• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

بين البربر والزنوج – زمان

ياسر الهلالي ياسر الهلالي
14 يوليو 2020
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
670
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

عاشت في مجتمع الواحات، في الجنوب المغربي، عناصر بشرية ذات سحنة سوداء، شكلت فيما بعد ما عرف بـ”الحراطين” الذين كانوا في مرتبة أقرب إلى العبودية.

عرفت الواحات المغربية استقرارا بشريا قديما، ارتبط بممارسة النشاط الزراعي الذي أسهم بدوره في توافد عناصر متنوعة، بما يفسر تنوع أصول ساكنتها، وكان من هؤلاء ما اصطلح عليه، في زمن غير مضبوط بدقة، بالحراطين الذين شكلوا أحد المكونات الرئيسة لمجتمع الواحات.

أصل الحراطين ومعنى الكلمة
في غياب الوثائق ذات الصلة بأصل الحراطين، اختلف الدارسون في تحديد أصلهم، وتعددت آراؤهم في الموضوع وفرضياتهم، منهم من ذهب إلى أنهم من أصول إثيوبية ذات البشرة المائلة إلى السواد، من أعقاب «السلالة الزنجية القديمة التي كانت تسيطر في القديم على مجالات فسيحة في الصحراء، والتي أطلق عليها ديفيريي مصطلح “الكرامانت”»، بما يفيد أنهم من ساكنة الشمال الإفريقي الأصيلين، تسربوا إلى الواحات «في وقت مبكر ليشكلوا إحدى قواعدها البشرية الأولى»، وتكمل هذه الرواية ما خلص إليه ج. كاتيفوس، من «وجود علاقة بين الكوشيين الأحباش، وبين الحراطين المنتشرين ما بين تافيلالت ودادس ودرعة وفي نواحي فـگيـگ»، بما يفيد أن عنصر الحراطين قديم الاستقرار في الواحات.
يعضد هذا الطرح ما ارتآه باحثون آخرون، مالوا إلى أن العنصر الحرطاني «كان مستقرا في الواحات قبل توافد الهجرات الأمازيغية»، التي عملت على استرقاق مجموعات بشرية كانت مستقرة في الواحات، سخروها لخدمتهم بعد سيطرتهم على وسائل الإنتاج من أرض ومياه. وبما أنهم لم يكونوا عبيدا في الأصل، فإن الغزاة وضعوهم في مرتبة اجتماعية وسط بين العبودية والحرية.
ومن الباحثين من قال بالأصل الزنجي للحراطين، المنحدرين من عبيد استقدموا من بلاد السودان، في عصور تاريخية مختلفة، للقيام بأعمال الزراعة أولا، ولخدمة الأولياء وأرباب الزوايا خلال القرن 16 ثانيا، وهذا احتمال وارد، يجد له صدى في الذاكرة الجماعية كاعتقاد شبه راسخ على الأقل في واحات فـﯕيـﯔ. ثم تحولوا تدريجيا إلى وضع وسط بين الاستعباد والحرية، أو أحرار من درجة ثانية، بما يفيد أن الأمر محاولة ارتقاء اجتماعي للعبيد.
وفسر باحثون آخرون «السمات العامة للحراطين، التي تختلف عن سمات الزنوج الأفارقة ذات السواد المحض، وعن سمات العناصر البربرية المائلة إلى البياض، بأنه نتيجة تمازج وتلاقح بين البربر والزنوج، وهو التمازج الذي أعطى هذا الوضع الوسط». تظل هذه جميعها فرضيات يصعب ترجيح واحدة على أخرى. وعليه، يقر باحثون آخرون بتعدد أصول الحراطين، اضطلع «فيها العامل الاقتصادي، وعامل الاستعباد والقهر دورا أساسيا». ولعل هذا ما تؤكده ملاحظة محمد أعفيف الذي سجل تنوع السمات الجسدية للحراطين في واحات مدغرة وتافيلالت بما يفيد تعدد أصولهم. لاسيما أن عوامل طبيعية من جفاف وما أعقبه من مجاعات اضطلعت بدور أساس في نزوح مجموعات حراطين الجنوب إلى الواحات المغربية.

محمد ياسر الهلالي
‏‎تتمة المقال تجدونها في العدد 81 من مجلتكم «زمان»

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
ياسر الهلالي

ياسر الهلالي

ذات صلة مقالات

الملف

محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

6 يونيو 2025
الملف

الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

6 يونيو 2025
الملف

عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

6 يونيو 2025
التاريخ المنسي

في تأصيل طوبونيم تاونات – زمان

3 يونيو 2025
الملف

الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

3 يونيو 2025
الملف

حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

3 يونيو 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

ثمن الحرية... - زمان

شوقي الهامل: «العنصرية والتمييز العرقي ليس أجنبيا.. بل ترسخ من داخل المغرب» - زمان

حين طلب اليوسفي منح "أمنستي" صفة المنفعة العمومية + وثائق - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.