• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

غناء نساء الحواضر بالمغرب والجزائر.. أعيوع والحاوفي وتعابير أخرى – زمان

التحرير التحرير
12 يناير 2021
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
121
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

يتمنع‭ ‬التاريخ‭ ‬الثقافي،‭ ‬دائما،‭ ‬عن‭ ‬التدجين‭ ‬الذي‭ ‬يريده‭ ‬السياسيون‭.‬ وتظل‭ ‬الموسيقى‭ ‬والإنشاد،‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬والجزائر،‭ ‬أبرز‭ ‬التعابير‭ ‬الثقافية‭ ‬التي‭ ‬تستمر‭ ‬في‭ ‬توحيد‭ ‬الناس‭.‬

غالبا‭ ‬ما‭ ‬يتم‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬ألوان‭ ‬الغناء‭ ‬والموسيقى‭ ‬الشعبية‭ ‬في‭ ‬أحد‭ ‬أقطار‭ ‬المغرب‭ ‬الكبير‭ ‬على‭ ‬اعتبار‭ ‬أنها‭ ‬نشأت‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬المنطقة‭ ‬دون‭ ‬الانتباه‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬المخيال‭ ‬الفني‭ ‬لا‭ ‬يخضع‭ ‬للتخطيط‭ ‬الجيو‭ ‬–‮ ‬سياسي‭.‬ فمفهوم‭ ‬الجزائر‭ ‬والمغرب‭ ‬بل‭ ‬وحتى‭ ‬تونس‭ ‬أو‭ ‬موريطانيا‭ ‬دون‭ ‬نسيان‭ ‬ليبيا‭ ‬وربما‭ ‬جزء‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬مصر‭ ‬ليس‭ ‬له‭ ‬وجود‭ ‬داخل‭ ‬الوجدان‭ ‬الممتد‭ ‬في‭ ‬التاريخ‭.‬ أكيد‭ ‬أن‭ ‬السياسي‭ ‬يخطط‭ ‬الحدود‭ ‬على‭ ‬الخرائط‭ ‬ويضعها،‭ ‬لكن‭ ‬هذه‭ ‬الحدود‭ ‬ليس‭ ‬لها‭ ‬وجود‭ ‬في‭ ‬المخيال‭ ‬الشعبي‭ .‬فهذا‭ ‬المخيال‭ ‬معجون‭ ‬بآلاف‭ ‬السنين‭ ‬من‭ ‬العقائد‭ ‬والطقوس‭ ‬والتاريخ‭ ‬المشترك،‭ ‬بحيث‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يمحوه‭ ‬مجرد‭ ‬قرار‭ ‬سياسي‭ ‬ناتج‭ ‬عن‭ ‬فترة‭ ‬استعمارية‭ ‬بطول‭ ‬عمر‭ ‬شخص‭.‬ مشكلة‭ ‬التسمية‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬الخرائط‭ ‬الورقية‭ ‬هو‭ ‬نفسه‭ ‬الذي‭ ‬ينتقل‭ ‬لكتابة‭ ‬التاريخ‭ ‬سياسيا‭ ‬كان‭ ‬أم‭ ‬فكريا‭ ‬أم‭ ‬ثقافيا‭ ‬وروحيا؛‭ ‬هذا‭ ‬الأخير‭ ‬يتمنع‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬غيره‭ ‬عن‭ ‬التدجين‭.‬

الإنشاد‭ ‬يتجاوز‭ ‬الحدود
في‭ ‬خانة‭ ‬التاريخ‭ ‬الثقافي–الروحي،‭ ‬يقع‭ ‬الغناء‭ ‬والإنشاد‭ ‬والموسيقى‭ .‬لذا،‭ ‬ومع‭ ‬صعوبة‭ ‬وضع‭ ‬الحدود‭ ‬لها‭ ‬وتسجيلها‭ ‬كأصول‭ ‬عقارية،‭ ‬نرى‭ ‬الدول‭ ‬تتنازع‭ ‬أحقية‭ ‬امتلاك‭ ‬أصول‭ ‬نشأتها‭ .‬وهنا‭ ‬وبصدد‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬الغنائي،‭ ‬يتم‭ ‬الحديث،‭ ‬كما‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬الباحث‭ ‬الجزائري‭ ‬مراد‭ ‬يليس‭ ‬الشاويش،‭ ‬عن‭ ‬العروبي‭ ‬بفاس‭ ‬والحاوفي‭ ‬بتلمسان‭ ‬وعَيُّوعْ‭ ‬ببلاد‭ ‬جبالة‭ ‬المغربي‭ ‬وبوقالا‭ ‬بالجزائر‭ ‬العاصمة‭ ‬ونواحيها‭.‬
كان‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الغناء‭ ‬يمارس‭ ‬
(وربما‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬كذلك) داخل‭ ‬البيوت‭ ‬وبين‭ ‬النساء‭ ‬حصرا،‭ ‬وربما‭ ‬يحضره‭ ‬بعض‭ ‬الأطفال‭ ‬غير‭ ‬البالغين‭.‬ وبما‭ ‬أنه‭ ‬كذلك،‭ ‬فإنه‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يكون‭ ‬فضاء‭ ‬للحرية‭ ‬حيث‭ ‬تتحرر‭ ‬ألسنة‭ ‬النساء‭ ‬لتنطق‭ ‬بما‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬النطق‭ ‬به‭ ‬داخل‭ ‬البنية‭ ‬البطريكية‭ ‬العربية‭.‬

موليم‭ ‬العروسي
تتمة المقال تجدونها في العدد 87 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : أعيوعالإنشادالجزائرالحاوفيالمغربالموسيقىتاريختاريخ المغربتلمسانزمان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آخر الأخبار

محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

14 نوفمبر 2023
شريط التمرير

إنفلاس، ديمقراطية الأمازيغ المحلية – زمان

7 نوفمبر 2023
ذاكرة مكان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد – زمان

7 نوفمبر 2023
التاريخ المنسي

أين ذهب أرشيف الحماية؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

لباسنا المغربي الجزائري - زمان

الكسكس.. الواحد المتعدد - زمان

جزائريو السلطان - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.