• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
4 أغسطس 2023
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
162
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

عرف‭ ‬المغرب،‭ ‬باختلاف‭ ‬أصول‭ ‬مكوناته‭ ‬وروافده،‭ ‬أنواعا‭ ‬غنائية‭ ‬توزعت‭ ‬بين‭ ‬أصناف‭ ‬أصيلة‭ ‬ووافدة،‭ ‬تلاقحت‭ ‬مع‭ ‬مؤثرات‭ ‬أخرى‭ ‬جاء‭ ‬بها‭ ‬عرب‭ ‬بني‭ ‬هلال‭ ‬وبني‭ ‬سليم،‭ ‬وزنوج‭ ‬إفريقيا‭ ‬وغيرهم‭.‬‭

ترتبط‭ ‬الثقافات‭ ‬جميعها‭ ‬بالغناء‭ ‬الذي‭ ‬يعبر‭ ‬عن‭ ‬أفراحها‭ ‬وأتراحها،‭ ‬وأقدم‭ ‬ما‭ ‬نعرفه‭ ‬عن‭ ‬الموسيقى‭ ‬المغربية‭ ‬ما‭ ‬أوردته‭ ‬كتب‭ ‬التاريخ‭ ‬عن‭ ‬معهد‭ ‬للغناء‭ ‬أنشأه‭ ‬الملك‭ ‬يوبا‭ ‬الثاني،‭ ‬ولا‭ ‬نعلم‭ ‬شيئا‭ ‬عن‭ ‬المعهد‭ ‬ولا‭ ‬الغناء‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يُعلّم‭ ‬ولا‭ ‬إيقاعاته‭ ‬ولا‭ ‬نوتاته‭ .‬والمرجح‭ ‬أن‭ ‬الثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬ما‭ ‬تزال‭ ‬تحمل‭ ‬مؤثرات‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬عهود‭ ‬قديمة‭.‬ تتوزع‭ ‬ضروب‭ ‬الغناء‭ ‬بين‭ ‬صنوف‭ ‬أصلية،‭ ‬أمازيغية‭ ‬بالأساس،‭ ‬تلاقحت‭ ‬مع‭ ‬مؤثرات‭ ‬وافدة،‭ ‬وتثاقفت،‭ ‬وتحولت‭ ‬في‭ ‬بعضها‭ ‬إلى‭ ‬العربية،‭ ‬(كما‭ ‬العيطة‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬التعبير‭ ‬العربي‭ ‬لما‭ ‬يعرف‭ ‬في‭ ‬الأمازيغية‭ ‬بتزاكيت،‭ ‬أي‭ ‬التوسل)،‭ ‬ومن‭ ‬مؤثرات‭ ‬عربية‭ ‬مع‭ ‬هجرات‭ ‬بني‭ ‬هلال‭ ‬وبني‭ ‬سليم،‭ ‬من‭ ‬حُداء‭ ‬وغناء‭ ‬ملحمي‭ ‬بالناي‭ ‬(تغريبة‭ ‬بني‭ ‬هلال)،‭ ‬وكذا‭ ‬مؤثرات‭ ‬زنجية‭ ‬في‭ ‬جنوب‭ ‬المغرب‭ .‬وما‭ ‬تزال‭ ‬الثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬تحمل‭ ‬هذه‭ ‬المؤثرات‭ ‬إلى‭ ‬الآن‭.‬ تتضح‭ ‬معرفتنا‭ ‬بصنوف‭ ‬الغناء‭ ‬المغربي‭ ‬مع‭ ‬الفترة‭ ‬المرابطية‭ ‬وتأثرها‭ ‬بالأندلس،‭ ‬حيث‭ ‬أخذت‭ ‬صنوف‭ ‬الثقافة‭ ‬الأندلسية‭ ‬تنفذ‭ ‬إلى‭ ‬عدوة‭ ‬الجنوب،‭ ‬ومنها‭ ‬الغناء‭.‬ والغناء‭ ‬الأندلسي‭ ‬محلي‭ ‬بالأساس،‭ ‬أو‭ ‬فلنقل‭ ‬نصراني،‭ ‬يحمل‭ ‬تهدج‭ ‬التبتل‭ ‬الكنسي،‭ ‬وتم‭ ‬تلقيحه‭ ‬بالمؤثر‭ ‬“العربي“،‭ ‬أي‭ ‬الشرق،‭ ‬مع‭ ‬زرياب‭ ‬الذي‭ ‬أحدث‭ ‬ثورة‭ ‬ثقافية‭ ‬في‭ ‬الأندلس،‭ ‬في‭ ‬شتى‭ ‬ضروب‭ ‬الحياة،‭ ‬وكوّن‭ ‬مدرسة‭ ‬مزيجا‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬المحلي،‭ ‬والعنصر‭ ‬الوافد،‭ ‬من‭ ‬العراق‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يحمل‭ ‬تأثير‭ ‬فارس‭.‬ ولذلك،‭ ‬تحمل‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬النوبات‭ ‬(المقامات)‭ ‬تعبيرا‭ ‬فارسيا‭. ‬والمُقعِّد‭ ‬الثاني‭ ‬للموسيقى‭ ‬الأندلسية‭ ‬الفيلسوف‭ ‬ابن‭ ‬باجة،‭ ‬وقد‭ ‬انتقلت‭ ‬إلى‭ ‬عدوة‭ ‬المغرب‭ ‬منذ‭ ‬العصر‭ ‬المرابطي‭ ‬الموسيقى‭ ‬الأندلسية،‭ ‬ويرفض‭ ‬محمد‭ ‬الفاسي‭ ‬أن‭ ‬يسميها‭ ‬كذلك،‭ ‬لأنها‭ ‬موسيقى‭ ‬مغربية،‭ ‬تمغربت‭ ‬مع‭ ‬وصولها‭ ‬إلى‭ ‬المغرب‭ ‬وحملت‭ ‬مؤثراته‭ ‬المحلية‭.‬

‬حسن‭ ‬أوريد
تتمة المقال تجدونها في العدد 119/118 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الأمازيغية‭الثقافة الشعبيةالعيطة‭المغربالموسيقىالموسيقى‭ ‬الأندلسيةتاريختاريخ المغربحسن‭ ‬أوريدزمان‬ابن‭ ‬باجة‬الأغنية‭ ‬المغربية
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

محمد العياشي : شيخ المجاهدين – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» - زمان

الغناء في مغرب العصر الوسيط - زمان

علي صدقي أزايكو : "آبرگاز" في زمن الصمت - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.