• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

غسان الكشوري غسان الكشوري
7 نوفمبر 2023
في الملف
0
0
مشاركة
13
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

بعد‭ ‬شهور‭ ‬قليلة،‭ ‬تكمل‭ ‬مدونة‭ ‬الأسرة‭ ‬عقدها‭ ‬الثاني‭.‬ ونظرا‭ ‬لتطورات‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬وما‭ ‬تفرضه‭ ‬المتغيرات،‭ ‬يعكف‭ ‬حاليا‭ ‬خبراء‭ ‬في‭ ‬القانون‭ ‬وفقهاء‭ ‬في‭ ‬الدين‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الخروج‭ ‬بصيغة‭ ‬جديدة‭ ‬تواكب‭ ‬كل‭ ‬التطورات،‭ ‬وترضي‭ ‬جميع‭ ‬الأطراف‭.‬ ولفهم‭ ‬هذا‭ ‬الأمر،‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الرجوع‭ ‬إلى‭ ‬طبيعة‭ ‬عمل‭ ‬المشرّع‭ ‬المغربي،‭ ‬وكيفية‭ ‬صياغة‭ ‬القوانين‭ ‬وعلاقتها‭ ‬كذلك‭ ‬بالنصوص‭ ‬الدينية‭.‬ في‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬يوضح‭ ‬الباحث‭ ‬المتخصص‭ ‬الحسن‭ ‬رحو‭ ‬الجراري،‭ ‬الإشكاليات‭ ‬التي‭ ‬تحيط‭ ‬بتعديل‭ ‬المدونة،‭ ‬من‭ ‬جذورها‭ ‬التاريخية‭ ‬إلى‭ ‬الإشكالات‭ ‬القانونية‭ ‬في‭ ‬نصوص‭ ‬المدونة‭ ‬الحالية‭.

لنبدأ‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬بمحاولة‭ ‬تأصيل‭ ‬أحكام‭ ‬المدونة،‭ ‬لماذا‭ ‬يتم‭ ‬الاستناد‭ ‬إلى‭ ‬الأحكام‭ ‬الدينية‭ ‬في‭ ‬صياغة‭ ‬القوانين‭ ‬المجتمعية؟
إن‭ ‬الكتب‭ ‬الدينية‭ ‬في‭ ‬عمومها‭ ‬هي‭ ‬كتب‭ ‬هداية‭ ‬وعقيدة؛‭ ‬جلّ‭ ‬موضوعاتها‭ ‬عقائدية‭ ‬لا‭ ‬تخضع‭ ‬لمقاييس‭ ‬العقل‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬لا‭ ‬تقبل‭ ‬الاجتهاد‭ ‬ولا‭ ‬النظر‭ ‬العقلي،‭ ‬إلا‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬منها‭ ‬إنسانيا‭ ‬اجتماعيا‭ ‬فأحكامه‭ ‬بطبيعتها‭ ‬مدنية‭ ‬متغيرة‭ ‬وخاضعة‭ ‬لمقاييس‭ ‬العقل،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬إقرارها‭ ‬إلا‭ ‬لتحقيق‭ ‬مصالح‭ ‬الناس‭.. ‬في‭ ‬حين‭ ‬جعل‭ ‬البعض‭ ‬الناس‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬هذه‭ ‬المتغيرات‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬جعلها‭ ‬أحكاما‭ ‬مفصولة‭ ‬عن‭ ‬سياقها‭ ‬لتصبح‭ ‬فوق‭ ‬الزمان‭ ‬وفوق‭ ‬المكان‭ ‬في‭ ‬تجاوز‭ ‬لحقيقة‭ ‬أن‭ ‬الإسلام‭ ‬لم‭ ‬يأت‭ ‬بأحكام‭ ‬غير‭ ‬مسبوقة‭ ‬(ولا‭ ‬القرآن‭ ‬كتاب‭ ‬قانون‭ ‬بالأساس‭ ‬ولا‭ ‬هو‭ ‬كتاب‭ ‬طب‭ ‬ولا‭ ‬فيزياء‭…‬ فهو‭ ‬كتاب‭ ‬هداية)،‭ ‬ولم‭ ‬يشرّع‭ ‬حكما‭ ‬من‭ ‬الصفر؛‭ ‬بل‭ ‬إنه‭ ‬عندما‭ ‬تطلب‭ ‬من‭ ‬صاحب‭ ‬“الرسالة“‭ ‬الإجابة‭ ‬عن‭ ‬سؤال‭ ‬الناس‭ ‬في‭ ‬أمر‭ ‬من‭ ‬أمور‭ ‬دنياهم‭ ‬–‮ ‬رغم‭ ‬النّهي‭ ‬عن‭ ‬السؤال‮ ‬–‭ ‬كان‭ ‬يبقى‭ ‬قريبا‭ ‬من‭ ‬المجتمع؛‭ ‬فيستقرئ‭ ‬الواقع‭ ‬ثم‭ ‬يزكّي‭ ‬ما‭ ‬يراه‭ ‬أفضل‭ ‬الحلول‭ ‬الموجودة‭ ‬–‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬خطوة‭ ‬لها‭ ‬ما‭ ‬بعدها‮ ‬–‭ ‬تاركا‭ ‬للناس‭ ‬إكمال‭ ‬الطريق‭. ‬لذلك،‭ ‬لا‭ ‬عجب‭ ‬أن‭ ‬آيات‭ ‬العقل‭ ‬في‭ ‬القرآن‭ ‬أضعاف‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بآيات‭ ‬الأحكام‭. ‬فإذا‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬الواقع‭ ‬–‮ ‬وهو‭ ‬كذلك‮ ‬–‭ ‬فلا‭ ‬نفهم‭ ‬كيف‭ ‬أن‭ ‬آخر‭ ‬الرسالات‭ ‬الإسلامية‭ ‬(التي‭ ‬ركنها‭ ‬الأساس‭ ‬–‮ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬الأركان‭ ‬القديمة‭ ‬الجديدة‮ ‬–‭ ‬هو‭ ‬تحرير‭ ‬الإنسان‭ ‬من‭ ‬الكهنوت‭ ‬وذلك‭ ‬بإلغائه،‭ ‬وجعل‭ ‬النظر‭ ‬العقلي‭ ‬فريضة‭ ‬دينية‭ ‬على‭ ‬الجميع،‭ ‬ثم‭ ‬القطيعة‭ ‬مع‭ ‬الدولة‭ ‬الدينية)،‭ ‬تحولت‭ ‬معها‭ ‬دول‭ ‬المسلمين‭ ‬إلى‭ ‬دول‭ ‬دينية‭ ‬يتحكم‭ ‬فيها‭ ‬رجال‭ ‬دين‭.‬‭ ‬ هكذا‭ ‬ينكشف‭ ‬كيف‭ ‬أن‭ ‬توجّه‭ ‬معظم‭ ‬الفقهاء‭ ‬كان‭ ‬توجها‭ ‬معاديا‭ ‬لتوجه‭ ‬الإسلام‭ ‬وللمجتمع‭ ‬وللمرأة‭ ‬بصفة‭ ‬خاصة،‭ ‬توجها‭ ‬مهادنا‭ ‬للمتسلّطين‭…‬ وهذا‭ ‬التوجّه‭ ‬المعادي‭ ‬للمرأة‭ ‬ساعد‭ ‬على‭ ‬تكريسه‭ ‬حصر‭ ‬الفقه‭ ‬في‭ ‬دائرة‭ ‬الذكور،‭ ‬ليصبح‭ ‬نتاجا‭ ‬ذكوريا‭ ‬بامتياز؛‭ ‬فهو‭ ‬منتوج‭ ‬لم‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬وضعه‭ ‬النساء‭ ‬لأن‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬الاجتهاد‭ ‬كما‭ ‬توافق‭ ‬عليها:‭ ‬الذكورة،‭ ‬رغم‭ ‬أنه‭ ‬كانت‭ ‬بين‭ ‬نسائهم‭ ‬مثقفات‭ ‬وشاعرات‭ ‬ومحاربات‭ ‬ونساء‭ ‬أعمال‭ ‬وفنانات‭ ‬وداهيات‭ ‬في‭ ‬السياسة‭… ‬ليصبح‭ ‬مثلا‭ ‬أبو‭ ‬هريرة،‭ ‬ولمجرد‭ ‬أنه‭ ‬ذكر،‭ ‬أفضل‭ ‬من‭ ‬خديجة‭ ‬بنت‭ ‬خويلد،‭ ‬ومن‭ ‬صفية‭ ‬بنت‭ ‬عبد‭ ‬المطلب،‭ ‬ومن‭ ‬عائشة‭ ‬بنت‭ ‬أبي‭ ‬بكر،‭ ‬ومن‭ ‬سكينة‭ ‬بنت‭ ‬الحسين،‭ ‬ومن‭ ‬الخنساء،‭ ‬ومن‭ ‬هند‭ ‬بنت‭ ‬النعمان‭.‬

وما‭ ‬هو‭ ‬التصور‭ ‬الفقهي‭ ‬لأحكام‭ ‬الأسرة‭ ‬والمرأة‭ ‬في‭ ‬المدونة؟
لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الإشارة‭ ‬بداية‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الفقه‭ ‬قد‭ ‬صادر‭ ‬النصّ‭ ‬التوجيهي‭ ‬الأساس‭ ‬في‭ ‬الإسلام،‭ ‬حينما‭ ‬أقصاه‭ ‬لصالح‭ ‬نص‭ ‬بديل‭ ‬أقل‭ ‬قوة‭ ‬هو‭ ‬السنة،‭ ‬وتحديدا‭ ‬الأقل‭ ‬موثوقية‭ ‬منها،‭ ‬وأحيانا‭ ‬لصالح‭ ‬أعراف‭ ‬كان‭ ‬تربّى‭ ‬عليها‭ ‬هذا‭ ‬الفقه‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬مختلفة‭ ‬حتى‭ ‬عن‭ ‬السياق‭ ‬الاجتماعي‭ ‬القريب‭ ‬الذي‭ ‬جاء‭ ‬فيه‭ ‬النص‭ ‬القرآني،‭ ‬ومنها‭ ‬ضروب‭ ‬من‭ ‬الأحكام‭ ‬في‭ ‬غير‭ ‬بيئتها‭ ‬هي‭ ‬أقرب‭ ‬إلى‭ ‬“الهمجية“،‭ ‬إذا‭ ‬جاز‭ ‬التعبير،‭ ‬مثل‭ ‬إرضاع‭ ‬الكبير،‭ ‬وتزويج‭ ‬الرضّع،‭ ‬والخلط‭ ‬المتعمد‭ ‬في‭ ‬الأنساب‭ ‬بإلحاق‭ ‬أطفال‭ ‬بغير‭ ‬آبائهم،‭ ‬أو‭ ‬بإطالة‭ ‬مدد‭ ‬الحمل‭ ‬إلى‭ ‬آجال‭ ‬غير‭ ‬معقولة‭… ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬الأعراف‭ ‬التي‭ ‬تكرّس‭ ‬دونية‭ ‬المرأة‭ ‬بل‭ ‬وعبوديتها‭ ‬لبعلها‭ ‬(زوجها)،‭ ‬حتى‭ ‬إنه‭ ‬يمكن‭ ‬مقابلة‭ ‬نظام‭ ‬الزواج،‭ ‬كما‭ ‬صاغ‭ ‬أحكامه‭ ‬الفقه‭ ‬المسمى‭ ‬إسلاميا،‭ ‬بنظام‭ ‬الرق‭ ‬كما‭ ‬صاغت‭ ‬أحكامه‭ ‬بعض‭ ‬الأعراف‭ ‬والقوانين‭ ‬الطبقية‭ ‬السابقة‭ ‬على‭ ‬الإسلام،‭ ‬مع‭ ‬التنويه‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الوضع‭ ‬الحقوقي‭ ‬المأزوم‭ ‬للأسرة‭ ‬هو‭ ‬وضع‭ ‬من‭ ‬صنع‭ ‬مسلمين‭ ‬وليس‭ ‬من‭ ‬صنع‭ ‬“الإسلام‭ ‬النصّي“‭ ‬الذي‭ ‬أعطى‭ ‬تصورا‭ ‬راقيا‭ ‬للعلاقات‭ ‬الزوجية‭ ‬﴿هنّ‭ ‬لباس‭ ‬لكم‭ ‬وأنتم‭ ‬لباس‭ ‬لهنّ﴾‭ ‬(البقرة‭ ‬187)،‭ ‬﴿ومن‭ ‬آياته‭ ‬أن‭ ‬خلق‭ ‬لكم‭ ‬من‭ ‬أنفسكم‭ ‬أزواجا‭ ‬لتسكنوا‭ ‬إليها‭ ‬وجعل‭ ‬بينكم‭ ‬مودّة‭ ‬ورحمة﴾‭ ‬(الروم‭ ‬21)،‭ ‬بخلاف‭ ‬ما‭ ‬أسميه‭ ‬“الإسلام‭ ‬الفقهي“،‭ ‬الذي‭ ‬لو‭ ‬ادّعى‭ ‬إعمال‭ ‬القاعدة‭ ‬التي‭ ‬وضعها‭ ‬المناطقة: «الحكم‭ ‬على‭ ‬الشيء‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬تصوره»،‭ ‬فإنه‭ ‬لم‭ ‬يستح‭ ‬وهو‭ ‬يضع‭ ‬تصورا‭ ‬للزواج‭ ‬وللأسرة‭ ‬لا‭ ‬منطق‭ ‬ولا‭ ‬أخلاق‭ ‬فيه‭ ‬ولا‭ ‬صلة‭ ‬له‭ ‬بالمرجعية‭ ‬الإسلامية‭..‬

‬حاوره‭ ‬غسان‭ ‬الكشوري
تتمة الحوار تجدونها في العدد 121 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الأسرةالمرأةالمغربتاريختاريخ المغربرحو‭ ‬الجراريزمان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
غسان الكشوري

غسان الكشوري

ذات صلة مقالات

الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الأسرة عند الأجداد – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

10 أكتوبر 2023
الملف

النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

10 أكتوبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

أحمد الدغرني : "دّا احماد أمغار" - زمان

أين ذهب أرشيف الحماية؟ - زمان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.