• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف تجذرت العلاقة بين المغرب والإمارات؟ – زمان

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    حين ظهرت أولى عمليات “التحول الجنسي” بالمغرب – زمان

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

  • ضيف زمان

    مصطفى الرميد : «لولا المضايقات الجزائرية لما دخلنا باب التطبيع مع إسرائيل» – زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

  • ملفات

    الإقامة الصيفية من الحسن الأول إلى الحسن الثاني – زمان

    “عطلة” السلطان سيدي محمد بن عبد الله – زمان

    الصيد السلطاني، نزهة وسلطة – زمان

    نزهات البساتين في قصور السلاطين – زمان

    “عطل” و”إجازات” سلطانية – زمان

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    كيف تجذرت العلاقة بين المغرب والإمارات؟ – زمان

    تاريخ الألوان ورمزيتها في المغرب – زمان

    كيف قاومت المغربيات الاحتلال؟ – زمان

    كيف ظهرت المتاحف بالمغرب – زمان

    يوم هجر العلويون قبائل المغرب – زمان

    تاريخ الفتاوى السلطانية – زمان

    وهم السيادة بالتفرقة – زمان

    أركيولوجية الحركة الأمازيغية – زمان

    رحلة البحث عن الإنسان الأول في المغرب – زمان

  • قضايا ساخنة

    حين ظهرت أولى عمليات “التحول الجنسي” بالمغرب – زمان

    الرمزية السلطانية ما قبل الحماية – زمان

    كيف تعيد الأركيولوجيا كتابة تاريخ الفينيقيين بالمغرب – زمان

    “جمهورية سلا” : من النشأة إلى النهاية – زمان

    المظاهر المبكرة للتسول في المغرب – زمان

    الخصوبة في المغرب بين الماضي والحاضر – زمان

    الحركة الأمازيغية مسيرة نصف قرن – زمان

    الإعدام في المغرب : قبل الإسلام إلى اليوم – زمان

    مولاي امحمد.. حكاية ولي العهد المخدوع – زمان

  • ضيف زمان

    مصطفى الرميد : «لولا المضايقات الجزائرية لما دخلنا باب التطبيع مع إسرائيل» – زمان

    تاج الدين الحسيني : «النظام الجزائري يهدم الماضي والحاضر ويراهن على نار الفتنة مع المغرب» – زمان

    رضا إدريس : «قيس سعيد أساء كثيرا للعلاقات التاريخية بين المغرب وتونس» – زمان

    محند العنصر : «هذه حقيقة علاقتنا بالقصر وبإدريس البصري» – زمان

    مالكة العاصمي : «والدي لم يتقبل طغيان الباشا التهامي الگلاوي» – زمان

    إدريس الكراوي : «تجربتي في مجلس المنافسة مكنتني من معرفة خصوصيات الاقتصاد الوطني» – زمان

    العلمي المشيشي : «الحسن الثاني كان يقدّر صرامتي في العدل» – زمان

    سليم رضوان : «مثقف الدولة مضر للدولة أكثر» – زمان

    سمير بنيس : «كان للمغرب فرصتان سانحتان لإنهاء ملف الصحراء لصالحه» – زمان

  • ملفات

    الإقامة الصيفية من الحسن الأول إلى الحسن الثاني – زمان

    “عطلة” السلطان سيدي محمد بن عبد الله – زمان

    الصيد السلطاني، نزهة وسلطة – زمان

    نزهات البساتين في قصور السلاطين – زمان

    “عطل” و”إجازات” سلطانية – زمان

    محمد جحاح : «الزوايا عنصر أساس للتوازن السياسي.. وعندها تتقاطع القبيلة والمخزن» – زمان

    الزوايا في المغرب المحتل : بين المقاومة والولاء والمهادنة – زمان

    عندما هددت الزوايا شرعية السلاطين – زمان

    الزوايا والتصوف : بعدٌ روحاني أم عَرَضُ أزمة؟ – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الردة – زمان

التحرير التحرير
22 أبريل 2021
في آراء وأفكار
0
0
مشاركة
31
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

لم يكن مفهوم الردة موجودا في المجتمع القبلي للقرن السابع الميلادي بشبه الجزيرة العربية. كانت التحالفات القبلية حينئذ سياسية، على قاعدة مصلحة معينة وليس على أساس إيديولوجيا، أو أفكار أو دين. كان يجب أن يجد كل طرف في تلك التحالفات ما يخدم مصلحته في الحياة العملية اليومية، وإلا فإنه لا ينخرط فيها، أو ينسحب منها إذا لم تعد تخدم مصالحه. يكفي أن يتم إعلان ذلك الانسحاب للعموم، وفق مسطرة ما يسمى “التبرؤ”.
نجد مثالا واضحا لذلك في الآية الأولى من سورة “التوبة” التي تبدأ بكلمة “براءة”، تدل على إعلان رسمي عمومي وشفهي للتبرؤ. يجب أن نفهم الآية الشهيرة “لا إكراه في الدين”، في سياقها الخاص. (لفظة “دين” هنا مشتقة من المعنى الفارسي “بيهليفي”، أي طريق وعادة، ولا يجب خلطها في هذا السياق القرآني مع المعنى المعروف للفظة “دين”) وهو المعنى الذي لم يتم نسخه إطلاقا في الآيات التالية كما يقول بذلك بعض مفسري المجتمعات التي عاشت في أزمنة لاحقة على ذلك الزمن.
لغة القرآن هي أولا لغة قبلية، تدل على نوع معين من المجتمعات، مجتمع القبيلة وقوانينها. حسب تلك القوانين، لا يجوز إكراه أي شخص على اعتناق أية إيديولوجيا. الواقع أن الاعتناق، كما نعرفه لاحقا في شكل إيمان، لم يكن واردا. الاقتناع القبلي، كان يعني دائما التزاما فعليا، أي الدخول في تحالف. كان الدين يمارس وفقا لنموذج التحالف القبلي، الذي من شأنه ضمان مصالح معينة والحفاظ عليها. إذا لم يعد ذلك قائما، يقع الخروج من التحالف. المعنى اللغوي للفظة “ارتداد”، أي انسحاب، كما نجده في القرآن، ينطبق تماما على المعركة القبلية التي يخوضها فصيل قبلي معين للانسحاب من تحالف، كان منخرطا فيه، بعدما يظهر أنه يمكن أن يخسر بسببه الكثير، وأن الرهان (الغنائم الموعودة) ليست في مستوى المخاطرة.
المعركة، هنا، ليست إيديولوجية. كل رهانها يتمحور حول ماذا يمكن أن تحقق من غنائم وأن لا تؤدي إلى خسائر في الأرواح. هكذا يصبح التضامن بين الأقارب أقوى من المصلحة العامة للمجموعات المتحالفة. لذلك يسعى الخطاب القرآني لمحاربة هذا المنطق بحث المؤمنين على البقاء في ساحة المعركة والصمود في وجه العدو. على ما يبدو بقيت هذه الدعوة دون جدوى. الظاهر أن الغنائم الوفيرة التي كانت تلوح في آفاق الغزوات هي التي كانت كفيلة بضمان استمرار القبائل المتحالفة موحدة في وجه أعدائها. لم يكن الأمر يتعلق، كما نقرأ ذلك كثيرا، بجيوش مسلمة وفق الطريقة التي نتصور بها الجيوش اليوم.
لنحاول الآن تحليل ما يسمى “حروب الردة”، التي تتحدث عنها الأسطوغرافيا الإسلامية لنهاية القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. بالنسبة لما وقع في غرب الجزيرة العربية، كان الأمر عبارة عن خروج من التحالف القبلي، وجبت معالجته بسرعة وبالقوة، بقيادة أبي بكر الصديق. أما ما وقع في وسط الجزيرة، فلم يكن يدخل في نطاق الردة ما دام أن قبائل تلك المنطقة لم تكن داخلة أصلا في التحالف القبلي القائم في المدينة. كان الأمر عبارة عن عملية توسع وغزو. الإيديولوجيا اللاحقة للإسلام المهاجر هي التي أبدعت مفهوم الردة الدينية، من وحي المسيحية التي لطالما حرمت التخلي عن الدين.
المرتد والمهرطق لدى المسيحيين كان يتم إعدامهما، فضلا عن أولئك الذين يتم اتهامهم بالسحر أو الذين يعتبرون مهرطقين (محاكم التفتيش). نذكر، مثلا، حالة النبيل دولابار الذي جرى إعدامه سنة 1766 في مدينة أبفيل الفرنسية بتهمة الزندقة وازدراء الدين (نفس الفترة التي ظهرت فيها الوهابية في الجزيرة العربية). لم تعد للمسيحية اليوم سلطة إقامة الأحكام. نفس الشيء بالنسبة لليهودية. من جهتهم، منح بعض المنظرين غير المتدينين هذه السلطة لأنفسهم، ومنهم من نظر لها خلال القرن العشرين (النازية، الستالينية، الماوية). في المقابل تجرم معظم البلدان الإسلامية قانونيا أي خروج عن الدين، رغم أن ذلك لا يطبق في كل تلك البلدان.
هذا الإسلام، الذي يمنح لنفسه حق تجسيد السلطة الإلهية، متناقض تماما مع المجتمع الأصلي الذي نشأ فيه، والذي يفترض أنه كان أكثر حرصا على الاستناد إليه.

رشيد بن الزين

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
التحرير

التحرير

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الصهيونية وأزمة هوية إسرائيل – زمان

3 يوليو 2025
آراء وأفكار

شرق أوسط جديد ؟ – زمان

3 يوليو 2025
آراء وأفكار

هل بدأت الحرب الصينية الأمريكية؟ – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

التعليم مرة أخرى – زمان

2 يونيو 2025
آراء وأفكار

لَمُّ الشَّمْل … – زمان

5 مايو 2025
آراء وأفكار

حتى لا تموت هاجر مرتين! – زمان

5 مايو 2025
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

الرسالة الأخيرة لـ"مِّي فتيحة" - زمان

علم بلادي أحمر - زمان

بيعة سُلْطانَيْن - زمان

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.