• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

إقرأ…

التحرير التحرير
17 فبراير 2020
في آراء وأفكار, افتتاحية, مصطفى بوعزيز
0
6
مشاركة
87
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تفيدنا أبحاث علماء التربية أن الإنسان لا يستوعب مما يسمعه إلا نسبة ضئيلة، بينما يستوعب أكثر من ذلك بكثير عبر القراءة. أما إذا كتب بأسلوبه وكلماته ما استوعبه، فإن الأمر يتعدى الإدراك الأولي إلى تملك واستبطان للمفاهيم والأفكار، ويتحول ذلك إلى خبرة ودراية عملية.
نستحضر هذه الخلاصات لنلفت النظر إلى أن جدل المنطوق والمكتوب يفقد كل أهميته المعرفية عندما يتحول إلى المقابلة الفقيرة بين المنطوق والمنطوق، أي الشفوي المبلغ عبر الصوت المباشر، والشفوي المسطر بالحروف. فبنيتهما واحدة، ومنطقهما التواصلي المؤسس على التأثير  المباشر في العواطف وفي الوجدان منطق واحد.
أما المكتوب فبنيته مخالفة، تتوخى التركيب والتأسيس المتبصر والعميق للخلاصات، وتخاطب الوجدان والعقل في نفس الآن، لذلك أعتبر اختراع الكتابة ثورة أساسية في تاريخ البشرية. ستلي هذه المحطة المهمة ثورة ثانية، هي اختراع الطباعة أواسط القرن الخامس عشر في أوربا، وستساهم الطباعة في النهضة الثقافية الأوربية. لقد كانت أول المطبوعات «الكتاب المقدس» الجامع للتوراة والأناجيل الأربعة، ثم المجلدات الإثني والعشرين للقديس أوغسطين تحت عنوان «مدينة لله». ساهمت هذه الكتب في التخفيف من هيمنة الكنيسة المسيحية على تأويل «المنطوق الديني»، ومكنت كل مؤمن من التواصل مباشرة مع خالقه، فأضعف ذلك سلطة الوساطة بين الإنسان ولله، التي كانت البابوية تستحوذ عليها. ونعرف جميعا الصراع بين مارتن لوثر والبابوية، وما أسفر عنه خلال القرن السادس عشر من إصلاح ديني ومن اتساع وقع التوجه الفلسفي الذي بلور الأنسنة الغربية.
صادف دخول المطبعة الحجرية المغرب التفكير في إصلاح منظومة التكوين بجامعة القرويين. الغريب في الأمر أن هذه المطبعة لم تطبع القرآن الكريم، ولا كتاب الموطأ للإمام مالك، والمغرب بلاد المالكية بامتياز، ولا حتى «كتاب النحو» لسيبويه، والعربية هي اللغة الرسمية ولغة التلقين. لقد ركز المسؤولون جهودهم في إصدار مختصرات كأدوات تربوية للتكوين بجامعة القرويين. فأصدروا وعمموا «ألفية ابن مالك» و«ابن عاشر» و«الأجرومية» وغيرها من أدبيات الفروع عوض الأصول. تخرج من القرويين متضلعون في الفقه، أما الفكر الإسلامي، فلسفة أو لاهوتا، فلم يهتم به إلا قلة من العلماء، ليطبع ذلك التدين المغربي، وأساليب التلقين والتكوين والتربية. حُصِرت التنشئة الاجتماعية، تبعا لذلك، داخل إطار يحكمه المنطق الثنائي، منطق الحلال والحرام، ولا شيء بينهما، بينما الواقع المعاش يزخر بتعقيدات، لا يمكن لأية قراءة مانوية استيعابها. تشكلت، على امتداد قرون من التنشئة، عقلية مغربية مؤسسة على تناقض صارخ بين التعاملات المرنة مع الواقع وتعقيداته، والتمثل الذهني لهذا الواقع، وفق منطق الحلال والحرام. فاتسعت الهوة بين المعاش اليومي والمنطوق المتبادل اجتماعيا. واتجه المناخ العام نحو انفصام جماعي للشخصية، يظهر بشكل جلي خلال ظرفيات الأزمة، عندما يصطدم الواقع بتعقيداته مع الخطاب السائد المؤسس على المنطق الثاني للاختلاف والمقلص لمساحات الحوار والاجتهاد. تغير العالم ولم نستوعب مستجداته، فاقتحمنا الاستعمار، ولم ندرك مبكرا لماذا وكيف هزمنا واسْتُعبدنا، وظل الكثير منا يعتقد أن الخلاص لم يأت إلا بالتشبث بهويتنا وقيمنا كما صاغها الأسلاف. قليلون هم الذين وعوا أن الهوية ليست معطى جامدا، بل منتوج سيرورة تاريخية، خاضعة هي الأخرى للتغيير وإعادة الإنتاج.
كانت السلفية المغربية أحد الردود الفكرية المهمة على صدمة الحداثة الغربية، اتجهت في بداية تبلورها نحو التنوير، فقاومت وسط المجتمع «التقليد بالتجديد»، فأسست المدارس العربية الحرة، وشجعت المسرح والصحافة واكتساب العلم والمعرفة، ولو ببلاد «المحتل الكافر». إلا أن العمق المحافظ للمجتمع سهل عودة التقليد وتمثلاته، هكذا أُجهضت بوادر «الثورة الثقافية» التي صاحبت نضال المغاربة من أجل الاستقلال والحرية، فبنيت الدولة الوطنية على مركزية التقليد، وتمت مقاومة النزعات الفكرية الحداثية، فأبعد الفكر النقدي من برامج التعليم، لتكون النتيجة تكوين أجيال كثيرة لا تعرف شيئا عن الفكر الإنساني وإبداعات البشرية. صحيح أن المدرسة المغربية كانت مهدا لمتضلعين في الرياضيات والفيزياء والطب وغيرها، إلا أن حاملي ومنتجي الفكر قلة تعيش الغربة داخل وطنها. هكذا تحولت «السلفية التنويرية» إلى «سلفية جهادية»، وتحول حب الوطن إلى حب الذات، واتسعت فضاءات النزاع، وحل الإقصاء مكان الحوار، وساد العنف اللفظي وانزلق البعض إلى التطرف والإرهاب.
نعيش، اليوم، في رحاب ثورة إنسانية ثالثة، هي الثورة المعلوماتية والتواصلية، وكالسالف ما زلنا فضاء للاقتحام، نتأثر أكثر مما نؤثر. منطوق خطابنا الرسمي يقول بحقوق الإنسان، بمركزية العلم، بالرغبة في التحديث، بالإسلام الوسطي، بالسعي للاندراج في العصر وبالتعامل مع الآخرين من موقع الشريك. إلا أن منظومة القيم السائدة في الواقع، ما زالت مانوية تغذي الإقصاء والعنف، وتتوجس من القيم الكونية للبشرية.
تحت وقع التناقض العميق، الذي ترعاه العقلية المغربية، فشلت منظومة التربية والتكوين في تأهيل المغاربة للاندراج إيجابيا في عصرهم، كما فشلت كل محاولات الإصلاح لأنها فضلت «مركزية الهوية» على «مركزية المعرفة»، وفضلت إنتاج تقنيين ومتضلعين عوض علماء ومفكرين.نتمنى أن يكون أعضاء «المجلس الأعلى لإصلاح التعليم» قد أدركوا هذا العطب الاستراتيجي…
أما نحن، في مجلة «زمان»، فليس في وسعنا إلا أن ندعو المغاربة للقراءة والتفكير. اقرؤوا وفكروا ودبروا وعالجوا بالتي هي أحسن… الواقع لا يختزل في الأبيض والأسود، بل تعدد تجلياته لا تستوعبه حتى مختلف ألوان الطيف.

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

753 جنديا فرنسيا قتلوا بالمغرب ما بين 1953 و1955

لغة سريفانطيس تتراجع في المناطق المغربية التي كانت تحتلها إسبانيا

الاتحاد الاشتراكي يعرف الانشقاق الثالث في تاريخه

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.