• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الخلافة بين داعش والعدل والإحسان – زمان

التحرير التحرير
14 مايو 2024
في مناظرة
0
12
مشاركة
88
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

مع إعلان الحرب على تنظيم “داعش” تتجه الأنظار إلى التشكيلات السياسية المغربية التي تعتمد مفهوم “الخلافة”. فهل يجدر بجماعة “العدل والإحسان” في المغرب أن تراجع خطابها؟ خاصة وأن حركات يسارية لا تخفي قلقها.

تتضمن كتابات الراحل عبد السلام ياسين نبوءة لا تحتمل الشك لدى أعضاء الجماعة. وهكذ سوف تتحالف المملكة المغربية، بعد أن تتخذ مرجعية إسلامية نظاما للحكم، مع باقي البلدان المشابهة لتشكيل خلافة إسلامية. في يونيو 2014 أعلن أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم «داعش»، قيام الخلافة في العراق سوريا. عنف أسلوبه جوبِهَ بإدانة واسعة من المنتظم الدولي، وبرفض أغلبية المسلمين للخلافة التي أعلنها. لكن هذا الرجل يتصرف باسم الإسلام ويدعي تحقيق إرادة نبوية، إرادة توحيد «الأمة» حول خليفة واحد. رغم أن المنهج ليس نفسه، إلا أنه يصعب عدم الربط بين ما قام به البغدادي والأهداف المعلنة من طرف الشيخ ياسين، مؤسس جماعة العدل والإحسان. من هذا المنظور، ترى التشكيلات السياسية التقدمية المنتمية لليسار، خطرا، في كل ما من شأنه أن يؤخر مسار العلمنة في المغرب. بالنسبة لحزب مثل الاشتراكي الموحد، لا يمكن تصور المستقبل دون انتقال ديمقراطي يؤدي إلى دولة القانون، وجعل الدين ضمن المجال الخاص للأفراد. يتعلق الأمر بمشروعين مجتمعيين مختلفين جذريا، لكن المجموعتين اللتين تحملانهما توجدان معا في موقع المعارضة. فلم يكن من الصدفة، إذن، أن يظهر أعضاء العدل والإحسان في المسيرات التي كانت تنظمها حركة 20 فبراير سنة 2011. اليوم تجمع «زمان»، وجها لوجه، الفاعلين الأكثر تناقضا داخل نفس الموقع السياسي. يعرض هذان الفاعلان تناقضاتهما وأيضا تشابهاتهما.

قبل‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة،‭ ‬ألا‭ ‬يعتبر‭ ‬بناء‭ ‬نظام‭ ‬خلافة‭ ‬محلي‭ ‬أمرا‭ ‬ضروريا؟
فتح‭ ‬الله‭ ‬أرسلان‭:‬ بالطبع، لكنه يجب بالضرورة أن يكون نظاما ذا مرجعية إسلامية وخاضعا لمبادئ الشرعية والعدالة. أقصد نظاما ديمقراطيا منتخبا من طرف الشعب بكل ما يستتبع ذلك من فصل السلط ودولة القانون. إذا تمكنت مجموعة من البلدان من تحقيق هذا التطور والخضوع لمعايير الحكامة الجيدة، فيمكننا أن نتصور المرحلة المقبلة، مرحلة تشكيل الخلافة. المفهوم العصري الذي يبدو لي مناسبا أكثر للتعبير عن هذه المرحلة هو «الفيدرالية». بالعودة إلى سؤالكم حول «داعش»، أعتقد أن هذه المجموعة لا تتوفر فيها شروط اللازمة للخلافة. فزعيمهم شخص أعلن نفسه خليفة دون أن يتمتع بأي شرعية شعبية ولا أي دعم من الأمة الإسلامية. كما أن هذا التنظيم أبعد ما يكون عن ضمان الحريات الفردية ولا شرعية له.

محمد‭ ‬الساسي‭:‬ أعتقد أن بعض النصوص المقدسة تحتمل تأويلات فضفاضة، ما يجعل تطبيقها حرفيا أمرا غير ممكن، ففهمها يبقى رهينا بالطريقة التي يؤولها بها كل على حدة. تعتبر الأديان، بشكل عام، أن مسار التاريخ محدد سلفا، غير خاضع للتقلبات وصراعات المصالح، وإرادة الفاعلين الذين يستطيعون تغيير مساره. هذه الرؤية التي تنخرط فيها الحركات الإسلامية دليل، في نظري، على أنها لم تدخل بعد عصر الحداثة. من البديهي، أن هذه الحركات تأخذ بتقنيات الحداثة، لكنها تعرض عن جوهر الحداثة الذي يعتبر أن البشر هم الفاعلون الأساسيون في صناعة التاريخ. لا أقصد أنه يجب رفض النصوص المقدسة بشكل تام، بل قراءتها باستحضار مقاصدها وليس قراءة حرفية. وإلا فسنكون مضطرين، على سبيل المثال، بأن الدنيا خلقت في 6 أيام. علينا إذن أن نكون جديين في قراءتنا وتأويلنا للنصوص. المراحل التي تتحدث عنها، وتتحدث عنها كذلك كتابات عبد السلام ياسين، تطرح مشكلا. هل يعني هذا المسار البشرية جمعاء أم المسلمين فقط؟
لنفترض أن المرحلة الحالية توازي مرحلة «الملك الجبري»، ألا تعتقد، وفق قراءة حرفية للنص، أن استعمال مفهوم الملك يطرح، في حد ذاته، مشكلا إذ أن أغلب البلدان العربية الإسلامية عبارة عن أنظمة جمهورية. بالنسبة لي مسار التاريخ هو مسار التحولات الديمقراطية وليس العودة للأصول، أي «المنهج النبوي»، والذي لا يمثل سوى 30 سنة من أصل 14 قرنا من التاريخ الإسلامي. في تلك الفترة، كان الخليفة يمارس بشكل مطلق كل الوظائف، ولم تكن بنية الدولة بمعناها العصري قد ظهرت بعد. بينما رئيس الدولة اليوم ملزم بالتعامل مع مؤسسات أخرى .

حاورهما مصطفى بوعزيز وسامي القماهري والمعطي منجيب
تتمة المقال تجدونها في العدد 13 من مجلتكم «زمان»

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

مناظرة

الشريعة والقانون الوضعي، أي سبل للتعايش؟ – زمان

14 مايو 2024
مناظرة

هل نحن عنصريون؟ – زمان

17 يناير 2023
مناظرة

أية قيم لأي إعلام – زمان

7 ديسمبر 2023
مناظرة

الصحراء المغربية، إلى أين؟ – زمان

2 مايو 2024
مناظرة

أي مخرج من الأزمة؟ – زمان

6 مايو 2024
مناظرة

هل يمكن إسقاط الفساد؟ – زمان

8 مايو 2024
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

زمن السيف لا القلم - زمان

حمادة البيهي : «وقف إطلاق النار أسقط شعارات البوليساريو» - زمان

هل حقا حمى المغرب يهوده؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.