• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

  • ضيف زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

    عباس الجراري: «حياتي كما عشتها بين ثلاثة ملوك» – زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

  • ملفات

    مشاريع توحيد المغرب والمشرق زمن الموحدين – زمان

    يوسف بن تاشفين : أمير المسلمين – زمان

    بين المذهبي والسياسي : المغرب في عصر الإمارات – زمان

    صراع المغرب والمشرق حول الخلافة والحكم – زمان

    محمد ألحيان: «الأم المغربية مؤثرة في المجتمع والسياسة.. وحتى في الأساطير» – زمان

    أونامير أو أوديب المغربي – زمان

    الأم، الكائن الغائب – زمان

    مغرب الأمهات – زمان

    الأم بالمغرب قبل الإسلام وبعده – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
14 ديسمبر 2022
في آراء وأفكار, حسن اوريد, قبض الريح
0
0
مشاركة
210
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

الجواب‭ ‬على‭ ‬السؤال‭ ‬الوارد‭ ‬في‭ ‬العنوان،‭ ‬أنْ‭ ‬نعم‭. ‬للمغرب‭ ‬مؤهلات‭ ‬جمّة،‭ ‬من‭ ‬تراكم‭ ‬ثقافي،‭ ‬وانفتاح،‭ ‬وتقاليد‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬رحاب‭ ‬الثقافة‭ ‬العتيقة‭ ‬أو‭ ‬الحديثة،‭ ‬رغم‭ ‬العثرات‭ ‬والتعثرات‭.‬ وجود‭ ‬مؤهلات‭ ‬لا‭ ‬يعني‭ ‬بالضرورة‭ ‬كسب‭ ‬الرهان‭ ‬كي‭ ‬يصبح‭ ‬المغرب‭ ‬قطبا‭ ‬ثقافيا،‭ ‬إذ‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬ترجمة‭ ‬لما‭ ‬هو‭ ‬بالقوة‭ ‬إلى‭ ‬فعل‭. ‬وبتعبير‭ ‬سار،‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬“الصناعة‭ ‬الثقافية‭ ‬الثقيلة“،‭ ‬وعدم‭ ‬الاكتفاء‭ ‬بـ“الصناعة‭ ‬الثقافية‭ ‬الخفيفة“‭ ‬التي‭ ‬تروم‭ ‬التسلية،‭ ‬من‭ ‬مهرجانات‭ ‬وسينما،‭ ‬ومتاحف‭ .‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬جميل،‭ ‬ولكنه‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬أن‭ ‬يرقى‭ ‬بنا‭ ‬كي‭ ‬نكون‭ ‬قطبا‭ ‬ثقافيا‭.‬ و“الصناعة‭ ‬الثقافية‭ ‬الثقيلة“‭ ‬تعتمد‭ ‬بالأساس‭ ‬على‭ ‬الارتقاء‭ ‬بالمنظومة‭ ‬التربوية،‭ ‬ومنها‭ ‬الجامعة‭ ‬لإنشاء‭ ‬مجتمع‭ ‬يُنتج‭ ‬المعرفة‭ ‬ويستهلك‭ ‬المعرفة‭ ‬كذلك،‭ ‬بل‭ ‬يُصدّرها‭.‬
والحقيقة‭ ‬هي‭ ‬أن‭ ‬المغرب،‭ ‬رغم‭ ‬أعطاب‭ ‬منظومته‭ ‬التربوية،‭ ‬يُصدّر‭ ‬المعرفة‭. ‬فكثيرة‭ ‬هي‭ ‬الكفاءات‭ ‬المغربية‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬استقطابها‭ ‬خارج‭ ‬المغرب‭ .‬ولا‭ ‬عيب‭ ‬في‭ ‬ذلك،‭ ‬وكثير‭ ‬من‭ ‬الكفاءات‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬السطو‭ ‬على‭ ‬نتاجها،‭ ‬من‭ ‬دور‭ ‬نشر‭ ‬أجنبية‭ ‬محتالة،‭ ‬وهنا‭ ‬العيب‭ ‬كله‭.‬
ولن‭ ‬نستطيع‭ ‬أن‭ ‬نتغلب‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬أعطاب‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬طرح‭ ‬مشكل‭ ‬اللغة‭ ‬في‭ ‬منظومتنا‭ ‬التربوية‭ .‬وقد‭ ‬أحسنت‭ ‬كلية‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬التابعة‭ ‬لجامعة‭ ‬القاضي‭ ‬عياض‭ ‬أن‭ ‬نظمت‭ ‬ندوة‭ ‬دولية‭ ‬حول‭ ‬اللغات،‭ ‬في‭ ‬مستهل‭ ‬هذا‭ ‬الشهر،‭ ‬وما‭ ‬يعرض‭ ‬في‭ ‬دائرة‭ ‬التعدد‭ ‬اللغوي‭ ‬من‭ ‬“حروب“‭ ‬ومناوشات،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأصح‭ ‬لما‭ ‬يحمله‭ ‬مستعملو‭ ‬اللغات‭ ‬من‭ ‬حروب‭ ‬أو‭ ‬مناكفات‭.‬ لا‭ ‬توجد‭ ‬لغة‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬مستعمليها‭.‬ والتنوع‭ ‬غنى،‭ ‬ولكن‭ ‬شريطة‭ ‬حُسن‭ ‬تدبيره،‭ ‬فالتنوع‭ ‬لذاته‭ ‬ليس‭ ‬غنى‭ ‬ولا‭ ‬فقرا‭. ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬غنى‭ ‬إن‭ ‬أحسِن‭ ‬توظيفه،‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬مصدرا‭ ‬للشقاق‭ ‬إن‭ ‬تُرك‭ ‬الحبل‭ ‬على‭ ‬الغارب‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬تدبير‭ .‬ويلزم‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬التنوع‭ ‬وفق‭ ‬مبادئ‭ ‬جامعة،‭ ‬من‭ ‬مواطنة،‭ ‬وعدالة‭ ‬اجتماعية،‭ ‬وتوزيع‭ ‬عادل‭ ‬للثروات‭ ‬والرموز،‭ ‬وإلا‭ ‬تحول‭ ‬إلى‭ ‬صدْع‭.‬
نردد‭ ‬كثيرا‭ ‬غنى‭ ‬ثقافتنا،‭ ‬وهي‭ ‬كذلك،‭ ‬سواء‭ ‬تلك‭ ‬المتأتية‭ ‬من‭ ‬تاريخنا‭ ‬مما‭ ‬لم‭ ‬نُخرج‭ ‬ذخائره،‭ ‬أو‭ ‬لم‭ ‬نحسن‭ ‬صقلها،‭ ‬وتلك‭ ‬المتأتية‭ ‬من‭ ‬حاضرنا،‭ ‬وتلك‭ ‬التي‭ ‬يفرضها‭ ‬علينا‭ ‬موقعنا‭ ‬الجغرافي‭. ‬ولكن‭ ‬هذا‭ ‬التنوع‭ ‬يظل‭ ‬في‭ ‬الغالب‭ ‬جزرا‭ ‬معزولة‭ .‬لا‭ ‬يعرف‭ ‬الفرنكوفوني‭ ‬ما‭ ‬يجري‭ ‬في‭ ‬دائرة‭ ‬ما‭ ‬يموج‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬العربية،‭ ‬ولا‭ ‬يستشعر‭ ‬الرغبة‭ ‬في‭ ‬ذلك،‭ ‬ولا‭ ‬يرى‭ ‬مستعمل‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬ما‭ ‬يطفح‭ ‬به‭ ‬مستعمل‭ ‬الأمازيغية،‭ ‬وينظر‭ ‬الأكاديمي‭ ‬إلى‭ ‬الثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬باستعلاء،‭ ‬ويراها‭ ‬كما‭ ‬قال‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬كبار‭ ‬مثقفينا‭ ‬في‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الجناس‭ ‬بالفرنسية‭ ‬متحفا‭ ‬يثير‭ ‬الغثيان ‬وآخر‭ ‬مَن‭ ‬أفتى‭ ‬بإماتة‭ ‬اللهجات‭.‬
ولا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نمد‭ ‬الجسور‭ ‬بين‭ ‬الجزر‭ ‬الثقافية‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬امتلاك‭ ‬ناصية‭ ‬اللغات‭. ‬وهو‭ ‬المدخل‭ ‬لكل‭ ‬إصلاح‭ ‬تربوي‭. ‬واللغة‭ ‬أبعد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬مجرد‭ ‬أداة‭ ‬للتواصل،‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نقبل‭ ‬من‭ ‬متعلمينا‭ ‬معرفة‭ ‬مزجاة‭ ‬من‭ ‬اللغات‭ ‬الأجنبية‭ ‬مما‭ ‬يزعمون‭ ‬معرفته‭. ‬ أحصيت‭ ‬بعضا‭ ‬من‭ ‬الأخطاء‭ ‬التي‭ ‬تفسد‭ ‬المعنى‭ ‬من‭ ‬بعض‭ ‬متعلمينا‭ ‬أو‭ ‬غيرهم،‭ ‬في‭ ‬الآونة‭ ‬الأخيرة،‭ ‬ومنها‭ ‬ترجمة‭ ‬أستاذ‭ ‬للفلسفة‭ ‬في‭ ‬بلد‭ ‬عربي بالعقل‭ ‬الشعبوي،‭ ‬والصواب‭ ‬العِلّة‭ ‬الشعبوية،‭ ‬أو‭ ‬ترجمة‭ ‬عنوان‭ ‬كتاب‭ ‬سرى “‭ ‬“La‭ ‬Médiocratieبحكم‭ ‬التفاهة‭ ‬ والصواب‭ ‬الضحالة،‭ ‬أو‭ ‬كتابة‭ ‬صحافي‭ ‬مرموق‭ ‬ترجمة‭ ‬لتعبير‭ ‬ماكس‭ ‬فيبر “‭ ‬“Le‭ ‬Désenchantement‭ ‬du‭ ‬Monde بعالم‭ ‬لا‭ ‬غِناء‭ ‬فيه،‭ ‬والصواب‭ ‬لا‭ ‬سحر‭ ‬فيه،‭ ‬أو‭ ‬ترجمة “‭ ‬“La‭ ‬Bêtiseبالبلاهة‭ ‬كما‭ ‬تردد‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬فلاسفتنا‭ ‬المرموقين‭ ‬ترجمة‭ ‬للجملة‭ ‬المأثورة‭ ‬لنيتشه “‭ ‬“Philosopher‭ ‬c’est‭ ‬nuire‭ ‬à‭ ‬la‭ ‬bêtiseومقابل‭ ‬البلاهة‭ ‬بالفرنسية‭ ‬“La‭ ‬Niaiserie” ‭ ‬وقد‭ ‬تكون‭ ‬كلمة‭ ‬غرارة‭ ‬أقرب‭ ‬إلى‭ ‬الكلمة‭ ‬المترجمة‭ ‬عن‭ ‬الفرنسية‭. ‬والترجمة‭ ‬ليست‭ ‬هي‭ ‬مقابل‭ ‬كلمة‭ ‬من‭ ‬لغة‭ ‬إلى‭ ‬مقابلها‭ ‬في‭ ‬لغة‭ ‬أخرى،‭ ‬ولكنه‭ ‬مطابقة‭ ‬معنى‭ ‬بمعنى‭. ‬والترجمة‭ ‬السيئة‭ ‬كما‭ ‬الغذاء‭ ‬السيء،‭ ‬تترتب‭ ‬عنه‭ ‬أدواء‭ ‬لا‭ ‬تظهر‭ ‬بادئ‭ ‬الأمر،‭ ‬ولا‭ ‬يقوم‭ ‬معها‭ ‬فكر،‭ ‬وهو‭ ‬الدرجة‭ ‬الأسمى‭ ‬للغة‭.‬‭ ‬ولا‭ ‬نهضة‭ ‬للأمم‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬فكر‭.‬ ولذلك،‭ ‬لا‭ ‬أرى‭ ‬مندوحة‭ ‬من‭ ‬تعلم‭ ‬اللغات‭ ‬الأجنبية،‭ ‬لأن‭ ‬الترجمات‭ ‬السارية‭ ‬غير‭ ‬دقيقة‭. ‬وينبغي‭ ‬أن‭ ‬نتعامل‭ ‬مع‭ ‬اللغات‭ ‬الأجنبية‭ ‬بمنطق‭ ‬البرغماتية‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬الأحكام‭ ‬المسبقة،‭ ‬أو‭ ‬الإيديولوجيا‭.‬ أما‭ ‬اللغة‭ ‬الأمازيغية‭ ‬فينبغي‭ ‬أن‭ ‬نُقر‭ ‬مثلما‭ ‬كتب‭ ‬عارف‭ ‬بالموضوع‭ ‬السيد‭ ‬أحمد‭ ‬زاهد،‭ ‬قبل‭ ‬أيام،‭ ‬أنها‭ ‬تترنح،‭ ‬وهي‭ ‬قد‭ ‬انتقلت‭ ‬من‭ ‬وضع‭ ‬المهدد‭ ‬بالفناء،‭ ‬إلى‭ ‬وضع‭ ‬التحنيط‭ …‬وينبغي‭ ‬تدارك‭ ‬الأمر،‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬اللغط،‭ ‬وأصحاب‭ ‬اللغط،‭ ‬في‭ ‬أناة،‭ ‬ومن‭ ‬غير‭ ‬ارتجال‭.‬
ما‭ ‬تزال‭ ‬جامعتنا‭ ‬تطفح‭ ‬بالحياة،‭ ‬رغم‭ ‬كل‭ ‬المثبطات،‭ ‬وما‭ ‬يزال‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬أساتذتنا‭ ‬ماسكين‭ ‬بالجمرة،‭ ‬يرفعون‭ ‬راية‭ ‬البحث‭ ‬وطرح‭ ‬السؤال‭. ‬والعيب‭ ‬هو‭ ‬ألا‭ ‬نحسن‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الرصيد‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يحتاج‭ ‬لشيء‭ ‬عدا‭ ‬الاعتراف،‭ ‬وصدق‭ ‬المتنبي‭ ‬إذ‭ ‬يقول‭ ‬:
ولم‭ ‬أرَ‭ ‬في‭ ‬الناس‭ ‬عيبا‭ ‬//‭ ‬كعجز‭ ‬القادرين‭ ‬على‭ ‬التَّمامِ‭. ‬

حسن‭ ‬أوريد
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

الكلمات المفتاحية : الثقافة‭الصناعةالمغربتاريختاريخ المغربحسن‭ ‬أوريدزمان‬اللغة‭ ‬العربية
للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

ما هكذا يا بنكيران تورد الإبل – زمان

14 مارس 2023
افتتاحية

زمن التشرذم – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

الدين لله والوطن للجميع – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

هكذا عالج المغرب مسألة هجرة الأفارقة – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

الإسلام المغربي على المحك – زمان

10 مارس 2023
آراء وأفكار

لا للكراهية – زمان

10 مارس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع "العشرية السوداء" بالجزائر - زمان

محمد الشرقاوي: «اشترطنا رحيل بن عرفة وإحداث مجلس العرش وعودة محمد الخامس» - زمان

لماذا اختفت "المعارضة البرلمانية" من دساتير المملكة؟ - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.