• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الوطن والزليج – زمان

التحرير التحرير
11 نوفمبر 2022
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
334
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

ربما‭ ‬يعتبر‭ ‬البعض‭ ‬أن‭ ‬المعارك‭ ‬الثقافية‭ ‬لا‭ ‬ضرورة‭ ‬لها‭ ‬وأنها،‭ ‬كما‭ ‬كان‭ ‬يقول‭ ‬بعض‭ ‬الماركسيين‭ ‬الذين‭ ‬لم‭ ‬يقرأوا‭ ‬ماركس‭ ‬جيدا،‭ ‬ليست‭ ‬إلا‭ ‬البنية‭ ‬الفوقية‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تؤسس‭ ‬بالضرورة‭ ‬للانتقال‭ ‬أو‭ ‬التحول‭ ‬الجذري‭ ‬للمجتمعات،‭ ‬وأنها‭ ‬خاضعة‭ ‬لضرورات‭ ‬الحياة‭ ‬المادية‭ ‬(الاقتصاد‭ ‬بالأساس)‭ .‬بل‭ ‬منهم‭ ‬من‭ ‬يبالغ‭ ‬ويذهب‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الثقافة‭ ‬ليست‭ ‬إلا‭ ‬انعكاسا‭ ‬لما‭ ‬يحدث‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬اليومية‭ ‬للناس‭ ‬من‭ ‬نضال‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تغيير‭ ‬وضعهم‭ ‬الاقتصادي‭.‬ هذه‭ ‬النظرة،‭ ‬التي‭ ‬تحصر‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬مفهوم‭ ‬حيواني‭ ‬يأكل‭ ‬ويتناسل‭ ‬ولا‭ ‬يهتم‭ ‬بما‭ ‬هو‭ ‬ثقافي‭ ‬وروحي،‭ ‬دفعت‭ ‬أجيالا‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬إلى‭ ‬التصحر‭ ‬الروحي‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الفني‭ ‬والعاطفي‭…‬،‬ ودفعت‭ ‬بآخرين‭ ‬إلى‭ ‬السقوط‭ ‬أمام‭ ‬عروض‭ ‬عقدية‭ ‬تدعي‭ ‬الخلاص‭ ‬الديني‭ ‬كحل‭ ‬لأزمة‭ ‬جفاف‭ ‬الروح‭.‬
كنت‭ ‬أظن‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬انتهى،‭ ‬وأن‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬دافعوا‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭ ‬وأصبحوا‭ ‬اليوم‭ ‬شيوخا‭ ‬قد‭ ‬تبدلوا‭ ‬بفعل‭ ‬الزمان‭ ‬وبفعل‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬الفن‭ ‬والسمو‭ ‬الروحي‭ .‬لكنني‭ ‬أكتشف،‭ ‬يوما‭ ‬بعد‭ ‬يوم،‭ ‬أن‭ ‬الأمر‭ ‬غير‭ ‬ذلك،‭ ‬وأن‭ ‬ترسبات‭ ‬تلك‭ ‬المراحل‭ ‬التاريخية‭ ‬من‭ ‬النضال‭ ‬المغربي‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬متكلسة‭ ‬في‭ ‬الأذهان‭. ‬لاحظت‭ ‬ذلك‭ ‬عند‭ ‬اطلاعي‭ ‬على‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الآراء‭ ‬التي‭ ‬واكبت‭ ‬جدل‭ ‬السلطات‭ ‬الثقافية‭ ‬المغربية‭ ‬ونظيرتها‭ ‬الجزائرية‭ ‬حول‭ ‬الملكية‭ ‬الفكرية‭ ‬والفنية‭ ‬والتاريخية‭ ‬للزليج‭ ‬المغربي‭.‬ لا‭ ‬يهمني‭ ‬المدافعون‭ ‬وخصوصا‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬يدفعون‭ ‬بعصبيتهم‭ ‬العرقية‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬الاعتقاد‭ ‬أن‭ ‬للجيو–سياسي‭ ‬علاقة‭ ‬بالأعراق‭. ‬يهمني‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬ظنوا‭ ‬أن‭ ‬الأمر‭ ‬تافه،‭ ‬وأن‭ ‬نقاشا‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يستحق‭ ‬الاهتمام‭ ‬أو‭ ‬أنه‭ ‬يدخل‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬التمويه‭ ‬عن‭ ‬الحالة‭ ‬السياسية‭ ‬والاقتصادية‭ ‬التي‭ ‬يعيشها‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭. ‬
لا‭ ‬أنفي‭ ‬إمكانية‭ ‬استغلال‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬داخل‭ ‬استراتيجية‭ ‬التمويه،‭ ‬لكن‭ ‬حتى‭ ‬ولو‭ ‬صح‭ ‬هذا،‭ ‬هل‭ ‬يعتبر‭ ‬مدعاة‭ ‬للتبرم‭ ‬عن‭ ‬الخوض‭ ‬في‭ ‬النقاش‭ ‬بصدده‭ ‬ومعرفة‭ ‬أهمية‭ ‬السطو‭ ‬على‭ ‬تاريخ‭ ‬ثقافي‭ ‬بنته،‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬العصور،‭ ‬مجموعة‭ ‬بشرية‭ ‬معينة‭ ‬فوق‭ ‬رقعة‭ ‬أرضية‭ ‬مخصوصة؟‭ ‬هل‭ ‬يعرفون‭ ‬تفاصيل‭ ‬الحرب‭ ‬الدائرة‭ ‬اليوم‭ ‬بين‭ ‬الفلسطينيين‭ ‬والصهاينة‭ ‬من‭ ‬يهود‭ ‬إسرائيل‭ ‬حول‭ ‬التراث‭ ‬الثقافي‭ ‬لتلك‭ ‬الأرض،‭ ‬أي‭ ‬فلسطين؟‭ ‬هل‭ ‬يعرفون‭ ‬أن‭ ‬الحرب‭ ‬تمتد‭ ‬من‭ ‬الأركيولوجيا‭ ‬إلى‭ ‬المخطوطات‭ ‬إلى‭ ‬الفنون‭ ‬التشكيلية‭ ‬إلى‭ ‬الموسيقى‭ ‬إلى‭ ‬اللباس‭ ‬إلى‭ ‬الرقص‭ ‬إلى‭ ‬الطبخ‭ …‬حرب‭ ‬ضروس‭ ‬تدور‭ ‬رحاها‭ ‬حول‭ ‬الهوية‭ ‬الثقافية‭ ‬لشعب‭ ‬يعرف‭ ‬الصهاينة‭ ‬أنهم‭ ‬إن‭ ‬سلبوا‭ ‬منه‭ ‬ثقافته‭ ‬فسوف‭ ‬يسهل‭ ‬عليهم‭ ‬دفع‭ ‬الأجيال‭ ‬اللاحقة‭ ‬إلى‭ ‬نسيان‭ ‬الأرض‭.‬
هذا‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬مع‭ ‬الجزائر‭ ‬“الشقيقة“‭. ‬لقد‭ ‬حذر‭ ‬الراحل‭ ‬الهواري‭ ‬بومدين‭ ‬الصحافيين‭ ‬والمثقفين‭ ‬الجزائريين‭ ‬من‭ ‬الخوض‭ ‬في‭ ‬الحرب‭ ‬التاريخية‭ ‬مع‭ ‬المغاربة‭ ‬قائلا‭ ‬لهم: «لن‭ ‬نربح‭ ‬هذه‭ ‬الحرب»‭.‬ كان‭ ‬يعرف‭ ‬أن‭ ‬فرنسا‭ ‬منحت‭ ‬الجزائر‭ ‬أجزاء‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬الأرض‭ ‬المغربية‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تستطع‭ ‬منحها‭ ‬وجدان‭ ‬الناس‭ .‬ووجدان‭ ‬الناس‭ ‬موجود‭ ‬في‭ ‬الموسيقى‭ ‬والرقص‭ ‬والرقش‭ ‬والطبخ‭…‬ أي‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬أنتجه‭ ‬الخيال‭ ‬المغربي‭ ‬على‭ ‬امتداد‭ ‬السنين‭ ‬وطوال‭ ‬قرون‭ ‬من‭ ‬الاستقرار‭ ‬الذي‭ ‬سمحت‭ ‬به‭ ‬تفاعلات‭ ‬الشعوب‭ ‬والحروب‭.‬ لذا‭ ‬عندما‭ ‬تتجول‭ ‬في‭ ‬الجزائر‭ ‬ويكون‭ ‬لديك‭ ‬حس‭ ‬فني،‭ ‬فإنك‭ ‬تكتشف‭ ‬أن‭ ‬الطابع‭ ‬المعماري‭ ‬والعادات‭ ‬الحضرية‭ ‬والذوق‭ …‬قد‭ ‬تمت‭ ‬صياغتها‭ ‬وتنميطها‭ ‬خلال‭ ‬الاحتلال‭ ‬العثماني‭ ‬وبعده‭ ‬الفرنسي‭ ‬لهذه‭ ‬البلاد‭ .‬وأن‭ ‬البنيات‭ ‬التقليدية،‭ ‬كما‭ ‬قال‭ ‬ماركس‭ ‬في‭ ‬نصه‭ ‬الشهير‭ ‬عن‭ ‬الجزائر،‭ ‬لم‭ ‬تتفكك‭ ‬داخل‭ ‬صيرورة‭ ‬تاريخية‭ ‬سليمة،‭ ‬وإنما‭ ‬هُدِّمت‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬المحتلين‭. ‬وبفعل‭ ‬كل‭ ‬هذا،‭ ‬فإن‭ ‬تراث‭ ‬الجزائر‭ ‬المعماري‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬التي‭ ‬احتلتها‭ ‬تركيا‭ ‬بقي‭ ‬عثمانيا‭. ‬وأن‭ ‬الحاضرة‭ ‬الوحيدة‭ ‬التي‭ ‬قاومت‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬تراثها‭ ‬الأصيل‭ ‬هي‭ ‬تلمسان‭ ‬نظرا‭ ‬للعلاقة‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تنفصم‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬فاس‭ .‬‭‬هذا‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالفنون‭ ‬الحضرية‭ .‬أما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالفنون‭ ‬القروية‭ ‬والجبلية،‭ ‬فإن‭ ‬الأمازيغ‭ ‬لم‭ ‬يسامحوا‭ ‬في‭ ‬تراثهم‭ ‬سواء‭ ‬إبان‭ ‬الاحتلال‭ ‬العثماني‭ ‬أو‭ ‬الفرنسي،‭ ‬بل‭ ‬حافظوا‭ ‬عليه‭ ‬إلى‭ ‬حين‭ ‬استقلال‭ ‬الجزائر،‭ ‬وأن‭ ‬الدولة‭ ‬الحديثة‭ ‬الاشتراكية‭ ‬على‭ ‬الطريقة‭ ‬العربية‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬أجهزت‭ ‬عليه‭.‬
الدفاع‭ ‬عن‭ ‬التراث‭ ‬ليس‭ ‬شوفينية‭ ‬وإنما‭ ‬هو‭ ‬دفاع‭ ‬عن‭ ‬الوجود‭.‬ فكما‭ ‬أننا‭ ‬ندافع‭ ‬عن‭ ‬الأرض‭ ‬وساكنة‭ ‬الأرض،‭ ‬فكذلك‭ ‬ندافع‭ ‬عما‭ ‬أنتجه‭ ‬سكان‭ ‬هذه‭ ‬الأرض‭.‬ لا‭ ‬يهمنا‭ ‬من‭ ‬بادر‭ ‬بالدفاع‭ ‬عن‭ ‬الموروث،‭ ‬بل‭ ‬يهمنا‭ ‬الموروث‭. ‬يعجبني‭ ‬دائما‭ ‬الاستشهاد‭ ‬بما‭ ‬قام‭ ‬به‭ ‬ماو‭ ‬تسي‭ ‬تونغ‭ ‬عندما‭ ‬كان‭ ‬يحارب‭ ‬سلطات‭ ‬بكين‭ ‬خلال‭ ‬مسيرته‭ ‬العظمى،‭ ‬وعندما‭ ‬لاحظ‭ ‬أن‭ ‬اليابانيين،‭ ‬خلال‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الثانية،‭ ‬بادروا‭ ‬إلى‭ ‬احتلال‭ ‬الجزء‭ ‬الشمالي‭ ‬من‭ ‬الصين،‭ ‬نظم‭ ‬في‭ ‬مشهد‭ ‬غريب‭ ‬اختطاف‭ ‬رئيس‭ ‬الجمهورية‭ ‬الصينية‭ ‬الوطنية‭ ‬(أي‭ ‬عدوه)‭ ‬وجلبه‭ ‬إلى‭ ‬الأدغال‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬يقيم‭ ‬مع‭ ‬ثواره،‭ ‬واتفق‭ ‬معه‭ ‬على‭ ‬هدنة‭ ‬تسمح‭ ‬لهم‭ ‬بمحاربة‭ ‬العدو‭ ‬الأول،‭ ‬الإمبريالية‭ ‬اليابانية،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يعودا‭ ‬إلى‭ ‬حربهم‭ ‬الثنائية‭ ‬بعد‭ ‬هزم‭ ‬العدو‭.‬ وكذلك‭ ‬كان‭ .‬كان‭ ‬يعرف‭ ‬أنه‭ ‬إذا‭ ‬حرر‭ ‬الناس‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬وطن‭ ‬يُسْكِنُهُمْ‭ ‬فيه،‭ ‬والوطن‭ ‬ليس‭ ‬الأرض‭ ‬فقط،‭ ‬بل‭ ‬الثقافة‭ ‬والحضارة‭ .‬فإذا‭ ‬كان‭ ‬الإنسان‭ ‬يحن‭ ‬إلى‭ ‬وطنه‭ ‬ويعود‭ ‬إليه،‭ ‬فإنه‭ ‬أينما‭ ‬كان‭ ‬يقيم‭ ‬في‭ ‬لغته‭ ‬وفي‭ ‬موروثه‭ ‬الثقافي‭ .‬ولنا‭ ‬العبرة،‭ ‬كل‭ ‬العبرة‭ ‬في‭ ‬الشعب‭ ‬الفلسطيني‭. ‬فحرب‭ ‬الفلسطينيين‭ ‬حول‭ ‬القدس‭ ‬وقبة‭ ‬الصخرة‭ ‬ليست‭ ‬قطعا‭ ‬دينية،‭ ‬بل‭ ‬إنها‭ ‬بالأصل‭ ‬ثقافية‭ ‬حضارية‭.

موليم‭ ‬العروسي
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : التراث‭الثقافة‭الجزائر‭الزليجالماركسيين‭المغربتاريختاريخ المغربزمانفرنسا‭فلسطينماركس‭موليم‭ ‬العروسي‬الاحتلال‭ ‬العثماني
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تربية الأذواق لا الحجر عليها - زمان

لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ - زمان

الخامج - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.