تحتضن قاعة الشعيبية بالحي البرتغالي في مدينة الجديدة، ما بين 4 و14 غشت المقبل، معرضا فنيا تحت عنوان “قرن من الحداثة.. الفن والمعمار”.
ويندرج هذا النشاط، الذي تنظمه جمعية “باكت آر”، ضمن أجندة حافلة اختارت الجمعية الفتية أن تنخرط فيها للنبش في الموروث الفني والمعماري للمدن المغربية. وقال الفنان التشكيلي صلاح الدين بنجكان رئيس الجمعية: “نسعى في “باكت آر” إلى أن تقودنا هذه التجربة لتعميق العلائق التعبيرية بين فن التصوير La Peinture والفن المعماري، لاعتبارهما فنّين توأمين من حيث انطلاقهما من التخطيط، كما أعلن عن ذلك”. وأضاف بنجكان “إننا نطمح في أن نصنع لكل مدينة صورها النابعة من تعبيرية تشكيلية عقلانية ومنطلقة في ذات الحين، ما يجعلنا في ديمومة توغل جمالي يستوحي كيانه الشكلي والرمزي من سحر مدننا المغربية العريقة التي نعمل جاهدين على أن يُلاحِقها مشروعنا الوطني برغبة العاشق وعزيمة الواثق”. ويرى الفنان التشكيلي والناقد بنيونس عميروش أن المدينة المغربية ظلت موضوع إثارة واشتغال فني وفكري في مختلف الأجناس الإبداعية من الأدب والتأمل الفلسفي إلى المسرح والسينما والفنون المرئية قاطبة. “فزيادة على كون المدينة تعكس “نظامها” الخاص في الهندستَيْن المَدَنِيَّة (Géni- civil) والمعمارية ما يمنحها طابعها البصري الخاص، فإنها تمثل وعاء لنمط العيش المجتمعي بجميع تجلياته المظهرية والسلوكية، بحيث لا يمكن فصل طبيعة الساكنة عن الطابع المعماري الذي يحتضنه ويتحرك داخله”. وتولي الجمعية، حسب عميروش، الاهتمام بالجانب الثقافي في الفن بقدر اهتمامها بالبحث التطبيقي، “ولذلك فإن جميع أعضاء مكتبها (فنانون من مختلف الأجيال) خضعوا للتكوين في الفنون التشكيلية والفنون الجميلة (صلاح بنجكان، عبد الكريم الأزهر، الزبير الناجب، سعيد حسبان، أحمد الأمين، توفيق شيشاني، خالد نضيف، المهدي مفيد، بنيونس عميروش”. وتأتي مشاركة “باكت آر” في الاحتفاء بتراث الجديدة المعماري “لمراجعة وتثبيت تلك العلاقة العضوية بين فن التصوير والفن المعماري، باعتبارهما جِنسين إبداعِيين ينتميان إلى منظومة الفنون التشكيلية فيما يشكلان معاً العصب الرئيس في تاريخ الفن، بحيث لا يمكن فصل المعمار عن التخطيط في طوره التصميمي الذي يتوسل بالرسم المعماري، كما لا يمكن فصله عن النحت، ليس من حيث الموتيفات المجسمة الموصولة بزخرفة الأفاريز والواجهات وغيرها، بل أيضا من حيث كون البناية تظل – بطريقة أو بأخرى – عبارة عن نحت هندسي ضخم يتضمن فراغات داخلية موكولة لوظيفة الاحتماء، ناهيك عن الشراكة الجمالية…”.
أي نتيجة
View All Result