• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

سمية نعمان جسوس.. «كنا أكثر تسامحا» – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
18 يناير 2021
في قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
139
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تعتقد‭ ‬سمية‭ ‬نعمان‭ ‬جسوس،‭ ‬عالمة‭ ‬الاجتماع،‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬أكثر‭ ‬انفتاحا‭ ‬أو‭ ‬حرية‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬لكنه‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭.‬

ثمة‭ ‬انطباع‭ ‬بأن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تحررا‭ ‬وانفتاحا‭ ‬في‭ ‬سنوات‭ ‬الستينيات‭ ‬والسبعينيات‭. ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬حد‭ ‬يمكن‭ ‬اعتبار‭ ‬هذا‭ ‬الانطباع‭ ‬صحيحا؟
فعلا،‭ ‬هناك‭ ‬خطاب‭ ‬يعتبر‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬انفتاحا‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬لكنني‭ ‬أعتقد‭ ‬أنه‭ ‬ينبني‭ ‬على‭ ‬تحليل‭ ‬سطحي‭ .‬بطبيعة‭ ‬الحال‭ ‬كانت‭ ‬هناك‭ ‬فئات‭ ‬قليلة‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬التي‭ ‬تلت‭ ‬الحماية،‭ ‬أتيحت‭ ‬لها‭ ‬إمكانيات‭ ‬التمدرس‭ ‬والسفر‭ ‬والانفتاح‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬وقيمه‭ ‬العصرية،‭ ‬لكن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬عموما‭ ‬كان‭ ‬محافظا‭.‬ فأكثر‭ ‬من‭ ‬سبعين‭ ‬بالمائة‭ ‬من‭ ‬سكانه‭ ‬في‭ ‬الستينيات‭ ‬كانوا‭ ‬يعيشون‭ ‬في‭ ‬البادية،‭ ‬وكانت‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ ‬هي‭ ‬السائدة،‭ ‬ونسبة‭ ‬التمدرس‭ ‬كانت‭ ‬ضعيفة‭.‬ الذي‭ ‬حصل‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المجتمع‭ ‬عاش‭ ‬تحولات‭ ‬وتقلبات‭ ‬سريعة‭ ‬ومتداخلة،‭ ‬فهو‭ ‬لم‭ ‬يعش‭ ‬تطورا‭ ‬طبيعيا‭ ‬بالانتقال‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬إلى‭ ‬أخرى،‭ ‬بل‭ ‬خضع‭ ‬للعولمة‭ ‬ومؤثرات‭ ‬الحداثة‭ ‬ثم‭ ‬التلفزيون‭ ‬والفضائيات‭ ‬والأنترنت‭ ‬والهواتف‭ ‬الذكية‭ …‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬زمنية‭ ‬قصيرة‭ ‬جدا،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬تحليله،‭ ‬علميا،‭ ‬أمرا‭ ‬صعبا‭.‬ لكن‭ ‬الأكيد‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي،‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الفترة،‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا،‭ ‬وكان‭ ‬الناس‭ ‬أكثر‭ ‬احتراما‭ ‬لخصوصيات‭ ‬الآخرين‭.‬ لا‭ ‬شك‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬التسامح‭ ‬كان‭ ‬نابعا‭ ‬من‭ ‬انفتاح‭ ‬بعض‭ ‬الفئات‭ ‬القليلة‭ ‬على‭ ‬القيم‭ ‬العصرية،‭ ‬لكن‭ ‬المهم‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬قائما‭ ‬كذلك‭ ‬لدى‭ ‬تلك‭ ‬الفئات‭ ‬الأخرى‭ ‬البعيدة‭ ‬عن‭ ‬القيم‭ ‬الغربية‭.‬ ذلك‭ ‬أن‭ ‬سكان‭ ‬البوادي‭ ‬المحافظين‭ ‬المتشبعين‭ ‬بالقيم‭ ‬التقليدية‭ ‬كانوا‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭ ‬مع‭ ‬الآخر‭ ‬المختلف‭ ‬عنهم،‭ ‬لأن‭ ‬هذا‭ ‬التسامح‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ .‬ثم‭ ‬بدأ‭ ‬التحول‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬بسبب‭ ‬انتشار‭ ‬قيم‭ ‬محافظة‭ ‬أخرى‭ ‬واردة‭ ‬من‭ ‬المشرق‭.‬

أي‭ ‬أن‭ ‬القيم‭ ‬التقليدية‭ ‬المحلية‭ ‬كانت‭ ‬أكثر‭ ‬تسامحا‭ ‬من‭ ‬التقاليد‭ ‬المستوردة‭ ‬من‭ ‬المشرق؟
تماما،‭ ‬لأن‭ ‬الخطاب‭ ‬المشرقي‭ ‬المحافظ،‭ ‬في‭ ‬العموم،‭ ‬ينبني‭ ‬على‭ ‬نموذج‭ ‬مثالي‭ ‬يحدد‭ ‬تفاصيل‭ ‬السلوك‭ ‬والحياة‭ ‬لدى‭ ‬الأفراد،‭ ‬ويحث‭ ‬الأفراد‭ ‬على‭ ‬الالتزام‭ ‬به‭ ‬بشكل‭ ‬صارم،‭ ‬وبالتالي‭ ‬إقصاء‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬لا‭ ‬يعيش‭ ‬وفقا‭ ‬لهذا‭ ‬النموذج‭ .‬إذا‭ ‬أخذنا،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬المثلية‭ ‬الجنسية،‭ ‬وهي‭ ‬نقطة‭ ‬حساسة‭ ‬لقياس‭ ‬مدى‭ ‬التسامح‭ ‬مع‭ ‬الآخر‭ ‬المختلف،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬الموقف‭ ‬السائد‭ ‬اليوم‭ ‬هو‭ ‬إدانة‭ ‬المثليين‭ ‬وإقصاؤهم‭ ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬لأنهم‭ ‬خرجوا‭ ‬عن‭ ‬النموذج‭ ‬المثالي‭ ‬المتصور‭.‬ في‭ ‬حين‭ ‬أن‭ ‬المغاربة‭ ‬في‭ ‬الأمس،‭ ‬ولو‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬عقلية‭ ‬محافظة،‭ ‬كانوا‭ ‬لا‭ ‬يدينون‭ ‬المثليين‭ ‬ولا‭ ‬يقصونهم‭ ‬وأكثر‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يقال‭ ‬في‭ ‬حقهم‭ ‬هو‭ ‬عبارات‭ ‬من‭ ‬قبيل‭ ‬“مكتاب‭ ‬عليه“‭ ‬أو‭ ‬“مسكين‭ ا‬لله‭ ‬يحفظ“‭…‬ دون‭ ‬أية‭ ‬إدانة‭ ‬أو‭ ‬إقصاء‭ .‬اليوم،‭ ‬أصبح‭ ‬المعيار‭ ‬السائد‭ ‬هو‭ ‬إما‭ ‬أن‭ ‬تشبهني‭ ‬أو‭ ‬أنك‭ ‬خارج‭ ‬عن‭ ‬الطريق،‭ ‬فصار‭ ‬أي‭ ‬فرد‭ ‬يعطي‭ ‬لنفسه‭ ‬الحق‭ ‬في‭ ‬الحكم‭ ‬على‭ ‬سلوكات‭ ‬الآخرين‭ ‬وكيف‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭.‬

حاورها‭ ‬إسماعيل‭ ‬بلاوعلي
تتمة الحوار تجدونها في العدد 32 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : الحمايةالستينيات‭المثلية‭ ‬الجنسيةالمثليين‭المجتمع‭ ‬المغربيالمغربتاريخ المغربزمان‬سمية‭ ‬نعمان‭ ‬جسوس
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

شريط التمرير

قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

10 يناير 2023
شريط التمرير

لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
شريط التمرير

نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

11 نوفمبر 2022
ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.
شريط التمرير

لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

7 أكتوبر 2022
شريط التمرير

لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

7 أغسطس 2022
شريط التمرير

يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

14 يوليو 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

«انتكاسات التسامح».. في تجارب من المغرب ومصر وتونس - زمان

كيف ندرس الدين اليوم؟ - زمان

لماذا ما يزال المغاربة يلجأون للسحر؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.