ‬هذا‭ ‬التسامح‭ ‬والانفتاح‭ ‬بارزة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الممارسات‭ ‬الشعبية‭ ‬والاعتقادات‭ ‬الرائجة‭ ‬بالمغرب‭.‬

ماذا‭ ‬عن‭ ‬مظاهر‭ ‬التشيع‭ ‬التي‭ ‬ما‭ ‬تزال‭ ‬لصيقة‭ ‬بتدين‭ ‬المغاربة؟
من‭ ‬بين‭ ‬مظاهر‭ ‬حضور‭ ‬التراث‭ ‬الشيعي‭ ‬في‭ ‬الإسلام‭ ‬الشعبي‭ ‬المغربي‭ ‬منح‭ ‬المغاربة‭ ‬لـ“لخميسة“‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬التعبيرات‭ ‬اسم‭ ‬“يد‭ ‬لالة‭ ‬فاطمة‭ ‬الزهراء“،‭ ‬والتي‭ ‬تحيل‭ ‬أيضا‭ ‬إلى‭ ‬الخمسة،‭ ‬عدد‭ ‬أصحاب‭ ‬الكساء‭ ‬الذين‭ ‬نزلت‭ ‬فيهم‭ ‬آية‭ ‬التطهير‭ ‬حسب‭ ‬التفسير‭ ‬الشيعي‭.‬ ومن‭ ‬ذلك‭ ‬إطلاق‭ ‬المغاربة‭ ‬خصوصا‭ ‬منهم‭ ‬الأمازيغ،‭ ‬أسماء‭ ‬أهل‭ ‬البيت‭ ‬على‭ ‬مواليدهم،‭ ‬من‭ ‬محمد‭ ‬وعلي‭ ‬وفاطمة‭ ‬الزهراء‭ ‬والبتول‭ ‬والحسن‭ ‬والحسين‭ ‬والمهدي‭ ‬وزينب‭… ‬وتسمية‭ ‬التوأمين‭ ‬بالحسن‭ ‬والحسين‭.‬ ومن‭ ‬تقاليدهم‭ ‬أنهم‭ ‬يسّيدون‭ ‬اسم‭ ‬محمد‭ ‬وعلي‭ ‬وفاطمة،‭ ‬وقلّ‭ ‬ما‭ ‬يفعلون‭ ‬في‭ ‬غيرها‭.‬ ويبقى‭ ‬إحياء‭ ‬المغاربة‭ ‬في‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المناطق‭ ‬لذكرى‭ ‬عاشوراء‭ ‬الأليمة،‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬هذه‭ ‬المظاهر‭ ‬التي‭ ‬يجسدون‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬تضامنهم‭ ‬مع‭ ‬أهل‭ ‬البيت‭ ‬ومشاركتهم‭ ‬أحزان‭ ‬هاته‭ ‬المأساة،‭ ‬حيث‭ ‬يؤكد‭ ‬الدكتور‭ ‬عباس‭ ‬الجراري‭ ‬نقلا‭ ‬عن‭ ‬والده‭ ‬الفقيه‭ ‬عبد‭ ‬لله‭ ‬الجراري،‭ ‬عند‭ ‬جوابه‭ ‬عن‭ ‬سؤال‭ ‬استفتي‭ ‬فيه‭ ‬عن‭ ‬رأي‭ ‬الدين‭ ‬في‭ ‬جماعة‭ ‬من‭ ‬الناس،‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬رجال‭ ‬ونساء‭ ‬وأطفال‭ ‬يقفزون‭ ‬فوق‭ ‬لهيب‭ ‬النار‭ ‬ونساء‭ ‬يرددن‭ ‬بلفظ‭ ‬واحد‭ ‬“بابا‭ ‬عيشور‭ ‬دليت‭ ‬عليك‭ ‬شعوري“‭. ‬فأجابهم‭ ‬الفقيه‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬عادات‭ ‬أحدثها‭ ‬الشيعة‭ ‬كحزن‭ ‬منهم‭ ‬على‭ ‬مقتل‭ ‬الحسين‭ ‬بكربلاء‭ ‬وقد‭ ‬دخلت‭ ‬المغرب‭ ‬نتيجة‭ ‬استيطان‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الكيانات‭ ‬الشيعية‭ ‬فيه‭ ‬حيث‭ ‬نقلت‭ ‬معها‭ ‬عوائدها‭ ‬وممارساتها‭.‬

‬
‭‬
حاوره‭ ‬غسان‭ ‬الكشوري
تتمة الحوار تجدونها في العدد 133 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : إيرانالثورة‭ ‬الإيرانيةالحسين‭الخميني‭الشيعةالعلويين‭المغربتاريخ المغربعلي‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬طالبغسان‭ ‬الكشوريمحمد‭ ‬أكديد
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
غسان الكشوري

غسان الكشوري

ذات صلة مقالات

الملف

عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

6 مايو 2025
الملف

تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

6 مايو 2025
الملف

مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

5 مايو 2025
الملف

سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

7 مايو 2025
الملف

مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

13 مايو 2025
الملف

الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

7 أبريل 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الصين : المغرب يفوز بالميدالية البرونزية في فئة "معلم زلايجي" - زمان

بنسعيد يقدم مشروع قانون للمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف - زمان

إسرائيل ودرس أمستردام - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.