• من نحن
  • اتصال
  • Français
اشترك في زمان
زمان
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار

    موقف الموحدين من المذهب المالكي وفقهائه – زمان

    كيف تفاعل إسلاميو المغرب مع “العشرية السوداء” بالجزائر – زمان

    لماذا لم يعرف المغرب طبقة بورجوازية قديما؟ – زمان

    يوم تظاهر “لفقيه ميشو” بالإسلام لخدمة فرنسا – زمان

    حين فشلت بريطانيا في إلغاء الرق بالمغرب – زمان

    عندما أرعب الخضر غيلان العلويين والأوربيين – زمان

    عندما راهن المغرب “المستقل” على الاستثمار الأجنبي – زمان

    كان المرابطون سباقين لتوظيف الطبل في الحرب.

    دلالات الطبل في تاريخ المغرب – زمان

    اليهود والمسيحيون بالمغرب القديم: هل تعايشوا أم تنافسوا ؟ – زمان

  • قضايا ساخنة

    قصة المغاربة مع مصانع “رونو” – زمان

    لماذا اختفت “المعارضة البرلمانية” من دساتير المملكة؟ – زمان

    نهاية الأدارسة.. الحكاية والألغاز – زمان

    ماي 1995. الحسن يتوسط لقاء بين ياسر عرفات وشيمون بيريز.

    لماذا توسط الحسن الثاني لحل الصراع العربي الإسرائيلي؟ – زمان

    لماذا انتصر المغاربة لابن عاشر؟ – زمان

    يوم تمردت فاس على مولاي سليمان – زمان

    ابن خلدون بالمغرب.. أو رجل الانقلابات والدسائس ! – زمان

    مسلسل “فتح الأندلس”: جهل بالتاريخ أم دعاية إيديولوجية ؟ – زمان

    عندما تخوف النظام من خريجي أوربا الشرقية.. – زمان

  • ضيف زمان

    عبد القادر الشاوي: «مقترح المغرب حول الصحراء فيه نوع من النقد الذاتي» – زمان

    عبد الواحد أكمير: «العلاقات المغربية الإسبانية محكومة اليوم بالواقعية السياسية» – زمان

    عبد العالي بنعمور: «أصاب الحسن الثاني وكنا نحن المخطئين» – زمان

    سعيد بنسعيد العلوي: «بادر السلاطين إلى الإصلاح للحفاظ على العرش والدولة» – زمان

    سعيد سعدي: «التقدم الذي أحرزه المغرب يحرك نقاشات كبرى في الجزائر» – زمان

    حليمة امبارك ورزازي: «هكذا أَحبطْتُ مناورات الجزائريين ضد مغربية الصحراء» – زمان

    أحمد بوكوس: «هناك جذور تاريخية لتهميش الأمازيغ» – زمان

    عبد الوهاب الدكالي: قريبا من سلطة الفن.. بعيدا عن سلطة السياسة – زمان

    مصطفى بن حمزة: «المذهب المالكي جنّب المغرب سيناريوهات الحروب بالمشرق» – زمان

  • ملفات

    رشيد الحليمي العلمي: «سخرت القوى الأجنبية جواسيس البلاط لتسهيل احتلالها للمغرب» – زمان

    إدمون دوتي.. البحث العلمي في خدمة الاستعمار – زمان

    القائد إسماعيل.. جاسوس إسباني بيننا – زمان

    دومينغو باديا.. الجاسوس الذي غسل الكعبة – زمان

    وليام لامبرييـر.. طبيب من نوع خاص – زمان

    الجاسوسية تخترق البلاط السعدي – زمان

    جواسيس همسوا في أذن السلطان – زمان

    حسن أميلي: «القبائل العربية أثرت في ابتعاد المغاربة عن البحر» – زمان

    النزاعات المائية منذ القديم – زمان

  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result
زمان
  • Français

الوطنية الجديدة – زمان

حسن أوريد حسن أوريد
7 ديسمبر 2021
في آراء وأفكار, حسن اوريد, قبض الريح
1
0
مشاركة
1.3k
المشاهدات
Partager sur FacebookPartager sur Twitter

استأثر‭ ‬باهتمامي‭ ‬حديث‭ ‬للباحث‭ ‬في‭ ‬العلوم‭ ‬السياسية‭ ‬السيد‭ ‬عبد‭ ‬الحميد‭ ‬بنخطاب‭ ‬في‭ ‬برنامج‭ ‬تلفزيوني،‭ ‬عن‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية‭ ‬المغربية،‭ ‬غير‭ ‬الذي‭ ‬انتظم‭ ‬في‭ ‬ثلاثينات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬والذي‭ ‬كان‭ ‬منطلقا‭ ‬للحركة‭ ‬الوطنية‭.‬ الأستاذ‭ ‬بنخطاب‭ ‬باحث‭ ‬مشهود‭ ‬له‭ ‬بالرصانة‭ ‬والعمق،‭ ‬وسَعة‭ ‬المعرفة‭ ‬في‭ ‬ميدان‭ ‬تخصصه،‭ ‬وليس‭ ‬ممن‭ ‬يلقون‭ ‬القول‭ ‬على‭ ‬عواهنه،‭ ‬ولذلك‭ ‬يستحق‭ ‬اجتهاده‭ ‬الاهتمام‭.‬
والوطنية‭ ‬هي‭ ‬ولاء‭ ‬للوطن،‭ ‬قيمه‭ ‬وتاريخه،‭ ‬ودفاع‭ ‬عن‭ ‬مصالحه‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬ولكنها‭ ‬عقد‭ ‬تتجدد‭ ‬مقتضياته‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬جيل،‭ ‬والتطورات‭ ‬التي‭ ‬تعتور‭ ‬مجتمعا‭ ‬ما‭ .‬الإطار‭ ‬الذي‭ ‬انتظمت‭ ‬فيه‭ ‬الوطنية‭ ‬المغربية،‭ ‬في‭ ‬ثلاثينات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬قائما،‭ ‬وكان‭ ‬يتحدد‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬الآخر‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬حينها‭ ‬هو‭ ‬المستعمر‭.‬ التطورات‭ ‬التي‭ ‬عرفها‭ ‬المغرب،‭ ‬منذ‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ستين‭ ‬سنة،‭ ‬أولا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مسلسل‭ ‬استكمال‭ ‬وحدته‭ ‬الترابية،‭ ‬ثم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاعتراف‭ ‬بالبعد‭ ‬الأمازيغي،‭ ‬والإقرار‭ ‬بالشخصية‭ ‬المغربية،‭ ‬والروافد‭ ‬التي‭ ‬تسندها،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬الأخطار‭ ‬المحدقة‭ ‬به،‭ ‬داخليا‭ ‬وخارجيا،‭ ‬تفترض‭ ‬صياغة‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية‭.‬
ويبدو‭ ‬المفهوم‭ ‬الجديد،‭ ‬الذي‭ ‬طرحه‭ ‬السيد‭ ‬بنخطاب،‭ ‬يتجاوز‭ ‬إطار‭ ‬“تمغربيت“‭ ‬الذي‭ ‬هو‭ ‬مفهوم‭ ‬مجتمعي،‭ ‬أو‭ ‬طريقة‭ ‬عيش‭.‬
ينبغي‭ ‬القول،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬رصد‭ ‬ما‭ ‬يعتمل‭ ‬في‭ ‬العالم،‭ ‬أن‭ ‬اتجاهات‭ ‬عدة‭ ‬في‭ ‬العالم،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬الغرب،‭ ‬تسعى‭ ‬أن‭ ‬تصوغ‭ ‬مفاهيم‭ ‬جديدة‭ ‬للوطنية‭ ‬أمام‭ ‬ما‭ ‬فرضته‭ ‬العولمة‭ ‬من‭ ‬تحلل‭ ‬اللحمة‭ ‬الوطنية،‭ ‬مجتمعيا‭ ‬وثقافيا،‭ ‬وإكراهات‭ ‬الهجرة‭ .‬طرح‭ ‬مفهوم‭ ‬وطنية‭ ‬جديدة،‭ ‬أو‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية،‭ ‬أمر‭ ‬يحظى‭ ‬بالمشروعية،‭ ‬بل‭ ‬ضروري‭ ‬بالنظر‭ ‬إلى‭ ‬التحولات‭ ‬التي‭ ‬عرفها‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ .‬في‭ ‬ذات‭ ‬المنظور،‭ ‬لا‭ ‬يسع‭ ‬المتتبع‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬يقف‭ ‬عند‭ ‬اتجاه‭ ‬يعرف‭ ‬زخما‭ ‬كبيرا‭ ‬وهو‭ ‬الاتجاه‭ ‬الموري،‭ ‬والذي‭ ‬يصوغ‭ ‬مفهوما‭ ‬جديدا‭ ‬للانتماء،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قاعدة‭ ‬الجغرافية،‭ ‬ويبدأ‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬انطلق‭ ‬المؤرخ‭ ‬عبد ‭ا‬لله‭ ‬العروي،‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬المغرب‭ ‬جزيرة،‭ ‬(ولو‭ ‬أن‭ ‬صاحب‭ ‬هذه‭ ‬الفكرة‭ ‬هو‭ ‬شارل‭ ‬أندري‭ ‬جيليان‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬“تاريخ‭ ‬شمال‭ ‬إفريقيا“)،‭ ‬ووعي‭ ‬تاريخي‭ ‬يستوعب‭ ‬كل‭ ‬المراحل‭ ‬التاريخية‭ ‬التي‭ ‬تعاقبت‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬المغربية،‭ ‬أو‭ ‬المورية،‭ ‬نسبة‭ ‬لساكنتها،‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تنعت‭ ‬بالمور‭ ‬منذ‭ ‬الإغريق‭.‬ وربما‭ ‬العنصر‭ ‬المميز‭ ‬في‭ ‬خطاب‭ ‬الاتجاه‭ ‬الموري‭ ‬هو‭ ‬أنه‭ ‬يتحدد‭ ‬بمقابلة‭ ‬ما‭ ‬يسميه‭ ‬في‭ ‬خطابه‭ ‬بالكراغلة،‭ ‬وهي‭ ‬إحالة‭ ‬إلى‭ ‬المؤثر‭ ‬العثماني‭ ‬في‭ ‬شمال‭ ‬إفريقيا،‭ ‬والذي‭ ‬لم‭ ‬يخضع‭ ‬له‭ ‬المغرب،‭ ‬سياسيا،‭ ‬بالحفاظ‭ ‬على‭ ‬كيانه،‭ ‬وإن‭ ‬اغتنى‭ ‬منه‭ ‬ثقافيا‭.‬
هل‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬اليوم‭ ‬بـ“الوطن‭ ‬العربي“،‭ ‬وترديد‭ ‬«بلاد‭ ‬العرب‭ ‬أوطاني،‭ ‬من‭ ‬بغدان‭ ‬لتطوان»‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬يعرفه‭ ‬هذا‭ ‬العالم‭ ‬من‭ ‬تمزق‭ ‬وتناحر؟‭ ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬بـ“المغرب‭ ‬العربي“،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬شئنا‭ ‬من‭ ‬التسميات،‭ ‬وتكالب‭ ‬بعض‭ ‬منه‭ ‬على‭ ‬وحدة‭ ‬المغرب‭ ‬بل‭ ‬ووجوده؟
‭‬الإطار‭ ‬الوحيد‭ ‬الذي‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬منأى‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬تِسْآل‭ ‬أو‭ ‬شك،‭ ‬هو‭ ‬المغرب،‭ ‬كدولة‭ ‬وأمة،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬القواسم‭ ‬المشتركة‭ ‬التي‭ ‬تشد‭ ‬عناصره،‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬خطاب‭ ‬هوياتي‭ ‬يفُل‭ ‬سداه،‭ ‬و‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬يرتبط‭ ‬به‭ ‬المغرب‭ ‬من‭ ‬علاقات‭ ‬مع‭ ‬دول‭ ‬أخرى،‭ ‬وفق‭ ‬ما‭ ‬تفرضه‭ ‬مصالحه،‭ ‬ومنها‭ ‬عمقه‭ ‬الإفريقي‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬غائبا‭ ‬في‭ ‬خطاب‭ ‬الرعيل‭ ‬الأول‭ ‬للحركة‭ ‬الوطنية‭. ‬
ولا‭ ‬جدال‭ ‬أننا‭ ‬نحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تحديد‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية‭.‬ فقد‭ ‬كان‭ ‬المرحوم‭ ‬علال‭ ‬الفاسي،‭ ‬على‭ ‬حصافته‭ ‬وشفوفه،‭ ‬يرى‭ ‬أن‭ ‬المغربي‭ ‬مسلم‭ ‬وعربي‭. ‬فهل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نرتكن‭ ‬اليوم‭ ‬لهذا‭ ‬التحديد؟‭ ‬وهل‭ ‬يشكل‭ ‬الاستعمار‭ ‬خطرا‭ ‬علينا؟‭ ‬ألم‭ ‬تتغير‭ ‬طبيعة‭ ‬التحديات‭ ‬والتهديدات‭ ‬؟‭ ‬
نحتاج‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬شك‭ ‬إطارا‭ ‬للتفكير،‭ ‬لمفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للانتماء،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قراءة‭ ‬متبصرة‭ ‬للخريطة‭ ‬الدولية،‭ ‬وواقع‭ ‬الحال،‭ ‬مع‭ ‬استيعاب‭ ‬لتاريخ‭ ‬المغرب‭.‬ لا‭ ‬ينبغي‭ ‬للتاريخ‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬متاعا‭ ‬نحمله،‭ ‬بل‭ ‬نسغا‭ ‬يحملنا‭. ‬وما‭ ‬زلنا‭ ‬نحتاج‭ ‬إلى‭ ‬معرفة‭ ‬بتاريخنا‭ ‬وقراءة‭ ‬موضوعية‭ ‬له‭.‬ والاهتمام‭ ‬بالتاريخ‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الغور‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬ولكن‭ ‬بهدف‭ ‬استشراف‭ ‬المستقبل،‭ ‬والمجتمعات‭ ‬لا‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬التاريخ‭ ‬إلا‭ ‬لأن‭ ‬قضايا‭ ‬وجودية‭ ‬تقُض‭ ‬حاضرها‭ .‬فلعل‭ ‬التاريخ‭ ‬أن‭ ‬يسعفنا‭ ‬في‭ ‬صياغة‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية،‭ ‬مما‭ ‬انتهى‭ ‬له‭ ‬عالم‭ ‬السياسة‭ ‬السيد‭ ‬بنخطاب،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قراءة‭ ‬للخريطة‭ ‬الدولية‭ .‬لم‭ ‬يعد‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬مفهوم‭ ‬جديد‭ ‬للوطنية‭ ‬المغربية‭ ‬ترفا‭.

حسن‭ ‬أوريد
مستشار‭ ‬علمي‭ ‬بهيئة‭ ‬التحرير

للإطلاع على مجمل المقال ندعوكم للإشتراك أو طلب العدد من الكشك الرقمي عبر الموقع
الاشتراك الكشك
حسن أوريد

حسن أوريد

ذات صلة مقالات

آراء وأفكار

اللعب للأم وللوطن الأم – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

في حاجة إلى كثير من رؤوس “الأفوكا” – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

“النية” أولاً… – زمان

9 يناير 2023
آراء وأفكار

الفن والسياسة بالمغرب – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

“آجيو نفهمو التاريخ” أو التاريخ المفترى عليه – زمان

14 ديسمبر 2022
آراء وأفكار

هل يمكن أن يكون المغرب قطبا ثقافيا؟ – زمان

14 ديسمبر 2022
تحميل المزيد من
مرحلة ما بعد القادم

قصة تقديس المغاربة لكتاب صحيح البخاري - زمان

محمد بنخضرا: «اختطاف السفينة الإيطالية تسبب باعتقالي في المغرب» - زمان

لماذا فشل المغاربيون في الوحدة؟ - زمان

تعليقات 1

  1. علي زمهرير says:
    سنة واحدة مضت

    و انا اكتب المقال التالي مند اكثر من شهر حول المواطنة الكونية، كان لدي احساس انه بالقليل من المجهود بإمكان المغرب ان يكون نموذجا ناجحا لفضاء المواطنة الكونية : التعددية “العرقية” و اللغوية، بحرين، ساكنة مغربية مهمة مهاجرة عبر العالم و ساكنة غربية و افريقية مهمة مستقرة بالمغرب.

    الآن، المواطن كوني فقط
    بقلم علي زمهرير

    اليوم و اكثر من اي وقت مضى في تاريخ الانسانية الطويل، فقط المواطنة الكونية هي المواطنة الوحيدة المتاحة، المواطنة الوحيدة دات قيمة الان و مستقبلا. فالغباء كله و الفشل التام في التقوقع الشوفيني الضيق في رقعة جغرافية بعلمها و لغتها أو لغاتها و ثقافتها و احتساب دلك وطن دون ربط هدا الوطن بقضايا العالم. غباء و فشل لان قضايا العالم توحدت حاليا و اصبحت مشتركة بدرجة كبيرة سواء في الشق الهام المتعلق بالبيئة التي اصبحت وضعيتها تنبئنا بانقراض جماعي وشيك ان لم نتدخل جماعيا كوطن و شعب واحد فوق هاته الارض .قضايا العالم توحدت ايضا في مجالي السياسة و الاقتصاد التي اتضح عبر العالم افلاسهما في شكلهما الحالي واصبح من اللازم ابتكار صيغتين جديدتين منهما تؤسس على قيم الثقافة و العدالة و الحكامة و الديمقراطية المباشرة و التنمية المستدامة.
    وحدة قضايا العالم التي اصبحت تفرض علينا جميعا ان نكون مواطنين كونيين اتضحت جليا و نهائيا بسبب جائحة الكوفيد 19 و التي عرت السياسات الخاطئة لكافة الدول القطرية التي تستنزف مواردها المادية في ابتكار و تصنيع مختلف اسلحة الدمار الشامل و خلق حروب مجانية و في المقابل تخصص القليل فقط من هاته الموارد للبحث العلمي و الطبي و التقني و الدي يمكن ان يرد او يخفف من اي وباء يصيب البشرية.
    و الى جانب وحدة قضايا العالم التي تفرض علينا ان نكون مواطنين كونيين او لا نكون مواطنين بتاتا، هناك ايضا دور كبير تلعبه التكنولوجيا الجديدة و اكتساح الابتكارات الرقمية لحياة كل ساكنة العالم. فعلى عكس بعض الآراء التي تنظر بسلبية لهدا التطور التكنولوجي و الرقمي، فهدا الأخير دق المسمار الاخير في نعش المواطنة القطرية التي منعت تكرار تجربة الوحدة الاوربية (الاتحاد الاوربي) في اكثر من جهة من العالم و منعت انتاج اتحادات اكبر من دلك لتفادي ماسي حقيرة كالمجاعة و الرق الجديد و الحروب و المشاكل البيئية. فحقيقة، كل الاستغراب ممن يربطون كل الماسي الحالية بمجيء التكنولوجيا و الرقمنة و التي عكس دلك لها الفضل في انها كشفت اكثر هاته الماسي و منحتنا وسائل ناجعة للقضاء عليها بتمكيننا من الحصول السهل على المعلومات و تبادلها و تبادل التجارب و التعاون بطرق تتوافق و مقتضيات التنمية المستدامة.

    رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك




logo

في ما يخصنا

زمان هي مجلة شهرية مغربية متخصصة في تاريخ المغرب وتنشر بنسختين: النسخة بالفرنسية—منذ انطلاق المجلة في نوفمبر 2010—والنسخة بالعربية—منذ أكتوبر 2013 ، وهي أول مجلة للتاريخ في المغرب والوحيدة.

تابعونا

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.

أي نتيجة
View All Result

في الأكشاك



  • مع الراهن
    • آخر الأخبار
    • حدث في مثل هذا اليوم
    • خطأ
    • صحيح
    • قصة كلمة
    • هل تعلم؟
    • شاهد على الحدث
    • أخبار التاريخ
  • كشف الستار
  • قضايا ساخنة
  • ضيف زمان
  • ملفات
  • التاريخ المنسي
    • بورتريه
    • نافدة على التراث
    • قراءة في كتاب
    • أرشيفنا
  • حفريات تاريخية
    • الرحلة الكبرى
    • ذاكرة مكان
    • كان يا ما كان
    • حكاية جريمة
  • آراء وأفكار
    • افتتاحية
    • قبض الريح
    • للتاريخ إضاءة
    • تعليق
    • خارج التاريخ
    • شهادة
  • التاريخ المرئي
  • E-زمان
  • كشك إلكتروني
أي نتيجة
View All Result

حقوق النشر محفوظة © زمان. جميع الحقوق محفوظة 2018.