• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

  • قضايا ساخنة

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

  • ملفات

    الموسيقى الأمازيغية.. بين الماضي والحاضر – زمان

    الغناء في مغرب العصر الوسيط – زمان

    أحمد عيدون : «الحركة الفنية الجديدة تنتصر لمشاغل الفرد وتكاد تنفصل عن التراث» – زمان

    الأغنية المغربية متى بدأت وكيف تطورت؟ – زمان

    الأغنية الاحتجاجية.. البدايات والتطور – زمان

    الفقهاء والموسيقى.. جدل تاريخي لا يتوقف – زمان

    الغناء اليهودي.. التراث الأندلسي المتجدد – زمان

    محمد شقير: «انتشرت العديد من النكت للتعبير عن مشاكل المغاربة» – زمان

    النكت السياسية.. آلية الاحتجاج السلمي بعد الاستقلال – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الذوق والرداءة – زمان

التحرير التحرير
9 يونيو 2023
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
607
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

عندما‭ ‬نتأمل‭ ‬مجتمعنا‭ ‬بالعين‭ ‬وليس‭ ‬بالعقل،‭ ‬فإن‭ ‬أول‭ ‬ما‭ ‬نلاحظه‭ ‬هو‭ ‬تراجع‭ ‬الذوق‭ ‬وسيطرة‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بالرداءة‭. ‬أكيد‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نعزو‭ ‬هذه‭ ‬الظاهرة‭ ‬إلى‭ ‬كون‭ ‬المجتمع‭ ‬يتحول‭ ‬من‭ ‬مجتمع‭ ‬تقليدي‭ ‬إلى‭ ‬مجتمع‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نسميه‭ ‬عصريا‭ ‬أو‭ ‬حداثيا‭ ‬بفعل‭ ‬الضغط‭ ‬العالمي‭. ‬ولذا،‭ ‬فهو‭ ‬يُضيِّعُ‭ ‬عددا‭ ‬هائلا‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬الحالية‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نسميها‭ ‬بالية،‭ ‬ليطور‭ ‬قيما‭ ‬جديدة‭ ‬تجعله‭ ‬ينخرط‭ ‬فيما‭ ‬يمكن‭ ‬تسميته‭ ‬بالكونية‭. ‬يبقى‭ ‬السؤال:‭ ‬من‭ ‬أين‭ ‬تأتي‭ ‬هذه‭ ‬القيم‭ ‬الجديدة؟
بالعودة‭ ‬إلى‭ ‬تجارب‭ ‬الشعوب‭ ‬التي‭ ‬سبقتنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬فإن‭ ‬إنتاج‭ ‬هذه‭ ‬القيم‭ ‬الجديدة‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬نخب‭ ‬المجتمع‭. ‬هذه‭ ‬النخب‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬تؤسس‭ ‬للقيم‭ ‬الجديدة،‭ ‬تتبناها‭ ‬وتدافع‭ ‬عنها‭. ‬وهذه‭ ‬القيم‭ ‬الأساسية‭ ‬تتأسس‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬الإتيقا‭ ‬والإستطيقا‭ ‬والسياسة‭. ‬لنترك‭ ‬الإتيقا‭ ‬جانبا‭ ‬ولنترك‭ ‬السياسة‭ ‬أيضا،‭ ‬ولنركز‭ ‬على‭ ‬الإستطيقا،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يترجم‭ ‬غالبا‭ ‬إلى‭ ‬العربية‭ ‬بشكل‭ ‬تقريبي‭ ‬بالجمالية‭.‬
ما‭ ‬نلاحظ‭ ‬أن‭ ‬جل‭ ‬مكونات‭ ‬النخب‭ ‬المغربية،‭ ‬وهي‭ ‬تقتسم‭ ‬ذلك‭ ‬مع‭ ‬النخب‭ ‬العربية،‭ ‬لا‭ ‬تنتج‭ ‬هذه‭ ‬القيم،‭ ‬بل‭ ‬تستوردها‭ ‬ثم‭ ‬تترجمها‭ ‬ترجمة‭ ‬غير‭ ‬صحيحة‭.‬‭ ‬استيراد‭ ‬القيم‭ ‬ليس‭ ‬شرا‭ ‬في‭ ‬حد‭ ‬ذاته،‭ ‬بل‭ ‬المشكل‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬المثقفين‭ ‬لا‭ ‬يعيشون‭ ‬هذه‭ ‬القيم‭ ‬كتجربة‭ ‬ذاتية‭ ‬ثم‭ ‬فكرية‭. ‬الترجمة‭ ‬لا‭ ‬تصح‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬مؤسسة‭ ‬على‭ ‬حاجة‭ ‬ملحة‭ ‬تتطلبها‭ ‬الذات،‭ ‬وليس‭ ‬فقط‭ ‬الخطاب‭. ‬عندما‭ ‬تستعير‭ ‬مفهوما‭ ‬أو‭ ‬قيمة‭ ‬ما‭ ‬أحسست‭ ‬بالحاجة‭ ‬الذاتية‭ ‬إليها،‭ ‬فإنها‭ ‬تصبح‭ ‬ملكا‭ ‬لك‭ ‬وتصبح‭ ‬أنت‭ ‬صاحبها‭ ‬لأنها‭ ‬تجيب‭ ‬على‭ ‬أسئلة‭ ‬حارقة‭ ‬طرحتها‭ ‬عليك‭ ‬ذاتك‭ ‬ومحيطك‭. ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نتبنى‭ ‬مفهوما‭ ‬فلسفيا‭ ‬أو‭ ‬فكرا‭ ‬نقديا‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الخطاب‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الذات‭ ‬في‭ ‬حاجة‭ ‬إليه‭. ‬لكننا‭ ‬نرى‭ ‬أغلب‭ ‬المثقفين‭ ‬والمبدعين‭ ‬يتبنون‭ ‬مفاهيم‭ ‬وخطابات‭ ‬فقط،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ترديديها‭ ‬في‭ ‬المنتديات‭ ‬دون‭ ‬الإيمان‭ ‬بها‭ ‬فعلا‭ ‬ودون‭ ‬تبنيها‭. ‬(حقوق‭ ‬المرأة‭ ‬والطفل،‭ ‬الحقوق‭ ‬الإنسانية‭ ‬كمثال)،‭ ‬ومن‭ ‬جملة‭ ‬هذه‭ ‬المفاهيم‭ ‬وأكثرها‭ ‬تداولا‭ ‬مفهوم‭ ‬الجمال‭. ‬
الجمال‭ ‬يغطي‭ ‬كافة‭ ‬الأصناف‭ ‬الإبداعية:‭ ‬الكتابة‭ ‬(الشعر،‭ ‬الرواية،‭ ‬الفكر‭…‬)،‭ ‬الموسيقى،‭ ‬المسرح،‭ ‬السينما،‭ ‬الفنون‭ ‬البصرية،‭ ‬المعمار،‭ ‬الدزاين،‭ ‬دزاين‭ ‬الموضة‭…‬
لكننا،‭ ‬عندما‭ ‬نقرأ‭ ‬لكاتب‭ ‬أو‭ ‬شاعر‭ ‬ونتأمل‭ ‬حياته‭ ‬في‭ ‬بيته،‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الصور‭ ‬التي‭ ‬ينشرها‭ ‬على‭ ‬صفحات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬فإننا‭ ‬نلاحظ‭ ‬هوة‭ ‬كبيرة‭ ‬بين‭ ‬ما‭ ‬تقوله‭ ‬الكتابة‭ ‬وما‭ ‬تقوله‭ ‬الحياة‭. ‬عندما‭ ‬ننبهر‭ ‬بإبداع‭ ‬معماري‭ ‬لمهندس‭ ‬معين‭ ‬ونقف‭ ‬على‭ ‬قراءاته‭ ‬أو‭ ‬مشاهداته‭ ‬السينمائية‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يسمعه‭ ‬من‭ ‬موسيقى،‭ ‬فإننا‭ ‬نصاب‭ ‬بالدهشة‭ ‬ونطرح‭ ‬السؤال‭ ‬حول‭ ‬منجزه‭ ‬المعماري‭. ‬يصدق‭ ‬هذا‭ ‬على‭ ‬السينمائي‭ ‬والشاعر‭ ‬والتشكيلي‭… ‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬لهؤلاء‭ ‬الذين‭ ‬بوأهم‭ ‬المجتمع‭ ‬مرتبة‭ ‬صانعي‭ ‬الذوق‭ ‬والسهر‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬يكونوا‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬يستهلك‭ ‬الرداءة؟‭ ‬
الرداءة‭ ‬في‭ ‬الفن‭ ‬ضُعْفُ‭ ‬هذا‭ ‬الفن،‭ ‬لكن‭ ‬ضُعفَهُ‭ ‬بالنسبة‭ ‬لماذا؟‭ ‬إذا‭ ‬قلنا‭ ‬هذا‭ ‬عمل‭ ‬فني‭ ‬جميل‭ ‬وهذا‭ ‬رديء‭ ‬فإلى‭ ‬أي‭ ‬مرجع‭ ‬نستند‭ ‬لقول‭ ‬كلام‭ ‬كهذا؟‭ ‬هل‭ ‬نأخذ‭ ‬الرأي‭ ‬الشخصي‭ ‬كمقياس،‭ ‬أم‭ ‬علينا‭ ‬الاستناد‭ ‬إلى‭ ‬تحليل‭ ‬ما‭ ‬أو‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬مفاهيم‭ ‬متفق‭ ‬عليها؟‭ ‬
هناك‭ ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬العادي‭ ‬الذي‭ ‬يدعي‭ ‬أن‭ ‬الأذواق‭ ‬والألوان‭ ‬لا‭ ‬تناقش؛‭ ‬على‭ ‬اعتبار‭ ‬أن‭ ‬لكل‭ ‬شخص‭ ‬رأيه‭ ‬وذوقه،‭ ‬وأن‭ ‬هناك‭ ‬أذواق‭ ‬بعدد‭ ‬الناس‭ ‬الموجودين‭ ‬في‭ ‬الكون،‭ ‬ومعنى‭ ‬هذا‭ ‬أيضا‭ ‬أن‭ ‬الحكم‭ ‬الجمالي‭ ‬مرتبط‭ ‬بنزوة‭ ‬الفرد،‭ ‬أي‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬فرد‭ ‬يحب‭ ‬الأشياء‭ ‬والموجودات‭ ‬بمعزل‭ ‬تام‭ ‬عما‭ ‬تحب‭ ‬الناس‭ ‬المحيطة‭ ‬به؟‭ ‬
لكن‭ ‬عندما‭ ‬نلج‭ ‬إدارة‭ ‬أو‭ ‬نتابع‭ ‬جلسة‭ ‬للبرلمان‭ ‬أو‭ ‬للحكومة،‭ ‬عندما‭ ‬نحضر‭ ‬حفلات‭ ‬الأعراس‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬مكان‭ ‬آخر‭ ‬حيث‭ ‬تتباهى‭ ‬الناس‭ ‬بمعرفتها‭ ‬لفن‭ ‬العيش،‭ ‬سوف‭ ‬نلاحظ‭ ‬أن‭ ‬الناس‭ ‬تلبس‭ ‬بذوق‭ ‬يكاد‭ ‬يكون‭ ‬موحدا‭. ‬قد‭ ‬يختلف‭ ‬لون‭ ‬قفطان‭ ‬عن‭ ‬قفطان‭ ‬آخر،‭ ‬لكن‭ ‬منطق‭ ‬الألوان‭ ‬والأشكال‭ ‬يبقى‭ ‬موحدا‭. ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬طريقة‭ ‬في‭ ‬ترتيب‭ ‬عناصر‭ ‬الشيء‭ ‬المبصور‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تختلف‭ ‬من‭ ‬شيء‭ ‬لآخر‭.‬ فكرة‭ ‬الأشكال‭ ‬والألوان‭ ‬هذه‭ ‬مهمة،‭ ‬وعلينا‭ ‬أن‭ ‬نتوقف‭ ‬عندها‭.‬ أهم‭ ‬شيء‭ ‬يدوم‭ ‬ويستمر‭ ‬داخل‭ ‬منظومة‭ ‬الذوق‭ ‬البصري‭ ‬هما‭ ‬الخط‭ ‬واللون‭.‬
انطلاقا‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬القاعدة،‭ ‬هناك‭ ‬صناع‭ ‬الذوق‭. ‬ليست‭ ‬الناس‭ ‬العادية‭ ‬التي‭ ‬تصنع‭ ‬الذوق؛‭ ‬عموم‭ ‬الناس‭ ‬يستهلكون‭ ‬الذوق‭ ‬ولا‭ ‬ينتجونه‭. ‬في‭ ‬حياتنا‭ ‬اليومية‭ ‬هناك‭ ‬صناع‭ ‬الذوق‭ ‬المنتشرون‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬حرفة‭. ‬النِّجارة،‭ ‬الحِدادة،‭ ‬الخِياطة،‭ ‬السيارات،‭ ‬الأحذية،‭ ‬الأواني‭ ‬المنزلية،‭ ‬الطباعة،‭ ‬المعمار،‭ ‬البناء‭… ‬التصميم‭ ‬بصفة‭ ‬عامة‭. ‬في‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬تتناوله‭ ‬وتستعمله،‭ ‬إعلم‭ ‬أنه‭ ‬حامل‭ ‬للذوق‭ ‬أو‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬حاملا‭ ‬للرداءة‭.‬
في‭ ‬حياة‭ ‬المغاربة‭ ‬السابقة‭ ‬على‭ ‬صدمة‭ ‬الحداثة‭ ‬كنت‭ ‬عندما‭ ‬تدخل‭ ‬بيتا،‭ ‬وليكن‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬الجبلية‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬سوف‭ ‬تجد‭ ‬الرسم‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬الآنية‭ ‬له‭ ‬قرابة‭ ‬مع‭ ‬الوشم‭ ‬الموجود‭ ‬على‭ ‬الجسد،‭ ‬وله‭ ‬ارتباط‭ ‬مع‭ ‬الرقش‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬الزربية‭ ‬وعلى‭ ‬ثوب‭ ‬الخيمة‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬جدران‭ ‬البناية‭. ‬هذا‭ ‬التناغم‭ ‬‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يؤسس‭ ‬للهوية‭ ‬البصرية‭. ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬تجده‭ ‬في‭ ‬المدن‭ ‬العتيقة‭. ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬التواصل‭ ‬الروحي‭ ‬بين‭ ‬صانع‭ ‬الذوق‭ ‬ومحيطه‭.‬ لذا‭ ‬عندما‭ ‬نلج‭ ‬الأحياء‭ ‬العتيقة‭ ‬للمدن‭ ‬ينتابنا‭ ‬إحساس‭ ‬غريب‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬تناغما‭ ‬وتوافقا‭ ‬بين‭ ‬الناس‭ ‬وما‭ ‬تلبس‭ ‬والفضاءات‭ ‬التي‭ ‬تتحرك‭ ‬فيها‭.‬
أين‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬اليوم؟‭ ‬لماذا‭ ‬لا‭ ‬نعثر‭ ‬عليه؟‭ ‬
ومن‭ ‬نطلب‭ ‬بالسهر‭ ‬عليه؟‭ ‬
النخب‭ ‬هي‭ ‬المطالبة‭ ‬بذلك.

موليم‭ ‬العروسي
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : المغربتاريختاريخ المغربزمانموليم‭ ‬العروسي
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

المغرب، إسرائيل والآخرون – زمان

4 أغسطس 2023
آراء وأفكار

الجسد في المغرب بين الواقع والفانطازم – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

الحاجة إلى الفكاهة – زمان

7 يوليو 2023
آراء وأفكار

سوريالية الجارة الشرقية – زمان

9 يونيو 2023
منبر

الصحراء المغربية.. معطيات ونقط على الحروف – زمان

11 مايو 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا - زمان

توقعات بأن تستقبل السجون المغربية أكثر من 100 ألف نزيل في 2026 - زمان

وفاة رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلسكوني - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.