• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

العكاكزة: عقائد خاصة وطقوس إباحية – زمان

التحرير التحرير
12 يوليو 2021
في شريط التمرير, قضايا ساخنة
0
0
مشاركة
2.5k
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

قيل‭ ‬إنهم‭ ‬مارسوا‭ ‬طقوسا‭ ‬إباحية‭ ‬اشتركوا‭ ‬فيها‭ ‬زوجاتهم،‭ ‬وجعلوا‭ ‬شيخهم‭ ‬أفضل‭ ‬من‭ ‬النبي‭ ‬محمد،‭ ‬وأنهم‭ ‬وضعوا‭ ‬كتابا‭ ‬مقدسا‭ ‬أشبه‭ ‬بالقرآن ‭”‬زمان‭ .”‬تقتفي‭ ‬أثر‭ ‬العكاكزة‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬رواية‭ ‬خصومهم‭.‬

رغم‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬كتب‭ ‬عن‭ ‬تاريخ‭ ‬الزوايا‭ ‬بالمغرب،‭ ‬وخاصة‭ ‬ما‭ ‬لعبته‭ ‬من‭ ‬أدوار‭ ‬اجتماعية‭ ‬وسياسية‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬الحقب‭ ‬التي‭ ‬عرفها‭ ‬تاريخ‭ ‬الإسلام‭ ‬بالمغرب،‭ ‬فإننا‭ ‬لا‭ ‬نجد‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬هذه‭ ‬الكتابات‭ ‬عناية‭ ‬بالتصورات‭ ‬الفكرية‭ ‬والاعتقادات‭ ‬التي‭ ‬تنتحلها‭ ‬هذه‭ ‬الطوائف،‭ ‬خصوصا‭ ‬منها‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تبنت‭ ‬أفكارا‭ ‬مخالفة‭ ‬لما‭ ‬عليه‭ ‬الجماعة،‭ ‬أو‭ ‬كانت‭ ‬طقوسها‭ ‬وممارساتها‭ ‬مختلفة‭ ‬عما‭ ‬كان‭ ‬معروفا‭ ‬ومنتشرا‭ ‬في‭ ‬وقتها‭.‬ ومن‭ ‬أبرز‭ ‬الطوائف‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تحظ‭ ‬أفكارها‭ ‬بالعناية‭ ‬والدراسة‭ ‬اللازمة،‭ ‬اليوسفيون‭ ‬أو‭ ‬العكاكزة،‭ ‬رغم‭ ‬استمرار‭ ‬وجودها‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬أربعة‭ ‬قرون،‭ ‬وامتدادها‭ ‬على‭ ‬مساحات‭ ‬جغرافية‭ ‬واسعة،‭ ‬ودخولها‭ ‬في‭ ‬معارك‭ ‬وحروب‭ ‬طاحنة‭ ‬مع‭ ‬الأنظمة‭ ‬القائمة،‭ ‬واستقطابها‭ ‬لأعداد‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬المريدين،‭ ‬حتى‭ ‬قدر‭ ‬المستكشف‭ ‬أوكَيست‭ ‬موليراس‭ ‬عدد‭ ‬أتباع‭ ‬الزاوية‭ ‬مطلع‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬بما‭ ‬يناهز‭ ‬خمسين‭ ‬ألف‭ ‬مريد‭.‬ فما‭ ‬هي‭ ‬بدايات‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬وظروف‭ ‬تأسيسها؟‭ ‬وأين‭ ‬كانت‭ ‬مناطق‭ ‬امتدادها؟‭ ‬و‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الطقوس‭ ‬التي‭ ‬اشتهرت‭ ‬عنها‭ ‬وعرفت‭ ‬بها؟‭ ‬وما‭ ‬مدى‭ ‬صحة‭ ‬ما‭ ‬نسب‭ ‬إليها؟‭ ‬وكيف‭ ‬كانت‭ ‬نهايتها؟

هل‭ ‬ينتسب‭ ‬العكاكزة‭ ‬لبن‭ ‬تومرت؟
رغم‭ ‬البعد‭ ‬الزمني‭ ‬بين‭ ‬فترة‭ ‬حكم‭ ‬الموحدين‭ ‬للمغرب‭ ‬(القرن 12م)‭ ‬ووقت‭ ‬ظهور‭ ‬طائفة‭ ‬لعكاكزة‭ ‬(القرن‭ ‬16م)،‭ ‬والاختلاف‭ ‬الظاهر‭ ‬في‭ ‬الرؤى‭ ‬والتصورات،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬ذلك‭ ‬كله‭ ‬لا‭ ‬يمنع‭ ‬من‭ ‬انتساب‭ ‬العكاكزة‭ ‬للمهدي‭ ‬بن‭ ‬تومرت‭ ‬مؤسس‭ ‬الدولة‭ ‬الموحدية،‭ ‬فقد‭ ‬أورد‭ ‬الونشريسي المتوفى 1508 ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬المعيار‭ ‬جوابا‭ ‬لمفتي‭ ‬تازة‭ ‬عن‭ ‬سؤال‭ ‬يتعلق‭ ‬بطائفة‭ ‬“جزناية“‭ ‬ويقصد‭ ‬بذلك‭ ‬طائفة‭ ‬لعكاكزة،‭ ‬وذكر‭ ‬«أنهم‭ ‬أتباع‭ ‬المهدي»،‭ ‬كما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬نوازل‭ ‬المجاصي‭ ‬(المتوفى‭ ‬سنة‭ ‬1691م) «أصحاب‭ ‬ابن‭ ‬تومرت‭ ‬المذكور‭ ‬هم‭ ‬المسمون‭ ‬بالعكازين»،‭ ‬وكان‭ ‬الحسن‭ ‬اليوسي‭ ‬(المتوفى‭ ‬سنة‭ ‬1699)‭ ‬يسميهم‭ ‬في‭ ‬كتبه‭ ‬بـ“الطائفة‭ ‬التومرتية“‭.‬

محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
تتمة المقال تجدونها في العدد 93 من مجلتكم «زمان»

الكلمات المفتاحية : ابن‭ ‬تومرتالإسلام‭الزوايا‭العكاكزةالقرآنالمغربالمهديالموحدين‭النبي‭ ‬محمدالونشريسي‭اليوسفيون‭تاريختاريخ المغربزمان
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آخر الأخبار

محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

14 نوفمبر 2023
شريط التمرير

إنفلاس، ديمقراطية الأمازيغ المحلية – زمان

7 نوفمبر 2023
ذاكرة مكان

مازغان-الجديدة ومسقاتها : فصول من ذاكرة عمران متفرد – زمان

7 نوفمبر 2023
التاريخ المنسي

أين ذهب أرشيف الحماية؟ – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

7 نوفمبر 2023
الملف

حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

7 نوفمبر 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

محمد المسيّح: «المراجع الإسلامية تشهد بضياع جزء كبير من القرآن» - زمان

عندما هاجر المغاربة بلادهم - زمان

حين كانت الهجرة واجبا دينيا - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.