• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

التحرير التحرير
11 أبريل 2023
في شريط التمرير, قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
191
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

اختار‭ ‬المغاربة‭ ‬قراءة‭ ‬القرآن‭ ‬جماعة‭ ‬في‭ ‬المساجد،‭ ‬بمعدل‭ ‬حزبين‭ ‬في‭ ‬اليوم،‭ ‬صبحا‭ ‬ومغربا،‭ ‬وذلك‭ ‬ما‭ ‬سموه‭ ‬بـ‭”‬الحزب‭ ‬الراتب”‭‬،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬المشارقة‭ ‬اعتبروا‭ ‬تلك‭ ‬القراءة‭ ‬مخالفة‭ ‬لمنهج‭ ‬النبي‭ ‬في‭ ‬التلاوة،‭ ‬فيما‭ ‬ذهب‭ ‬السلفيون‭ ‬المغاربة‭ ‬إلى‭ ‬محاربتها‭ ‬في‭ ‬المساجد‭ ‬التي‭ ‬كانوا‭ ‬يسيرونها‭.

رغم‭ ‬أن‭ ‬منشأ‭ ‬الإسلام‭ ‬ومصدره‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬بلاد‭ ‬المشرق،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬المسلمين‭ ‬ببلاد‭ ‬المغرب‭ ‬ابتكروا‭ ‬وابتدعوا‭ ‬بعض‭ ‬العادات‭ ‬والطقوس‭ ‬الدينية‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬يعرفها‭ ‬المشارقة،‭ ‬وليست‭ ‬معهودة‭ ‬عندهم،‭ ‬مما‭ ‬أدى،‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان،‭ ‬لاحتدام‭ ‬الجدل‭ ‬حول‭ ‬مشروعيتها‭ ‬ومدى‭ ‬موافقتها‭ ‬لـ“الدين‭ ‬الأصلي“‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬عليه‭ ‬المسلمون‭ ‬الأول،‭ ‬وعدم‭ ‬دخولها‭ ‬في‭ ‬مفهوم‭ ‬“البدعة“‭ ‬التي‭ ‬حذرت‭ ‬منه‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬النصوص‭ ‬الدينية‭ ‬خصوصا‭ ‬منها‭ ‬المرويات‭ ‬النبوية‭.‬ ومن‭ ‬أشهر‭ ‬هذه‭ ‬الطقوس‭ ‬وأكثرها‭ ‬انتشارا،‭ ‬قراءة‭ ‬الحزب‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يعرف‭ ‬بـ“الحزب‭ ‬الراتب“،‭ ‬وهي‭ ‬القراءة‭ ‬الجماعية‭ ‬اليومية‭ ‬بالمساجد‭ ‬لحزبين‭ ‬من‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم‭ ‬بصوت‭ ‬واحد‭ ‬ونغمة‭ ‬موحدة،‭ ‬سواء‭ ‬منها‭ ‬اليومية‭ ‬التي‭ ‬تكون‭ ‬بعد‭ ‬صلاة‭ ‬الصبح‭ ‬وصلاة‭ ‬المغرب،‭ ‬وتكون‭ ‬بعد‭ ‬العصر‭ ‬بدل‭ ‬المغرب‭ ‬شهر‭ ‬رمضان،‭ ‬أو‭ ‬الأسبوعية‭ ‬التي‭ ‬تكون‭ ‬قبل‭ ‬صعود‭ ‬الخطيب‭ ‬إلى‭ ‬منبره‭ ‬يوم‭ ‬الجمعة،‭ ‬ويقودها‭ ‬إمام‭ ‬المسجد‭ ‬بافتتاحه‭ ‬للقراءة‭ ‬بصوت‭ ‬مرتفع،‭ ‬ثم‭ ‬يشترك‭ ‬معه‭ ‬المتحلقون‭ ‬حوله‭ ‬سواء‭ ‬من‭ ‬حفظة‭ ‬القرآن‭ ‬أو‭ ‬الطلبة‭ ‬المبتدئين،‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬من‭ ‬عموم‭ ‬رواد‭ ‬المسجد‭ ‬الذين‭ ‬يستعينون‭ ‬بالمصاحف‭. ‬
وقد‭ ‬لقي‭ ‬هذا‭ ‬الطقس‭ ‬مقاومة‭ ‬من‭ ‬بعض‭ ‬التيارات‭ ‬الدينية،‭ ‬خصوصا‭ ‬منها‭ ‬الإيديولوجيات‭ ‬السلفية‭ ‬القادمة‭ ‬من‭ ‬المشرق،‭ ‬والتي‭ ‬حاربت‭ ‬هذا‭ ‬الطقس‭ ‬وحاولت‭ ‬إلغاءه‭ ‬في‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المساجد‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تسيرها،‭ ‬بدعوى‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬القراءة‭ ‬بدعة‭ ‬محدثة،‭ ‬وأن‭ ‬طريقة‭ ‬القراءة‭ ‬بها‭ ‬تخالف‭ ‬التعاليم‭ ‬الدينية،‭ ‬لكن‭ ‬ذلك‭ ‬لم‭ ‬يمنع‭ ‬من‭ ‬استمرار‭ ‬هذه‭ ‬القراءة‭ ‬إلى‭ ‬اليوم،‭ ‬بل‭ ‬جعلها‭ ‬أحد‭ ‬الواجبات‭ ‬الوظيفية‭ ‬للإمام‭. ‬ومتى‭ ‬تخلف‭ ‬عن‭ ‬أدائها،‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬موجبا‭ ‬لاستبداله‭. ‬كما‭ ‬اعتبرت‭ ‬هذه‭ ‬الطريقة‭ ‬وسيلة‭ ‬أساسية‭ ‬في‭ ‬تحفيظ‭ ‬القرآن‭ ‬وتدريسه‭ ‬بالكتاتيب‭ ‬والمدارس‭ ‬العتيقة‭.‬

‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
تتمة المقال تجدونها في العدد 114 من مجلتكم «زمان»

 

الكلمات المفتاحية : الصلاةالقرآن‭القرآن‭ ‬الكريمالمساجد‭المسلمين‭المصاحفالمغربتاريختاريخ المغربزمان‬الحزب‭ ‬الراتب‬الدين
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آخر الأخبار

محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

14 نوفمبر 2023
شريط التمرير

إنفلاس، ديمقراطية الأمازيغ المحلية – زمان

7 نوفمبر 2023
ذاكرة مكان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد – زمان

7 نوفمبر 2023
التاريخ المنسي

أين ذهب أرشيف الحماية؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

7 نوفمبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» - زمان

المغامرة القصيرة لـ"أهل الدِلاء" - زمان

متمردون على أنقاض السعديين - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.