• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الجن أو الجنون في الثقافة الشعبية – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
15 مارس 2022
في الملف, شريط التمرير
0
0
مشاركة
166
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

توجد‭ ‬أوجه‭ ‬تشابه‭ ‬كثيرة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬المعتقد‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬الجن‭ ‬أو ‭”‬الجنون‭”‬ بين‭ ‬المشارقة‭ ‬والمغاربة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المعتقدات‭ ‬وصلت‭ ‬إلى‭ ‬الأمازيغ‭ ‬من‭ ‬بلاد‭ ‬السودان‭.‬

تمتح‭ ‬الثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬المغربية‭ ‬من‭ ‬المعجم‭ ‬العربي،‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬الجن،‭ ‬مع‭ ‬تحوير‭ ‬طفيف‭ ‬في‭ ‬النطق‭. ‬يستعمل‭ ‬المغاربة‭ ‬مصطلح‭ ‬الجنون‭ ‬الذي‭ ‬هو‭ ‬مصدر‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬في‭ ‬صيغة‭ ‬اسم،‭ ‬بصيغة‭ ‬الجمع،‭ ‬أي‭ ‬ما‭ ‬يطابق‭ ‬الجن‭ ‬في‭ ‬العربية‭.‬ أما‭ ‬الجنون‭ ‬في‭ ‬العربية‭ ‬فهو‭ ‬صفة‭.‬ ومادة‭ ‬الكلمة‭ ‬من‭ ‬جنّ،‭ ‬أي‭ ‬خفي،‭ ‬ومنه‭ ‬جنَّ‭ ‬الليل‭ ‬حين‭ ‬تشتد‭ ‬ظلمته،‭ ‬والأجنة‭ ‬لأنها‭ ‬لا‭ ‬ترى،‭ ‬والجن‭ ‬كذلك،‭ ‬لأنها‭ ‬لا‭ ‬ترى،‭ ‬وإن‭ ‬كانت‭ ‬تعايش‭ ‬الإنسان،‭ ‬وتسكنه،‭ ‬وتظهر‭ ‬له،‭ ‬أو‭ ‬تنتهي‭ ‬للإنسان‭ ‬أصواتها،‭ ‬وتخلف‭ ‬آثارها،‭ ‬وتتناسخ‭ ‬في‭ ‬الحيوان‭ ‬والنبات‭ ‬والجماد‭ .‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تظهر‭ ‬لمن‭ ‬أصابته،‭ ‬أو‭ ‬لمن‭ ‬له‭ ‬كرامة،‭ ‬كي‭ ‬يخرجها‭ ‬من‭ ‬مخبئها‭ ‬حين‭ ‬تسكن‭ ‬الإنسان،‭ ‬ولكن‭ ‬يظل‭ ‬الأمر‭ ‬استثنائيا‭. ‬ وتستعمل‭ ‬الدارجة‭ ‬المعجم‭ ‬العربي‭ ‬إلى‭ ‬جن‭ ‬وجنية،‭ ‬وجنت‭ ‬(في‭ ‬الأمازيغية)‭ ‬كلمات‭ ‬أخرى‭ ‬منها‭ ‬عفريت،‭ ‬وشيطان،‭ ‬وإبليس،‭ ‬والروحانيين،‭ ‬والشين،‭ ‬وجمعه‭ ‬الشنين‭ ‬(كما‭ ‬في‭ ‬الساقية‭ ‬الحمراء‭ ‬وعند‭ ‬الطوارق)،‭ ‬للتدليل‭ ‬على‭ ‬الجن‭. ‬ وتضيف‭ ‬إليها‭ ‬مصطلحات‭ ‬مغربية‭ ‬صرفة،‭ ‬منها‭ ‬شمهروش،‭ ‬وهو‭ ‬ملك‭ ‬الجن،‭ ‬وعيرود،‭ ‬وعاقسة،‭ ‬والتابعة،‭ ‬وللا‭ ‬ميرة،‭ ‬ولملوك،‭ ‬لمسلمين،‭ ‬أيت‭ ‬مروت،‭ ‬(أهل‭ ‬الأرض‭ ‬بتاريفيت،‭ ‬إدغام‭ ‬أيت‭ ‬ثمورت)‭.‬ ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يرِد‭ ‬التعبير‭ ‬في‭ ‬صيغة‭ ‬إضافة،‭ ‬منها‭ ‬أصحاب‭ ‬المكان،‭ ‬أصحاب‭ ‬الأرض،‭ ‬رجال‭ ‬لله،‭ ‬رجال‭ ‬المخفية،‭ ‬أيت‭ ‬ربي‭ ‬(عند‭ ‬أيت‭ ‬سوسي)،‭ ‬أو‭ ‬صفة‭ ‬كما‭ ‬لرياح،‭ ‬(والغالب‭ ‬أنه‭ ‬تحوير‭ ‬للأرواح،‭ ‬وليس‭ ‬للريح‭ ‬كما‭ ‬ذهب‭ ‬ويسترمارك)‭.‬ أما‭ ‬من‭ ‬أصيب‭ ‬بالجنون،‭ ‬فهو‭ ‬مجنون،‭ ‬ومملوك،‭ ‬ومصاب،‭ ‬ومخلوع‭ ‬(أي‭ ‬انخلع‭ ‬عقله‭ ‬بتأثير‭ ‬صدمة،‭ ‬فحصل‭ ‬لها‭ ‬انزياح‭ ‬مفاهيمي‭ ‬وأضحت‭ ‬تعني‭ ‬الخوف)،‭ ‬أو‭ ‬مزعوط،‭ ‬(والزعطة‭ ‬هو‭ ‬العزوف‭ ‬عن‭ ‬الأكل‭ ‬من‭ ‬شدة‭ ‬الصدمة،‭ ‬وتحول‭ ‬معناها‭ ‬إلى‭ ‬الهيام‭ ‬الشديد‭ ‬الذي‭ ‬يحول‭ ‬بين‭ ‬المرء‭ ‬ونفسه،‭ ‬وغالب‭ ‬الظن‭ ‬أنها‭ ‬تحوير‭ ‬للسحت)،‭ ‬وفيه‭ ‬لرياح‭.‬

حسن‭ ‬أوريد
تتمة المقال تجدونها في العدد 101 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : الأمازيغ‭الجنون‭الجن‭الطوارقالمغرببلاد‭ ‬السودانتاريختاريخ المغربزمانشمهروش‬الثقافة‭ ‬الشعبية‬ملك‭ ‬الجن
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آخر الأخبار

محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

14 نوفمبر 2023
شريط التمرير

إنفلاس، ديمقراطية الأمازيغ المحلية – زمان

7 نوفمبر 2023
ذاكرة مكان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد – زمان

7 نوفمبر 2023
التاريخ المنسي

أين ذهب أرشيف الحماية؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الجنون في الإسلام: بين الأحمق المعتوه والولي المجذوب - زمان

كيف يفسر مجتمعنا الاختلالات العقلية - زمان

المارستانات.. حكاية المغرب مع الجنون - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.