• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

نحن والجزائريون – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
17 مايو 2021
في حسن اوريد, قبض الريح
0
0
مشاركة
227
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

يذكر‭ ‬بشير‭ ‬بومعزة‭ ‬في‭ ‬مذكراته، وهو من قياديي جبهة التحرير الوطنية وكان إذاك في غياهب السجن، إبان حرب التحرير أن أتى الحراس  فجرا ليقتادوا مجاهدا مغربيا  للإعدام. انتهى صوته إلى المعتقلين وهو يذرع دهاليز السجن إلى الموت يصدح قويا: عاشت الجزائر حرة، عاشت الأخوة المغربية الجزائرية. ثم يعقب بومعزة، في حسرة، أكان من اللازم أن يموت مرتين ؟
لم يتحقق الأمل الذي نذر الشهيد المغربي من أجله حياته. لقد كانت حرب التحرير بوتقة انصهرت فيها مكونات الجزائري، واغتنت بدعم القواعد الخلفية في تونس والمغرب، من أجل وحدة مغاربية، وأدت ساكنة هذه القواعد ثمنا باهظا كما في عين الشعير بالتراب المغربي التي قصفتها القوات الفرنسية، أو جبال الكربوز قرب وجدة، أومجزرة ساقية سيدي يوسف بالتراب التونسي. وقامت بالزغنغن  مخيمات تدريب لجيش الحدود. ثم كان اختطاف القادة التاريخيين في طائرة مغربية، وهم‭ ‬متوجهون إلى تونس، وكان الموقف الشهم للملك محمد الخامس الذي أراد أن يقايض بابنيه القادة التاريخيين وقال قولته المدوية التي لم ينسها الجزائريون: لَأن تحتجز فرنسا ابني مولاي الحسن ومولاي عبد لله رهينتين، أهون لدي من أن تحتجز ضيوفي..   كان الشريط الحدودي في شرق المغرب امتدادا للمجاهدين من الفلاكة، وكانت أعلام المغرب والجزائر ُترفرف فوق سطح البيوتات في وجدة وقصر السوق وتين درارة، من غير تمييز ولا حرج. وحين تحركت الدبلوماسية الفرنسية من أجل إجراء تسوية فيما يخص الحدود، تحركت قيادات جبهة التحرير لعقد مؤتمر طنجة، من أجل إرجاء قضية الحدود، التي رأت فيها مناورة استعمارية، وتجند‭ ‬القادة‭ ‬التقدميون‭ ‬من‭ ‬حزب‭ ‬الاستقلال،‭ ‬الشهيد‭ ‬المهدي‭ ‬بن‭ ‬بركة‭ ‬والمرحوم‭ ‬عبد‭ ‬الرحيم‭ ‬بوعبيد،‭ ‬لتقديم‭ ‬الأخوة‭ ‬المغاربية‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬اعتبارات‭. ‬كانت‭ ‬روح‭ ‬لقاء‭ ‬طنجة‭ ‬‭ ‬هي‭ ‬تجاوز‭ ‬القوالب‭ ‬الاستعمارية،‭ ‬هي‭ ‬تقديم‭ ‬الشعوب‭ ‬على‭ ‬الدول‭.‬
ثم‭ ‬استقلت‭ ‬الجزائر‭ ‬بعد‭ ‬حرب‭ ‬مريرة‭.‬
كانت أول زيارة قام بها المرحوم الحسن الثاني خارج المغرب هي للجزائر المستقلة، وقدم هدية لدعم الدولة الجزائرية الفتية. ثم وقعت حرب الرمال، وتحول النهر عن مجراه بتعبير الكاتب الجزائري رشيد ميموني. لم تتم قراءة دقيقة لهذا الحادث. فهو عسكريا لا يعدو أن يكون مناوشات عادية، كما يقع في الحدود، ولكنه كان مؤشرا لتصور للدولة الجزائرية، ينبني على إرث الإدارة الفرنسية، وفق تصور مركزي، لا يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الثقافية، ويجهز من ثمة على أرضية مؤتمر الصومام الداعية لدولة تعددية. من خلال حرب الرمال، تم الإجهاز على تمرد القبائل، أو بتعبير أصح، تم قمع التوجه الذي يرعى الخصوصيات ويندرج في أفق عصري لدولة حديثة، لا دولة ذيلية للشرق. عرف المغرب ذات الشيء، إذ عقب الاستقلال انتفضت منطقة تافيلالت، وُنظر إلى المسألة نظرة اختزالية تحقيرية. كانت الاستقلالات، هنا وهناك، انسكابا في القوالب الموروثة عن الاستعمار، والأَمرّ كانت تكريسا لهيمنة الأجهزة على حساب الشعوب. وبشكل من الأشكال، سوف يُقدّم المغرب الذي نُصب عدوا، خدمة للدولة الجزائرية وفق هذا التوجه، مثلما ستقدم الجزائر خدمة للمخزن. كلاهما العدو الضروري.
سوف يؤجج السياق الدولي للحرب الباردة  الخلافات بين توجه اشتراكي، يتبنى الاقتصاد الموجه، والحزب الوحيد، وتوجه، ُينظر إليه كنظام رجعي، وكقاعدة خلفية للامبريالية. ليست الصحراء هي سبب المشكل، هي على الأصح أحد تجلياته.  وبتعبير آخر، لو لم يكن هناك قضية الصحراء لكان هناك شيء آخر. ألم يقل المرحوم بومدين عنها إنها “حجرة في “سباط” المغرب”؟
في حمأة التوتر، ظلت هناك خطوط حمراء لم يتجاوزها أحد من مسؤولي البلدين. كانوا واعين بالتداخل المجتمعي، والأواصر بين البلدين، رغم تجاوزات مؤلمة أدت أسر ثمنها. لاحت في الأفق  منذ 1988 بوادر انفراج، هي التي هيأت لاتفاقية الاتحاد المغاربي. بيد أن الجزائر عرفت فترة اهتزازات، دفعتها إلى الاستنجاد بالشرعية التاريخية من خلال المناداة على محمد بوضياف. ظل المرحوم بوضياف وفيا لتوجه الثورة، وفيا لذكرى الشهداء، غير أبه بمنطق الدولة،  مؤمن بتمازج الشعبين.  و اغتيل بوضياف، وعاد منطق الدولة، وأغلق قوس الانفراج. كان إغلاق القوس يحتاج إلى مبررات، وهي التي تم استعمالها جراء حادث أسني في غشت 1994 من الطرفين.ثم عاد ابن وجدة من منفاه الطويل وانتخب رئيسا للجزائر في 15 أبريل من سنة 1999، وبتاريخ 17 أبريل قدمت التلفزة الجزائرية مسرحية عن أمير يمزج الراح والروح. كان ذلك إيذانا أن منطق الأجهزة مستمر هنا وهناك.
تكتنف العلاقات بين البلدين ظلال تحجب الرؤية، لكن الشعبين ظلا يرتبطان رغم كل أسباب التعتيم  بأواصر قوية.. تتداخل انتماءاتهما  التي تهزأ بمنطق الدولة، وبرسم الحدود. يرتبط المناضل الأمازيغي من المغرب بمرجعيات ضربائه في تيزي ووزو.  يحن ابن الأندلس من فاس لأبناء عمومته في تلمسان، ويرتبط مريد الزاوية التيجانية بـ«الفقرا» من المريدين في البييض، حيث مولد الولي الصالح سيدي أحمد التيجاني، ويحج المتحدرون من الدوحة
الشريفة بالجزائر إلى مولاي إدريس، ويتلو المادحون في دار المخزن في عيد المولد النبوي أشعار سيدي بومدين الغوث، وإذ يحل فريق المغرب لكرة القدم  بعنابة يُلاقى بالترحاب.
الراسخون في الوعي يدركون أن البلدين شعب واحد، وأن مصيرهما واحد، وأن الفاتح من نونبر عيد للجزائريين وعيد للمغاربة، أجمعين.  يفتخرون جميعهم بماسينيسا ويوغرثن ويوبا ويسين والقديس أغسطين، وديهيا وطارق بن زياد وعبد المومن، ويعقوب المنصور، و الأمير‭ ‬عبد القادر وعبد الكريم، وللافاظمة نايت سومر، ومحمد الخامس، وبن بركة، و‭ ‬بوضياف. هذا الذي يمكث في وجدان الشعبين. وأما الزّبد فيذهب جُفاء.

حسن أوريد
مستشار علمي بهيئة التحرير

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

لا للكراهية – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

الجيل الجديد لحقوق الإنسان – زمان

9 فبراير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

الحاجة إلى السياسية – زمان

11 نوفمبر 2022
حسن اوريد

تحيا تونس ! – زمان

7 أكتوبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

اكتشاف قطع نقدية بقلعة السراغنة - زمان

بهائيون مغاربة أمام المحكمة - زمان

إعدادية آزرو، مقبرة السياسة البربرية لفرنسا - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.