• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

إلى أين نحن سائرون

حسن أوريد حسن أوريد
14 نوفمبر 2019
في حسن اوريد, قبض الريح
0
0
مشاركة
80
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

يتردد هذا السؤال في كل ناد، ومن مختلف الشرائح. ُينيخ الحاضر بثقله على المواطنين، بهمومه وأشجانه، ويخيف المستقبل بهواجسه. يتوزع السائلون بين معرفة ما لا يريدون، وجهلهم لما يريدون. لا يريدون «التشرميل» بمختلف أطيافه وأشكاله، وما أكثرها، ولكنهم لا يعرفون ما يريدون، لأنهم من غير منارات تهديهم. من دون طبقة سياسية يندرجون في ركابها وهم مطمئنون إليها، تحمل مشروعا سياسيا ولها رؤية مستقبلية، لأن ما يرون ُينفّرهم. يرون طبقة تتأرجح بين السطحية والإسفاف، ولا هم يجدون في مثقفيهم ما يشفي غليلهم، لأن هؤلاء غائرون، أغلبهم، في الجزئيات وتمارين السجال، والأحكام الجزافية المجانية، من غير رَوِيّة ولا اتخاذ مسافة مع الأشياء والأحداث، ولا لهم قدرة على التركيب، والنظرة الكلية، وكأن وضعنا شبيه بتلك الصورة الجميلة التي صورها الشاعر الجاهلي لقافلة جنّها الليل وأطبق عليها الظلام، فلم تجد سراة، أو هُداة، يرسمون لها السبيل، وأسلمت أمرها إلى من لا يحسنون قراءة النجوم:

لا‭ ‬يصلح‭ ‬الناس‭ ‬فوضى‭ ‬لا‭ ‬سَراة‭ ‬لهم

ولا‭ ‬سَراة‭ ‬إذا‭ ‬جُهّالهم‭ ‬سادوا

ما العمل وقد أطبق علينا الغبش؟ سُئلت غير ما مرة، في لقاءات عدة، هذا السؤال ولم يكن جوابي ليروق، ولعله لم يكن يُفهم، وأعرضه هنا في عجالة. ما نحتاجه في هذه الظرفية الدقيقة هو دولة قوية. والدولة ليست إدارة عصرية وحدها، ولا أطرا تقنية وحدها، ولا مؤسسات مالية متطورة. تلك أدوات، كمن يريد أن يختزل جسما في أعضائه. فالجسم هو كل الأعضاء، ولكنه قبل هذا وذاك، هو روح، وهو عقل.

الدولة عقد اجتماعي. ولست صاحب هذا الرأي بل هوبس الذي أدرك أنه للخروج من حالة التشرميل التي كانت تسود إنجلترا آنذاك، كان لا بد من وضع عقد اجتماعي بين مختلف عناصر المجتمع، لصالح كيان مجرد، وليكن غولا، هو الليفيتان، له روح هي السيادة الشعبية. علامات صحته الوئام المدني (وهوبس هو صاحب هذا المصطلح)، وأعراض مرضه الفوضى. مسؤوليته الأولى الأمن، ثم تحقيق الوئام المدني، وأخيرا الرفاه.

وللدولة غاية، مثلما رسم روسو، وهي الإرادة الجماعية.

وللدولة إطار أو هيكلة، تمتح من الكنسية، رغم أنها اصطدمت معها، لأنه حلت محلها. فهي نوع من الزهد والتجرد Sacerdoce، وهي تقوم على تراتبية، ولها مصطلحات كلها دينية..Office, Ministère وهي تحتكم لقواعد عامة غير شخصية هي التي تسمى في الأدبيات الغربية بحالة القانون Ètat de droit، وتترجم خطأ بدولة القانون، في مقابل ما كان يسمى بفعل الأمير Fait du prince.

ولفرنسا مثلا، وهي التي أخذنا عنها كثيرا من نظمها، مجلس للدولة، فيه من يبُتُّ حين تشتط الإدارة، وفيه من يسهر على احترام فلسفة الدولة، وأخلاقياتها، من خلال مستشاري المجلس الذين يُقدّمون المشورة.

أما ما يسمى في الأدبيات العربية بالدولة، فيعني، كما عند ابن خلدون، أسرة. وما أخذناه عن الحضارة الغربية من تقنيات، بما فيها تلك المتعلقة بالإدارة والتدبير، لا يجعلنا أصحاب إطار يسمى الدولة، فهل ما نسميه بالدولة يترجم حقيقة عقدا اجتماعيا؟ هل غاية الدولة عندنا الإرادة الجماعية؟ هل تأتم «الدولة» بحالة القانون، وتأنف من فعل الأمير؟ وهل يسوغ من منظور الدولة الاكتفاء بردود الأفعال. لا شك أن هذا الإطار الحديث، بقوانينه وقواعده وأطره، مكسب، ويمكن، متى ما كانت غايته الإرادة الجماعية ويعبر عن عقد اجتماعي، أن يكون أداة للدولة ووسيلة لبلوغها. ولعل استقراءنا لما يتواتر في لساننا من تعابير يعبر عن عدم ترسخ الدولة، «اللي ما عند سيدو، عندو للاه»، «الدنيا بالوجوه…» «الحبة والبارود من دار القايد»، «بيليكي»، «عرفت مع من أنت.». وهلم جرا، من تعابير تليق بعالم التشرميل وليس بالدولة، وما نجد مقابلا له في التراث العربي. فالحُكم ليس عقدا اجتماعيا، بل غنيمة، أو فيئا أفاء لله على من اختص من عباده.

وأرى، أن تعزيز بناء الدولة من شأنه أن ينعكس إيجابيا على الحقل السياسي، كما أن حمل فعاليات مدنية الدفاع عن حرمة الدولة وقواعدها، من شأنها أن يُسرّع وتيرة بلوغ كيان الدولة. والدولة القوية ليست الدولة البوليسية، ولا الدولة التي تتدخل في كل تفاصيل الحياة. كلا، فمسؤوليتها الأساسية أن تضطلع بدور استراتيجي. وأما الجانب الثاني الذي لم أفتأ أنادي به، فهو التربية، وليس التعليم وحده. وقِوام التربية، مثلما يقول أفلاطون، هو التحويل، أو نقل المتعلم من حالة لحالة، كبوتقة تصهر مادة لتحويلها. وأداة هذه العملية، كما يعلمنا كانط هو الانضباط. ولا يبدو، أننا خرجنا من دائرة الإصلاحات الجزئية، أو الإصلاح الدفاعي، عوض الإصلاح الجذري للمنظومة التربوية، بكاملها. ومن يربي المربين، كما في المقولة المأثورة لماركس؟ رأينا في الأسابيع المنصرمة، كيف أن حمى المعرفة، وفضاء الحوار، الجامعة، تحول إلى ساحة وغى، لأن ما نسميه بالمدرسة، لا تنقل التلاميذ من حالة لحالة، ولا هي تنشئهم على الانضباط، ولا هي تعلمهم احترام الآخر، ولا فضائل الحوار.

التشرميل من ورائنا، والتشرميل من حولنا، وليس لنا، والله إلا العقل. فلا إمام سواه، مثلما قال المعري. 

حسن‭ ‬أوريد
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

لا للكراهية – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

الجيل الجديد لحقوق الإنسان – زمان

9 فبراير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

الحاجة إلى السياسية – زمان

11 نوفمبر 2022
حسن اوريد

تحيا تونس ! – زمان

7 أكتوبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

كيف أصبحت الرباط عاصمة - زمان

فاس الجديد: مدينة النخبة المرينية - زمان

حزب البادية والملك - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.