• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

    إحصاء المغاربة من العصر الوسيط إلى اليوم – زمان

  • قضايا ساخنة

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

    قبيلة الزكارة : بين الأسطورة والحقيقة – زمان

  • ضيف زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

    ثريا الگلاوي : «الحسن الثاني عاملنا بالحسنى وردَّ الأمور إلى نصابها» – زمان

  • ملفات

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

    حكاية رمضانية – زمان

    صيام رمضان بين العادة والعبادة – زمان

    المغاربة و«سيدنا رمضان» – زمان

    حسن حافظي علوي : «أسهم المذهب المالكي في تدعيم شرعية الحكام عبر تاريخ المغرب» – زمان

    أعراف المغاربة والفقه المالكي – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

    إحصاء المغاربة من العصر الوسيط إلى اليوم – زمان

  • قضايا ساخنة

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

    قبيلة الزكارة : بين الأسطورة والحقيقة – زمان

  • ضيف زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

    ثريا الگلاوي : «الحسن الثاني عاملنا بالحسنى وردَّ الأمور إلى نصابها» – زمان

  • ملفات

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

    حكاية رمضانية – زمان

    صيام رمضان بين العادة والعبادة – زمان

    المغاربة و«سيدنا رمضان» – زمان

    حسن حافظي علوي : «أسهم المذهب المالكي في تدعيم شرعية الحكام عبر تاريخ المغرب» – زمان

    أعراف المغاربة والفقه المالكي – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

مقدمات حول تعريب المغرب – زمان

التحرير التحرير
19 يونيو 2020
في الملف, شريط التمرير
0
55
مشاركة
76
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تطرح قضية بدايات تعريب المغرب مشاكل كثيرة على الباحثين والمهتمين بالموضوع.. فهل تخلت اللغة الأمازيغية، بالفعل، عن مكانتها لصالح العربية في الوقت الذي أبقى العرب على اللاتينية كلغة للإدارة؟

مهدت رحمة تويراس لدراستها باستعراض نظري للعوامل التي تتحكم في انتشار اللغات ومنها العامل الديني الذي يضفي صبغة قدسية على لغة الدين وهو ما سهل انتشارها، ثم هناك الدور البديهي للمبادلات في نشر اللغات وقد شكلت عنصر تعريب، وقدمت الباحثة مثال قبائل هوارة التي تعربت بفضل التجارة الكبرى.
ولنا أن تساءل هنا عن السبب الذي لم يسمح بتعريب بلدان وسط آسيا مع أنها مواطن اخترقتها تجارة الحرير والتوابل منذ القديم؟
ومن أسباب انتشار اللغة أيضا هناك عامل الجوار بين الجماعات وعامل الغزو بسبب ما يحصل حسب مقولة ابن خلدون، من أن الشعوب المتغلبة غالبا ما تسعى إلى فرض حضارتها وقيمها على الشعوب المغلوبة، وهناك عامل الهجرة حيث تصبح أحيانا اللغة الطارئة لغة لجميع السكان.
تمثلت أولى نقط استقرار العنصر العربي بُعَيْدَ الفتوحات في مدينة القيروان وترأسها العنصر اليمني وقد سُمُّوا بالبلديين. ثم عانى الغرب الإسلامي من الصراعات القبلية بين عرب الشمال وعرب الجنوب واحتد ذلك التعصب القبلي وانجرت إليه القبائل المحلية.
وفي القرن الثاني الهجري بدأت الهجرة العربية تعرف تزايدا ملحوظا وخصوصا نحو الأندلس فيما سجل حضور أقل للعنصر العربي بالمغرب الأقصى، ومع ذلك فقد اقتضى نظر الفاتحين القيام بإجراءات لتثمين الفتوحات ومنها بناء المساجد وتأطيرها بالعنصر العربي في خلافة عمر بن عبد العزيز، مما ساهم في نشر الفقه السني والحديث في مواجهة فقهاء المذهب الخارجي الذين استفادوا من ثورات الخوارج.
ولعل أهم خلاصة يمكن الخروج بها بالنسبة لهذه المرحلة هي ضعف إسلام المغاربة وقلة انتشار اللغة العربية خلافا لما توحي به الخطبة الشهيرة المنسوبة لطارق بن زياد، بدليل استمرار استعمال اللاتينية في المسكوكات إلى جانب العربية التي تعبر عن واقع إداري ليس إلا.
وفيما يخص الهجرة العربية فقد كانت عبارة عن أنوية قروية ( قيروانية) وأندلسية قليلة استوطنت المدن بشكل أساسي، ويجب انتظار قرار يعقوب المنصور الموحدي بتهجير العرب الهلاليين من إفريقية نحو المغرب الاقصى لنتحدث عن هجرة مؤثرة وفاعلة في البوادي في سيرورة بطيئة نسبيا بالمقارنة مع تأثير أقل بطئا في المدن وخاصة بالنسبة لمدن شمال المغرب.
والسبب في ذلك واضح لأن المدن في المجال العربي- الإسلامي لعبت دوما أدوارا متقدمة في ترويج الثقافة الإسلامية والذي لا يمكن تصوره دون تلك الأداة المتمثلة في اللغة العربية. ومع أن ذلك جائز من الناحية النظرية فقد أكدت الدارسة، اعتمادا على بحث ب. روزنبرجي في الموضوع أن اللغة الأمازيغية بقيت لغة التواصل اليومي بين السكان.
انتشرت اللغة العربية بفضل الدور الذي لعبته المؤسسات الدينية التعليمية، فالمسجد الجامع مرفق ديني متداخل الاختصاصات لما لعبه أيضا من أدوار على المستوى الثقافي والإداري والاجتماعي. المسجد يعد، انطلاقا مما ذكر، مركزا للعربية وللتعريب بامتياز. ولعل أشهر معلمة في هذا الصدد هي مؤسسة القرويين.

محمد فتحة
تتمة المقال تجدونها في العدد 1 من مجلتكم «زمان»

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

الملف

الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

7 أبريل 2025
ذاكرة مكان

ضريح سيدي بليوط : “أبو الليوث” في ذاكرة البيضاويين – زمان

7 أبريل 2025
شريط التمرير

متى وصل وكيف انتشر بيننا : تاريخ التبغ بالمغرب – زمان

7 أبريل 2025
التاريخ المنسي

المكتب الشريف للفوسفاط : من المحلية إلى العالمية! – زمان

7 أبريل 2025
الملف

المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

7 أبريل 2025
الملف

التضامن بين أهل الكتاب – زمان

7 أبريل 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

المدارس العتيقة تطور "المَحْظْرَة والكُتَّاب" - زمان

العربية في التعليم المغربي خلال الحماية - زمان

بوكبوط: "اعتناق المغاربة للإسلام حتم انتشار العربية وسط الأمازيغ" - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.