• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

زمن التشرذم – زمان

يوسف شميرو يوسف شميرو
11 فبراير 2025
في افتتاحية, يوسف شميرو
0
0
مشاركة
228
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تدعو‭ ‬العلاقات‭ ‬التي‭ ‬تجمع‭ ‬بين‭ ‬المغرب‭ ‬والعالم‭ ‬العربي،‭ ‬وما‭ ‬يشتركان‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬أسس‭ ‬ومقومات‭ ‬وتحديات‭ ‬أيضا،‭ ‬إلى‭ ‬فتح‭ ‬فضاء‭ ‬كبير‭ ‬للتفكير‭ ‬والتأمل‭ .‬إذ‭ ‬يسود‭ ‬الاعتقاد‭ ‬بأننا‭ ‬أصبحنا‭ ‬عربا‭ ‬لأننا‭ ‬اعتنقنا‭ ‬الإسلام،‭ ‬لكننا‭ ‬لم‭ ‬نتوقف‭ ‬أبدا‭ ‬عن‭ ‬التلويح‭ ‬بجذورنا‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬وبترسيخ‭ ‬ثقافتها‭ ‬في‭ ‬تعايش‭ ‬معقول‭ ‬مع‭ ‬عروبة‭ ‬مهيمنة‭.‬
لم‭ ‬يكن‭ ‬من‭ ‬المحتمل‭ ‬أن‭ ‬يتدفق‭ ‬هذا‭ ‬بشكل‭ ‬طبيعي،‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬انتهى‭ ‬الأمر‭ ‬بالدين‭ ‬الإسلامي‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬حق،‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬القرون،‭ ‬في‭ ‬الاختلاط‭ ‬بين‭ ‬السكان‭ ‬وفي‭ ‬تذويب‭ ‬الفروق‭ ‬العرقية‭ ‬الدقيقة‭ ‬وغير‭ ‬المحتملة‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬فهمها‭ ‬أو‭ ‬استيعابها‭.‬
منذ‭ ‬ذلك‭ ‬الحين،‭ ‬ونحن‭ ‬نتساءل‭ ‬عن‭ ‬ما‭ ‬يربطنا‭ ‬بالعالم‭ ‬العربي؟‭ ‬الحقيقة‭ ‬الأولى‭ ‬تفيد‭ ‬أننا‭ ‬لسنا‭ ‬نتوءا‭ ‬خارجيا،‭ ‬في‭ ‬أقصى‭ ‬حدود‭ ‬الغرب‭ ‬الإسلامي،‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬وضعنا‭ ‬يشبه‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬ما‭ ‬ثمرة‭ ‬التاريخ‭.‬ إذ‭ ‬انتقلنا،‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬من‭ ‬تبني‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬الثقافية‭ ‬العربية،‭ ‬إلى‭ ‬الحديث‭ ‬بلغة‭ ‬الضاد‭ ‬مع‭ ‬تحريف‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬كلماتها،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬نميل،‭ ‬أخيرا،‭ ‬إلى‭ ‬اعتبارنا‭ ‬جزءا‭ ‬لا‭ ‬يتجزأ‭ ‬من‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ .‬وهو‭ ‬تطور‭ ‬رغبنا‭ ‬فيه‭ ‬كما‭ ‬خضعنا‭ ‬له‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭. ‬
خلال‭ ‬حركة‭ ‬الكفاح‭ ‬ضد‭ ‬المستعمِرين‭ ‬الفرنسي‭ ‬والإسباني،‭ ‬كان‭ ‬المغاربة‭ ‬العاديون،‭ ‬وليس‭ ‬المتعلمون‭ ‬فقط،‭ ‬مرتبطين‭ ‬ببرنامج‭ ‬“صوت‭ ‬العرب“،‭ ‬الذي‭ ‬كانت‭ ‬تبثه‭ ‬الإذاعة‭ ‬المصرية‭ ‬في‭ ‬العاصمة‭ ‬القاهرة‭.‬
يتذكر‭ ‬الجيل‭ ‬الذي‭ ‬عاش‭ ‬تلك‭ ‬المرحلة،‭ ‬بحنين‭ ‬واعتزاز،‭ ‬حركة‭ ‬الجيش‭ ‬المصري،‭ ‬يوم‭ ‬23‭ ‬يوليوز‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬ 1952، ‬ بقيادة‭ ‬جمال‭ ‬عبد‭ ‬الناصر‭.‬ وقد‭ ‬انتهت‭ ‬تلك‭ ‬الحركة،‭ ‬أو‭ ‬كما‭ ‬سميت‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬بـ«ثورة‭ ‬الضباط‭ ‬الأحرار»،‭ ‬بالإطاحة‭ ‬بالنظام‭ ‬الملكي‭ ‬في‭ ‬أرض‭ ‬الكنانة‭ ‬وإعلان‭ ‬الجمهورية‭.‬
وفيما‭ ‬رحب‭ ‬العمال‭ ‬والفلاحون‭ ‬المصريون‭ ‬الكادحون‭ ‬بنجاح‭ ‬الثورة،‭ ‬ظلت‭ ‬آذان‭ ‬الحرفيين‭ ‬والتجار‭ ‬المغاربة،‭ ‬وسط‭ ‬أحياء‭ ‬المدن‭ ‬الكبرى،‭ ‬تصغي‭ ‬باستمرار‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬الزخم‭ ‬الواعد‭ ‬بتحرر‭ ‬جميع‭ ‬الشعوب‭ ‬العربية‭.‬
في‭ ‬تلك‭ ‬الأثناء،‭ ‬أصبحت‭ ‬«مصر‭ ‬المحروسة»‭ ‬مكة‭ ‬السياسية‭ ‬للشعوب‭ ‬العربية،‭ ‬وقبلة‭ ‬نخبها‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التحرر‭ ‬ضد‭ ‬الاستعمار‭ ‬الأوربي‭ .‬تلك‭ ‬حقيقة‭ ‬تاريخية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬إنكارها،‭ ‬وقد‭ ‬تركت‭ ‬ما‭ ‬يكفي‭ ‬من‭ ‬الآثار‭ ‬حتى‭ ‬تضمن‭ ‬استمرارها‭.‬ فقد‭ ‬أذنت‭ ‬تلك‭ ‬الحقيقة‭ ‬ببداية‭ ‬زمن‭ ‬“عُروبي“‭ ‬لم‭ ‬يغادرنا‭ ‬قط‭ .‬ونتج‭ ‬عن‭ ‬ذلك‭ ‬ارتفاع‭ ‬منسوب‭ ‬التشدد‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬حزب‭ ‬“البعث“،‭ ‬الذي‭ ‬تدعو‭ ‬أدبياته‭ ‬السياسية،‭ ‬علنا،‭ ‬إلى‭ ‬الاستيلاء‭ ‬على‭ ‬السلطة‭ ‬الحاكمة‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الانقلاب‭ ‬وممارسة‭ ‬العنف‭ .‬هذا‭ ‬هو‭ ‬أسلوب‭ ‬عمل‭ ‬“البعثيين“‭ ‬وخطهم‭ ‬الاستراتيجي،‭ ‬وكل‭ ‬من‭ ‬يدور‭ ‬في‭ ‬فلكهم‭.‬
اليوم،‭ ‬بعد‭ ‬مرور‭ ‬حيز‭ ‬من‭ ‬الزمن،‭ ‬سيكون‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬المعقول‭ ‬القول‭ ‬إن‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬المغاربة‭ ‬لم‭ ‬يتبنوا‭ ‬ذلك‭ ‬الأسلوب‭ ‬أو‭ ‬لم‭ ‬يسيروا‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬الخط‭ .‬إذ‭ ‬كانت‭ ‬الدوافع‭ ‬والأبعاد‭ ‬البعثية‭ ‬موجودة،‭ ‬دائما،‭ ‬في‭ ‬معارضتهم‭ ‬ومواجهاتهم‭ ‬مع‭ ‬السلطة‭ ‬المركزية‭.‬
ذلك‭ ‬تم‭ ‬الكشف‭ ‬عنه‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المعتقلين‭ ‬بتهمة‭ ‬الهجوم‭ ‬المفترض‭ ‬على‭ ‬أمن‭ ‬الدولة،‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1963 ليس‭ ‬فقط‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬النيابة‭ ‬العامة،‭ ‬ولكن‭ ‬أيضا‭ ‬ما‭ ‬راج،‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت،‭ ‬داخل‭ ‬كواليس‭ ‬أجنحة‭ ‬المعارضة‭ ‬المتطرفة،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬مُختَرَقة‭ ‬تماما‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الأجهزة‭.‬
حدث‭ ‬الأمر‭ ‬نفسه‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬المتورطين‭ ‬في‭ ‬المحاولتين‭ ‬الانقلابيتين،‭ ‬في‭ ‬9‭ ‬يوليوز‭ ‬1971‭ ‬و16‭ ‬غشت‭ ‬ 1972‬ وأيضا‭ ‬أثناء‭ ‬محاكمة‭ ‬أفراد‭ ‬نواة‭ ‬حرب‭ ‬عصابات‭ ‬تقليدية‭ ‬في‭ ‬مولاي‭ ‬بوعزة‭ ‬يوم‭ ‬3‭ ‬مارس‭ ‬من‭ ‬سنة‭ ‬1973‬ والتي‭ ‬تم‭ ‬إجهاضها‭ ‬في‭ ‬المهد‭ ‬لحسن‭ ‬الحظ‭.‬
في‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الاضطرابات‭ ‬العنيفة‭ ‬والمؤلمة‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب‭ ‬المستقل،‭ ‬كان‭ ‬طيف‭ ‬حزب‭ ‬البعث‭ ‬حاضرا،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬عبر‭ ‬أحزمة‭ ‬ومعابر‭ ‬نقل‭ ‬الأفكار‭ ‬والأموال‭ ‬من‭ ‬بغداد‭ ‬ودمشق‭.‬
لم‭ ‬تكن‭ ‬الأفكار‭ ‬القادمة،‭ ‬من‭ ‬العاصمتين‭ ‬العراقية‭ ‬والسورية،‭ ‬مجرد‭ ‬إيديولوجيا‭ ‬مؤثرة،‭ ‬بل‭ ‬كانت‭ ‬ذات‭ ‬فروع‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬الاختراق،‭ ‬وتتوفر‭ ‬على‭ ‬لوجستيك‭ ‬كفيل‭ ‬بالإقناع‭. ‬في‭ ‬عدة‭ ‬مناسبات،‭ ‬كاد‭ ‬المغرب‭ ‬يصبح‭ ‬بعثيا‭.‬
سيكون‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬المناسب‭ ‬عدم‭ ‬الاعتراف‭ ‬بأن‭ ‬بلدنا‭ ‬هرب‭ ‬بجلده‭ ‬بصعوبة،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬في‭ ‬السياق‭ ‬الحالي‭ ‬المطبوع‭ ‬بالتشرذم‭ ‬العربي،‭ ‬وبوجود‭ ‬دول‭ ‬على‭ ‬حافة‭ ‬الانهيار،‭ ‬بعضها‭ ‬غرق‭ ‬في‭ ‬دمائه‭ ‬التي‭ ‬هرقها‭ ‬العنف‭ ‬والعنف‭ ‬المضاد،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬سوريا‭ ‬واليمن‭ ‬وليبيا‭.‬ وبعضها‭ ‬ما‭ ‬يزال‭ ‬يطرح‭ ‬علامة‭ ‬استفهام‭ ‬حول‭ ‬الدائرة‭ ‬أو‭ ‬الدوائر‭ ‬التي‭ ‬تحكمه،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬السودان‭ ‬وتونس‭ ‬ولبنان‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬ننسى‭…‬ إياك‭ ‬أعني‭ ‬واسمعي‭ ‬يا‭ ‬جارة.

يوسف‭ ‬شميرو
مدير‭ ‬النشر

الكلمات المفتاحية : إسبانياالأمازيغيةالإسلامالبعثيينالثقافة‭الدينالعالم‭ ‬العربيالمغربتاريختاريخ المغربجمال‭ ‬عبد‭ ‬الناصرزمانفرنسامصريوسف‭ ‬شميرو
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
يوسف شميرو

يوسف شميرو

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الرباط-باريس، النِدُ للنِد – زمان

5 أبريل 2023
آراء وأفكار

العدد 100 من “زمان” والرهان يستمر – زمان

11 فبراير 2022
آراء وأفكار

الكرة‭ ‬في‭ ‬ملعب‭ ‬إسبانيا – زمان

29 مارس 2024
آراء وأفكار

نحن وإسبانيا.. – زمان

28 مارس 2024
آراء وأفكار

آخر الدواء “الكيـ(ف)”! – زمان

29 مارس 2024
آراء وأفكار

لماذا (لا) تَصلُح الأحزاب؟ – زمان

29 مارس 2024
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

السلطان مولاي عبد العزيز أمر بتنظيف الشوارع - زمان

أحمد البخاري في ذمة الله - زمان

داتي تزور طرفاية والعيون والداخلة لتأكيد الموقف الفرنسي من مغربية الصحراء - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.