• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

    الطريقة الكركرية.. الصوفيون المغاربة الجدد – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

    كيف دبر المغرب أزماته الفلاحية؟ – زمان

  • ضيف زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

    كمال عبد اللطيف : «نعاني اليوم هشاشة ثقافة الإصلاح السياسي» – زمان

  • ملفات

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

    مدينة البصرة : العاصمة الإدريسية – زمان

    سجلماسة : عاصمة الخوارج المدراريين – زمان

    مدن حكمت المغرب وتلاشت : العواصم المنسية – زمان

    الهادي الهروي : «القرابة والوفاء للقبيلة وللطقوس.. معايير متجذرة في اللاشعور الجمعي للمغاربة» – زمان

    المجتمع التضامني في المغرب القروي – زمان

    التضامن بين أهل الكتاب – زمان

    تضامن المغاربة بين العائلة والقبيلة والمخزن – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

في ذكرى 16 ماي وسياسات الشأن الديني – زمان

التحرير التحرير
14 يونيو 2022
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
0
مشاركة
72
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

بعد‭ ‬تسعة‭ ‬عشر‭ ‬سنة‭ ‬على‭ ‬وقوع‭ ‬أحداث‭ ‬16‭ ‬ماي‭ ‬الإرهابية،‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬المغاربة‭ ‬يتوقفون‭ ‬عند‭ ‬هذا‭ ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام،‭ ‬لتذكر‭ ‬ما‭ ‬جرى‭ ‬وكان‭ ‬من‭ ‬تفجيرات‭ ‬مروعة‭ ‬وأحداث‭ ‬مؤلمة،‭ ‬أودت‭ ‬بعشرات‭ ‬الأبرياء،‭ ‬مما‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬الجرح‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬لم‭ ‬يندمل‭ ‬بعد‭ ‬رغم‭ ‬مرور‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬السنوات،‭ ‬وأن‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الأعوام‭ ‬التي‭ ‬مرت‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬كافية‭ ‬لتجاوز‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬اليوم‭ ‬الأسود‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬المغرب‭.‬
لن‭ ‬أعود‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬للحديث‭ ‬عن‭ ‬تلك‭ ‬الصدمة،‭ ‬وكيف‭ ‬اكتشف‭ ‬المغاربة‭ ‬صباح‭ ‬ذات‭ ‬يوم‭ ‬أنهم‭ ‬ليسوا‭ ‬بمنأى‭ ‬عن‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬الأعمال،‭ ‬وأنه‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬بينهم‭ ‬قنابل‭ ‬موقوتة،‭ ‬تغذيها‭ ‬أفكار‭ ‬متطرفة‭ ‬وتصورات‭ ‬منحرفة،‭ ‬لكنني‭ ‬أود‭ ‬أن‭ ‬أقف‭ ‬بعد‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬السنوات‭ ‬مع‭ ‬السياسات‭ ‬الرسمية‭ ‬التي‭ ‬أفرزها‭ ‬هذا‭ ‬الحدث،‭ ‬وروعي‭ ‬فيها‭ ‬تجاوز‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬سببا‭ ‬لكل‭ ‬ما‭ ‬حصل‭ ‬تلك‭ ‬الليلة‭.‬ وأخص‭ ‬منها‭ ‬الحديث‭ ‬إعادة‭ ‬هيكلة‭ ‬الحقل‭ ‬الديني،‭ ‬وتنظيمه‭ ‬بما‭ ‬يسمح‭ ‬للدولة‭ ‬من‭ ‬القيام‭ ‬بوظيفتها‭ ‬في‭ ‬حماية‭ ‬الأمن‭ ‬الروحي‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬الاستقرار‭ ‬والأمان‭.‬
بعد‭ ‬أحداث‭ ‬16‭ ‬ماي‭ ‬،2003‭ ‬تنبهت‭ ‬الدولة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬القطع‭ ‬مع‭ ‬الفكر‭ ‬المتطرف‭ ‬الذي‭ ‬أنتج‭ ‬هذه‭ ‬الأحداث،‭ ‬يقتضي‭ ‬إعادة‭ ‬هيكلة‭ ‬الحقل‭ ‬الديني،‭ ‬ومراجعة‭ ‬طرق‭ ‬تدبيره‭ ‬بما‭ ‬يسمح‭ ‬لها‭ ‬مراقبة‭ ‬الخطاب‭ ‬الديني‭ ‬وتوجيهه،‭ ‬بل‭ ‬وإنتاجه‭ ‬بما‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬القيم‭ ‬المؤسسة‭ ‬للتعايش‭ ‬والتسامح‭ ‬والتعددية‭ ‬والتنوع،‭ ‬فكان‭ ‬الظهير‭ ‬الصادر‭ ‬في‭ ‬4‭ ‬دجنبر‭ ‬2003‭ ‬في‭ ‬شأن‭ ‬اختصاصات‭ ‬وزارة‭ ‬الأوقاف‭ ‬والشؤون‭ ‬الإسلامية‭ ‬وتنظيمها،‭ ‬والظهير‭ ‬الصادر‭ ‬في‭ ‬أبريل‭ ‬2004‭ ‬بإعادة‭ ‬تنظيم‭ ‬المجالس‭ ‬العلمية،‭ ‬وتضمنت‭ ‬هذه‭ ‬المقاربة‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬الإجراءات،‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬أهمها‭ ‬رد‭ ‬الاعتبار‭ ‬المؤسساتي‭ ‬لرابطة‭ ‬علماء‭ ‬المغرب،‭ ‬وتحويلها‭ ‬إلى‭ ‬“الرابطة‭ ‬المحمدية‭ ‬للعلماء“،‭ ‬وتجديد‭ ‬الاهتمام‭ ‬بمؤسسة‭ ‬دار‭ ‬الحديث‭ ‬الحسنية،‭ ‬وإحداث‭ ‬مجلس‭ ‬علمي‭ ‬للجالية‭ ‬المقيمة‭ ‬بالخارج،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالجانب‭ ‬الإعلامي،‭ ‬وإطلاق‭ ‬قناة‭ ‬محمد‭ ‬السادس‭ ‬للقرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬وإذاعة‭ ‬محمد‭ ‬السادس،‭ ‬والاهتمام‭ ‬بتكوين‭ ‬المرشدين‭ ‬والخطباء‭ ‬والمفتين‭ ‬وتأهيلهم‭.‬
من‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬السياسة‭ ‬قد‭ ‬غيرت‭ ‬كثيرا‭ ‬من‭ ‬معالم‭ ‬الخريطة‭ ‬الدينية،‭ ‬ومنحت‭ ‬الدولة‭ ‬سيطرة‭ ‬على‭ ‬الحقل‭ ‬الديني،‭ ‬ومراقبة‭ ‬تامة‭ ‬له،‭ ‬مما‭ ‬جعلنا‭ ‬في‭ ‬حماية‭ ‬من‭ ‬الخطابات‭ ‬المتطرفة‭ ‬والانفلاتات‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬قبل‭ ‬ذلك،‭ ‬دون‭ ‬وجود‭ ‬أي‭ ‬آلية‭ ‬لردعها‭ ‬أو‭ ‬توقيفها‭ .‬لكن‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يمنع‭ ‬من‭ ‬القول‭ ‬بأن‭ ‬التطرف‭ ‬لم‭ ‬تقطع‭ ‬جذوره‭ ‬بعد،‭ ‬وهاجر‭ ‬مئات‭ ‬الشباب،‭ ‬بعد‭ ‬هذه‭ ‬السياسة،‭ ‬إلى‭ ‬بؤر‭ ‬القتال‭ ‬بالعراق‭ ‬وسوريا،‭ ‬وانتعشت‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الفترات‭ ‬خطابات‭ ‬التكفير،‭ ‬ورأينا‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المحطات‭ ‬الأخيرة‭ ‬كيف‭ ‬أن‭ ‬خطابات‭ ‬الفتن‭ ‬والحشد‭ ‬والتحريض‭ ‬والتكفير‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬رائجة،‭ ‬وتجد‭ ‬لها‭ ‬جمهورا‭ ‬واسعا،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬منابع‭ ‬هذا‭ ‬الفكر‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬لم‭ ‬تجفف،‭ ‬وأن‭ ‬تربته‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬خصبة‭ ‬ويمكنها‭ ‬الاستنبات‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬لحظة‭.‬
صحيح‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تحميل‭ ‬السياسة‭ ‬الدينية‭ ‬كل‭ ‬المسؤولية‭ ‬في‭ ‬القطع‭ ‬مع‭ ‬هذا‭ ‬الفكر،‭ ‬ولكن‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬أيضا‭ ‬التذكير‭ ‬بأن‭ ‬هذه‭ ‬الهيكلة‭ ‬قد‭ ‬تم‭ ‬وضعها‭ ‬نهاية‭ ‬2003‭ ‬و2004،‭ ‬وكان‭ ‬التركيز‭ ‬فيها‭ ‬على‭ ‬مشاتل‭ ‬التطرف‭ ‬التقليدية‭ ‬كالمساجد‭ ‬الخاصة‭ ‬والمصليات‭ ‬الفوضوية،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬فيها‭ ‬توقع‭ ‬لما‭ ‬سيقع‭ ‬عامي‭ ‬2005‭ ‬و2006‬ من‭ ‬اختراع‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬خصوصا‭ ‬“فيسبوك“‭ ‬و“يوتوب“،‭ ‬وما‭ ‬أحدثا‭ ‬من‭ ‬ثورة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬نقل‭ ‬المعلومة‭ ‬والخبر،‭ ‬وما‭ ‬قدما‭ ‬من‭ ‬إمكانيات‭ ‬تم‭ ‬استثمارها‭ ‬بتفوق‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬التنظيمات‭ ‬الإرهابية،‭ ‬والتي‭ ‬استغنت‭ ‬عن‭ ‬طرق‭ ‬الاستقطاب‭ ‬القديمة،‭ ‬وتحولت‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬ليس‭ ‬للاستقطاب‭ ‬فقط،‭ ‬وإنما‭ ‬أيضا‭ ‬للدعاية‭ ‬والترويج‭ ‬والتواصل‭ ‬والتنظيم،‭ ‬مما‭ ‬وضع‭ ‬المؤسسات‭ ‬التقليدية‭ ‬في‭ ‬مأزق‭ ‬أمام‭ ‬هذا‭ ‬الإعصار‭ ‬المعلوماتي‭ .‬ورغم‭ ‬بعض‭ ‬المحاولات‭ ‬المبذولة‭ ‬لتدارك‭ ‬الموقف،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬لم‭ ‬تتمكن‭ ‬برأيي‭ ‬في‭ ‬التواجد‭ ‬بقوة‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬الجديدة،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬سمح‭ ‬لمن‭ ‬أسميهم‭ ‬بـ“المتطرفين‭ ‬الجدد“‭ ‬لتحويل‭ ‬خطاباتهم‭ ‬العنيفة‭ ‬من‭ ‬المسجد‭ ‬والخطبة‭ ‬والدرس‭ ‬إلى‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬الجديدة،‭ ‬التي‭ ‬ليس‭ ‬عليها‭ ‬لحد‭ ‬الآن‭ ‬أي‭ ‬أدوات‭ ‬للرقابة‭ ‬أو‭ ‬المتابعة‭ ‬باستثناء‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬أمني‭.‬
لذلك،‭ ‬أعتقد،‭ ‬بعد‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬السنوات،‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الهيكلة‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬لها‭ ‬من‭ ‬دور‭ ‬مهم‭ ‬في‭ ‬الحد‭ ‬من‭ ‬سريان‭ ‬الأفكار‭ ‬المتطرفة،‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬ضخ‭ ‬دماء‭ ‬جديدة،‭ ‬وتطوير‭ ‬الآليات‭ ‬والأدوات‭ ‬التي‭ ‬تسمح‭ ‬لها‭ ‬بمواكبة‭ ‬التغيرات‭ ‬التي‭ ‬يعرفها‭ ‬العالم،‭ ‬وبأن‭ ‬تكون‭ ‬أسبق‭ ‬إلى‭ ‬التواجد‭ ‬والتأثير‭ ‬ونشر‭ ‬الأفكار،‭ ‬لما‭ ‬فيه‭ ‬مصلحتنا‭ ‬جميعا‭ ‬في‭ ‬العيش‭ ‬بوطن‭ ‬آمن‭ ‬متعدد‭ ‬ومستقر‭.

محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي
كاتب‭ ‬رأي

الكلمات المفتاحية : 16‬ مايالتطرفالعراقالمغربتاريختاريخ المغربزمانسورياعلماء‭ ‬المغربمحمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬رفيقي‬الإرهاب‬الإسلام
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

لَمُّ الشَّمْل … – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

حتى لا تموت هاجر مرتين! – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

من سيقع في فخ الآخر؟ بوتين أم ترامب؟ – زمان

2 أبريل 2025
آراء وأفكار

سردية جديدة لقضية وحدتنا الترابية – زمان

2 أبريل 2025
آراء وأفكار

الإرهاب ما يزال بيننا – زمان

3 مارس 2025
آراء وأفكار

حرية التعبير في خطر بفرنسا – زمان

3 مارس 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

"المغربي" حمزة تاوزال، أصغر عمدة في تاريخ بريطانيا - زمان

‬مريم‭ ‬التوزاني

فيلم مغربي يظفر بإحدى جوائز "كان" - زمان

"الزلافة" - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.