• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

    وادي اللبن.. عندما أوقف المغاربة زحف العثمانيين – زمان

    آل الغماري، قصة أسرة أثارت كثيرا من الجدل – زمان

    الدين والتحديث: مواجهة الصدمة بالتحريم – زمان

    يوم أهدى المأمون العرائش للإسبان – زمان

    قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري – زمان

  • قضايا ساخنة

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

    لماذا اندثرت مدن مغربية زمن المرينيين؟ – زمان

    هل “رفض” يعقوب المنصور مساعدة صلاح الدين الأيوبي؟ – زمان

    كيف استغلت فرنسا تراثنا المغربي – زمان

    لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ – زمان

  • ضيف زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

    نور الدين عيوش: «المغرب تقدم في عدة مجالات إلا في مجال الحريات» – زمان

    محمد الناجي: «لم يكن الدين عائقا للتطور الاقتصادي والاجتماعي في المغرب» – زمان

    محمد النشناش: «مغرب ما قبل الإنصاف والمصالحة ليس هو مغرب ما بعدها» – زمان

    مولاي المهدي العلوي: «صداقتي مع بنبركة واليوسفي.. ووساطتي للحسن الثاني» – زمان

  • ملفات

    أحمد المتمسك: «تعليم الفتيات مرتبط بوضع المرأة داخل المجتمع المغربي» – زمان

    تعليم البنات بين علال الفاسي ومحمد الحجوي – زمان

    تعليم الفتاة المسلمة زمن الحماية – زمان

    من الرفض والتردد إلى الاكتساح – زمان

    انقسام الفقهاء بين مؤيد ومعارض – زمان

    البدايات الأولى لتعليم الفتيات بالمغرب – زمان

    تعليم بناتنا، بين الأمس واليوم – زمان

    أيمن شحادة، كريستينا سيرامي: «نحتاج اليوم لفلاسفة الأندلس ولنموذجهم الأخلاقي والعلمي» – زمان

    موسى ابن عزرا.. كاتب الثقافة العبرية بروح عربية – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

العلم نور – زمان

إسماعيل بلاوعلي إسماعيل بلاوعلي
25 مارس 2021
في آراء وأفكار, إسماعيل بلاوعلي, تعليق
0
20
مشاركة
27
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

تساءل أحدهم مستغربا كيف يفترض أن “إنسان إيغود” أقدم بشر في التاريخ، بينما نعلم جميعا أن آدام عليه السلام هو الأعرق! ليس في التساؤل أي ترف، إذ يطرح بحسن نية. فالنظام التعليمي يغرس في أذهان المغاربة مند الصبا نسبة البشر إلى أبينا آدم. بداهة تؤكدها كل مصادر القول الديني، في المساجد والإذاعات والتلفزيون… يزيد الأمر التباسا عندما تعرض نظرية النشوء والارتقاء، في الغالب الأعم، بنوع من الازدراء، فضلا عن الإدانة والتشويه. إنها المرادف الطبيعي للإلحاد! هكذ، بكل بساطة، رسخت الفكرة في الأذهان.
هذه هي النتيجة الطبيعية التي يصل إليها المرء، بكل حسن نية، إذا ما طرح الموضوع في نطاق الدين. ألا يقول القرآن إن آدم هو أول مخلوق من الإنس؟ فكيف يعقل أن يتصور المؤمن حقيقة أخرى، خاصة إذا اكتشفها بشر غير منتم للثقافة الإسلامية؟ ليس ثمة حل آخر سوى ترك الموضوع أساسا، وتجاهله. كأن الاكتشافات العلمية حول أصول النوع البشري وتطوره وآثاره القديمة، لم تقع أصلا. ليس الأمر حكرا على الإسلام والمسلمين، فإنكار العلم في هذه المسألة بالتحديد، يعتبر قضية مقدسة عند الأصوليين اليهود والمسيحيين.
لكن هذا التجاهل لا يمنع العلماء من مواصلة البحث والاكتشاف، وها هم يكتشفون أقدم أثر مفترض للبشر في بلادنا. وها هي السلطات الرسمية، ممثلة في وزارة الثقافة والاتصال، تحتفي بهذا الاكتشاف، بل ثمة من الإعلاميين من اعتبره “إنجازا” للمغرب. لا جدوى إذن من تجاهل الحقائق العلمية. لكن، أيضا، لا فائدة من معارضتها بالحقيقة الدينية. فهذا جدل عقيم لا يقدم ولا يؤخر. الحل في تغيير المنهجية التي يطرح بها المشكل. المنهجية التقليدية تنطلق من إيمان راسخ بأن ثمة حقيقة واحدة مطلقة حول أصل البشر وفصلهم، هي حقيقة الدين كما يفهمها المسلمون في القرآن، واليهود والمسيحيون قبلهم، في التوراة والأناجيل. لذلك، يقع إنكار الحقيقة العلمية التي يكتشفها البشر. ثمة منهجية أخرى ممكنة لا ترى أي تعارض بين الأمرين، بل توقع بينهما فصلا تاما. ينبني هذا الفصل على التمييز بين النص وتأويله. فما يفترض أنه حقيقة دينية مطلقة، لا يعدو أن يكون تأويلا لما ورد في القرآن. هكذا فهم المفسرون، قبل قرون خلت، قصة آدام باعتبارها قصة الخلق الأول. ما كان لهم أن يفهموا منها شيئا آخر غير ما فهموا، إذ لم تكن الأركولوجيا ولا أي من العلوم الحديثة، معروفة لديهم، وما كانت لتخطر على البال. لا شيء يلزمنا بالجمود عند هذا التأويل، وإلا يعدم التاريخ أي معنى، ويصبح الأمر عبثا. نعم، يمكن للمسلم أن يظل مؤمنا صادقا بكل ما أنزل في القرآن، دون أن يرى فيه أي تعارض مع ما يستجد من اكتشافات علمية. فالإيمان يقع في مجال الوجدان، غايته الفضيلة، أما العلم فيقع في ميدان العقل، غايته الفعالية. من يتصور الفصل بينهما، كمن لا يتوقع أن يكون العالم فاضلا، أو أن لا يكون المؤمن عالما بما يقع حوله! لعله المعنى العميق للعبارة المأثورة: العلم نور.

إسماعيل بلاوعلي

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
إسماعيل بلاوعلي

إسماعيل بلاوعلي

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

الاحتجاج – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

حملات إلكترونية وانتخابات جزئية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

اللحظة الشعبوية – زمان

6 أغسطس 2022
آراء وأفكار

أحداث مليلية والبؤس السياسي – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

لماذا لم تعد المدرسة نافعة ومنتجة – زمان

12 يوليو 2022
آراء وأفكار

أثافينا الثلاث… – زمان

12 يوليو 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ترى النور أخيرا

كيف تنبأ المغاربة بالمستقبل

وزارة الثقافة تطلق برنامجا لتأهيل قصبة المهدية

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.