• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

التعاقد والمحاسبة – زمان

التحرير التحرير
17 يناير 2023
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
0
مشاركة
38
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تعد الانتخابات الحرة والنزيهة إحدى مظاهر الديمقراطية، ولا يمكن اختزال هذه الأخيرة في الاحتكام لصناديق الاقتراع، ومع ذلك فالعمليات الانتخابية مؤشر مهم على الحقل السياسي وعلى الثقافة السياسية السائدة في البلد.
عاش المغاربة، خلال الأسابيع الأخيرة، على وقع الانتخابات المحلية والجهوية، وتفاعلوا، بتفاوت مع مختلف مراحلها، أي التسجيل في اللوائح الانتخابية، تتبع عمليات وضع الترشيحات، مواكبة الحملات الانتخابية، ممارسة حق التصويت يوم 4 شتنبر، والتفرج على مشاهد تشكيل مكاتب الجماعات والجهات.
ابتهجت الأوساط الرسمية بارتفاع نسبة المشاركة إلى ما يفوق الخمسين في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية، وهذا مهم في حد ذاته. فظاهرة العزوف عن الانتخابات أصبحت، منذ سنوات، مؤشرا خطيرا على تقوقع النشاط السياسي المرتبط بالمؤسسات المنتخبة. لذلك نعتبر أن الرقم المعبر عن مدى انخراط المغاربة في الفعل السياسي المدني ليس نسبة المشاركة، بل نسبة التسجيل في اللوائح الانتخابية مقابل عدد المغاربة الراشدين. نعرف جميعا أن نصف هؤلاء، أو يزيد، خارج هذه اللوائح. هكذا يكون أكثر من ثلثي المغاربة البالغين سن التصويت خارج المساهمة الفعلية في اختيار المنتخبين في المؤسسات المحلية والجهوية…
ليفهم قصدنا جيدا، لا نريد بهذا التذكير التشكيك في قانونية النتائج التي أسفرت عنها صناديق الاقتراع، بل نود أن ننبه إلى أن ارتفاع عدد الذين وضعوا أنفسهم خارج الاهتمام بالمؤسسات ليس بالمعطى الذي يمكن تجاهله باطمئنان.
أي رسالة يمكن التقاطها من عدم اهتمام ثلثي المغاربة بالانتخابات؟ غياب وعي سياسي أم لفظ كثيف لنساء ورجال السياسة ببلادنا، أم الرغبة في الانخراط في فعل سياسي غير مدني؟
بما أن هذه الكتلة الهامة من المغاربة غير منسجمة، لا سوسيولوجيا ولا ثقافيا، فإننا نرجح أن الأجوبة الثلاث واردة، وأن أخطرها هو انجذاب مجموعة، ولو صغيرة، من المغاربة إلى فعل سياسي غير مدني.
رب معترض يقول إن الدولة وأجهزتها الأمنية قادرة على احتواء التوجهات الرفضوية، واستباق الانحرافات وإجهاض النوايا الإرهابية، إلا أن العدمية، في تراكبها مع الشعور بالحيف الاجتماعي والغضب المتولد عنه، قد تفاجئ جميع الفاعلين. لذلك نركز على ضرورة إرساء وإشاعة ثقافة المواطنة والفعل المدني، ومن ضمنه المساهمة الكثيفة في الانتخابات. هل ساهمت الممارسات السياسية، خلال الانتخابات الأخيرة، في دعم هذا التوجه نحو الفعل المدني؟ لا نعتقد ذلك.
لقد أصيبت فئات واسعة من المواطنين، سواء المشاركين أو العازفين، بقرف كبير اتجاه خطابات وتصرفات “أهل السياسة”. والسبب هو رداءة الخطاب وبؤس الممارسة.
صحيح أن رجالات ونساء السياسة، اليوم، لا يصمدون في مقارنة مع من سبقهم، إلا أنه من السهل تحميلهم المسؤولية لوحدهم. فهم، كظرفيتهم، نتاج سيرورة من التدهور الفكري والسياسي والسلوكي. فسيادة الفرجة و”الفهلوة” والهزال في المشهد السياسي، اليوم، تقهقر طبيعي آت من عمق ترددات النخب السياسية والثقافية أمام إرساء منظومة قيم منسجمة مع متطلبات الألفية الثالثة وإكراهاتها. سنكتفي بذكر قيمتين كونيتين لا يمكن تجاهلهما من لدن من يريد تنمية ثقافة المواطنة والانخراط الواسع في الفعل المدني.
أولها قيمة التعاقد. فما وقع خلال الحملة الانتخابية، وخصوصا عند تشكيل مكاتب الجهات والجماعات، يفصح عن استهتار بإرادة الأقلية التي شاركت في العمليات الانتخابية. والقرف الذي أصاب هؤلاء بعث رسالة سلبية للجمهور الواسع المستنكف، الذي نتمنى جميعا أن يخرج من سلبيته. لقد عبر “الناخبون الكبار” و”القوى السياسية”، التي تزكيهم، أن لا تعاقد إلا مع المصالح الضيقة، وأن البرامج والمرجعيات لا حياة لها بعد يوم الاقتراع. ذلك أن الممارسات السياسية غير محكومة بالمصرح به وبالمكتوب على الورق. فما يحكمها ويديرها ثقافة أخرى مؤسسة على الزبونية والمقايضة والريع والحساب القصير.
أما التعاقد فقيمة حضارية تؤسس لمجتمع المواطنة، وأفق هذا المجتمع وحده الكفيل من جهة بإخراج جحافل المستنكفين من سلبيتهم، وهو من جهة أخرى القاعدة التي ستجعل الانتخابات ركنا أساسيا من ديمقراطية أصيلة.
المحاسبة هي القيمة الحضارية الثانية والمفتقدة في الثقافة السياسة السائدة. فمعظم من يتحمل المسؤولية، داخل المؤسسات المنتخبة أو داخل الحكومة، يتملص من تركته، ويبحث عن تبريرات لعدم تطبيقه لما التزم به أمام ناخبيه. إن كانت هناك “قوى خفية” أو “جيوب مقاومة” أو “قوى تحكمية” وكلها عبارات رُوِجت، فالشجاعة السياسية والالتزام الأخلاقي يفرضان البوح بذلك، ومقاومته في حينه. نشدد على هذا، خصوصا وأن نتائج الانتخابات فرزت في جزء مهم من المدن أغلبية واضحة. فرجاؤنا أن تمارس مسؤولياتها، قوية بشرعيتها الشعبية، ومستعدة للمحاسبة، دون تملص أو تستر وراء عراقيل رفعها في وجهها المفسدون والمتحكمون. السلطة التي منحها لهم الناخبون سلاح مدني قوي… فلا يجب تعطيله.

 

المصطفى‭ ‬بوعزيز

المستشار‭ ‬العام

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

بقايا صور

بين النخبة والجماهير

حول الإشاعة

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.