• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    قانون العقوبات البديلة.. جدل سياسي أم تحديث جنائي – زمان

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    الانتحار في المغرب.. المسكوت عنه في التاريخ – زمان

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

  • ضيف زمان

    حياة عمامو : «عندما أسلم الأمازيغ ثاروا ضد هيمنة السلطة الإسلامية الأرثوذوكسية» – زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

ابن رشد، أو لعنة الفكر التوفيقي – زمان

التحرير التحرير
6 أغسطس 2021
في الملف
0
0
مشاركة
172
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

حاول‭ ‬ابن‭ ‬رشد‭ ‬التوفيق‭ ‬بين‭ ‬الفلسفة‭ ‬الغربية‭ ‬والتراث‭ ‬العربي‭ ‬الإسلامي،‭ ‬فحاربه‭ ‬الفقهاء‭ ‬بدءا‭ ‬من‭ ‬ابن‭ ‬تيمية،‭ ‬كما‭ ‬حاربه‭ ‬السلفيون‭ ‬والعقلانيون‭ ‬المغاربة،‭ ‬على‭ ‬رأسهم‭ ‬العروي‭.‬

يتحدث‭ ‬ابن‭ ‬عربي‭ ‬في‭ ‬“الفتوحات‭ ‬المكية“‭ ‬عن‭ ‬سفر‭ ‬روحي،‭ ‬يدونه‭ ‬في‭ ‬باب‭ ‬كيمياء‭ ‬السعادة‭.‬ يرتقي‭ ‬الصوفي‭ ‬وصاحب‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬المعرفة‭ ‬ليصلا‭ ‬إلى‭ ‬مدارج‭ ‬فهم‭ ‬الكون‭.‬ ففي‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬يعتمد‭ ‬المتصوف‭ ‬على‭ ‬الذوق‭ ‬والحدس،‭ ‬يجاهد‭ ‬صاحب‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬بالمنطق‭.‬ لكن‭ ‬سرعان‭ ‬ما‭ ‬تتوقف‭ ‬مسيرة‭ ‬صاحب‭ ‬النظر‭ ‬عندما‭ ‬تنتفي‭ ‬الحجج‭ ‬المنطقية‭ ‬ويتابع‭ ‬الصوفي‭ ‬طريقه‭ ‬إلى‭ ‬حدود‭ ‬أصل‭ ‬الكون،‭ ‬بل‭ ‬يتعداه‭ ‬إلى‭ ‬ملاقاة‭ ‬الملأ‭ ‬الأعلى‭.‬ في‭ ‬هذه‭ ‬الفقرة،‭ ‬يتضح‭ ‬أن‭ ‬المطلب‭ ‬واحد‭ ‬ألا‭ ‬وهو‭ ‬الوصول‭ ‬إلى ‭ا ‬لله،‭ ‬لكن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬يتبع‭ ‬طريق‭ ‬المنطق،‭ ‬وهناك‭ ‬من‭ ‬يتبع‭ ‬طريق‭ ‬الحب‭ ‬والجذب‭ ‬والذوق‭ ‬والحدس‭.‬ يصل‭ ‬الصوفي‭ ‬ويتوقف‭ ‬صاحب‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬منتصف‭ ‬الطريق‭. ‬
يبدو‭ ‬أن‭ ‬منتصف‭ ‬الطريق‭ ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬قدر‭ ‬‬ابن‭ ‬رشد‭ ‬وفقهه،‭ ‬بل‭ ‬ووضعه‭ ‬السياسي‭ ‬والاجتماعي‭.‬ لقد‭ ‬حاول‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بالفكر‭ ‬العربي‭ ‬المعاصر‭ ‬ممثلا‭ ‬بشيوخه‭ ‬المنتسبين‭ ‬إلى‭ ‬الفكر‭ ‬الماركسي،‭ ‬النبش‭ ‬فيما‭ ‬خلفه‭ ‬أحد‭ ‬الفقهاء،‭ ‬المعني‭ ‬هنا‭ ‬ابن‭ ‬رشد،‭ ‬للعثور‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬أسموه‭ ‬إرثا‭ ‬عربيا‭ ‬إسلاميا‭ ‬عقلانيا‭ .‬فكما‭ ‬كانوا‭ ‬يبحثون‭ ‬عن‭ ‬اشتراكية‭ ‬إسلامية،‭ ‬وعقل‭ ‬عربي،‭ ‬حاولوا‭ ‬تأويل‭ ‬فكر‭ ‬الفقيه‭ ‬ابن‭ ‬رشد‭ ‬ليجعلوا‭ ‬منه‭ ‬عقلانيا‭ .‬بل‭ ‬أكدوا‭ ‬أن‭ ‬ابن‭ ‬رشد‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬نقل‭ ‬فلسفة‭ ‬أرسطو‭ ‬إلى‭ ‬العالم‭ ‬المسيحي‭ ‬الأوربي‭.‬

موليم‭ ‬العروسي
تتمة المقال تجدونها في العدد 94-95 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : ابن‭ ‬تيميةالصوفي‭ةالفتوحات‭ ‬المكيةالفقهالفقهاء‭الفكرالفلسفة‭المغربتاريخ المغربزمانموليم‭ ‬العروسي‬ابن‭ ‬رشد‬ابن‭ ‬عربي‬الفكر‭ ‬الماركسي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

الملف

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الأسرة عند الأجداد – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

10 أكتوبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

ابن رشد معاصرا - زمان

عبد النبي الحري: «معظم الدراسات عن ابن رشد غلبت عليها الإيديولوجيا» - زمان

محمد الحياني: «يا سيدي أنا حر» - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.