• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

ابن خلدون والسحر – زمان

ياسر الهلالي ياسر الهلالي
18 يناير 2021
في الملف
0
0
مشاركة
88
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

كان‭ ‬صاحب‭ ‬المقدمة‭ ‬من‭ ‬السباقين‭ ‬الذين‭ ‬تنبهوا‭ ‬إلى‭ ‬الخيط‭ ‬الرابط‭ ‬بين‭ ‬العلوم‭ ‬والسحر،‭ ‬موافقا‭ ‬الفلاسفة‭ ‬بأن‭ ‬السحر‭ ‬ينبع‭ ‬من‭ ‬النفس‭ ‬البشرية‭ ‬وأثر‭ ‬لها‭.‬

طرح‭ ‬تناول‭ ‬موضوع‭ ‬السحر‭ ‬في‭ ‬مغرب‭ ‬العصر‭ ‬الوسيط‭ ‬مشاكل‭ ‬عدة‭ ‬في‭ ‬طريق‭ ‬المؤرخ،‭ ‬منها‭ ‬قلة‭ ‬المادة‭ ‬المصدرية‭.‬ وابن‭ ‬خلدون‭ ‬نفسه‭ ‬يعترف‭ ‬بأن‭ ‬ما‭ ‬أُلِّف‭ ‬من‭ ‬كتب‭ ‬عن‭ ‬السحر‭ ‬محدود‭ ‬لكونه‭ ‬يندرج‭ ‬ضمن‭ ‬«العلوم‭ ‬المهجورة‭ ‬عند‭ ‬الشرائع‭ ‬لما‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬الضرر،‭ ‬ولما‭ ‬يشترط‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬الوجهة‭ ‬لغير‭ ‬الله‭ ‬(‭…‬)‭ ‬إلا‭ ‬ما‭ ‬وجد‭ ‬في‭ ‬كتب‭ ‬الأمم‭ ‬الأقدمين‭ ‬فيما‭ ‬قبل‭ ‬نبوة‭ ‬موسى‭ ‬عليه‭ ‬السلام،‭ ‬مثل‭ ‬النبط‭ ‬والكلدانيين»‭.‬ وحتى‭ ‬هذه،‭ ‬لم‭ ‬يترجم‭ ‬منها‭ ‬إلا‭ ‬القليل‭.‬ لذا،‭ ‬فكتب‭ ‬السحر‭ ‬“كالمفقود‭ ‬بين‭ ‬الناس“‭.‬ وعليه،‭ ‬سيتم‭ ‬الاقتصار‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬خطته‭ ‬أنامل‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬في‭ ‬مقدمته‭ ‬الشهيرة‭ ‬باعتباره‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬علماء‭ ‬المسلمين‭ ‬الذين‭ ‬وقفوا‭ ‬عند‭ ‬موضوع‭ ‬السحر،‭ ‬وتأملوه‭ ‬بعمق‭.‬

مفهوم‭ ‬السحر‭ ‬
يصعب‭ ‬فصل‭ ‬تناول‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬لموضوع‭ ‬السحر‭ ‬عن‭ ‬البنية‭ ‬الثقافية‭ ‬لعصره،‭ ‬بنية‭ ‬طُبعت‭ ‬بواقع‭ ‬حال‭ ‬العصر‭ ‬الذي‭ ‬عرف‭ ‬فيه‭ ‬المغرب‭ ‬أزمات‭ ‬اقتصادية‭ ‬وسياسية‭ ‬وطبيعية‭…‬ وبديهي،‭ ‬في‭ ‬ظرفية‭ ‬مثل‭ ‬هذه،‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬الانجذاب‭ ‬أكثر‭ ‬«نحو‭ ‬الفكر‭ ‬الغيبي‭ ‬الذي‭ ‬يعتبر‭ ‬السحر‭ ‬إحدى‭ ‬تجلياته»‭.‬
صنف‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬السحر‭ ‬ضمن‭ ‬“العلوم“،‭ ‬وقد‭ ‬لاحظ‭ ‬أن‭ ‬“كثيرا‭ ‬من‭ ‬العلوم‭ ‬التي‭ ‬تناولها‭ ‬يختلط‭ ‬فيها‭ ‬العلم‭ ‬بالسحر،‭ ‬وتستمد‭ ‬وجودها‭ ‬بطرائق‭ ‬سحرية‭ ‬متنوعة‭ ‬خاصة‭ ‬علم‭ ‬الكيمياء‭ ‬وعلم‭ ‬الفلك‭ ‬وعلم‭ ‬التنجيم ‭ ‬(‭…‬)‭ ‬وعلم‭ ‬الفلاحة‭ ‬(‭…‬)‭ ‬وعلم‭ ‬الهيئة“‭.‬ وقد‭ ‬كان‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬من‭ ‬«الأوائل‭ ‬الذين‭ ‬تنبهوا‭ ‬إلى‭ ‬الخيط‭ ‬الرابط‭ ‬بين‭ ‬العلوم‭ ‬والسحر»‭.‬ و«وعى‭ ‬بأهمية‭ ‬السحر‭ ‬ليس‭ ‬كظاهرة‭ ‬خرافية‭ ‬غيبية‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬أيضا‭ ‬كعلم‭ ‬له‭ ‬قواعده‭ ‬ومسطرته‭ ‬الخاصة»‭.‬

محمد‭ ‬ياسر‭ ‬الهلالي
تتمة المقال تجدونها في العدد 32 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : ابن‭ ‬خلدونالسحرالعصر‭ ‬الوسيطالعلومالفلاسفة‭المسلمين‭المغربتاريخ المغربزمان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
ياسر الهلالي

ياسر الهلالي

ذات صلة مقالات

الملف

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الأسرة عند الأجداد – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

10 أكتوبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

السحر ساحر غلب العلم والدين - زمان

محمد أسليم.. «هناك صلة وطيدة بين الدين والسحر» - زمان

المغرب والصين.. زخم التاريخ وآفاق الاقتصاد - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.