• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

إصلاح التعليم المرتقب

التحرير التحرير
13 مارس 2020
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
14
مشاركة
64
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

لسنا بحاجة إلى التأكيد على أن منظومة التربية والتكوين المعتمدة في المغرب تعاني من أزمة عميقة، فذاك ما أدركه المغاربة منذ عقود. أما توالي “الإصلاحات” ونسخها لبعضها البعض، بالرغم من المجهودات المبذولة في تصورها وديباجتها، فإنه يكشف عن ثوابت مُجهِضة لكل إرادة تغيير وارتقاء بالمنظومة لتندرج في العصر من بابه الكبير. هكذا أخلفت بلادنا موعدها مع التاريخ خلال لحظات محاولة الإصلاح، آخرها “ميثاق التربية والتكوين”، المعدّ من قِبل اللجنة الملكية الخاصة للتربية والتكوين، التي ترأسها المستشار المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه، و”البرنامج الاستعجالي”، الذي أشرف عليه الوزير السابق أحمد اخشيشن.

تأسس، بإرادة ملكية، وفقا لمقتضيات الدستور الجديد للمملكة “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” برئاسة المستشار الملكي عمر عزيمان. وبعد شهور من العمل المتواصل، ومشاورات شملت الأحزاب السياسية والأطراف المعنية بمنظومة التربية والتعليم في القطاعين العام والخاص، أنهى المجلس أشغاله وقدّم للملك محمد السادس خلاصاته وتوصياته في بحر شهر يونيو. ومن المرتقب أن تُطلق سيرورة ترجمة هذه التوصيات في شكل إصلاح جديد لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

بالرغم من ملاحظاتنا النقدية على تشكلة المجلس الأعلى وأسلوبه في إدارة المشاورات، فإنه لا يمكن لنا إلا أن نتفاءل خيرا، وأن نأمل أن لا تضيع الجهود المبذولة حين ترجمتها في إجراءات عملية. ولكي نسهم بإيجابية في مجهود التعبئة الشاملة المطلوب للنهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ندلي هنا ببعض الملاحظات حول محدودية “الإصلاحات السابقة”.

تتعلق الأولى بالتصور الاستراتيجي، فإصلاح المنظومة جزء من المشروع المجتمعي المستقبلي، أهدافه العليا وغاياته الكبيرة لا يمكن فصلها عن منظومة القيم المؤطرة للمجتمع المتوخى. في إطار هذا البعد الاستراتيجي يندرج السؤال حول مكانة العلم والمعرفة في تصور منظومة التعليم والتربية المرتقبة. هل المركزية في هذه المنظومة تعود للمعرفة أم للهوية؟ ولكي لا يُساء فهمنا، نؤكد بأن المقصود بالسؤال ليس إقصاء طرف لحساب طرف آخر، بل توضيح الاختيار الاستراتيجي. هل ننطلق من ثوابت الهوية لتكييف المعرفة باستدعاء انتقائي للعلم، أم ننطلق من المعرفة كحصيلة للمعرفة الإنسانية ونعيد صياغة مقومات الهوية على ضوء المقاربات العلمية والآليات التكنولوجية؟ وكل اختيار له تبعاته على مستوى صياغة البرامج وتدبير الآليات التربوية والموارد البشرية. يثبت الواقع العنيد، مع الأسف، أن كل الإصلاحات السابقة، بالرغم من جديتها، لم تحسم في هذا الخيار الاستراتيجي. ويتجلى ذلك في تشكلة لجان الإصلاح، في تناقض غايات البرامج، وفي تخبط هيئات التعليم والتدريس، وفي ضياع المتعلمين والمتعلمات في آخر المطاف.

تهم الثانية لغة أو لغات التدريس. الإشكالية تعود للسنوات الأولى من الاستقلال. كانت المسألة، حينئذ، تتعلق بجدوائية الاحتفاظ باللغة الفرنسية، لغة المستعمر، كلغة للتدريس. أمّا اليوم، وبعد تجربة التعريب، المتنازع حولها، يتعلق الأمر بأربع لغات: العربية، الأمازيغية، الفرنسية، والإنجليزية. هنا أيضا المشكلة ليست في تعدد اللغات ولا في استعمال الدارجة كهمزة وصل، بل في الاختيار الاستراتيجي للغة الأساس وفي سيرورات التعلم اللغوي والإدراك المفاهيمي. لقد أنتجت مدرسة العقدين الأولين من الاستقلال، إطارات تتقن جيدا العربية والفرنسية، واليوم، بالرغم من تطور تقنيات التواصل، فإن مدرستنا لا تتفوق إلا في إنتاج “المرقعات” والفقر اللغوي والضياع اللساني.

ترتبط الثالثة بمقابلة جودة التعليم بتكلفته وبمبدأ المجانية، وما يتفرع عن ذلك؛ كمكانة التعليم الخاص أو تعليم البعثات الأجنبية. إذا لم تكن مجانية التعليم كما قال الراحل الحسن الثاني “من الفرائض الخمس”، فإن تساوي الفرص لا يمكن لأي إصلاح ذي بعد استراتيجي أن يتجاهله. إن الأسر المغربية، في الواقع العيني، تتحمل جزءا كبيراً من تكلفة تعليم أبنائها وبناتها. ليست المعضلة في مساهمة الأسر في ميزانية المدرسة، بل في قيام تعليم يشتغل فعلا كمرفق عمومي عصري وبمواصفات كونية، يتكامل ويتناغم مع تعليم خصوصي يندرج هو نفسه في المنظومة الاستراتيجية المعتمدة. هذا غيض من فيض سبق تداوله.

ما الذي أدّى، إذن، إلى فشل المحاولات الإصلاحية السابقة؟ أربعة أسباب كانت وراء ذلك. غياب إرادة وطنية لحسم التردد الاستراتيجي الثقافي، عدم منح الزمن الكافي لنقل التصور إلى واقع مؤسس، وهدر الإمكانيات المالية والبشرية عبر سيادة الارتجال والانتقائية، وأخيرا التردد في ترجمة تصور الإصلاح إلى قانون إطار مُلزِم. نتمنى أن لا يكون مصير الإصلاح المرتقب كسابقيه، خصوصا ونحن على أبواب استحقاقات انتخابية.

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

هبة : 5560 كتابا من المنجرة للمكتبة الوطنية

فن : المسيرة الخضراء في رسوم مصورة

إرهاب : 27 خلية حصيلة الحرب مع تنظيم "داعش"

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.