• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

حين هدد هتلر يهود المغرب – زمان

التحرير التحرير
15 أبريل 2020
في حفريات تاريخية, شريط التمرير
0
49
مشاركة
347
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

نجحت الدعاية النازية ضد السامية، في البداية، في استقطاب بعض زعماء الحركة الوطنية في الشمال الذين كانوا يحقدون على فرنسا، لكن في المقابل لم ينجح الفاشيون الأوربيون في جر المسلمين المغاربة لارتكاب أعمال عنف ضد اليهود.

تأسست الايديولوجية النازية على أطروحة النقاء العرقي وأفضلية العنصر الجرماني/الآري على بقية الأعراق. وقد وضح هتلر نظريته العنصرية هاته التي تركز على عدم المساواة بين الأعراق من حيث النقاء والدونية. ووجه عداءه للأعراق السلافية والرومية الغجرية وبشكل خاص نحو اليهود الذين يعتبرهم منحطين ولا ينتمون إلى صنف البشر المتحضرين بل هم مجرد حشرات يعيشون فقط من أجل الدنيا، ويدفعون الشعب الالماني نحو طريق الضلال، ويستغلونهم في كسب الأموال واكتنازها، «إنهم يمتصون فقط دماء الألمان» ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارهم ينتمون الى الشعب، لأن لهم مخططا للسيطرة على العالم مقتبس من بروتوكولات حكماء صهيون. ويرى من خلال ذلك وفي إطار محاربته للماركسية البلشفية أنه لو تم التحالف بين هذه الاخيرة التي تؤمن بالكثرة العددية وتلغي القيم الفردية وتعارض الفكر القومي وبين اليهود الأشرار والمستغلين، فإن ذلك سيشكل دمارا نهائيا للبشرية. والحل النهائي من أجل الانقاذ هو النقاء العرقي ضد الأعراق الأسيوية التي تحاول الهيمنة والتي يشكل اليهود والبلشفيين مدخلها الأساسي من أجل تحقيق أهدافها، فلابد إذن من اعلان الحرب من أجل كبح جماحها ومن أجل إعادة العنصر الآري النقي الى مرتبته التي يستحقها.
لم يكن التهديد يقتصر على اليهود الألمان فقط، بل تجاوز الأمر ذلك ليشمل كل اليهود الأوروبيين بل حتى يهود شمال إفريقيا، فقد انعقد ببرلين في 20 يناير 1942 مؤتمر Wannsee لمناقشة التنظيم الإداري والتقني والمالي الموازي لتنفيذ الحل النهائي للمسألة اليهودية، وقد قدم خلاله راينارد هايدريخ، الذي ترأس المؤتمر ويمثل فيه جهاز حماية الرايخ، الخطوط العريضة لقرار إبادة نحو 11 مليون يهودي أوروبي. وفيما يتعلق بفرنسا التي يعيش فيها نحو 300 الف يهودي موزعين بالتساوي بين المنطقة المحتلة والمنطقة الحرة، فقد حدد المؤتمر عدد اليهود المعنيين في 865 ألف، وهو ما يفوق العدد الاجمالي لليهود في فرنسا ككل. ويتحدث إسرائيل غوتمان عن ذلك مؤكدا أن 715 ألف يهودي المعنية في المنطقة الحرة تضم 150 ألف في فرنسا الأوربية والباقي في شمال إفريقيا الفرنسية (المغرب، الجزائر، تونس). ولعل ما يفسر كون اليهود المغاربة هم كذلك معنيون بالحل النهائي هو ارتفاع حدة الدعاية النازية الموجهة ضد اليهود ابتداء من سنة 1934، وكذلك تنامي التشريعات والقوانين التي فرضتها الإقامة العامة الفرنسية، التي أصبحت تابعة لحكومة فيشي المتعاونة مع النازية، والتي تفرض إحصاء اليهود والتصريح بممتلكاتهم.

عبد الرحيم شهيبي

التتمة في العدد 9 من زمان

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

ذاكرة مكان

المنتزه الوطني لتازكة: في ضيافة الطبيعة والإنسان – زمان

7 أغسطس 2022
التاريخ المنسي

عيد العرش.. كيف انبثقت الفكرة في سلا – زمان

7 أغسطس 2022
التاريخ المنسي

الحسبة من خطة شرعية إلى خطة مخزنية – زمان

7 أغسطس 2022
الملف

من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

7 أغسطس 2022
الملف

انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

7 أغسطس 2022
الملف

البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

7 أغسطس 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

خصي يقتل السلطان - زمان

حفل سلطان الطلبة - زمان

ضحايا زيت الطيارة - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.