• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

فتح أو غزو أم توحيد

حسن أوريد حسن أوريد
8 مارس 2019
في الملف, شريط التمرير
0
71
مشاركة
52
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

في كل الحضارات وكل التجارب التاريخية نزوع إلى التوسع. من أجل الخيرات، ومن أجل أيديولوجيا معينة ترفع راية قيم معينة. وقد يختلف الغزو عن الفتح أو المهمة التمدينية باقتران هذه الأخيرة بما سمي من أجل تبرير الاستعمار بالمهمة التمدينية. وقد يكون السبب هو التخلص من الجيش، وإشغاله في الفتوحات، عوض الاشتغال بالسياسة.

لم يشذ المغرب عن هذه القاعدة. كان موضعا للاحتلال حينما تختل موازين القوى، وغالبا ما وقع تحت ربقة الاحتلال، بمعية بلدان المغارب الأخرى. وقع تحت ربقة روما، وقبله الاحتلال التجاري للفنيقيين، في خضم الوحدات المكونة للمغارب. ومن القيروان تم الفتح أو الامتداد العربي أو الإسلامي، وبذات الوقت شملت هيمنة فرنسا كل بلدان المغرب. قد يكون الاستثناء الوحيد هو الإمبراطورية العثمانية، ولكن ليس معنى ذلك أن الباب العالي، لم تحاول أن تُخضع المغرب، وقد أخضعت المغرب الأدنى والأوسط.
ولكن المغرب سعى، حين أسعفته موازين القوى أن يتوسع. من جهة الشرق، كان ينظر إلى الأمر، كوحدة، أو توحيد، بالنظر إلى التماثل الثقافي والاجتماعي والعقدي، وكانت المحاولة الأخيرة للتوحيد التي انطلقت من المغرب، هي التي تزعمها السلطان المريني أبو الحسن، وانكسرت حملته كما يقال في تونس، أمام أعراب بني رباح. كان ذلك مؤشرا على تغيير عميق في بنية المغارب، ودخوله إلى ما يمكن أن نسيمه بالدولة القطرية، مع الحفصيين، في إفريقية، وبني عبد الواد في تلمسان، وبني مرين في فاس. سعى السلطان العلوي محمد بن عبد لله، بالطرق الدبلوماسية، أن يوحد، أو يمتد نحو الشرق، ولكنه أخفق، لأن العثمانيين لم يسعفوه في ذلك.
لكن التوسع الحقيقي، كان نحو الشمال، أي الجزيرة الإيبرية، أو عدوة الأندلس، كما يقال. اللحظة المفصلية هي عبور القائد طارق بن زياد، ثم يوسف بن تاشفين، فيعقوب المنصور الموحدي الزقاق (مضيق جبل طارق). كانت راية التعبئة أو شحذ الجموع تتم باسم الإسلام، أو الجهاد، إلى أن وقعت الهزيمة الكبرى حينما تحالف المسيحيون، لصد المسلمين سنة 1212. كانت الحروب، كما التوسع، تتم بناء على اعتبارات إيديولوجية، دينية حينها. تعتبر هزيمة “العُقاب” (بضم العين) تحولا. اختلت موازين القوى، وأضحى المغرب في موقف دفاع. كان يمد إخوانه في العقيدة بالرجال، في عدوة الأندلس، حين تسعفه الظروف، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لكن لم يعد يداعبه حلم إخضاع الأندلس.
كان السلطان المنصور السعدي واعيا بهذه التقلبات. استطاع بمعية أخيه عبد المالك أن يدرأ الامتداد الإيبري في معركة وادي المخازن، وكان يدرك قوة جاره العثماني، لذلك لم يجد منفذا إلا نحو الجنوب، إلى مملكة سنغاي الغنية بالذهب. كان ذلك ما زعمه لعلمائه، الذين أثنوه عن ذلك، لأن الأسكيا، أهل مملكة صونغاي مسلمون، ولا يجوز الجهاد في المسلمين. وقد تكون الحقيقة التخلص من جيشه الذي أضحى قوة ضاربة.
طرح الموضوع ليس بهدف تبرير أي كان، ولكن فهم ظاهرة تاريخية، هي تزاوج مد وجزر.
أدرك فلاسفة الأنوار عبث الامتداد والتوسع، واعتبروا أن الوسيلة الأجدى هي التجارة، وهي التي تقي من الحروب والمحن والإحن.
لكن الفهم يفيد دوما. وسبيل الفهم المعرفة. وقد يفيد هذا الفهم في استجلاء ظاهرة تاريخية ليست حكرا على المغرب.

حسن أوريد

الكلمات المفتاحية : استيلاءالأندلسالاستعمارالجيشالسياسةتوسعزمانعقيدة
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

الملف

الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

4 أغسطس 2023
شريط التمرير

محمد العياشي : شيخ المجاهدين – زمان

4 أغسطس 2023
الملف

الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

كيف ظهرت "البراريك" بالمملكة - زمان

الحسن الثاني يطلب من العقاد توقيف تصوير فيلم "الرسالة"

فرنسا هاجمت الصويرة في القرن الـ19

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.