• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    مؤامرة 1963 : حقائق أخرى – زمان

    فاس في أحلك أيامها – زمان

    ابن تيمية والمغاربة : بين التكفير والتمجيد – زمان

    ديناصورات المغرب: الحكاية ما تزال مستمرة ! – زمان

    معاهدة 1856.. عندما خضع المغرب لبريطانيا – زمان

    سلاطين وحكام كتبوا واستكتبوا – زمان

    الروايس.. من نيران الاستعمار إلى ضيق الاستقلال – زمان

    الجزائريون في المنطقة الخليفية بالمغرب – زمان

    قصة السكر بالمغرب: من الصناعة والتصدير إلى الحظر والتحريم – زمان

  • قضايا ساخنة

    كيف تكونت البعثات التعليمية بالمغرب ولماذا فشلت؟ – زمان

    كيف استقر الأمازيغ في الأندلس؟ – زمان

    عندما تواطأت المسيحية مع الحماية الفرنسية – زمان

    المرأة.. حق الكد والسعاية بين التأييد والمعارضة – زمان

    منجم جبيلات في اتفاقية 1972.. الرواية والرواية الأخرى – زمان

    كيف كان “يطنز” يهود المغرب – زمان

    الحزب الراتب.. بين الابتكار المغربي وإنكار المشارقة – زمان

    كيف أبدع المغاربة شهادة “اللفيف العدلي” – زمان

    أين تتجلى مظاهر العفو والصفح عند المغاربة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    محمد مهدي بنسعيد : “لا يجب أن تكون الثقافة عبئا على الدولة، وهذه خططنا لدعم تراث المملكة، ولهذه الأسباب ندعم الصحافة الوطنية” – زمان

    لطيف لحلو : «كنت شيوعيا, واليوم أدافع عن سينما الاحتجاج السلمي» – زمان

    المختار الهراس : «لم يعتبر المغاربة تضامنهم في الزلزال صدقة بل واجبا وطنيا» – زمان

    إبراهيم الكبلي : «البعض أتلف وثائق مهمة بعد الاستقلال خوفا من إدانتهم» – زمان

    محمد جبريل : «المجتمع المغربي يعيش الآن تناقضا لم يعشه جيل الستينات» – زمان

    محمد مستاوي: «ما ينقص الأمازيغية هم المخلصون لا المستغلون لها» – زمان

    عبد الكريم برشيد: «كان مطلوبا من المسرح أن يفعل ما فعلته كرة القدم» – زمان

    حسن قرنفل : «الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للملك غير قابلة للتجاوز» – زمان

    أحمد حرزني : «لم يعد للطليعة الثورية اليوم بالمغرب أي مصداقية» – زمان

  • ملفات

    الحَسَـن رحّو الجَرّاري : «مجتمعنا اليوم يحتاج إلى تغيير جذري وشامل لأحكام المدونة» – زمان

    تزويج القاصرات بعد الاستقلال : المسار القانوني والمجتمعي – زمان

    حقوق المغربيات : بين التاريخ والواقع – زمان

    الأسرة عند الأجداد – زمان

    الإرث، الزواج/الطلاق، المساواة، العدالة الاجتماعية.. المغربيات، بأي ذنب ظلمن؟ – زمان

    عبد الرحيم شعبان : «سك النقود كان بمثابة وسيلة إعلام تحمل رسائل سياسية» – زمان

    النقود زمن الحماية : من الفرنك إلى الدرهم – زمان

    من دينار الأمويين إلى ريال العلويين – زمان

    سكة الموحدين : بين شرعية الحكم وإيديولوجيته – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الحوار قبل الحصار – زمان

التحرير التحرير
17 يناير 2023
في آراء وأفكار, افتتاحية
0
0
مشاركة
36
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

اهتز‭ ‬الفضاء الجامعي، من جديد، إثر مقتل طالب من النشطاء الإسلاميين بعد اصطدامهم مع فصيل من القاعديين اليساريين. أثار الحدث، بطبيعة الحال، ردود فعل استنكارية ودعوات مختلفة لتخليص الفضاء الجامعي المغربي من النزعات المتطرفة التي تدمي الأوساط الطلابية وتعكر صفو المناخ الأكاديمي.

إزهاق روح طالب ليس بالحدث الهين، بل هو في الواقع جريمة شنعاء تستدعي إحالة مدبريها على القضاء. إلا أن الأمر أعقد من ثنائية «الجريمة والعقاب»، ذلك أن الأحداث الفاجعة من هذا النوع ليست الأولى داخل الوسط الجامعي، وانزلاقه إلى مستوى القتل حاصل عدة مرات بمعدل إزهاق روح طالب كل عشر سنوات. كأن الأمر يتعلق بخطيئة لصيقة بالجامعة المغربية وبلعنة تلاحق الفصائل الطلابية.

هل يستدعي هذا الأمر إعادة النظر في مبدأ «حرمة الفضاء الجامعي»؟

بعض الأوساط تقول بذلك وتدفع في اتجاه استباحة هذا الفضاء لمختلف قوات الأمن، لأن المقاربة الأمنية أسهل المقاربات فكرا وأكثرها تكلفة وأقلها مردودا.

لقد خضعت الجامعة المغربية للتطويق الأمني من لدن ما سمي بـ«الحرس الجامعي»، بل إن بعض الكليات بفاس شهدت العسكرة وحالة الحصار لسنوات عدة، ومع ذلك لم يتم لا استئصال العنف ولا رفع المردودية الأكاديمية. ففي أوج هذا التطويق الأمني قتل الطالب اليساري المعطي بوملي بجامعة وجدة، بداية تسعينات القرن الماضي.

وبعد ذلك، سيزهق فصيل الإسلاميين بجامعة فاس روح الطالب القاعدي محمد بنعيسى آيت الجيد. واليوم، وفي ظروف مخالفة، سيتم قتل الطالب الإسلامي الحسناوي من طرف فصيل يساري قاعدي، كأن الفرقاء‭ ‬قبائل في العصور الوسطى تستبطن «ثقافة الثأر»، ولا تحقق توازناتها‭ ‬الاجتماعية إلا بالعنف والعنف المضاد.

لشرعنة هذه الممارسات الإجرامية، يستعير كل طرف أدواته التبريرية من الإيديولوجيات المروجة داخل أوساط التطرف الإسلاموي واليسراوي.

فالطرف الأول ينصب نفسه مدافعا عن «الطهرانية الإسلاموية»، ولا يتمثل العالم إلا عبر ثنائية «الحلال والحرام» ويحلل سفك‭ ‬دم الكافر  واليهودي والمرتد والملحد. لذلك يرفع شعارات من صنف: «خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سيعود» أو «فإما أن يرد الدين عزه، أو تهرق الدماء». فالتكفير هو بداية نزع الصفة الإنسانية عن الخصم وبالتالي الاستعداد لتصفيته الجسدية.

أما الطرف الثاني فينهل من «طهرانية الثورة». فبالنسبة لهؤلاء مستقبل الإنسانية هو بالضرورة مستقبل ثوري، والتاريخ وفق خط حتمي تصاعدي من ظلام العصور الوسطى إلى نور الثورة الراديكالية. ولا يرى أصحاب هذا التصور العالم إلا عبر ثنائية «الرجعي والثوري». الرجعي ظلامي، جندي من جنود الردة، وبالتالي فهو عدو للنور والثورة، فهو إرهابي بالفطرة ومن واجب الثوري تصفيته.

تأسيسا على هذه الشرعنة، تدبج شعارات للتجنيد والتهييج من قبيل «ثالوث الإرهاب والتركيع، ياسين بنكيران ومطيع» أو «يا رفاق انضموا انضموا، الإرهابي نشرب دمو»!

تساهم هذه الثنائيات في تجييش الفضاء الطلابي وفي إذكاء روح النزاع والمواجهة و«تحريم» أي ميول للمناقشات الفكرية وللحوار البناء.

هل منطق الثنائيات القاتلة كامن فقط داخل الوسط الطلابي؟ أبدا، إنه «يعشش» في عمق مجتمعنا، ويسري مفعوله داخل معظم الفئات الاجتماعية. المنطق الثنائي مهيكل أساسي للعقلية المحافظة، العقلية الطوائفية المستبطنة من لدن المغاربة.

فعلى أساسها يعاد إنتاج ثقافة الاستبداد والتسخير والاستغلال. ثقافة من هذا النوع لا يمكن إلا أن ترفض التعدد والاختلاف، وتجهض كل محاولات الحوار وإنتاج المشترك. ثقافة من هذا الصنف لا تؤمن برابطة القانون ولا بالتباري الديمقراطي ولا بالنقد العلمي البناء… إيمانها فقط بسمو «العشيرة» على المجتمع ولسان حالها يقول «انصر أخاك ظالما كان أو مظلوما».

فمهما كانت إيديولوجيتها المعلنة إسلامية أو يسارية، فعمقها واحد: التسلط والاستبداد.

المغرب في حاجة إلى حوار ثقافي كبير بين كل مكوناته الفكرية والاجتماعية وللجامعة دور كبير في ذلك، ولا نظن أن عسكرة الجامعة هو الطريق الأسلم لذلك.

العسكرة كأسلوب في التعامل السياسي والاجتماعي جزء من ثقافة النزاع… والمطلوب ثقافة الحوار.

المصطفى‭ ‬بوعزيز

المستشار‭ ‬العام

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

عدوان الجبهة الآثم – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

الحرب القذرة – زمان

7 نوفمبر 2023
آراء وأفكار

مدونة الأسرة التي صدرت قبل كتابتها – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

خطر الصحراء على الجزائر – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

في السراء والضراء – زمان

9 أكتوبر 2023
آراء وأفكار

استلاب مغربي – زمان

4 أغسطس 2023
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

المغرب استضاف الفورميلا 1 سنة 1958

تراث. قاعات البيضاء السينمائية القديمة في عداد الآثار

جدل حول لوائح إدريس البصري

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.