• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

عبد الواحد الراضي.. معارض في حضرة الملك – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
19 يناير 2021
في ضيف زمان
0
0
مشاركة
191
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

عاش‭ ‬عبد‭ ‬الواحد‭ ‬الراضي‭ ‬أحداثا‭ ‬فارقة،‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب‭ ‬الراهن،‭ ‬اختار‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬عليها‭ ‬في‭ ‬مذكراته‭ ‬التي‭ ‬حررها‭ ‬الشاعر‭ ‬والكاتب‭ ‬حسن‭ ‬نجمي،‭ ‬وصدرت‭ ‬بعنوان ‭”‬المغرب‭ ‬الذي‭ ‬عشته”‭.‬ على‭ ‬امتداد‭ ‬أكثر‭ ‬من ‭ ‬800‬صفحة،‭ ‬يعرض‭ ‬الراضي،‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وقائع‭ ‬ومواقف‭ ‬عاشها‭ ‬أو‭ ‬شارك‭ ‬في‭ ‬صنعها،‭ ‬ويقدم،‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬ثانية،‭ ‬إيضاحات‭ ‬حول‭ ‬السياقات‭ ‬السياسية‭ ‬الثقافية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬جرت‭ ‬فيها‭ ‬تلك‭ ‬الأحداث‭ ‬والتطورات‭.‬ منهجية‭ ‬تجعل‭ ‬المؤلف‭ ‬يكتسي‭ ‬أهميته‭ ‬مما‭ ‬يتضمنه‭ ‬من‭ ‬سرد‭ ‬وتحاليل،‭ ‬كما‭ ‬يستقيها‭ ‬من‭ ‬خصوصية‭ ‬الموقع‭ ‬الذي‭ ‬اتخذه‭ ‬الراضي‭ ‬طيلة‭ ‬مساره‭ ‬السياسي،‭ ‬موقع‭ ‬الاعتدال‭ ‬والواقعية،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬خصوصية‭ ‬علاقاته‭ ‬الشخصية‭ ‬مع‭ ‬الملك‭ ‬الراحل‭ ‬الحسن‭ ‬الثاني‭.‬ هكذا‭ ‬يفصل‭ ‬الكاتب‭ ‬وجهة‭ ‬نظره‭ ‬حول‭ ‬الأسباب‭ ‬العميقة‭ ‬لأزمة‭ ‬حزب‭ ‬الاستقلال‭ ‬وانشقاقه،‭ ‬وارتباطها‭ ‬بالخلاف‭ ‬حول‭ ‬توزيع‭ ‬السلطة‭ ‬بين‭ ‬القصر‭ ‬ويسار‭ ‬الحزب،‭ ‬وما‭ ‬انتهى‭ ‬إليه‭ ‬هذا‭ ‬الخلاف‭ ‬من‭ ‬إرساء‭ ‬نمط‭ ‬الحكم‭ ‬المطلق‭ ‬منذ‭ ‬إعفاء‭ ‬حكومة‭ ‬اليسار‭ ‬في ‭ ‬ ،1960‬ والدخول‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬لم‭ ‬تنته‭ ‬إلا‭ ‬مع‭ ‬الإصلاح‭ ‬الدستوري‭ ‬لسنة‭‭ ‬.2011 ‬كما‭ ‬يعرض‭ ‬تفاصيل‭ ‬غنية‭ ‬عن‭ ‬الحياة‭ ‬البرلمانية‭ ‬المكثفة‭ ‬التي‭ ‬انتهت‭ ‬مع‭ ‬حالة‭ ‬الاستثناء،‭ ‬وخاصة‭ ‬كواليس‭ ‬وفصول‭ ‬معركة‭ ‬ملتمس‭ ‬الرقابة‭.‬ مرورا‭ ‬بمراحل‭ ‬القمع‭ ‬والتوتر‭ ‬في‭ ‬السبعينات،‭ ‬فانتهاء‭ ‬بالمسار‭ ‬الطويل‭ ‬والمعقد‭ ‬للتوافق‭…‬ لعلها‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬ضرورية،‭ ‬حين‭ ‬تتكامل‭ ‬مع‭ ‬وجهات‭ ‬نظر‭ ‬أخرى،‭ ‬لتشكيل‭ ‬صورة‭ ‬المغرب‭ ‬الراهن‭.‬

نادرا‭ ‬لدى‭ ‬السياسيين‭ ‬المغاربة‭.‬ لماذا‭ ‬اخترت‭ ‬كتابة‭ ‬مذكراتك؟
لاحظت‭ ‬أن‭ ‬أغلبية‭ ‬الجيل‭ ‬الحالي‭ ‬لا‭ ‬تعرف‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الأحداث‭ ‬التي‭ ‬عاشها‭ ‬الجيل‭ ‬الذي‭ ‬أنتمي‭ ‬إليه‭ .‬وكثيرا‭ ‬ما‭ ‬يطرح‭ ‬علي‭ ‬بعض‭ ‬المثقفين‭ ‬والباحثين‭ ‬أسئلة‭ ‬حول‭ ‬أحداث‭ ‬معينة‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب،‭ ‬وخاصة‭ ‬مرحلة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬سنتي‭ ‬1956‭ ‬و1960‬ أو‭ ‬مرحلة‭ ‬حالة‭ ‬الاستثناء‭ ‬أو‭ ‬غيرها،‭ ‬وقد‭ ‬ظهر‭ ‬لي‭ ‬أن‭ ‬ثمة‭ ‬حاجة‭ ‬للتعريف‭ ‬بتلك‭ ‬المراحل‭ .‬كما‭ ‬لاحظت‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يقال‭ ‬عن‭ ‬بعض‭ ‬الأحداث،‭ ‬مثل‭ ‬“إيكس‭ ‬ليبان“‭ ‬غير‭ ‬دقيق،‭ ‬ويجب‭ ‬رد‭ ‬الأمور‭ ‬إلى‭ ‬نصابها‭.‬ هناك‭ ‬عنصر‭ ‬آخر،‭ ‬يتمثل‭ ‬في‭ ‬أنني‭ ‬ألاحظ‭ ‬نوعا‭ ‬من‭ ‬تبخيس‭ ‬السياسة‭ ‬والسياسيين‭ ‬وعزوف‭ ‬الشباب‭ ‬عن‭ ‬السياسة،‭ ‬فأردت‭ ‬أن‭ ‬أبين‭ ‬أن‭ ‬المغرب‭ ‬استطاع‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬ينجب‭ ‬سياسيين‭ ‬من‭ ‬طراز‭ ‬رفيع‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكونوا‭ ‬أمثلة‭ ‬تحتذى،‭ ‬وأنهم‭ ‬تحملوا‭ ‬مسؤولياتهم‭ ‬وقاموا‭ ‬بأدوارهم،‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬للأجيال‭ ‬المقبلة‭ ‬أن‭ ‬تواصل‭ ‬الطريق،‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬عرفت‭ ‬جيدا‭ ‬ما‭ ‬وقع‭ ‬في‭ ‬الماضي‭.‬

تتحدث‭ ‬عن‭ ‬الوسط‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والثقافي‭ ‬الذي‭ ‬نشأت‭ ‬فيه،‭ ‬وبداية‭ ‬إدراكك‭ ‬للفوارق‭ ‬بين‭ ‬قيم‭ ‬تقليدية‭ ‬وأخرى‭ ‬عصرية‭ ‬بفضل‭ ‬المدرسة‭ ‬العمومية‭.‬ كيف‭ ‬تشكل‭ ‬لديك‭ ‬هذا‭ ‬الوعي؟
فعلا،‭ ‬الثقافة‭ ‬السائدة‭ ‬آنئذ‭ ‬كانت‭ ‬تخضع‭ ‬لاعتبارات‭ ‬خرافية‭ ‬في‭ ‬تفسير‭ ‬الكون‭ ‬والوقائع‭ .‬التربية‭ ‬التقليدية‭ ‬كانت‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬المنع،‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬تقريبا‭ ‬كان‭ ‬ممنوعا،‭ ‬وكانت‭ ‬تجعل‭ ‬الأفراد‭ ‬تحت‭ ‬سيطرة‭ ‬المجتمع،‭ ‬وتخضعهم‭ ‬لقالب‭ ‬معين‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬يناسبهم‭ ‬أم‭ ‬لا‭ .‬عندما‭ ‬التحقت‭ ‬بالمدرسة‭ ‬العمومية،‭ ‬اكتشفت‭ ‬عالما‭ ‬مختلفا‭ ‬تماما،‭ ‬عالم‭ ‬يملك‭ ‬فيه‭ ‬الفرد‭ ‬قيمة،‭ ‬وتتحدد‭ ‬مكانته‭ ‬داخل‭ ‬القسم‭ ‬قياسا‭ ‬لما‭ ‬يحققه‭ ‬من‭ ‬نتائج‭ ‬دراسية،‭ ‬وليس‭ ‬بالنظر‭ ‬لعائلته‭ ‬أو‭ ‬وسطه‭ ‬الاجتماعي‭.‬ التربية‭ ‬في‭ ‬المسيد‭ ‬تخضع‭ ‬للحفظ‭ ‬والاستظهار،‭ ‬بينما‭ ‬يحق‭ ‬للتلميذ‭ ‬في‭ ‬القسم‭ ‬أن‭ ‬يسأل‭ ‬ويطلب‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الشرح‭ ‬ليعبر‭ ‬عن‭ ‬رأيه،‭ ‬ويشجع‭ ‬على‭ ‬المشاركة‭ ‬في‭ ‬الدرس‭.‬ فضلا‭ ‬عن‭ ‬الاستمتاع‭ ‬بالأناشيد‭ ‬والألعاب‭ ‬الرياضية،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬ممنوعة‭ ‬في‭ ‬المسيد‭ ‬أو‭ ‬داخل‭ ‬البيت‭.‬ كنت‭ ‬أجد‭ ‬نفسي‭ ‬كمن‭ ‬ينتقل‭ ‬من‭ ‬عالم‭ ‬إلى‭ ‬آخر‭ ‬كلما‭ ‬جئت‭ ‬من‭ ‬المدرسة‭ ‬إلى‭ ‬البيت‭ .‬بدأت‭ ‬أتساءل‭ ‬مع‭ ‬نفسي‭ ‬وأبحث‭ ‬عن‭ ‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬أفهم‭ ‬المجتمع،‭ ‬وكيف‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬أنسجم‭ ‬معه،‭ ‬وعن‭ ‬القواعد‭ ‬التي‭ ‬تحدد‭ ‬التراتبيات‭ ‬القائمة‭ ‬وسطه،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬أجد‭ ‬أجوبة‭ ‬مقنعة‭.‬ مما‭ ‬لا‭ ‬شك‭ ‬فيه‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬ما‭ ‬وجهني‭ ‬لاختيار‭ ‬الفلسفة،‭ ‬ومن‭ ‬ثمة‭ ‬التخصص‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬الذي‭ ‬يهتم‭ ‬بدراسة‭ ‬نسق‭ ‬المجتمع‭ ‬وليس‭ ‬الأفراد‭ ‬فقط‭.

حاوره‭ ‬إسماعيل‭ ‬بلاوعلي
تتمة الحوار تجدونها في العدد 41 من مجلتكم «زمان»

‬

الكلمات المفتاحية : الإصلاح‭ ‬الدستوريالحسن الثانيالسلطة‭القصر‭المغربتاريخ المغربزمانعبد الواحد الراضي‬البرلمان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

ضيف زمان

سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

7 أغسطس 2022
شريط التمرير

حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

14 يوليو 2022
ضيف زمان

أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

15 يونيو 2022
شريط التمرير

عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

13 مايو 2022
ضيف زمان

مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

15 أبريل 2022
ضيف زمان

نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

15 مارس 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

أقليات حكمت المغرب - زمان

يهود نافذون - زمان

علوج السلطان - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.