• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

سمية نعمان جسوس.. «كنا أكثر تسامحا» – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
18 يناير 2021
في قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
175
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تعتقد‭ ‬سمية‭ ‬نعمان‭ ‬جسوس،‭ ‬عالمة‭ ‬الاجتماع،‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬أكثر‭ ‬انفتاحا‭ ‬أو‭ ‬حرية‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬لكنه‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭.‬

ثمة‭ ‬انطباع‭ ‬بأن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تحررا‭ ‬وانفتاحا‭ ‬في‭ ‬سنوات‭ ‬الستينيات‭ ‬والسبعينيات‭. ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬حد‭ ‬يمكن‭ ‬اعتبار‭ ‬هذا‭ ‬الانطباع‭ ‬صحيحا؟
فعلا،‭ ‬هناك‭ ‬خطاب‭ ‬يعتبر‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬انفتاحا‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬لكنني‭ ‬أعتقد‭ ‬أنه‭ ‬ينبني‭ ‬على‭ ‬تحليل‭ ‬سطحي‭ .‬بطبيعة‭ ‬الحال‭ ‬كانت‭ ‬هناك‭ ‬فئات‭ ‬قليلة‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬التي‭ ‬تلت‭ ‬الحماية،‭ ‬أتيحت‭ ‬لها‭ ‬إمكانيات‭ ‬التمدرس‭ ‬والسفر‭ ‬والانفتاح‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬وقيمه‭ ‬العصرية،‭ ‬لكن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬عموما‭ ‬كان‭ ‬محافظا‭.‬ فأكثر‭ ‬من‭ ‬سبعين‭ ‬بالمائة‭ ‬من‭ ‬سكانه‭ ‬في‭ ‬الستينيات‭ ‬كانوا‭ ‬يعيشون‭ ‬في‭ ‬البادية،‭ ‬وكانت‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ ‬هي‭ ‬السائدة،‭ ‬ونسبة‭ ‬التمدرس‭ ‬كانت‭ ‬ضعيفة‭.‬ الذي‭ ‬حصل‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المجتمع‭ ‬عاش‭ ‬تحولات‭ ‬وتقلبات‭ ‬سريعة‭ ‬ومتداخلة،‭ ‬فهو‭ ‬لم‭ ‬يعش‭ ‬تطورا‭ ‬طبيعيا‭ ‬بالانتقال‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬إلى‭ ‬أخرى،‭ ‬بل‭ ‬خضع‭ ‬للعولمة‭ ‬ومؤثرات‭ ‬الحداثة‭ ‬ثم‭ ‬التلفزيون‭ ‬والفضائيات‭ ‬والأنترنت‭ ‬والهواتف‭ ‬الذكية‭ …‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬زمنية‭ ‬قصيرة‭ ‬جدا،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬تحليله،‭ ‬علميا،‭ ‬أمرا‭ ‬صعبا‭.‬ لكن‭ ‬الأكيد‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي،‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الفترة،‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا،‭ ‬وكان‭ ‬الناس‭ ‬أكثر‭ ‬احتراما‭ ‬لخصوصيات‭ ‬الآخرين‭.‬ لا‭ ‬شك‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬التسامح‭ ‬كان‭ ‬نابعا‭ ‬من‭ ‬انفتاح‭ ‬بعض‭ ‬الفئات‭ ‬القليلة‭ ‬على‭ ‬القيم‭ ‬العصرية،‭ ‬لكن‭ ‬المهم‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬قائما‭ ‬كذلك‭ ‬لدى‭ ‬تلك‭ ‬الفئات‭ ‬الأخرى‭ ‬البعيدة‭ ‬عن‭ ‬القيم‭ ‬الغربية‭.‬ ذلك‭ ‬أن‭ ‬سكان‭ ‬البوادي‭ ‬المحافظين‭ ‬المتشبعين‭ ‬بالقيم‭ ‬التقليدية‭ ‬كانوا‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭ ‬مع‭ ‬الآخر‭ ‬المختلف‭ ‬عنهم،‭ ‬لأن‭ ‬هذا‭ ‬التسامح‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ .‬ثم‭ ‬بدأ‭ ‬التحول‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬بسبب‭ ‬انتشار‭ ‬قيم‭ ‬محافظة‭ ‬أخرى‭ ‬واردة‭ ‬من‭ ‬المشرق‭.‬

أي‭ ‬أن‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ ‬المحلية‭ ‬كانت‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭ ‬من‭ ‬التقاليد‭ ‬المستوردة‭ ‬من‭ ‬المشرق؟
تماما،‭ ‬لأن‭ ‬الخطاب‭ ‬المشرقي‭ ‬المحافظ،‭ ‬في‭ ‬العموم،‭ ‬ينبني‭ ‬على‭ ‬نموذج‭ ‬مثالي‭ ‬يحدد‭ ‬تفاصيل‭ ‬السلوك‭ ‬والحياة‭ ‬لدى‭ ‬الأفراد،‭ ‬ويحث‭ ‬الأفراد‭ ‬على‭ ‬الالتزام‭ ‬به‭ ‬بشكل‭ ‬صارم،‭ ‬وبالتالي‭ ‬إقصاء‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬لا‭ ‬يعيش‭ ‬وفقا‭ ‬لهذا‭ ‬النموذج‭ .‬إذا‭ ‬أخذنا،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬المثلية‭ ‬الجنسية،‭ ‬وهي‭ ‬نقطة‭ ‬حساسة‭ ‬لقياس‭ ‬مدى‭ ‬التسامح‭ ‬مع‭ ‬الآخر‭ ‬المختلف،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬الموقف‭ ‬السائد‭ ‬اليوم‭ ‬هو‭ ‬إدانة‭ ‬المثليين‭ ‬وإقصاؤهم‭ ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬لأنهم‭ ‬خرجوا‭ ‬عن‭ ‬النموذج‭ ‬المثالي‭ ‬المتصور‭.‬ في‭ ‬حين‭ ‬أن‭ ‬المغاربة‭ ‬في‭ ‬الأمس،‭ ‬ولو‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬عقلية‭ ‬محافظة،‭ ‬كانوا‭ ‬لا‭ ‬يدينون‭ ‬المثليين‭ ‬ولا‭ ‬يقصونهم‭ ‬وأكثر‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يقال‭ ‬في‭ ‬حقهم‭ ‬هو‭ ‬عبارات‭ ‬من‭ ‬قبيل‭ ‬“مكتاب‭ ‬عليه“‭ ‬أو‭ ‬“مسكين‭ ا‬لله‭ ‬يحفظ“‭…‬ دون‭ ‬أية‭ ‬إدانة‭ ‬أو‭ ‬إقصاء‭ .‬اليوم،‭ ‬أصبح‭ ‬المعيار‭ ‬السائد‭ ‬هو‭ ‬إما‭ ‬أن‭ ‬تشبهني‭ ‬أو‭ ‬أنك‭ ‬خارج‭ ‬عن‭ ‬الطريق،‭ ‬فصار‭ ‬أي‭ ‬فرد‭ ‬يعطي‭ ‬لنفسه‭ ‬الحق‭ ‬في‭ ‬الحكم‭ ‬على‭ ‬سلوكات‭ ‬الآخرين‭ ‬وكيف‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭.‬

حاورها‭ ‬إسماعيل‭ ‬بلاوعلي
تتمة الحوار تجدونها في العدد 32 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : الحمايةالستينيات‭المثلية‭ ‬الجنسيةالمثليين‭المجتمع‭ ‬المغربيالمغربتاريخ المغربزمان‬سمية‭ ‬نعمان‭ ‬جسوس
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

شريط التمرير

عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

7 يوليو 2023
شريط التمرير

منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

13 يونيو 2023
شريط التمرير

كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

10 مايو 2023
شريط التمرير

الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

11 أبريل 2023
شريط التمرير

كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

14 مارس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

«انتكاسات التسامح».. في تجارب من المغرب ومصر وتونس - زمان

كيف ندرس الدين اليوم؟ - زمان

لماذا ما يزال المغاربة يلجأون للسحر؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.