• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

مغرب التحديات والتناقضات – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
6 أغسطس 2021
في آراء وأفكار, حسن اوريد, قبض الريح
0
0
مشاركة
2.4k
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

أستقي‭ ‬هذا‭ ‬العنوان‭ ‬من‭ ‬مقال‭ ‬نشره‭ ‬أحد‭ ‬المواقع‭ ‬بعنوان‭ ‬“هذه‭ ‬أبرز‭ ‬التحديات‭ ‬التي‭ ‬تواجه‭ ‬المغرب‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬المفارقات‭ ‬والتناقضات“،‭ ‬بتاريخ‭ ‬31‭ ‬يوليوز‭ ‬‭.2021 ‬المقال‭ ‬يبدو‭ ‬تقريرا‭ ‬أكثر‭ ‬منه‭ ‬مقالا‭.‬ هو‭ ‬قراءة‭ ‬نقدية‭ ‬لوضع‭ ‬العالم،‭ ‬والتغيرات‭ ‬التي‭ ‬يطفح‭ ‬بها،‭ ‬والسوانح‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تطرحها‭ ‬المتغيرات‭ ‬الدولية،‭ ‬والمثبطات‭ ‬التي‭ ‬تبرز،‭ ‬إما‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬لعبة‭ ‬دولية‭ ‬تريد‭ ‬أن‭ ‬تُبقي‭ ‬على‭ ‬مصالحها،‭ ‬أو‭ ‬بنيات‭ ‬مهترئة‭ ‬لم‭ ‬تحسن‭ ‬قراءة‭ ‬التطورات،‭ ‬ولا‭ ‬هي‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬فبالأحرى‭ ‬أن‭ ‬تواكبها‭.‬
يبدو‭ ‬المقال‭ ‬ترجمة،‭ ‬رغم‭ ‬أن‭ ‬الترجمة‭ ‬حرصت‭ ‬أن‭ ‬تُبقي‭ ‬غالبا‭ ‬على‭ ‬نسغ‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬ولكنها‭ ‬لم‭ ‬تسلم‭ ‬من‭ ‬هفوات‭ ‬الترجمة‭ ‬بالإبقاء‭ ‬على‭ ‬بنية‭ ‬اللغة‭ ‬الفرنسية‭ ‬التي‭ ‬صيغ‭ ‬بها‭ ‬النص‭ .‬والذي‭ ‬يهم‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الإشارة،‭ ‬أن‭ ‬“صاحب“‭ ‬المقال‭ ‬على‭ ‬إلمام‭ ‬بالمتغيرات‭ ‬العالمية،‭ ‬ذو‭ ‬بنية‭ ‬ذهنية‭ ‬لاستيعابها‭ ‬ونقدها،‭ ‬متمرس‭ ‬بمقاربة‭ ‬كارتزية،‭ ‬وإطلاع‭ ‬غير‭ ‬الذي‭ ‬تزجيه‭ ‬الصحافة‭ ‬عندنا‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬الجامعة‭.‬
المقال‭ ‬مهم،‭ ‬بل‭ ‬مهم‭ ‬جدا،‭ ‬وخليق‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬أرضية‭ ‬لحوار‭ ‬حول‭ ‬مشروع‭ ‬مستقبل‭ ‬المغرب‭. ‬ينطلق‭ ‬المقال‭ ‬من‭ ‬هاجس‭ ‬مشروع،‭ ‬وهو‭ ‬النهضة،‭ ‬والنهضة‭ ‬ليست‭ ‬قرارا،‭ ‬بل‭ ‬تراكم‭ ‬ظروف‭ ‬موضوعية‭ ‬وسياق‭ ‬دولي‭. ‬يجري‭ ‬مسحا‭ ‬للخارطة‭ ‬الدولية‭ ‬لا‭ ‬بهاجس‭ ‬المتابعة‭ ‬ولكن‭ ‬للانعكاسات‭ ‬الممكنة‭ ‬والتداعيات‭ ‬المحتملة‭ ‬على‭ ‬بلادنا‭ .‬يجري‭ ‬المقال‭ ‬قراءة‭ ‬حصيفة‭ ‬على‭ ‬واقع‭ ‬الحال‭ ‬المغاربي،‭ ‬الهش،‭ ‬والذي‭ ‬لم‭ ‬يستطع‭ ‬أن‭ ‬يرقى‭ ‬لكي‭ ‬يكون‭ ‬قوة‭ ‬اقتصادية‭ ‬وسياسية‭ ‬وازنة،‭ ‬وظل‭ ‬وضعه،‭ ‬بالتبعية،‭ ‬مهترئا‭ ‬مرشحا‭ ‬لكل‭ ‬الاحتمالات‭.‬ لا‭ ‬يلقي‭ ‬صاحب‭ ‬المقال‭ ‬بالمشروع‭ ‬المغاربي،‭ ‬ودعامتُه‭ ‬مصالحة‭ ‬ومصارحة‭ ‬مغربية‭ ‬جزائرية،‭ ‬ولكن‭ ‬بذات‭ ‬الوقت‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬لذلك‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬«تحقيق‭ ‬المغرب‭ ‬لوحدته‭ ‬القطرية‭ ‬وصيانتها» (الحفاظ‭ ‬عليها‭ ‬أو‭ ‬صونها)،‭ ‬في‭ ‬«انتظار‭ ‬تحول‭ ‬في‭ ‬السياسات‭ ‬والدبلوماسيات‭ ‬المغاربية» (وليس‭ ‬المغربية‭ ‬كما‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬النص)‭..‬
ينتقل‭ ‬“صاحب“‭ ‬المقال/‭ ‬التقرير‭ ‬إلى‭ ‬الوضع‭ ‬الإفريقي،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأصح‭ ‬إلى‭ ‬المنظمة‭ ‬الإفريقية‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬ترتق‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬تفرضه‭ ‬الرهانات‭ ‬الدولية،‭ ‬والتي‭ ‬هي‭ ‬حسب‭ ‬المقال‭ ‬“جامدة‭ ‬مجمدة“‭.‬ لا‭ ‬يحابي‭ ‬المقال‭ ‬أوربا،‭ ‬وما‭ ‬يقع‭ ‬تحت‭ ‬وطأتها‭ ‬من‭ ‬عقدة‭ ‬الاستعلاء‭ ‬الناجمة‭ ‬عن‭ ‬الإرث‭ ‬الاستعماري،‭ ‬والوصاية،‭ ‬والتنافر،‭ ‬فيما‭ ‬يشبه‭ ‬سيكوزفرينة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬ما‭ ‬تدعيه‭ ‬من‭ ‬قيم،‭ ‬وما‭ ‬تنهجه‭ ‬من‭ ‬سياسات،‭ ‬ووقوعها‭ ‬في‭ ‬ملازمة‭ ‬“الفوبيات“‭.‬
واللافت‭ ‬في‭ ‬المقال‭ ‬هو‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬البعد‭ ‬الأطلسي‭ ‬للمغرب،‭ ‬والانفتاح‭ ‬على‭ ‬الأمريكيتين،‭ ‬وأن‭ ‬يواكب‭ ‬ذلك‭ ‬تعاون‭ ‬متعدد‭ ‬الأبعاد‭.‬
يفصح‭ ‬المقال‭ ‬عن‭ ‬هوية‭ ‬للمغرب،‭ ‬وهي‭ ‬الخيار‭ ‬الليبرالي‭ ‬الديمقراطي‭ ‬الحداثي‭. ‬وانطلاقا‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الهوية،‭ ‬يعتبر‭ ‬المقال‭ ‬أن‭ ‬ربط‭ ‬علاقات‭ ‬مع‭ ‬إسرائيل‭ ‬من‭ ‬«أهم‭ ‬العناصر‭ ‬المستجدة‭ ‬في‭ ‬السياق‭ ‬العام»‭. ‬المصلحة‭ ‬هي‭ ‬ما‭ ‬يملي‭ ‬على‭ ‬الدول‭ ‬خياراتها‭ ‬الدبلوماسية‭ ‬،‭ ‬وليس‭ ‬الرؤى‭ ‬الإيديولوجية‭ ‬التي‭ ‬عفى‭ ‬عليها‭ ‬الزمن،‭ ‬أو‭ ‬التشويش‭ ‬من‭ ‬لدن‭ ‬من‭ ‬يُصلّون‭ ‬مع‭ ‬علي‭ ‬ويتعشون‭ ‬مع‭ ‬معاوية،‭ ‬أو‭ ‬مزدوجي‭ ‬الخطاب‭ ‬والفعل‭.‬ سياق‭ ‬جديد،‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬نخب‭ ‬جديدة،‭ ‬عوض‭ ‬النخب‭ ‬الحالية‭ ‬«المثقلة‭ ‬والمهترئة،‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬عالة» (كذا)‭.‬ وبذات‭ ‬الوقت‭ ‬يركز‭ ‬المقال‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬الثقافة،‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ ‬التنشئة‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬لمواكبة‭ ‬التحول‭ ‬الذي‭ ‬على‭ ‬المغرب‭ ‬أن‭ ‬يكسبه‭.‬ وواقع‭ ‬الحال‭ ‬أن‭ ‬وسائل‭ ‬التنشئة‭ ‬من‭ ‬إعلام،‭ ‬ومدرسة‭ ‬ومؤسسات‭ ‬وسيطة‭ ‬ليست‭ ‬في‭ ‬مستوى‭ ‬التحول‭ ‬ولا‭ ‬التحدي‭.‬ غار‭ ‬الإعلام‭ ‬في‭ ‬المشاحنات‭ ‬والبذاءة‭ ‬والسطحية،‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬حالات‭ ‬أضحت‭ ‬الاستثناء،‭ ‬و‭ ‬برك‭ ‬الإصلاح‭ ‬التعليمي‭ ‬لا‭ ‬يراوح‭ ‬مكانه،‭ ‬ولم‭ ‬ينتج‭ ‬المغرب،‭ ‬رغم‭ ‬مؤهلاته‭ ‬العدة،‭ ‬صناعة‭ ‬ثقافية‭ ‬ثقيلة،‭ ‬ولم‭ ‬تواكب‭ ‬التطورات‭ ‬في‭ ‬البنيات‭ ‬التحتية‭ ‬إنجازات‭ ‬قيمية‭ ‬ومعرفية‭ ‬وفنية‭ .‬وينتهي‭ ‬المقال‭ ‬إلى‭ ‬نتيجة،‭ ‬بل‭ ‬إلى‭ ‬مُسلّمة،‭ ‬وهي‭ ‬أهمية‭ ‬الثقافة‭ ‬والفن‭ ‬والفكر‭ ‬في‭ ‬صناعة‭ ‬مجتمع‭ ‬متلاحم،‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الوعي‭ ‬ومن‭ ‬حيث‭ ‬القيم،‭ ‬ومستوى‭ ‬العيش‭ ‬المادي‭.‬
لا‭ ‬ينتطح‭ ‬عنزان‭ ‬في‭ ‬محتوى‭ ‬المقال،‭ ‬ولكنه‭ ‬كان‭ ‬سيكتسب‭ ‬جرأة‭ ‬وتأثيرا‭ ‬أعمق‭ ‬لو‭ ‬وقف‭ ‬على‭ ‬عناصر‭ ‬الاختلال،‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬شانت‭ ‬للخيار‭ ‬الدمقراطي،‭ ‬وتلك‭ ‬التي‭ ‬أرست‭ ‬بنية‭ ‬موازية‭ ‬خلخلت‭ ‬الحقل‭ ‬الحزبي،‭ ‬وشوشت‭ ‬على‭ ‬بنية‭ ‬الدولة‭ ‬ذاتها،‭ ‬وتلك‭ ‬التي‭ ‬أضرت‭ ‬بالتوجه‭ ‬الليبرالي،‭ ‬قيميا‭ ‬(من‭ ‬حيث‭ ‬احترام‭ ‬الحريات‭ ‬الفردية‭ ‬والجماعية)‭ ‬واقتصاديا‭ ‬(من‭ ‬حيث‭ ‬المنافسة‭ ‬الشريفة،‭ ‬والنأي‭ ‬عن‭ ‬تضارب‭ ‬المصالح)،‭ ‬وتلك‭ ‬التي‭ ‬راهنت‭ ‬على‭ ‬الجوانب‭ ‬المادية‭ ‬وهزأت‭ ‬بالقَوام‭ ‬الفكري،‭ ‬وأحالته‭ ‬إلى‭ ‬تسلية،‭ ‬تغازل‭ ‬الجوانب‭ ‬الغريزية‭. ‬
من‭ ‬المسؤول‭ ‬عن‭ ‬تردي‭ ‬الوضع‭ ‬الإعلامي؟‭ ‬وهل‭ ‬يكفي‭ ‬أن‭ ‬نلقي‭ ‬باللائمة‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬من‭ ‬يسترزقون‭ ‬بالبوز‭ ‬واليوتوبر؟‭ ‬من‭ ‬المسؤول‭ ‬عن‭ ‬إخفاق‭ ‬التعليم،‭ ‬رغم‭ ‬البرامج‭ ‬المتعددة،‭ ‬والخطط‭ ‬المتوالية؟‭ ‬من‭ ‬يحيل‭ ‬التعليم‭ ‬والصحة‭ ‬إلى‭ ‬سلعة؟‭ ‬كل‭ ‬بناء‭ ‬جديد‭ ‬ينطلق‭ ‬من‭ ‬واجب‭ ‬جرد،‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬موضوعيا‭ ‬الاكتفاء‭ ‬بإلقاء‭ ‬اللائمة‭ ‬على‭ ‬الآخر‭.‬ لا‭ ‬جدال‭ ‬أن‭ ‬المقال‭ ‬يركز‭ ‬على‭ ‬العقلانية‭ ‬كأسلوب‭ ‬عمل‭.‬ هي‭ ‬لغة‭ ‬العصر‭.‬ ولكن‭ ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نبني‭ ‬بناء‭ ‬متين‭ ‬الأركان،‭ ‬شاهق‭ ‬البنيان،‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬قيم‭ ‬الجدية،‭ ‬أو‭ ‬مع‭ ‬سلوكات‭ ‬الإقصاء،‭ ‬وازدواجية‭ ‬الخطاب‭ ‬والفعل،‭ ‬ناهيك‭ ‬عن‭ ‬الافتراء‭. ‬حينما‭ ‬نكون‭ ‬كلنا‭ ‬متهمين،‭ ‬(أو‭ ‬مسؤولين)،‭ ‬فتلك‭ ‬هي‭ ‬الديمقراطية،‭ ‬حسب‭ ‬جملة‭ ‬مأثورة‭ ‬لكامو‭ .‬وهل‭ ‬يمكن‭ ‬لقاطرة‭ ‬أن‭ ‬تجر‭ ‬المقطورات،‭ ‬وهي‭ ‬سادرة‭ ‬في‭ ‬أبراج‭ ‬عاجية،‭ ‬ولغة‭ ‬مستغلقة،‭ ‬ونظام‭ ‬عيش‭ ‬خاص‭ ‬بها،‭ ‬ومقاربة‭ ‬تتأرجح‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬التقني‭ ‬والأمني،‭ ‬لأنهما‭ ‬فعّالان،‭ ‬ومن‭ ‬دون‭ ‬ربط‭ ‬مع‭ ‬المقطورات‭ .‬المقال‭ ‬نفسه‭ ‬يقر‭ ‬بأن‭ ‬ذلك‭ ‬ليس‭ ‬بكاف‭.‬ والشيء‭ ‬العام،‭ ‬يُختزل‭ ‬في‭ ‬الأمني‭ ‬والتقني‭. ‬وما‭ ‬عدا‭ ‬ذلك‭ ‬فللتأثيث‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ .‬المغرب‭ ‬في‭ ‬مفترق‭ ‬طرق،‭ ‬وأمام‭ ‬تحديات‭ ‬كبرى،‭ ‬تفتح‭ ‬سوانح،‭ ‬مثلما‭ ‬تعترضه‭ ‬عراقيل‭ ‬ومناكفات‭ .‬وهل‭ ‬يمكن‭ ‬للمغرب‭ ‬أن‭ ‬يستغني‭ ‬عن‭ ‬كافة‭ ‬أبنائه‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الرهان‭ ‬الصعب،‭ ‬والمشروع‭ ‬النبيل‭ ‬الذي‭ ‬يدعو‭ ‬له‭ ‬المقال/التقرير؟‭ ‬وسكوتي‭ ‬عن‭ ‬قضايا‭ ‬عالقة‭ ‬لمواجهة‭ ‬التحديات،‭ ‬والبرء‭ ‬من‭ ‬التناقضات،‭ ‬بيان‭ ‬وخطاب،‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬المتبني‭.

حسن‭ ‬أوريد
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : الدبلوماسيةالمغربتاريختاريخ المغربحسن‭ ‬أوريدزمان‭ ‬المنظمة‭ ‬الإفريقية‭
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

بؤس الفلسفة، هابرماس نموذجا – زمان

7 ديسمبر 2023
آراء وأفكار

المغرب والقضية الفلسطينية – زمان

7 ديسمبر 2023
آراء وأفكار

عدوان الجبهة الآثم – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

الحرب القذرة – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

مدونة الأسرة التي صدرت قبل كتابتها – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

خطر الصحراء على الجزائر – زمان

9 أكتوبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

جوامع سياسة أفلاطون: الكتاب القضية لابن رشد - زمان

ابن رشد: الحاضر الغائب - زمان

طقوس صلاة الجمعة بين الوحي والعرف‬ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.