• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الاحتجاج والتعاقد

التحرير التحرير
13 مارس 2020
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
0
مشاركة
36
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

 

سيكون النقابيون والنقابيات بالمغرب، عند صدور هذا العدد الجديد من مجلة «زمان»، قد خاضوا إضرابا عاما، يوم 29 أكتوبر، بمختلف قطاعات الشغل والإنتاج، سواء بالقطاع العام أو الخاص.
دعت، في بداية التوتر، ثلاث نقابات فقط لخوض إضراب عام، فتطورت الأمور، بعد أن انضمت إلى الدعوة معظم النقابات بما فيها قطاع من النقابة القريبة من حزب «العدالة والتنمية»، العمود الفقري للحكومة الحالية. ولم يعد الأمر مجرد توتر عابر سيطاله النسيان بمجرد انتهائه، بل حدثا ستكون له امتدادات على الحقلين السياسي والاجتماعي.
فالاحتجاج على تردي الأوضاع الاجتماعية للفئات المتوسطة والدنيا أصبح من المعطيات اليومية لحياة المغاربة. فحتى الأرقام الرسمية، ومنها إحصائيات وزارة الداخلية، لم تعد تخفي عمق الغضب الشعبي الذي تعبر عنه عشرات الاحتجاجات في اليوم الواحد على طول وعرض المساحة الجغرافية للمغرب.
فضاءات الاحتجاج تتسع باستمرار والتعبير عن التذمر وضيق مساحات العيش الكريم لا ينبع فقط من أفواه «محترفي الاحتجاج»، بل من الفئات والمناطق التي كانت سابقا محسوبة على «المحظوظين» أو على «الراضين بما قسم لله». فالأولون تقلصت حظوظهم وضعفت قوتهم الشرائية، أما الآخرون فقد انحدروا إلى مناطق الهشاشة الاجتماعية، فانتقلوا من «ثقافة المكتوب» إلى ثقافة «الناس سواسية كأسنان المشط»… والتجأت كل هذه الفئات المكلومة إلى الاحتجاج. أصبح هذا المعطى شبه بنيوي منذ أكثر من عقدين من الزمن، وتعايشت معه كل الحكومات السابقة، كما حاولت امتصاص الغضب الشعبي ظرفيا وتأجيل البحث عن الحلول الجدية إلى أجل غير مسمى، ساعدها في ذلك إلى حد ما الارتباط العضوي الذي كان حاصلا بين الحقل السياسي والحقل النقابي، وهيمنة الأول على الثاني عبر سيادة نموذج «النقابة الحزبية» على الاحتجاج الاجتماعي.
إن أهم تغيير سيشهده الحقل الاجتماعي منذ بداية الألفية الثالثة هو بروز إطارات جديدة للاحتجاج والتعبير عنه في الفضاء العمومي (حركة المعطلين الشباب، تنسيقيات مناهضة الغلاء، جمعيات مناهضة الهشاشة والتهميش، فضلا عن قطاعات بكاملها داخل النقابات المعروفة تستقل بفعلها عن المركزيات وتركز على فئاتها).
سيثمر هذا التوجه، من جهة قلقا داخل أوساط المركزيات النقابية، ومن جهة ثانية تبعثرا في الفعل الاجتماعي ستعتقد الدولة، وخصوصا مصالحها الأمنية، أن سمة التبعثر «بركة من السماء»، وأن الدولة لها القدرة والكفاءات الأمنية لإطفاء لهيب أي احتجاج ما دام المغاربة لا يحتجون بشكل موحد وبمطالب دنيا مشتركة. فاستقرت السلطة والحكومات المتعاقبة في سياسة «اتركهم يصرخون وافعل ما هو مقرر». إلا أن الغضب ينضاف إلى الغضب ويثمر غضبا أكبر… وتحت وقعه تنفك بعض القيود الإيديولوجية والسياسية والمجتمعية… وفي بعض الظرفيات الاستثنائية، يتجاوز الفاعلون واقع التبعثر ليبدعوا الفعل المشترك كما حصل مع «حركة 20 فبراير».
المفارقة، اليوم، هي أن الحكومة التي استفادت من الظرفية التي خلقها فعل «20 فبراير» والتي كان معظم مكوناتها ضد الحركة الشبابية، هي نفسها التي تخلق شروط عودة «الفعل المشترك» للغاضبين على السياسات العمومية المعتمدة. لقد بشرت هذه الحكومة بعد تنصيبها بنسبة نمو مرتفعة، بمحاربة الفساد الإداري والمالي، بتقليص الفوارق الاجتماعية، وبإنصاف الفئات المهمشة والغارقة في أوحال الهشاشة. إلا أنها، بالإضافة إلى استمرار الفوارق وتفاقمها، وتدهور الأوضاع المالية وارتفاع المديونية الداخلية والخارجية، فإنها تغامر بنسف «العقد الاجتماعي الضمني»، الذي بني على قاعدته مغرب ما بعد الحماية، أي العقد الذي يضمن الحد الأدنى من العيش عبر دعم لمواد الاستهلاك الأساسية، والذي يؤمن حدا أدنى من الكرامة عبر تقاعد يلطف شيئا ما آخر سنوات العمر، ولو أن نسبة ضئيلة من الساكنة هي المستفيدة منه. هذا «العقد الاجتماعي الضمني» هو الذي يتعرض للمراجعة بطريقة انفرادية استعجالية وباستهتار لا مسؤول أمام تعقيد وجدية الموضوع.
لقد راج بعد خطاب العرش حديث عن معضلة التوزيع غير العادل للثروة المغربية، وضرورة رفع الحيف عن الفئات الواسعة المتضررة.
ولا يستقيم الحديث عن إعادة الاعتبار لـ«الرأسمال غير المادي» إلا بتكريم الإنسان المغربي وقدراته وكفاءاته وقيمه المنتجة…
منطوق الخطاب الملكي ومتطلبات الانتقال من واقع الشطط والهشاشة إلى المجتمع الحداثي الديمقراطي العادل والمتضامن يتطلبان إرساء قواعد عقد اجتماعي أصيل يخرج من الضمني إلى الصريح. ومن الواضح أن الطريق ليست الاستفراد والأمر الواقع، بل الإشراك والتأني والحوار وحسن الإنصات. هكذا يصبح الاحتجاج وسيلة، ويتحول بشكل إيجابي إلى تعاقد ملزم للجميع. ثقافة التعاقد تتنافى مع المناورة والخداع، فهي اختيار حضاري مؤسس على قبول التعدد واحترام الرأي الآخر، اختيار ينبذ التشنج ويثمن الإنصات… فانصتوا لبعضكم البعض…

المصطفى بوعزيز
المستشار العام

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الاحتجاج – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

حملات إلكترونية وانتخابات جزئية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

اللحظة الشعبوية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

أحداث مليلية والبؤس السياسي – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

لماذا لم تعد المدرسة نافعة ومنتجة – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

أثافينا الثلاث… – زمان

12 يوليو 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الهدر السياسي

هزيمة إسبانيا في أنوال أحزنت الريسوني

ندوة : المغرب الكبير في أرشيف الحرب

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.