• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

    الأشعرية بالمغرب : عقيدة رسمية وشعبية – زمان

  • قضايا ساخنة

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

    الفيزا بين المغرب والجزائر.. الحكاية الكاملة – زمان

  • ضيف زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

    أحمد البياز : «هكذا أنشأنا مطارات المغرب بعد الاستقلال» – زمان

  • ملفات

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

    حين يتحول الشيخ إلى صاحب كرامات وخوارق – زمان

    الرباط والزاوية في العصر الوسيط – زمان

    الزوايا في المغرب : دولة داخل الدولة ؟ – زمان

    عبد المالك ناصري : «الأوضاع غير المستقرة في المغرب لم تسمح بنشوء مدن جديدة» – زمان

    تارودانت.. العاصمة المنسية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

أي دور لـ”فقهاء السلطان” في الإصلاح؟ – زمان

التحرير التحرير
25 مارس 2021
في آراء وأفكار, للتاريخ إضاءة, مصطفى بوعزيز
0
30
مشاركة
77
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

هل كان يتصور أن ينجح مارتن لوثر في دعوته لإصلاح الدين المسيحي لولا حماية الملوك والأمراء له من بطش الكنيسة؟ أكان من الممكن أن تتخلص أوربا من ظلم القساوسة وأكلهم لأموال الناس بالباطل وأن يتغير تاريخها الحديث لولا تأييد الأمراء له بغية التخلص من نفوذ الكنيسة عليهم، سيما وأن مارتن ناور بدعم الملكية وضرورة استعادتها لسلطتها.
في عالمنا الإسلامي، باستقراء بسيط لكل حركات الإصلاح الديني منذ القرون الأولى يمكننا الوقوف على أن مآلها كان هو الفشل.
لا يمكن، برأيي، لأي حركة إصلاح ديني أن تحقق نجاحا في الإقناع بأفكارها، واختراقها للمجتمعات ما لم تكن مدعومة من الحاكم وسياساته، وإلا كان نصيبها الانحسار مهما كانت جاذبيتها كما حصل في تجارب كثيرة، حيث كانت علاقة الفقيه بالسلطان متوترة وأحيانا عدائية.
لست بصدد مقارنة تجربة لوثر بما وقع عند المسلمين، لاختلاف السياقات التاريخية، فالمسلمون في بداية عهدهم لم يكن لهم علم بمفهوم الدولة إلا بعد عقود من الزمن، وكان منطق القبيلة والتحالفات سيد الموقف، كما في بيعة الخلفاء الأربعة، ولم يعرف المسلمون معنى السلطنة والسلطان إلا مع معاوية بن أبي سفيان وبني أمية.
ومع أن معاوية نفسه كان محسوبا على الفقهاء، إلا أنه مع ولاية حكمه بدأت تظهر ملامح التفريق بين الفقيه والحاكم، وبين السياسي والديني. بلغ الأمر حد التنافس والتمرد أحيانا، كما في موقعة دير الجماجم حين ناصر جمع كبير من الفقهاء ابن الأشعث في ثورته على الحجاج بن يوسف الثقفي، وقد كان لفشل الفقهاء في هذه الثورة أثر في اختيار الكثير عدم التعرض للسلاطين، بل وتحريم الخروج عليهم ومنابذتهم الحكم.
ومن الطبيعي، أيضا، مع فعل السلطة أن يكون هناك مؤيد ومعارض في مختلف مجالات الحياة. لكن مع طغيان الديني على المشهد وعمقه في المجتمع، نشأت ثقافة المعارضة السياسية التي وظفت اللافتة الدينية ووضعت رجال الدين في المقدمة لقدرتهم على التعبئة والتحريض، وهنا نشأ ذلك التفريق بين فقهاء موالين للسلطة ومعادين لها، وحاول كل طرف دعم موقفه بما يناسبه من المرويات، فتضمنت كتب الحديث والآثار النهي عن إتيان السلاطين، «شر الأمراء أبعدهم من العلماء وشر العلماء أقربهم من الأمراء»، «ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن لهم عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا»، وغيرها مما فيه دعوة لتجنب السلطان ومجالسه.
بل تطور الحال إلى أن يصبح تصنيف الفقيه من غيره مبينا على قربه من الحاكم أو بعده عنه، «إذَا رَأَيْتُمْ الْعَالِمَ يَغْشَى الْأُمَرَاءَ فَاحْذَرُوا مِنْهُ فَإِنَّهُ لِصّ»، وبلغ هذا الانقسام أوجه مع ما عرف بفتنة خلق القرآن، وأصبح أحمد بن حنبل إماما لأهل السنة والجماعة، ليس لغزارة فقهه، فكثير من معاصريه ومن بعدهم لا يعدونه من الفقهاء، وإنما مجرد راو وجامع للأحاديث، وإنما بسبب موقفه من الحاكم ومذهبه الاعتزالي.
لكن في مقابل ذلك، اختار كثير من الفقهاء العمل مع السلطان وخدمته، بل كانوا يثمنون هذه العلاقة، ويرونها واجبا عليهم من لله، قياما بالمصلحة وتحقيقا للأثر، وتلك هي الصفحة التي أريد تغييبها عنا من التاريخ، خصوصا مع بروز حركات الإسلام السياسي، والتي حاولت توظيف مفهوم “علماء السلطان” لنزع الشرعية عن فقهاء الأنظمة التي كانوا يعادونها، حتى ساد التصور عند الناس بأن كل علماء المسلمين كانوا معارضين “قوالين بالحق”، «لا يخافون فيه لومة لائم».
والغريب في عملية التدليس هذه، أن الضفة الأخرى من فقهاء السلاطين تضم أسماء كبيرة تعتبر عند الجميع، بما فيها تلك الحركات، مرجعية للأمة ورأسا لها، يكفي ذكر ابن شهاب الزهري إمام الحديث في عصره والذي كان رئيسا للشرطة في عهد بني أمية على ظلمهم وجورهم في الحكم، أو الأوزاعي وهو صاحب مذهب فقهي متبع وقد كان يدخل على الحاكم وينال من عطاياه، بل حتى مجلس الحجاج بن يوسف الثقفي مع سفكه للدماء لم يكن يخلو من بعض الصحابة وكبار التابعين، ولم تخل قصة بن حنبل من فقهاء موالين للحاكم مؤيدين له كأحمد بن أبي دؤاد الذي كان فقيها ورعا ليس بالسوء الذي تصوره الروايات السلفية.
خلاصة القول إننا نحتاج للفصل بين فقه الرجل ومعرفته، وقربه وبعده من النظام السياسي، كما نعامل المتنبي ونعتبره نبي الشعراء، مع أن في شعره الكثير من التملق والتزلف للأمراء، على أن التاريخ ما يزال يذكرنا بأن الأفكار لا تجد سبيلها للنجاح، وأن اختراق المجتمع لا يكون إلا بتوفر الإرادة السياسية وتحالفها مع المشاريع الإصلاحية، وهي دعوة للمؤسسات الرسمية الدينية أيضا للانخراط في هذه الأوراش لما فيه تحقيق المصلحة العامة، والقضاء على عوائق الانبعاث والتقدم.

محمد عبد الوهاب رفيقي
كاتب رأي

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

هل بدأت الحرب الصينية الأمريكية؟ – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

التعليم مرة أخرى – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

لَمُّ الشَّمْل … – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

حتى لا تموت هاجر مرتين! – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

من سيقع في فخ الآخر؟ بوتين أم ترامب؟ – زمان

2 أبريل 2025
آراء وأفكار

سردية جديدة لقضية وحدتنا الترابية – زمان

2 أبريل 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول المقاطعة

المادة 9 بين اليوسفي والعثماني

شهر تتويج مغاربة في مجال العلوم

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.