• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

زمن التشرذم – زمان

يوسف شميرو يوسف شميرو
10 مارس 2023
في افتتاحية, يوسف شميرو
0
0
مشاركة
42
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تدعو‭ ‬العلاقات‭ ‬التي‭ ‬تجمع‭ ‬بين‭ ‬المغرب‭ ‬والعالم‭ ‬العربي،‭ ‬وما‭ ‬يشتركان‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬أسس‭ ‬ومقومات‭ ‬وتحديات‭ ‬أيضا،‭ ‬إلى‭ ‬فتح‭ ‬فضاء‭ ‬كبير‭ ‬للتفكير‭ ‬والتأمل‭ .‬إذ‭ ‬يسود‭ ‬الاعتقاد‭ ‬بأننا‭ ‬أصبحنا‭ ‬عربا‭ ‬لأننا‭ ‬اعتنقنا‭ ‬الإسلام،‭ ‬لكننا‭ ‬لم‭ ‬نتوقف‭ ‬أبدا‭ ‬عن‭ ‬التلويح‭ ‬بجذورنا‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬وبترسيخ‭ ‬ثقافتها‭ ‬في‭ ‬تعايش‭ ‬معقول‭ ‬مع‭ ‬عروبة‭ ‬مهيمنة‭.‬
لم‭ ‬يكن‭ ‬من‭ ‬المحتمل‭ ‬أن‭ ‬يتدفق‭ ‬هذا‭ ‬بشكل‭ ‬طبيعي،‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬انتهى‭ ‬الأمر‭ ‬بالدين‭ ‬الإسلامي‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬حق،‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬القرون،‭ ‬في‭ ‬الاختلاط‭ ‬بين‭ ‬السكان‭ ‬وفي‭ ‬تذويب‭ ‬الفروق‭ ‬العرقية‭ ‬الدقيقة‭ ‬وغير‭ ‬المحتملة‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬فهمها‭ ‬أو‭ ‬استيعابها‭.‬
منذ‭ ‬ذلك‭ ‬الحين،‭ ‬ونحن‭ ‬نتساءل‭ ‬عن‭ ‬ما‭ ‬يربطنا‭ ‬بالعالم‭ ‬العربي؟‭ ‬الحقيقة‭ ‬الأولى‭ ‬تفيد‭ ‬أننا‭ ‬لسنا‭ ‬نتوءا‭ ‬خارجيا،‭ ‬في‭ ‬أقصى‭ ‬حدود‭ ‬الغرب‭ ‬الإسلامي،‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬وضعنا‭ ‬يشبه‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬ما‭ ‬ثمرة‭ ‬التاريخ‭.‬ إذ‭ ‬انتقلنا،‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬من‭ ‬تبني‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬الثقافية‭ ‬العربية،‭ ‬إلى‭ ‬الحديث‭ ‬بلغة‭ ‬الضاد‭ ‬مع‭ ‬تحريف‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬كلماتها،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬نميل،‭ ‬أخيرا،‭ ‬إلى‭ ‬اعتبارنا‭ ‬جزءا‭ ‬لا‭ ‬يتجزأ‭ ‬من‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ .‬وهو‭ ‬تطور‭ ‬رغبنا‭ ‬فيه‭ ‬كما‭ ‬خضعنا‭ ‬له‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭. ‬
خلال‭ ‬حركة‭ ‬الكفاح‭ ‬ضد‭ ‬المستعمِرين‭ ‬الفرنسي‭ ‬والإسباني،‭ ‬كان‭ ‬المغاربة‭ ‬العاديون،‭ ‬وليس‭ ‬المتعلمون‭ ‬فقط،‭ ‬مرتبطين‭ ‬ببرنامج‭ ‬“صوت‭ ‬العرب“،‭ ‬الذي‭ ‬كانت‭ ‬تبثه‭ ‬الإذاعة‭ ‬المصرية‭ ‬في‭ ‬العاصمة‭ ‬القاهرة‭.‬
يتذكر‭ ‬الجيل‭ ‬الذي‭ ‬عاش‭ ‬تلك‭ ‬المرحلة،‭ ‬بحنين‭ ‬واعتزاز،‭ ‬حركة‭ ‬الجيش‭ ‬المصري،‭ ‬يوم‭ ‬23‭ ‬يوليوز‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬ 1952، ‬ بقيادة‭ ‬جمال‭ ‬عبد‭ ‬الناصر‭.‬ وقد‭ ‬انتهت‭ ‬تلك‭ ‬الحركة،‭ ‬أو‭ ‬كما‭ ‬سميت‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬بـ«ثورة‭ ‬الضباط‭ ‬الأحرار»،‭ ‬بالإطاحة‭ ‬بالنظام‭ ‬الملكي‭ ‬في‭ ‬أرض‭ ‬الكنانة‭ ‬وإعلان‭ ‬الجمهورية‭.‬
وفيما‭ ‬رحب‭ ‬العمال‭ ‬والفلاحون‭ ‬المصريون‭ ‬الكادحون‭ ‬بنجاح‭ ‬الثورة،‭ ‬ظلت‭ ‬آذان‭ ‬الحرفيين‭ ‬والتجار‭ ‬المغاربة،‭ ‬وسط‭ ‬أحياء‭ ‬المدن‭ ‬الكبرى،‭ ‬تصغي‭ ‬باستمرار‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬الزخم‭ ‬الواعد‭ ‬بتحرر‭ ‬جميع‭ ‬الشعوب‭ ‬العربية‭.‬
في‭ ‬تلك‭ ‬الأثناء،‭ ‬أصبحت‭ ‬«مصر‭ ‬المحروسة»‭ ‬مكة‭ ‬السياسية‭ ‬للشعوب‭ ‬العربية،‭ ‬وقبلة‭ ‬نخبها‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التحرر‭ ‬ضد‭ ‬الاستعمار‭ ‬الأوربي‭. ‬تلك‭ ‬حقيقة‭ ‬تاريخية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬إنكارها،‭ ‬وقد‭ ‬تركت‭ ‬ما‭ ‬يكفي‭ ‬من‭ ‬الآثار‭ ‬حتى‭ ‬تضمن‭ ‬استمرارها‭. ‬فقد‭ ‬أذنت‭ ‬تلك‭ ‬الحقيقة‭ ‬ببداية‭ ‬زمن‭ ‬“عُروبي“‭ ‬لم‭ ‬يغادرنا‭ ‬قط‭ .‬ونتج‭ ‬عن‭ ‬ذلك‭ ‬ارتفاع‭ ‬منسوب‭ ‬التشدد‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬حزب‭ ‬“البعث“،‭ ‬الذي‭ ‬تدعو‭ ‬أدبياته‭ ‬السياسية،‭ ‬علنا،‭ ‬إلى‭ ‬الاستيلاء‭ ‬على‭ ‬السلطة‭ ‬الحاكمة‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الانقلاب‭ ‬وممارسة‭ ‬العنف‭ .‬هذا‭ ‬هو‭ ‬أسلوب‭ ‬عمل‭ ‬“البعثيين“‭ ‬وخطهم‭ ‬الاستراتيجي،‭ ‬وكل‭ ‬من‭ ‬يدور‭ ‬في‭ ‬فلكهم‭.‬
اليوم،‭ ‬بعد‭ ‬مرور‭ ‬حيز‭ ‬من‭ ‬الزمن،‭ ‬سيكون‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬المعقول‭ ‬القول‭ ‬إن‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬المغاربة‭ ‬لم‭ ‬يتبنوا‭ ‬ذلك‭ ‬الأسلوب‭ ‬أو‭ ‬لم‭ ‬يسيروا‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬الخط‭ .‬إذ‭ ‬كانت‭ ‬الدوافع‭ ‬والأبعاد‭ ‬البعثية‭ ‬موجودة،‭ ‬دائما،‭ ‬في‭ ‬معارضتهم‭ ‬ومواجهاتهم‭ ‬مع‭ ‬السلطة‭ ‬المركزية‭.‬
ذلك‭ ‬تم‭ ‬الكشف‭ ‬عنه‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المعتقلين‭ ‬بتهمة‭ ‬الهجوم‭ ‬المفترض‭ ‬على‭ ‬أمن‭ ‬الدولة،‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1963 ليس‭ ‬فقط‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬النيابة‭ ‬العامة،‭ ‬ولكن‭ ‬أيضا‭ ‬ما‭ ‬راج،‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت،‭ ‬داخل‭ ‬كواليس‭ ‬أجنحة‭ ‬المعارضة‭ ‬المتطرفة،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬مُختَرَقة‭ ‬تماما‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الأجهزة‭.‬
حدث‭ ‬الأمر‭ ‬نفسه‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬المتورطين‭ ‬في‭ ‬المحاولتين‭ ‬الانقلابيتين،‭ ‬في‭ ‬9‭ ‬يوليوز‭ ‬1971‭ ‬و16‭ ‬غشت‭ ‬ 1972‬ وأيضا‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬أفراد‭ ‬نواة‭ ‬حرب‭ ‬عصابات‭ ‬تقليدية‭ ‬في‭ ‬مولاي‭ ‬بوعزة‭ ‬يوم‭ ‬3‭ ‬مارس‭ ‬من‭ ‬سنة‭ ‬1973‬ والتي‭ ‬تم‭ ‬إجهاضها‭ ‬في‭ ‬المهد‭ ‬لحسن‭ ‬الحظ‭.‬
في‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الاضطرابات‭ ‬العنيفة‭ ‬والمؤلمة‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب‭ ‬المستقل،‭ ‬كان‭ ‬طيف‭ ‬حزب‭ ‬البعث‭ ‬حاضرا،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬عبر‭ ‬أحزمة‭ ‬ومعابر‭ ‬نقل‭ ‬الأفكار‭ ‬والأموال‭ ‬من‭ ‬بغداد‭ ‬ودمشق‭.‬
لم‭ ‬تكن‭ ‬الأفكار‭ ‬القادمة،‭ ‬من‭ ‬العاصمتين‭ ‬العراقية‭ ‬والسورية،‭ ‬مجرد‭ ‬إيديولوجيا‭ ‬مؤثرة،‭ ‬بل‭ ‬كانت‭ ‬ذات‭ ‬فروع‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬الاختراق،‭ ‬وتتوفر‭ ‬على‭ ‬لوجستيك‭ ‬كفيل‭ ‬بالإقناع‭. ‬في‭ ‬عدة‭ ‬مناسبات،‭ ‬كاد‭ ‬المغرب‭ ‬يصبح‭ ‬بعثيا‭.‬
سيكون‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬المناسب‭ ‬عدم‭ ‬الاعتراف‭ ‬بأن‭ ‬بلدنا‭ ‬هرب‭ ‬بجلده‭ ‬بصعوبة،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬في‭ ‬السياق‭ ‬الحالي‭ ‬المطبوع‭ ‬بالتشرذم‭ ‬العربي،‭ ‬وبوجود‭ ‬دول‭ ‬على‭ ‬حافة‭ ‬الانهيار،‭ ‬بعضها‭ ‬غرق‭ ‬في‭ ‬دمائه‭ ‬التي‭ ‬هرقها‭ ‬العنف‭ ‬والعنف‭ ‬المضاد،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬سوريا‭ ‬واليمن‭ ‬وليبيا‭.‬ وبعضها‭ ‬ما‭ ‬يزال‭ ‬يطرح‭ ‬علامة‭ ‬استفهام‭ ‬حول‭ ‬الدائرة‭ ‬أو‭ ‬الدوائر‭ ‬التي‭ ‬تحكمه،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬السودان‭ ‬وتونس‭ ‬ولبنان‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬ننسى‭…‬ إياك‭ ‬أعني‭ ‬واسمعي‭ ‬يا‭ ‬جارة.

يوسف‭ ‬شميرو
مدير‭ ‬النشر

الكلمات المفتاحية : إسبانياالأمازيغيةالإسلامالبعثيينالثقافة‭الدينالعالم‭ ‬العربيالمغربتاريختاريخ المغربجمال‭ ‬عبد‭ ‬الناصرزمانفرنسامصريوسف‭ ‬شميرو
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
يوسف شميرو

يوسف شميرو

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

العدد 100 من “زمان” والرهان يستمر – زمان

11 فبراير 2022
آراء وأفكار

الكرة‭ ‬في‭ ‬ملعب‭ ‬إسبانيا – زمان

19 مايو 2021
آراء وأفكار

آخر الدواء “الكيـ(ف)”! – زمان

9 أبريل 2021
آراء وأفكار

لماذا (لا) تَصلُح الأحزاب؟ – زمان

9 مارس 2021
آراء وأفكار

إسبانيا، فرنسا وملف الصحراء : متى الحسم ؟ – زمان

15 فبراير 2021
آراء وأفكار

المغرب، “العدو” الذي لا غنى عنه للجزائر – زمان

12 يناير 2021
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

العرصة - زمان

دراسة: المغربي منفتح على الحداثة ومتشبث بالتقليد - زمان

مؤسسة دستورية تدعو لحق الأجيال القادمة في الماء - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.