• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الهويات المضيافة

التحرير التحرير
17 فبراير 2020
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
1
مشاركة
49
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

يتميز حاضرنا، اليوم، بمفارقة فريدة. ففي نفس الوقت الذي تعمم فيه الخطاب حول حقوق الإنسان وضرورة احترام حق الحياة والحريات الفردية وحرمة الجسد وحق الاختلاف. هناك أيضا، وفي نفس هذا الوقت نعميم لمظاهر العنف عبر العالم، كتعبيرات عن اختلالات النظام العالمي، وتسلط الرأسمال المالي، وتعسف الليبرالية المتوحشة، وسيادة مصالح الدول المهيمنة على عالم اليوم ورعايتها لأنظمة مستبدة، وشرعنتها لإرهاب دول كإسرائيل، وممارساتها المتناقضة اتجاه التنظيمات الإرهابية كـ”القاعدة” و”بوكو حرام” و”داعش”.
تعد هذه المفارقة إحدى السمات المميزة للعولمة والشمولية. عصرنا هذا، عصر حرية تنقل الرأسمال المالي والبضائع، وأنماط العيش والتفكير. مقابل هذه الحرية، هناك تضييق على حركية البشر، واجتهاد في تحصين الحدود ورفع الحواجز، بما فيها بناء أسوار الفصل والإقصاء. إلا أن انسياب البشر الجائع أو الخائف أو الباحث عن فضاءات لعيش كريم لا توقفه الحواجز، حتى ولو كانت جدارات أمنية مجهزة بآخر ما ابتكرته التكنولوجيا المتطورة.
في هذا المناخ المشحون بمشاهد العنف والعنف المضاد، تتناسل ردود الفعل الهوياتية، وتجتهد في شيطنة الآخر وتمجيد الذات الصغيرة المتقوقعة على نفسها. فسواء تعلق الأمر بالشرق أم بالغرب، بفضاءات المسيحية أم بفضاءات الإسلام، بمالي أم الولايات المتحدة، بسوريا أم فرنسا، بفلسطين أم لبنان، بتركيا أم اليمن، بالجزائر أم المغرب، فإن عمليات قتل أبرياء عزل عمليات مدانة، والمخططون والمنفذون لها مجرمون، ولا شيء يبرر فظاعة فعلهم. أما انتسابهم لدين ما أو لإله ما فهو مجرد هراء وتسويق إعلامي لمصالح خسيسة لا ينخدع لها إلا المغفلون أو المدمرون نفسيا.
الهوياتية توجه نفسي وإيديولوجي يتأسس على قاعدة حيف، وتشكل في المدى الطويل، ومس في العمق حقوق ومصالح جماعة بشرية مستقرة فوق تراب تمتد مساحته وتتقلص وفق الظرفيات.
يتراكب هذا الشعور بالحيف مع شعور بالخوف من المستقبل، ومن تكرار عمليات الاقتحام من لدن الآخر، ولو تقدم للمكلوم بوجه إنساني منفتح. لذلك، يجب شيطنة ومنع تعاطف الناس معه.
هكذا، تتشكل الهويات الصغيرة “القاتلة”. تقتل أولا كل تبصر وسط “أهلها”، وتقتل، ثانيا، كل حبة خردل إنسانية في تمثلها للآخر المشيطن، وتشرعن، ثالثا، لقتله والتمثيل بجثته.
بإمكاننا، كعرب وكمسلمين، كمغاربة، أمازيغيين وأفارقة، أن نتمثل أنفسنا كشعوب عانت سلفا من الاستعمار وجرائمه، وتعاني اليوم من هيمنة وقهر اللوبيات المالية والاقتصادية والعسكرية.
بإمكاننا أن نعدد مظاهر الحيف والظلم والجور، التي تمسنا من جراء سعيها الدائم لرعاية مصالحها وانحيازها لحلفائها الجيو-سياسيين. إلا أننا نفضل أن لا نتموقع في صراع “الهويات القاتلة”، وأن لا ننخرط في حملة الأحكام الكليانية المصنفة للبشر، وفق المنطق الثنائي، الذي يقابل الأخيار بالأشرار. المنطق الذي يشيطن الغرب، ويؤجج الأحقاد ضده كلما انزلقت فئة منه، وقد تكون حاكمة، نحو فعل إجرامي داخل فضاءانها. المنطق الذي يدفعنا، عندما تبادر فئة منا إلى ارتكاب جرائم إرهابية داخل “فضاءات الغرب”، إلى السكوت عليها، أو الابتهاج الباطني بما حصل، أو حتى مهاجمة من منا ساند الضحايا وندد بالجرائم التي ترتكب باسم هويتنا وديننا.
كما نرفض الحكم الشمولي القائل بأن “الإسلام دين العنف”، وبأن كل مسلم “إرهابي في حالة انتظار”. نرفض الحكم الكلياني الذي يعتبر “الغرب” عدوا استراتيجيا لنا، شيطان متآمر، ولا هدف له إلا تدميرنا وإبادة حضارتنا.
ليس هناك لا إسلام كلياني ولا غرب كلياني. ففي كل الأديان شحنة من عنف، وشحنات من وعظ، ومئات من القراءات والتأويلات. ووسط كل الشعوب فئات مفكرة وحكيمة إلى جانب فئات متحجرة ومتشددة ومجرمة.
فلكل شعب “داعشه”، فإن اختلفت الشعوب، فإن “الدواعش” واحدة. فلا فائدة في نظرنا مقابلة “داعش العربية” بـ”داعش الإسرائيلية أو الأمريكية أو الفرنسية”، فكلها مظاهر إجرامية لاختلالات عالم اليوم. فالفائدة، كل الفائدة، في تسليط الأضواء، ونحن على أبواب سنة جديدة، على مظاهر الإشراق داخل الإنسانية، مظاهر التضامن والاحتضان والتفاهم السامي بين الشعوب والحضارات.
صحيح أن هذه التوجهات ما تزال تسبح ضد “الهويات القاتلة”، إلا أنها بصدد تأسيس لهويات جديدة، “الهويات الحاتمية المضيافة”، تلك التي تحتضن الآخر بالرغم من اختلاف دينه ولونه وأصله. تلك التي تراهن على الأبعاد الإنسانية داخله، تلك التي تشجع الإبداع والتفتح والاختلاط المنتج. “الهويات المضيافة” تنبذ فلسفة الموت وقبر الإنسان، إنها تخلد إنسانية الإنسان، وتحتفل كل يوم بالحياة.

المصطفى بوعزيز
المستشار العام

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

النقابات والإضراب العام

جذور الشر

لا ينال العلى من لم يركب الصعبَ

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.